أخبار السودان

سلفاكير يقول إن مسؤولين سرقوا أربعة مليارات دولار

جوبا (رويترز) – قال رئيس جنوب السودان في رسالة اطلعت عليها رويترز يوم الاثنين إن مسؤولين في بلاده “سرقوا” ما يقدر بأربعة مليارات دولار من المال العالم وينبغي إعادتها لإنقاذ سمعة الدولة والمساعدة في انتشال شعبها من الفقر.

جاء هذا في الوقت الذي تسارع فيه الدولة التي انفصلت عن السودان قبل أقل من عام لجمع إيرادات لتعويض فقد جميع إيرادات الدولة تقريبا مع وقف انتاج النفط في يناير كانون الثاني.

واتهم منتقدون حكومة الرئيس سلفا كير بعدم فعل ما يكفي للحد من الفساد المستشري الذي عرقل جهود بناء الدولة من الصفر ودعم التنمية.

وفي رسالة إلى 75 من المسؤولين الحاليين والسابقين بتاريخ الثالث من مايو ايار عرض كير العفو عن المسؤولين والأفراد المرتبطين بالحكومة الذين يعيدون الأموال.

وقال في الرسالة التي حصلت عليها رويترز “ما يقدر بنحو أربعة مليارات دولار لم يتم الاستدلال عليها أو .. بمعنى أبسط .. سرقها مسؤولون سابقون وحاليون وأفراد فاسدون على علاقة وثيقة بمسؤولين حكوميين.”

ومن الصعب الحصول على أرقام جديرة بالثقة في جنوب السودان لكن المبلغ يمكن ان يصل إلى نحو ثلث الايرادات النفطية الاجمالية التي خصصت للجنوب في الفترة منذ توقيع اتفاق السلام في 2005 والذي أنهى الحرب الأهلية مع الشمال وحتى استقلال الجنوب في العام الماضي.

وقالت الرسالة “نقل أغلب هذه الأموال إلى خارج البلاد وأودع في حسابات أجنبية. بعضها استخدم في شراء عقارات دفع ثمنها نقدا.”

وأكد مسؤول كبير بالحكومة لرويترز إرسال الرسالة إلى وزراء حاليين وسابقين ونواب وزراء في الايام العشرة الأخيرة.

وتعاني الدولة البالغ عدد سكانها 8.6 مليون نسمة من بعض أسوأ الأوضاع الصحية والتعليمية على مستوى العالم بسبب عقود من الصراعات والاهمال الاقتصادي. وقلما توجد طرق معبدة خارج العاصمة جوبا.
وبعد الانفصال عن السودان في يوليو تموز عم التفاؤل السكان بأن بلدهم سيمضي أخيرا نحو الازدهار لكن الاقتصاد تعثر منذ ذلك الحين بسبب استمرار النزاعات مع الخرطوم والفساد.

وقال وزير الاعلام برنابا ماريال بنجامين إن أكثر من نصف المليارات الأربعة مرتبط بما أطلق عليه في البلاد فضيحة “الذرة” حيث تشير مزاعم إلى أن مشتريات حكومية هائلة من السرغوم لم توزع قط.

واضاف “إنه مبلغ ضخم.”

وتتكون الحركة الشعبية لتحرير السودان -وهي الحزب الحاكم في البلاد- في أغلبها من متمردين سابقين لا يملك الكثير منهم خبرة بالمؤسسات المدنية أو الادارة الاقتصادية.

والرقابة المالية ضعيفة إن وجدت أصلا.

وقالت رسالة كير “حاربنا من أجل الحرية والعدالة والمساواة. توفي كثير من أصدقائنا من أجل تحقيق هذه الاهداف. غير أننا بمجرد وصولنا إلى السلطة نسينا ما حاربنا من أجله وبدأنا نثري انفسنا على حساب شعبنا.”

واضاف “جدارة حكومتنا بالثقة على المحك.”

وخلال الفترة من 2005 حتى الاستقلال تقاسمت الخرطوم وجوبا رسميا عائدات النفط بالتساوي حيث حصل الجنوب على نحو ملياري دولار سنويا.

وقال جنوب السودان في نوفمبر تشرين الثاني إنه تعاقد على بيع نفط بقيمة 3.2 مليار دولار في الفترة بين التاسع من يوليو تموز وحتى 31 من ديسمبر كانون الأول. ولم يتضح حجم ما تم بيعه فعلا
واستحوذت الدولة التي لا تطل على بحار عند انفصالها على نحو 350 الف برميل يوميا من انتاج النفط أو نحو 75 في المئة من انتاج السودان الموحد لكن جوبا فشلت في الاتفاق على الرسوم التي ينبغي دفعها للخرطوم مقابل استغلال خطوط الأنابيب السودانية.

