أخبار مختارة

بعد الطلعات الجوية الإثيوبية.. مصدر عسكري سوداني: القيادة رأت “ضبط النفس”

تشهد الحدود السودانية الإثيوبية، توترات عسكرية غير مسبوقة، تنذر بوقوع مواجهات عسكرية وشيكة، وفق مصدر عسكري سوداني للأناضول.

وقال المصدر، مفضلا حجب هويته لأنه غير مخول بالحديث للإعلام، إن الجيش الإثيوبي، نفذ مؤخرا طلعات جوية في المناطق الحدودية، معتبرا ذلك محاولة لجر السودان إلى الحرب.

وأضاف أن “الجيش الإثيوبي يقوم بعمليات استفزازية، أسفرت عن قتل مواطنين مدنيين داخل الحدود السودانية”.

وتابع، “الجيش في كامل الاستعداد والجاهزية، لحماية أراضيه، ولن يسمح للجيش الإثيوبي، والمليشيات بالعودة إلى الأراضي السودانية التي سيطر عليها”.

وزاد المصدر: “القيادة السودانية، رأت ضرورة ضبط النفس، واللجوء إلى الحوار، وصولا إلى بدء ترسيم الحدود على الأرض”.

واتهمت إثيوبيا، الثلاثاء، الجيش السوداني باستمرار “التعدي” على حدودها، في إشارة إلى عدم حل الخلاف بشكل فعلي بين أديس أبابا والخرطوم.

والجمعة، أصدرت لجنة الحدود الإثيوبية، بيانًا ذكرت فيه، أن “الحدود الإثيوبية السودانية كانت محل نزاعات بين البلدين منذ أكثر من قرن، وتم التوقيع على اتفاقية ترسيم الحدود لأول مرة عام 1902، لكن الجانبين لم يحدداها”.

وتوقفت أعمال اللجنة الفنية لترسيم الحدود بين البلدين عام 2013، بعد أن توصلا إلى اتفاق ما زال العمل جاريا على تنفيذه، بشأن رسم الحدود ووضع العلامات على الأرض.

‫20 تعليقات

    1. اكيد انت إثيوبي مش سوداني. لأنه لو سوداني كان يبقى عندك كرامه وخوف على بلدة. وزي ما بتهاجم مصر كنت تهاجم اثيوبيا. لكن لا

  1. اغلب هذه الأخبار مفبركة وغير معروفة المصدر لكنها غالبا من جهات اماراتية ومصرية المستفيدين من نشوب حرب بين السودان وإثيوبيا ، أرجو ان تتنبه الحكومة للمؤامرة المصرية وتتعامل بعقلانية مع هذه المشكلة التي يمكن حلها بالحوار مع الاثيوبيين، وأخيرا خلوا بالكم من تحركات كلب السيسي الأهبل البرهان .

  2. جيش شنو وكلام فارغ شنو ده جيش شاطر في قتل أأبناءه فقط غداً سيولون الأدبار لأن مصالحهم في الخرطوم من عمارات وشركات واموال منهوبة مفروض الشعب السوداني يطلب الحماية من الأمم المتحدة وتسريح هؤلاء اللصوص القتلة !!!!

    1. لو ما الجيش يا غبى كانت فى ثورة فى الاساس , انت قايل الكيزان سقطو بالصفقة والشعر , ليه مشيتو احتميتو قدام القيادة , ما كان تمشو تعتصمو فى استاد الخرطوم ولا قدام الدايات فى ام درمان , الثورة السودانية هى بين الجيش والشعب السودانى , اما العواليق بتاعين الفيسبوك والواتساب ديل ما طرف فى الثورة ديل ثورتهم فى الفيسبوك , ياتو امم متحدة بتحمى ليها عواطلية بتاعين فيسبوك وواتساب اى واحد فيهم شايل ليهو تلفون وينبز فى الجيش , الجيش هو حامى السودان وحامى الحدود , قال اموال منهوبة نهبوها من منو ؟؟ نهبوها من عاطل شغل ما شغال , التحية والتقدير للجيش السودانى وهو يدافع عن حدوده ويسترد اراضى سودانية كانت محتلة , الخزى والعار للعواطلية الحمير , قال الامم المتحدة قال تجى تحميه .. قوم امشى الحدود هناك مكان المواجهات لو انت ما بتولى الادبار قاعد هنا تعمل فى شنو .. جاهل ..

