أخبار السودان

آمنة المكي .. كنداكة في وجه الأعاصير

عند تعيينها كوالية لنهر النيل؛ أثارت آمنة المكي جدلاً واسعاً وسط المكونات السياسية والمدنية بالولاية، لكنها – بحسب مراقبين – أثبتت جدارة وقدرة في إدارة دفة الولاية وسط أمواج عاتية من التربصات، بدأت بمواجهتها المكون العسكريفي بالولاية، متمثلاً في المدفعية (عطبرة).

وإلى حد كبير؛ يشير المراقبون إلى أنها حققت تقدماً كبيراً في تحجيم نشاط الوالي العسكري السابق، بعدما واجهت فوضى فلول النظام السابق الذي يتخفى وسط المكونات الأهلية والقبلية، كان آخرها ما يسمى باعتصام مجلس شورى قبيلة الجعليين.

المصادر المقربة من الوالية أكدت لـ (مداميك) الوساطة التي رفضتها الدكتورة آمنة، والتي قادها وزير الحكم المحلي آدم الضي بين شندي والدامر، والتي رفضتها الوالية جملة وتفصيلاً، وأعلنت أنه لا مساومة بين معسكر الثورة والثورة المضادة.

هذا الموقف الشجاع من اختصاصية طب المجتمع والقيادية بالتجمع الاتحادي، حرك لجان المقاومة والحرية والتغيير بالولاية، إلى التهديد بالتصعيد في حالة إقالتها من قبل رئيس مجلس الوزراء. وفي الأثناء؛ قررت لجان المقاومة تسيير مسيرة تأييد وتمسك بالوالية كموقف ثوري يقطع الطريق أمام محاولة الثورة المضادة لإجهاض مشروع التغيير والتطهير الذي ابتدرته.

فيما أصدر عدد من اللجان والمكونات الجماهيرية بمدن الولاية المختلفة، بيانات تساند موقف الوالية، وتعضد من موقفها لإكمال مسيرة التنمية بالولاية، إذ أصدر ناظر عموم الجعليين صلاح إبراهيم حاج محمد بياناً صارخاً تلقت (مداميك) نسخة منه، أدان فيه الممارسات التي تتم باسم مجتمع الجعليين، ووصف ممارسات ما يسمى بمجلس شورى الجعليين بالاجرامية والتي لا تمت للواقع بصلة، ووصف كيانهم بالمنبت.

ودعا إبراهيم الحكومة الانتقالية إلى اتخاذ الإجراءات القانونية ضد هذا الكيان، وقال أيضاً إن وعي مجتمع الجعليين فوت الفرصة أمام المتربصين والفلول لخلق بؤرة نزاعات فبلية. وفي الخرطوم أصدر عدد من المنابر الثورية النسوية بيانات دعت فيها الرئيس حمدوك للتمسك بوالية نهر النيل، مؤكدة أن المرأة قادرة على مواجهة تحديات ثورة ديسمبر.