ودفع النزاع جنوب السودان إلى وقف انتاجه من الخام في يناير كانون الثاني مما أفقده على الفور 98 في المئة من إيرادات الدولة ومصدرها الرئيسي للعملة الصعبة.

ورغم تبني الحكومة خطة تقشف للمساعدة في الحد من الانفاق تقدر وثيقة مسربة من البنك الدولي أن احتياطيات الجنوب من العملة الصعبة ستنفد في يوليو تموز. لكن مسؤولين من جنوب السودان يقولون إن التقديرات تضخم من حجم الخطر.

وقال مكتب الرئيس الجنوبي في بيان صحفي في اول يونيو حزيران إن لجنة مكافحة الفساد في البلاد استعادت ما قدر بستين مليون دولار من تعاملات تنطوي على احتيال وحالات اختلاس على أيدي مسؤولين حكوميين.

واضاف أن كير بعث بثماني رسائل إلى زعماء دول في افريقيا والولايات المتحدة والشرق الأوسط واوروبا في يناير كانون الثاني طلبا للمساعدة في استعادة الأموال التي سرقها مسؤولون جنوبيون حاليون وسابقون

تعليق واحد

  1. طيب ياريت رئيسنا المسلم الذي يحكم بالشريعة ، ويجلد لابسات البنطلون و يرجم الزانيات ، يعترف بسرقة جماعته ولو لقرش واحد من المال العام ويسعى لاعادتها الى بيت مال المسلمين في دولته الطاهرة من الدم الأسود وأثر الكفار .. على الأقل اعتراف رئيس الجنوب يعتبر خطوة في الطريق الصحيح ويمثل شفافية القائد مع شعبه ، ولا شنو رايك يا الطيب دلوكة مصطفى !

  2. قوى يا سلفاكير ،، لعل حكام الشمال. يعيدوا ما نهبوه ،، ويفعلوا كما فعلت ،، بمخاطبة الدول الأوربية والآسيوية والأمريكية ، باسترجاع الاموال المنهوبة ، بواسطة الوزراء وذويهم ومعارفهم ، وكل لصوص الكيزان ،،. المسروقة بصورة واضحة ، او بالاحتيال. والتلاعب بالقوانين الاقتصادية

  3. والله رجل شجاع ويستحق التقدير عكس ما يحدث عندنا من تستر وفق الفقه… ونكران يمنح المختلس غطاء … ارجو ان يتراجع عمر البشير عن تصريحاته السابقه والنافيه لوجود فساد بالسودان وان يحذو حزو اخيه ميارديت ويطالب الالاف من المفسدين ان يردوا الاموال المنهوبه… واقسم لكم بانها ستحل الضائقه الماليه والاقتصاديه القائمه … واول المطلوب منهم ارجاع اموال الدوله المتعافى وكرتى وعبدالرحيم

  4. والله كلام جميل ان يعترف السيد رئيس الجمهورية بالحاصل فى دولته والاهم هو يكون هناك اردة لايقاف المفسدين وخاصة الانتهازين الذين لم يشاركوا فى النضال الماضى بالاضافة الى المفسدين من رفاق الخدق الماضيين

  5. شفافية مقدرة من رئيس حكومة الجنوب و عكس ما يقول رئيس السودان لا يوجد فساد و يجب ان تشوهوا سمعة المسؤلين ، حريقة تحرق اى فاسد صاحب كرش مملوءة بأموال اهل السودان ، سبق ان قلنا ان حكام الجنوب ما زال تنقصهم الدراية و المعرفة بكيفية الحكم و شئون الادارة فهم مازالو يعملون بعقلية الغابات و التمرد على القوانين و الانظمة و لكن كيف يسرق مبلغ كهذا و كيف يتم تحويل هذه الاموال وقد كانوا دائما يوهمون شعب الجنوب بأن حكومة الشمال لم تسلمهم الاموال و يخلقون المشاكل و فى حقيقة الامر كانوا يحولونها الى الخارج و لكن هل تم كل ذلك دون علم الرئيس سلفاكير ؟ هنا الطامة.