      1. يا الاسمك هشو
        جيشك دا لما مشوا احتموا به في القيادة مش قفل ابوابه وخلاهم للكيزان؟
        دا جيش عمره ما حارب باختياره ولا حمى ارضه
        دي اوامر الامارات والسيسي ، الجيش المرتزق
        قوم لف شوف لك شغلة اشتغلة بلا
        الجيش الكيزاني دا حلايب احتلوها متين والفشقة متين احتلوها مش في عهده ليه سكت ثلاثين سنة وما رجعها بعد ما تغيرت معالمها وليه مشى الحدود بعد الزيارات لمصر والمناورات المصرية في مروي
        انت ربنا دا ما سوالك عقل تفكر به ، عمر الجيش ما حمى المواطن ولا البلد لكن فالح في حماية الغرباء والارتزاق برة من زمان من حرب المكسيك والحرب العالمية جيش يؤتمر ولا يأمر، وبالله ورينا متين يا هشو ناوي يسترجع حلايب ؟ وشمال حلفا

  3. إثيوبيا دوله جاره وصديقه تربطنا بهان روابط الدم.
    من المستفيد من تاجيج الصراع الحدودي في هذا التوقيت.
    على الدبلوماسية السودانيه التحرك واطفاء مخططات الفتنه.

  4. للاسف كتير من من المنبطحين اثيوبيين اكتر من اثيوبيا نفسها .واذا احتلتهم اثيوبيا لا مشكلة . مصدر عسكرى سودانى بيقول طائرات اثيوبيا على الحدود. وكل يوم هجوم على السودان وقتل ونهب .وناس تقول شوف ترتيب مصر. ناس هبله.
    مصر لا تنتظر لا السودان ولا اثيوبيا فى حماية مصالحها. واذا مفيش اتفاق سوف ندمر السد وكل دوله تحمى حدودها وناسها

    1. سد مين البتدمرو إنت بتسعبط !! إذا السيسي فعلاً رجل خلي يسويها
      كل هدف المصريين هو جر السودان لحرب مع إثيوبيا وإشعال فتيل الفتنة لتدمير البلدين أما حكاية تدمير المصريين لسد النهضة دي مجرد أحلام لأنهم ببساطة أقل من أن يفلو ذلك لمعرفتهم بنتيجة هذه الخطوة لذلك تراهم يسحبون السودانيين سحباً للدخول في حرب مع إثيوبيا بالوكالة عنهم

      1. مصدر عسكري سوداني بيتكلم عن حشد إثيوبي للحرب وكل يوم ينهب ويقتل من السودانيين. وانتم مفيش عندكم الا مصر. احمي أرضك الأول من إثيوبيا. إلا مش هترضي الا بالاستيلاء على الأراضي الزراعيه. أما موضوع السد احنا كفيل به. بس يا ريت تحمي نفسك انت. لأنه السودان أكبر متضرر. ولما تشوف رئيس أكبر دوله في العالم بيحذر أن مصر هتفجر السد. يبقى اكيد هو عارف كده. وبينا وبينهم شهر أغسطس. إذا حط نقطه ميه بدون اتفاق.

        1. رئيس اكبر دولة فى العالم اهبل وانتم هبل اكثر منه الان السد وصل 90% متى تضربوه بعد ما يخلص 100% !!!!

        2. يامصري ووراك ماءة وعشرين مليون مصري زيك لو انتو رجال شجعان يعني! روحوا حاربوا اثيوبيا ويامصري لو انت راجل اتحداك تثبت أنكم انتصرتم في اي حرب منذ عام 1840الي حرب ١٩٧٣ من كان يفر ويهرب في كل هذه الحروب يا مصري! الآن اشعلتم الفتنة بيننا وبين إخوتنا الاثيوبيين ونجحتم بسبب الخونة العساكر في بلدنا تلاميذ فرعونكم السيسي واعتقد السيسي هو هو أنجح فرعون في تاريخكم لأنه يعرف عواركم وجبنكم يا شعب جيش مصر. احسن لك تعلم أنتم اعداءنا وليس الاثيوبيين

