أخبار السودان لحظة بلحظة

علماء الدنيا وعلماء الدين

(1)الكاتب صانع، والصانع حر في صناعة وتسويق بضاعته، وقد تكون كلماته وكتاباته بدائية عفا الدهر عليها وشرب، وإنطمست آثارها منذ آلاف السنين وهي أشبه بالكتب الصفراء او اشبه بتلك الخطب التي كانت تمجد السلطان او الامير، وتدعو الله ان ينصره على…

فانوس ديوجين السوداني!!

(1)بالتاكيد أن الفضول شيء مذموم.والسؤال عن اشياء.إن تبد للسائل تسؤكم .بل إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:(من حسن إسلام المرء ترك مالا يعنيه) ولكن برغم ذلك نجد ان الفضول. وتدخل الناس في مالا يعينهم. إنتشر بصورة واسعة.فالجميع اصبح يحشر…

آفة اقتصادنا السماسرة والوسطاء!!

(1)لكل المستعجلين والمستعجلات، من الكان داك، والكنداكات، والذين يمنون النفس ان تحل لهم حكومتهم المدنية الانتقالية السنية الرشيدة ، مشاكلهم وقضاياهم (الليلة قبل بكرة) بل و(قبل ان يقوموا من فيس بوكهم هذا، )او (قبل ان يرتد اليهم طرفهم )،…

قمر البرهان عاوز دليل وبرهان!!

(1)معلوم بالصورة والصوت، ,ان كثيراً من الدول الكبرى (وهذه الدول الكبرى لم تكن لتكون دولاً كبرى إلا لأن هناك دولاً إرتضت لنفسها ان تكون دولاً صغرى) احتلت الفضاء الخارجي، وغرست اعلامها وراياتها على بعض الكواكب السيارة، وملأت الفضاء…

كُتاب ظل النظام البائد!!

(1) معلوم بالضرورة ان مشلكة ابليس مع الله ليست مشكلة في الصلاة او الصوم او الزكاة ولكنها كانت مشلكة في الاستعلاء وانا أفضل من آدم فكيف اسجد لمخلوق من طين وأنا مخلوق من نار السموم؟ هذه الاستعلائية لم تنقرض بعد وبفعل حبوب اللقاح والرياح…

أعداء الثورة نعمة لنا!!

(1)لرجال المرور فرحتان.فرحة يوم صرف المرتبات.وفرحة عند المخالفات وقطع الايصالات.!! وفي ولاية شرقية. شاهدت رجال المرور يستعينون بقوات الدعم السريع والاستخبارات لقطع الايصالات للمخالفين!!لكن لماذا هذه الاستعانة بالآخرين؟وهل للدعم السريع…

لا لتدليل او تضليل المواطن!!

(1) كان يزعمون ان الاتحاد السوفيتي سابقاً، كلما زاد من ميزانية التسليح العسكري، إنعكس ذلك على امريكا، فقام دافع الضرائب الامريكي، بالمشاركة في تسليح القوات الامريكية، ونحن في السودان، كان النظام البائد، نظام المخلوع البشير، يخصص جل ميزانية…

ياشيخنا ماكفارة الرشوة؟

(1) واللعوت هو شجر شوكى، قصير القامة، فروعه كثيرة، ولا يمكن جمعها، إلا بعد قطعه، لذلك جاء المثل الذي يقول(سرارة اللعوت تتلاقى عند الموت) والسرارة هم الاقارب والصهر والنسب وماشابه ذلك، وأحسب ان افضل حائط يمكن ان نلصق عليه هذا المثل(سرارة…

رسالة الى عزيزي الشيطان

(1) عزيزي الشيطان، نعرف انك ومنذ يوم 30يونيو من العام 1989م، بمجرد ما سمعت القول المأثور (سنذيع عليكم بعد قليل بياناً هاماً فترقبوه) او سمعت بالموسيقى والمارش العسكري الذي يشير الى ان وراء ذلك البيان او المارش امر جلل، وغالباً مايكون…

شيوخ السلطان (القوالين)!!

(1) يامولانا أمس حلمت ليك جنس حلم واحد!!حلمت ليك بأن والي ولايتنا قدم إستقالته من المنصب، ولكن المواطنين خرجوا يطالبونه بسحب الاستقالة، ولكنه حلف بالطلاق بالثلاثة مايسحب إستقالته، ويرجع يحكم ناس جنهم نقة وشكوى، فقال لي مولانا :يابني أحلم…

حكاية الملك الأطرش!!