  6. ان تحيط شعبك علما بالنقاط التى فشلت فى حلها لهى قمة الشفافية ، الشعب الجنوبى ، وأى شعب آخر يستطيع ان يتفهم بل ويساعد على الارشاد على الاموال المنهوبة ، ويجب عدم الاستهانة بالجهد والمقدرات الشعبية فى الوصول الى الجناة ، الجنوبيين معروفين انهم شعب عنيد وصبور واذا تلقى اشارة ،، مجرد اشارة بتتبع لصوص المال العام ، سيفعلوا العجايب ،، وبالتالى ستكون الحكومة كسبت الشعب الى جانبه فى حربه ضد الجلابة الجنوبيين ،،، ديل جنوبيين ونعرفهم كويس .
    وانا متأكد جدا انه بمجرد كشف المفسدين فان حكومة الحركة الشعبية ستضربهم بيد من حديد ، وهم معروفين بعدم حماية المفسدين ولا من يخرقون القانون ، حتى عندما كانوا فى الخرطوم ، لم يحموا المفسدين منهم ابدا ولا الذين يتسببون فى الفوضى ، أرايتم كيف تعاملوا مع الوزير المرموق آرثر كوين؟
    أرأيتم كيف اتهموا سلفا نفسه بالفساد؟
    أرأيتم كيف تعاملوا مع كبار المسئولين الذين استولوا على الاراضى فى جوبا لمنفعتهم الخاصة؟
    اما فى الشمال فحدث ولا حرج
    الشعب السودانى بشكل يومى يكشف اطنانا من ملفات الفساد دون ان تحثه الحكومة على فعل ذلك ، ودون ان تطلب منهم المساعدة .
    الشعب يكشف لهم الفساد بالوثائق ، ولا تجر اى محاكمات
    الشعب يكشف لهم حتى الاسماء والعمارات والاراضى ، ولا احد يفعل شيئا
    الشعب يوجه اتهامات صريحة ومباشرة للمفسدين ، والحكومة تنفى وجود الفساد.
    الترابى كشف من قبل ان 90% من الاسلاميين فاسدين ، والنتيجة خروجه من الانقاذ وسيطرة الفاسدين عليها.

  7. خطوة موفقة من السيد الرئيس ونطلب منه كشف المتورطين فى نهب اموال الشعب الجنوبى ويجب ان يتخذ ضدهم اجراءات قانونية وما يكون حالهم كحال 100يوم

  8. الشفافية المقدرة والشجاعه ان تنشر اسماء المتورطين ويقدمو للمحاكمه لانهم سرقو مال الشعب يا سياده الرئيس ولم يسرقو من مالك الخاص حتي تعرض عليهم العفو,

  9. سلفاكير قائد حقيقي وقوي … واراهن ,, أراهن على انه سوف يستطيع بناء و تعمير الجنوب في سنوات قليله لأن الرجل ,, نزيهة ويسعى الى الازدهار لأبناء شعب الجنوب ,,,,
    ولكن تعال شوف عندنا ….. ماسمعنا يوم ,, عمر البشير يطالب عوض الجاز بتقديم كشف حساب لموارد البترول التى نهبت منذ عام 1998 ولم يطالب بالتحقيق في ,,المليارات من الدولارات المودعة في البنوك الماليزيه او المستثمرة هناك,, من اموال الشعب السوداني , ولاسمعنا بي مطالبته الى مسوؤلين بأسترجاع الاموال المنهوبه لمشروع طريق شريان الشمال او الانقاذ الغربي او قضيه اموال الاوقاف المنهوبه.. او..او .وووو…. كثير من قضايا الفساد التى تزكم الأنوف والتى لاعد ولاحصر لها والتى جعلت السودان على قائمه اكثر الدول فسادا وافسادا,, في العالم بأمتياز ( من الخمسة الأوائل!!!) حسب منظمة الشفافيه الدوليه في آخر تقرير سنوي ,,,,,

    مصلحه الجماعة الاسلاميه,, الكيزان تقتضي التستر على الفساد بدل محاربته. واخترعوا حاجه اسمها ….. فقهة السترة …… فقهة السترة…… فقهة السترة …… فقهة السترة …… فقهة السترة …… فقهة السترة …… فقهة السترة …… فقهة السترة …… فقهة السترة …… فقهة السترة …… فقهة السترة …… فقهة السترة ,,,,, يااااا اخواناااا !!!!

