مقالات وآراء سياسية

قابل للكسر!!

طه مدثر

(1)
الصحة تاج على رؤوس الاصحاء.حاول بقدر ماتستطيع.ان تشاركهم فى وضع التاج على رأسك.ولو بغسل أديك بالماء والصابون قبل وبعد الاكل.ورجاءاَ(ماتقول لى) نحن (ذاتو) قاعدين نأكل شنو؟عشان نغسل ايدينا بالماء والصابون؟الوقاية خير من الاصابة باى نوع من الاسهالات.

(2)
ثلاث لايستطيعون العيش مع الحكم الديمقراطى على وجه العموم.ومع الحكومة المدنية الانتقالية على وحه الخصوص.وهم بقايا المؤتمرجية الحالمين ب(ريمونتاده) سياسية والعودة للحكم.ثم الحركة الاسلامية التى مازال يراودها الامل بالعودة للواجهة بعد ان تقوم بمراجعات كثيرة.واخيراَ الاغبياء.ايها الاخوة الاعداء.(فهم اخوان لنا فى الوطن.ولكنهم اعداء لثورة التغير وللثوار.)إذا شعرتم ان لديكم رغية جامحة فى إيذاء الثورة والثوار.فاجلوا رغبتكم.حتى تنهى عدة الفترة الانتقالية .او ينتهى اجلكم.وينقرض نسلكم!!

(3)
قابل للسكر.هذه العبارة كنا نطالعها فى كراتين الادوية والاوانى المنزلية والزجاج وغيرها. واليوم قابل للكسر.عم القرى والحضر.فما من قرية او مدينة.إلا وتفشى فيها الكسر.
والكسر دخل الى السكر والدقيق والاجهزة الكهربائية.وكل مالا يخطر على بالك.دخله الكسر.وبرغم مافى الكسر من شبهات.إلا أنه صار جذرالتعامل التجارى بين الناس.
نريد فتوى دينية شجاعة عن الكسر.لا إنحياز فيها لطرف (الكاسر اوالمكسور)

(4)
أدوات النصب كثيرة منها.ان ولن وكى.وحديثاَ أنضم اليهن.شركة الكهرباء وبعض شركات الاتصالات.فاذا حدثت لك اى مشكلة.يطلبون منك الاتصال بخدمة العملاء. ولكن الخدمة مدفوعة من رصيدك.أفلا يعتبر هذا نصب ممنهج؟وفى الدول التى تحترم شعوبها.نجد ان الاتصال بخدمة العملاء يكون مجانياَ.وليس مثلما تفعل
شركة الكهرباء.والتى تلزمك بالاستماع الى نشرتها الارشادية.مع بعض الموسيقى الجافة.ثم مكالمتك رقم واحد فى الخط(وتكاد تطير من الفرح)عندما تسمع هذا الخبر السار.وتنتظر دقائق.ثم تأتى ذات البنية وتقول لك(الموظفون مشغولين حالياَ.سيتم الرد عليك حال توفر احدى الموظفين)وهكذا ينتهى رصيدك.فلا حافظت على رصيدك من الهلاك.ولا إستطعت التبيلغ عن مشكلتك.ادوات النصب ان وكى ولن واخواتها أقل نصباَ من شركات سودانية كثيرة!!

(5)
ما من وزير او وال او مسؤل رفيع او وضيع فى عهد المخلوع البشير.إلا كان يدعى انه يعرف كل شئ.وما من شئ وإلا له به معرفة او اثارة من علم.وعلمه وصل الى مرحلة انه يعلم مافى عقولنا وفى قلوبنا ومابين الصدور.الصدور التى تعلم علم اليقين انه جهول كذوب.والكذب منه سيجة وفطرة.فطرة أصبحت تلازمه فى حله وترحاله.بين المناصب والوظائف.وما من منصب او وظيفة إلا عمل بها.عملاَ لم يقدمنا خطوة للامام بل كان يؤخرنا سنوات كثيرة.وكثيرة من الامم تقدمت خلال العقود الثلاثة.العقود الثلاثة جعلت ذاك الوزير او الوالى او المسئول.يرى بان كل فرد حر وكريم من الشعب.يراه مصيبة.بينما الشعب الحر الكريم.يراه (مصيبتين)!!نحمد الله على مصيبة الحركة الاسلامية وثورة الانقاذ الوطنى وحزب المؤتمر الوطنى (وبغاث الاحزاب والكيانات التى خرجت من تحت جناحه) وان الله إبدلنا خيراَ منه .فرزقنا ثورة ديسمبر المباركة.وحكومة مدنية إنتقالية. تغيظ كفار قريش واحفادهم اللاحقين وتغيظ اعداء الحق والحقيقة.

 

طه مدثر
الجريدة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..