(1) مصر تشكو من سد النهضة، وان سيؤثر كثيراً في حياتها المائية، وكيف لا يؤثر في مياهها؟ وهي تستعمل المياه في زراعة كثير من المحاصيل الشرهة للمياه مثل الارز وبناء العمارات، وفي الصرف الصحي!!، كما ان ذات المصر، تشكو من قلة الامداد الكهربائي،…

هم يزرعوا وانت تأكل!!

(1) الفقر ليس عيباً ولكن العيب أن تشعر بالحسد تجاه الأغنياء.(2) قدماء اليونان(كانوا ناس عجيبين شديد)كانوا يعاقبون الزوجة الخائنة بجدع أنفها. ويعاقبون الزوج الخائن بقلع عيونه، من محجرها، ونحن نسأل لو وصل الى زماننا هذا، مثل هذا…

الشباب والشعر الاسود والوطني لن يعودوا!!

(1) كل يوم والتاني نسمع عن تأجيل محاكمة المخلوع البشير.وغيره من المتهمين.ونحن ليس على عجلة لمحاكمتهم.بل نحن نؤمن بان العدل البطئ للبشير ولكل اعداء الثورة.خيرمن الجزاء السريع لهم..ومادام هم داخل الزنازين والحراسات المشددة.فمرحبا بالتأجيل.…

قابل للكسر!!

(1) الصحة تاج على رؤوس الاصحاء.حاول بقدر ماتستطيع.ان تشاركهم فى وضع التاج على رأسك.ولو بغسل أديك بالماء والصابون قبل وبعد الاكل.ورجاءاَ(ماتقول لى) نحن (ذاتو) قاعدين نأكل شنو؟عشان نغسل ايدينا بالماء والصابون؟الوقاية خير من الاصابة باى نوع…

هذا القفص واسع على البشير!!

(1) الذين اشتروا النيل وحولوه إلى غابات أسمنتية حرموا عامة الناس من التمتع بنعمة من نعم الله ندعو الله أن لا تظهر طائفة جديدة فتشتري الهواء وتحرم الناس من حقهم في الحياة بالمناسبة كثيراً ما نسمع عن إعلانات فضائية لبيع أراضي سكنية تقوم بها…

بالله شعور المخلوع شنو؟

(1) يجب أن لا يقود هذه البلاد العظيمة.إلا من ضحى بنفسه أو بماله.(ولو بتقديم باقة موية للثوار) من أجل نجاح الثورة والتغيير، أما الآخر(العاطل عن موهبة الثورة والتغيير) والذي جاء ووجدها جاهزة و(مملحة) فهذا لا يستحق أن نطعمه إلا القرقوش الناشف…

الكلاب الجائعة كثيرة ولكن لحم الثورة مُر

(1) حزب المؤتمر الوطني كان يمشي في ظل الوطن فظن أن ظل الوطن هو ظله مثله مثل أي كلب يرقد تحت أي شجرة فيظن ان ظل الشجرة هي ظله. !!(2) وحزب المؤتمر الشعبي (الشريك الأساسي لحزب المؤتمر الوطني في كل مصائب وكوارث وأزمات البلاد) فالشعبي لا…

لعن الله البشير لم يترك لنا شيئا نسرقه!

(1) جميع الاراء المنشورة هنا .تعبر عن رأى كاتبها.ولبست بالضرورة تعبر عن رأى الجريدة..ولكنى أعتقد ان صحيفة الجريدة ( والتى تحتفل فى هذه الايام بفجر وعيد ميلاد جديد ) والقائمين على امرها موافقين ومرتاحين لهذه الاراء المتعددة.وعلى المتضرر…

رؤساء وأسود وأرانب

ماوراء الكلمات - طه مدثر(1) لعمرك ماضاقت بلاد بأهلها ، ولكن أخلاق الولاة العسكريين المكلفين تضيق كل يوم ، ووالي القضارف المكلف اللواء نصر الدين الشريف ،هو يعمل في قرارة نفسه أنه لم يقدم لأهل ولاية القضارف منذ توليه الحكم ، لم يقدم…

ردوا لنا مسرحنا

(1) يتشأم كثير من الناس من طائر البوم والرقم ثلاثة عشر لماذا يتجاهلون الحزب البائد حزب المؤتمر الوطني؟ فأنني اراه أشأم

الزنزانة الرئيسية..!!

(1) الزنزانة (لم ندخلها بعد) وأحسب ان من لم يدخل الزانزنة في عهد الرئيس المخلوع البشير فمن الصعب أن يدخلها في عهد الثورة

قصة وعبرة وعظة

(1) وأبو جعفر المنصور، سأل عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز، عن ثروة الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز عندما تولى الحكم؟