    اللهم نسألك ياحنان يامنان ارينا فيهم عجائب قدرتك … اللهم ارينا فيهم عجائب قدرتك ,, اللهم شتتهم عددا و دمرهم تدميرا,,,هؤلاء المنافقين ,,, الذين يتاجرون بأسمك وبأسم الدين ولاتزر فيهم احدا ,,, اللهم واجعلهم في يوم القيامه في الدرك الاسفل من النار,,,,اللهم انقذ اهل السودان من هؤلاء و ولي عليهم من يخافك ويخشاك ….. اللهم آميين … اللهم آمييين

  10. ((( وقالت رسالة كير “حاربنا من أجل الحرية والعدالة والمساواة. توفي كثير من أصدقائنا من أجل تحقيق هذه الاهداف. غير أننا بمجرد وصولنا إلى السلطة نسينا ما حاربنا من أجله وبدأنا نثري انفسنا على حساب شعبنا.”

    واضاف “جدارة حكومتنا بالثقة على المحك.”)))

    إنسان بهذا الفهم و الشفافية و المقدرة على التقييم و نقد الذات و لم تثق فيه حكومتنا!!!
    و بالتأكيد كانوا مبسوطين من بقاؤه في جوبا طيلة فترة حكم الشريكين لأنهم عارفينو راجل ( نقي ) ..
    و صحيح من زمان بنعرف اهل الجنوب واضحين و ما عندهم ( لولوه) الواحد منهم ( في حقك) لو ما كنت (نظامي ) ما بيخليك تهبشوا ..!!!
    طبعا الوزراء و المسئولين اللي نهبوا المليارات (صناعة شمالية) و أكيد من جنوبي الشتات الذين تلوثت أفكارهم بأفكار بني ( نهشل) ..
    إلى الأمام يا سلفا كير و إن شاء الله بعد نجاح المفاوضات ستنهار الحركات المدعومة من الشمال و سيصفو لكم الجو لتتفرغوا لإعادة بناء الدولة و عقبال عندنا ..

  11. …انت فى الطريق الصحيح السليم,,لكن بتقدر على لوردات الفساد ياسيادة الرئيس ؟ انا خايف يغلبوك ويهزموك ..ليهم اساليبهم القوية..وبعدين اعمل حسابك من ناس بيتك وخاصة الزوجة..ما تجى تقول ليك انا يا سلفا دايرة اعمل لى منظمة خيرية اسميها ام الكافرين ..ولا اسميها منظمة موسس الخيرية ,,بى كير فول..لانو دة بداية الفساد والافساد فى بيتك ..وانى لك من الناصحين…!!!

  12. البشير قال ما تتهمو الناس بالفساد

    هو قاطس لنخرتوا في الفساد من اسرته ووزرائه وعائلاتهم والموتمر وطني والشعبي .. عيككككككك
    لسته طويله

    ما عند الشجاعة يعمل كما يعمل سلفا

  13. باقان يتحدث عن سرقة نفط الجنوب متهما السودان واتاريهم في الهوا سوا كلهم سراقين في الشمال والجنوب . لو كان القائد جون قرنق دي مبيور على قيد الحياة لما ظهر هؤلاء الحرامية في الشمال والجنوب .

  14. يا سلفاكير ياخى
    مشكلتكم انتو الجنوبيين النصارى ما عندكم القوى الامين
    والله لو عندمكم القوى الامين كان عدمكم نفاخ النار
    خلى قال اربعه مليارات
    ود عبد القادر بس كان لحس خزينتكم كلها
    طبعن بالاجهزه الرابش

  15. نشكر زعيم عصابة الجنوب علي شجاعته الادبية واعترافه بسرقات ثروات الجنوب …
    وننتظر شجاعة زعيم العصابة الشمالية واعترافه بما كسبت يمينهم من عائلته ورفقاء السؤ المتوضين من المؤتمر البطني ونهب السودان في حكمه الغير راشد !!!

  16. بالغت لكن4مليار
    كتيرة في وقت قصير زي دة
    حرامية وبإحتراف
    ههههههه
    عقبال البشير يعترف بألـ9مليار
    وبقية الحرايمة في المؤتمر اللاوطني

  17. والله ياسلفا انت لو كنته معهم للان كان بايع بثمن رخيص هاؤلا الكيزان الدينهم المال

  18. شعب جنوبي كلهم معك يا سلفا !!!!!!!!!!!!!!!! وعارفين من هو سارق . مشلكة كلوا في جزاء الشمالي من السودان رئيسهم يسرق بالنهارعنيك يا تجار وما في احد يساله .

  19. شفافيه وجكمه … اداء وظيفي مهني عالي والله يا سلفا … قود بلس اند سيف يو اند يور كانتري

  20. ميارديت شيرديت]
    اسي الدخل الشمال في سرقتكم شنو بقيتو لينا زي الكيزان اي حاجه تحصل يقولو اسرائيل

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..