أخبار السودان

وزير الطاقة والتعدين السوداني يكشف أسباب أزمة الوقود بالبلاد

صرح وزير الطاقة والتعدين السوداني المكلف المهندس خيري عبدالرحمن، إن الشائعات التي أطلقها البعض حول زيادة أسعار المحروقات وانتشارها في وسائل الإعلام كانت سببا مباشرا لحدوث الأزمة الأخيرة بخصوص الوقود، حيث أحجمت العديد من شركات توزيع المحروقات عن التوزيع في انتظار زيادة الأسعار.

وأضاف وزير الطاقة والتعدين السوداني، في مؤتمر صحفي مع وزير الاعلام فيص محمد صالح، عقب اجتماع رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك، مع عدد من وزراء القطاع الاقتصادي، أن الأزمة ليست بسبب قلة الاستيراد، متعهدا بحلها في غضون أيام.

كما أوضح أنه بدأت منذ يوم السبت الماضي، مضاعفة كميات التوزيع لمحطات الوقود بولاية الخرطوم، لافتا إلى أن الشائعات ترافقت مع المراجعة الدورية التي تقوم بها الوزارة لأسعار المحروقات، بناء على تغير السعر العالمي وتحرك سعر الدولار أمام الجنيه السوداني، مما دفع المواطنين للتزاحم أمام محطات الخدمة وإحجام شركات التوزيع عن العمل بكل طاقتها.

وقال أنه كان من المفترض مراجعة أسعار المحروقات في ال 14 من يناير الجاري وتأخرت دراسة السعر الجديد من وزارة المالية مؤكداً أنه كان هناك خيار إعفاء السعر الجديد من ضريبة القيمة المضافة ولذلك أخضعت وزارة المالية السعر الجديد لمزيد من الدراسة مما ساهم في زيادة الازمة وقلل التوزيع مشيراً إلى أن طرح شركات نقل الوقود من ميناء بورتسودان للخرطوم لأسعار نقل جديدة والتفاوض بشأنها مع وزارة المالية أخذ مزيد من الوقت مؤكداً أنه تم الاتفاق مع هذه الشركات على أسعار جديدة وبدأ إنسياب الوقود من الميناء في طريقه للخرطوم وبقية الولايات.

اجراءات حل أزمة الوقود

اعلن المهندس خيري في التنوير الصحفي عودة سكك حديد السودان للمساهمة في نقل الوقود من الميناء للخرطوم بعد فترة من التوقف موضحاً وصول قطار للعاصمة مكون من 22 عربة نقل وقود للخرطوم تحمل 880 طن مبيناً أن ذلك يعد في حد ذاته إنجازاً وإن نقل الوقود بالقطار سيتواصل.

وأكد وزير الطاقة المكلف إستمرار عملية مراجعة أسعار الوقود شهرياً حسب السعر العالمي وتحرك أسعار الدولار أمام الجنيه السوداني مناشداً شركات التوزيع بعدم الالتفات للشائعات واستقاء معلوماتهم بشأن أسعار المحروقات من وزارة الطاقة مباشرة مشدداً على أن أبواب الوزارة مفتوحة أمام الجميع للتواصل الفعال.

وبخصوص إجتماع اليوم الذي ترأسه رئيس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك بوزارة الطاقة ،قال المهندس خيري إن رئيس الوزراء إطلع على خطط وزارة الطاقة بزيادة الإنتاج في أبار النفط عن طريق المكون المحلي والاستثمار مؤكداً أن السودان بإمكانه الاكتفاء ذاتياً من البترول والعودة إلى التصدير مرة أخرى.

اقرأ الخبر من مصدره – أخبار سوق عكاظ

تعليق واحد

  1. عندكم مصفاة شغلوها وخزانات كبيرة اشتروا وخزنوا you have refinaries and big storage tanks activate it you can find investors to invest in it and
    operate and manage its producation
    Sell it or rent it you have a lot of buyers no use if trade restrictions to keep benifitis to others
    لا يجوز الاحتكار لا تحتكروا الطاقة فالناس شركا فيها عندكم مصافي وسعات تخزينية هايلة وضخمة في الشرق فعلوها بمستثمرين محللين او اجانب بشروط تعاقيدية المهم تتوفر السلع

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..