أخبار المنوعات

يوميات عامل: عملنا مرتبط بالتيار الكهربائي

يومك كيف .. إلهام عباس

في ظل برمجة قطوعات الكهرباء التي امتدت حتى إلى فصل الشتاء الذي لم يكن يدخل في هذه البرمجة وبذلك تتأثر معايش الذين يعتمد عملهم على التيار الكهربائي ومنهم أصحاب سحانات ومطاحن البن والبهارات وغيرها. الميدان دردشت مع أحدهم والذي للصدفة وجدناه يجلس في محله وعمله متوقف بسبب انقطاع التيار فإلى مضابط الحوار:

اسمي عبدالباقي محمد عمر درست كهرباء عامة في التدريب المهني بكوستي متزوج وأب والحمدلله.

كلمنا عن عملك البداية ومتين وليه المهنة دي بالذات؟
= البداية كانت قبل ٢٠ سنة بعد أن أخذت المهنة من الوالد الذي بدأ قبل ذلك طبعاً وكانت بدايته مع ظهور هذه المهنة حيث المساحن بالعدد في ذلك الوقت وكانت بالإيجار، والدي استأجرها من شخص من الشمالية تقريباً كان ايجارها جنيه في الشهر وكانت تستخدم لسحن البهارات فقط الآن يسحن بها السكر والبن وكذلك الأرياح الناشفة كالصندل والمحلب وغيرها وحتى الكبكبي صار يسحن ثم من بعدها يبل لصنع الطعمية وباختصار هذه السحانات تستخدم لسحن كل النواشف وهنالك مفارم لسحن الفول السوداني وصنع الدكوة وأيضاً لسحن الكبكبي المبلول، وطبعاً لكل شيء سحانة خاصة بتاعة الأرياح براها وبتاعة البن براها وهكذا.

أكيد في متاعب مع استنشاق كل هذه البهارات والأرياح وغيرها؟
= طبعاً بنستعمل كمامات في الشغل ونحن أول من عرفنا الكمامات وليس الآن مع الكورونا فالغبار المنبعث من كل شيء نسحنه لا يحتمل.

ماذا عن الدخل هل هو جيد؟ وهل السعر موحد في الأصناف؟
= والله الدخل والحمدلله ما بطال رغم تأثر ذلك بانقطاع الكهرباء وطبعاً السعر بيختلف من حاجة لحاجة البهارات في حالة البهارات سعر الخدمة أقل، لكن الصندل مثلاً لا بد من سحنه أكثر من مرة لأنه قوي ونتفق مع الزبون على السعر بالرطل وعند المفاصلة في السعر نراعي للزبون مؤكد، أيضاً يعتمد الدخل على وجود زبائن لكن بالنسبة لشخص مبتدئ فعليه بالصبر إلى أن يكون زبائن.

مؤكد يتأثر عملكم بالتيار الكهربائي وانقطاعه وزيادة تعرفته؟
= في حالة توقف التيار الكهربائي يتوقف العمل تماماً فالمولد الكهربائي لا يجر هذه المساحن وإذا استخدمناه يقوم بحرقها أما بالنسبة للزيادة التعرفة فهي مؤكد تؤثر على العمل رغم أن هذه المساحن لا تصرف كهرباء وأنا استغل زمن انقطاع الكهرباء في ممارسة إصلاح أعطال بعض الإلكترونيات كالخلاطات والمراوح بحسب دراستي.

هل الدخل ثابت أم متأرجح؟
= المواسم هي التي يكون فيها الدخل أفضل مثلاً قبل رمضان بشهرين لسحن البهارات للحلومر والأبري وسحن بهارات رمضان نفسها كذلك قبل عيد الأضحى هذا موسم أيضاً.

**أخيراً هل هنالك أي إضافة؟
= هذا العمل ليس لديه مساوئ ودخله مافيه كلام بس المشكلة الوحيدة قطوعات الكهرباء.

انتهى الحوار مع عبد الباقي وتركناه في انتظار عودة التيار الكهربائي ليمارس عمله الذي يكسب منه رزقه.
_____
*الميدان

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..