  5. إن مصر لن تدمر سد النهضة ببساطة لأن ليس بمقدورها ذلك.. إلا بتوفر شرط واحد هو تواطؤ السودان معها لتحقيق ذلك.. أدرك تماما إن فى السودان من عملاء مصر لديهم الإستعداد بالقيام بأى دور يسند إليهم ففى وزارات التجارة أو الرى أو الدفاع أو الداخلية توجد عناصر مصرية الهوى والميول وتقتات على خدمتها لمصر العربية.. هل فيصل محمد صالح الناصرى بعيد عن هذا التوصيف رغم أنه وزير فى حكومة السودان. البرهان فجرائمه تتبعه حيثما حل ورحل ونزعته السلطوية التى يغذيها السيسى وأخرون كثر ولكن الأهم أن تدمير سد النهضة سيقود السودان إلى المقصلة متى سمح لعبور القاذفات المصرية أجوائها نحو إثيوبيا. خزان الروصيرص على مرمى حجر من إثيوبيا والسودانيون يلعبون بالنار ويحققون أهداف مصر على حساب السودان.. السعودية والأمارات لاعبان جديدان في الساحة الدولية ولاتعرف دبلوماسيتها ما يسمى بديبلوماسية المياه والأنهار المشتركة لسبب بسيط فهى لا توجد بهما أنهار.. وقد تغرى المغامرة بالتدخل في الأمر ولكن السودان ومصر سيدفعان الثمن لا محالة.. الأحرى العودة لطاولة المفاوضات مهما كانت شاقة فهى الأجدى ولا داعى لتبادل الدمار..إحتدم نقاش بين فلاتى وعربى وإذا ىبالعربى يقول للفلاتى ( بدقك) ورد عليه الفلاتى ( أخوى ما تقول ندقك لكن قول نداوسو) فالنتيجة تكون دائما عقب المعركة وليست قبلها..

  6. لماذا لم تلتزموا بضبط النفس منذ البداية حتى تتواصل الجهود الدبلوماسية؟ علما بان موضوع الفشقة هذا ليس بجديد ولا بالامرالملح…ولكن الغرض مرض. …؟؟!!

    1. بلاش قلت ادب من المعلقين البتكلم عن الجيش كلام ما كويس.دا جيشا واولادنا ورجال غصبن عن أى جبان.ونحن جاهزين لحمل السلاح جنبا لجنب مع الجيش وكفى كلام عيب واحد سودانية واتكلم كلام فارغ عن جيشنا العظيم.

  7. انت اسع عارف معنى كلامك دا بوصلك لي وين لواتنفذ حايوصلك تدسا في بلاعة بيتكم ناس معبئين جهلة انت قايل السودان دا بحمو بتاعين البناطلين الناصلة والشعر الذي البوخ الشاي ديل

  8. النخب السودانية موهوم بكلمات مثل العلاقات الأزلية ، العلاقات الودية العلاقات الأخوية ولا يدرون ان هذة العلاقات لا تمنع حرب ولا احتلال ولا تجلب حق ، بل يفتح شهية الطامعين .

  9. لجنة البشير الامنيه وابوهاجة ضربوا الجرسه بعد الطلعات الجويه الاثيوبيه،، حاولوا التصدي لذلك بطيرانهم الخرده وكانت النتيجه سقوط طائره في مدينة الشوك،،،
    لم يكن أمام لجنة البشير الامنيه خيار سوي طلب العون من مصر،، واغدت مصر الوعود عليهم ولم لا فنحن شعب واحد وعلاقات ازليه ودم واحد،،!!
    الامر الذي لم يخطر على بال لجنة البشير الامنيه ان التاريخ يعيد نفسه، ،وما حدث لعبد الفضيل الماظ ورفاقه في ثورة ١٩٢٤ ليس ببعيد،، عندما لم يلتزم الجيش المصري بوعده وهو الوقوف صفا واحدا مع عبد الفضيل الماظ ورفاقه ضد الحاميه البريطانيه وكان الخذلان المبين…
    الجيش الإثيوبي جيش نظامي محترف يملك العده والعتاد ولا يقارن بجيش البرهان كل خبرته التاليه هي قتاله ضد اهلنا المدنيين العزل ورغما عن ذلك لم يستطع الاستيلاء على كاوده!!!
    لا للحرب ضد إثيوبيا..
    لا لحرب الوكاله لمصر،،
    مشاكل الحدود مع إثيوبيا يجب أن يتم حلها عن طريق المفاوضات..
    حلايب سودانيه..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..