مداميك

محتوى إعلاني

تعليق واحد

  1. جننتينا يا آمنة ، نارِك زادتْ آلامْنا وحرام تنسينا يا آمنة
    بقلم: عبدالعزيز وداعة الله
    نهدي هذه الاغنية الشعبية للذين(جنَّنتْهم) دكتورة آمنة الفكي والية نهر النيل, غير أنَّها لم (تنساهم) كما تقول الاغنية فهي تذْكُرهم جيداً و تعرف اين تختبئ الدبابير بالأموال المنهوبة, و لا ادري اين كان هؤلاء الرافضين لِولايتها طيلة هذه الفترة؟ فالفلول كلما مسّهم طائف مِن إزالة التمكين ازداد صراخهم و اشتدتْ(جِرْسَتهم). فالتحية لدكتورة آمنة الآمِنة وهي(تجنن) الفلول, و لن تكون نارها برْداً عليهم بإذن الله . و قد أفْلحتْ قحت و حمدوك في اختيار دكتورة آمنة والية لنهر النيل تكريماً لأهل عطبرة, و ما ادراك ما عطبرة. و نقول لأهل عطبرة و الولاية أنْ لا تأخذكم (بالخوارج) اعوان النظام البائد أيّ رحمة, و أنْ يأخذوهم بما في الآية14 من سورة التوبة: (قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم و يخزهم و ينصركم عليهم, و يشف صدور قوم مؤمنين) . وما قالته دكتورة آمنة عند أداء لجنة ازالة التمكين بالولاية للقَسَم يُحْسَب لها و ليس عليها و قد أكَّدتْ انها لجنة ليست للتشفي و أنَّ المجرم لن يفلت منها.
    و هؤلاء(الخوارج)ما خرجوا علي دكتورة آمنة بعد نحو عامين مِن تَولّيها المنصب إلاَّ بعد أنْ أدركتهم إزالة التمكين و(التفكيك الوجداوي) و كأنهم سمعوا لتوهم بالحديث النبوي الذي رواه أبي بكرة عن رسولنا الكريم: (لن يفلح قوم ولَّوا أمْرهم امرأة), و بدأوا يحرّفون فهمه و مقصده, و حينما يرفعوا شعارات الدين كأنهم ليسوا هؤلاء الملطخة أياديهم بسفك دماء الابرياء العُزل الناهبة للمال العام الفاحشة في الظلم, أمَّا ما قاله الرسول صلي الله عليه و سلم فقد قاله لمَّا بلغه ان الفُرْس ملَّكوا ابنة كسري, و القوم هنا الفُرْس و المراد أنَّهم لن يفلحوا و سوف يهزمهم المسلمون. وهو نفسه- صلي الله عليه و سلَّم- القائل عن السيدة عائشة رضي الله عنها أصغر زوجاته موجها حديثه لصحابته: (خذوا نِصْف دينكم مِن هذا الحميراء), و تولَّتْ السيدة اسماء بنت ابي بكر(ذات النطاقين) ولاية اطعام رسولنا الكريم و صاحبه في الغار لم تكن لرَجل و لكنها مسؤولية تولَّتْها بنت الصديق, و لِأبي بكر الصديق رضي الله عنه وقتها ذكور, فمكانة المرأة محفوظة في الإسلام منذ حياة رسولنا الكريم.
    و كان علَى(الخوارج) أنْ يسألوا شيخهم عن إمامة المرأة التى أجازها في الصلاة بالرجال, و يسألوا المحامي السياسي عن حزب المؤتمر الشعبي ابراهيم عبدالرازق المدافع عن الرئيس المخلوع و اخوانه في قضية الانقلاب العسكري الذي هو الآخَر اجاز إمامة المرأة للصلاة بالرجال, و دكتورة آمنة الفكي التى تعرف دينها جيدا لم تفكّر أدني تفكير في إمامة رجل واحد و لكنها قادرة و جديرة بإدارة ولاية نهر النيل و تطهيرها مِن ما علَق بها مِن رفث و فاسدين. و نعجب لهؤلاء(الخوارج) الذين بزعمهم الرجولة رفضوا ولاية دكتورة آمنة و تجاهلوا رقْص ندَي القلعة بزيٍّ عسكري وسط مجموعة مِن الجُند, و إذا سلّمنا جدلاً بأنهم لا يميزون بين الصالح و الطالح, فما قوْلهم في ستنا بنت عجيب التى حكمتْ منطقة شندي في القرن الثامن عشر و لعلها المنطقة الاولي و الوحيدة التى حكمتها امرأة في التاريخ, و مثلما انهم للتاريخ الإسلامي جاهلين فإنهم كذلك لتاريخ منطقتهم جاهلين.
    و لو أنَّ (الخوارج) و فقهاء السلطان المخلوع عالِمين بالإسلام لَأَدْركوا مكانة المرأة منذ صدر الإسلام و لَعَرفوا على سبيل المثال حفصة بنت عمر(حافظة نسخة القرآن) فما كان القرآن محفوظاً عند رجل. و سيدنا عمر بن الخطاب الذي قال عنه الرسول صلي الله عليه و سلم: ما سَلَكَ عُمَرٌ طريقاً إلاَّ سلَكتْ الشياطين طريقا غيره. و قبْل إسلامه: اللهم أَعِزّ الإسلام بأحد العُمَريْن(عمر بن الخطاب القرشي و عمرو بن هشام القرشي المعروف بأبي جهل) فحينما أخطأ و هو على المنبر مُحَدِداً مهور النساء و جادلته إحداهن اعترف بخطئه و هو الذي لا تكاد تغيب عنه مسألة دينية قال قولته الشهيرة :أخطأ عمر وأصابت امرأة. ورجل تهابه الشياطين يعطي مكانة للمرأة, فأين هؤلاء الخوارج مِنْه, أَمْ هُمْ أعزّ شرفاً و أحْسن ديناً منه. و الشيء بالشيء يُذْكَر نقول ما قاله أحد اخواننا العرب لسوداني زعَم أنَّ جِدَّه العباس: العباس مش ممكن يكون جِدّك, لكن ممكن تقول بلال.
    و السيدة حليمة يعقوب رئيسة سنغافورة مسلمة و زوجها مسلم, و كانت رئيسة للبرلمان لأربعة اعوام في الفترة2013-2017 جعلت الناتج القومي في العام 300مليار في العام و دخل الفرد السنوي 85 ألف دولار, علما ان نسبة المسلمين في سنغافورة لا تزيد عن12%, و معظم المسلمين فيها سُنَّة شافعية أو حنفية . و قد زارت السعودية العام قبل الماضي و التقت العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين, فهل هؤلاء(الخوارج) و فقهاء السلطان المعزول أَعْلَم بالإسلام مِنْ العاهل السعودي ومنها؟
    و نجدد التحية للمرأة السودانية العنصر الرئيس في الثورة, و التحية لها و هي تتقلد المناصب بجدارة. و ما قام به العنصر النسائي الى جانب صناعة الثورة بتفانٍ في تحقيق اهداف الثورة يدفعنا بشدة للمطالبة بزيادة نسبة ولاية المرأة للمناصب, فالتحية لهن بلا استثناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..