مقالات وآراء سياسية

بعد عودته من الدوحة ولقاءة  بالاسلاميين: “هل اطاح حميدتي” الفريق ياسر العطا!!

بكري الصائغ

١-
في واحدة من اخبار التعيينات والاطاحة والعزل والطرد من الخدمة التي اشتهر بها السودان لاكثر من واحد وثلاثين عام، وازدات اكثر حدة خلال فترة ال (٢٢) شهرآ الماضية بعد التغييرات التي وقعت في البلاد، ، نشرت صحيفة “الراكوبة” – اليوم الخميس ٤/ فبراير الحالي ٢٠٢١ـ، خبر        تحت عنوان: “ياسر العطا يعلن تقديم استقالته من رئاسة لجنة إزالة التمكين”، جاء في سياقه، كشف الفريق ركن ياسر العطا لـ”السوداني” عن تقديمه باستقالته من رئاسة لجنة إزالة التمكين وقال العطا في تصريح خاص لـ(السوداني): “حول ما يشاع عن رفض الاستقالة، واضاف ياسر العطا لا أعلم لي، ولم يأتيني رد، ووجهت مكتبي بعدم استلام أي عمل خاص باللجنة الموقرة، وتحويله لأخي ود الفكي”. واضاف: “تفرغت لملفات أخرى لا تقل أهمية”.).  “- انتهي الخبر –
٢-
بالطبع لن نستعجل الاحداث، فالايام القادمة كفيلة  بكشف بالتفاصيل الدقيقة، ان الفريق/ ياسر العطا لم يقدم استقالته ، ولم يكن يرغب في الاستقالة، بل ولا حتي فكر فيها، ولكنه اجبر عليها رغم انفه في ظل الصراعات اليومية التي لا تهدأ،  واصبحت ظاهرة عادية من يمسكون السلطة في الخرطوم، انها صراعات لم تهدأ منذ صباح يوم ليلة الاطاحة بالنظام السابق في يوم الخميس ١١/ ابريل ٢٠١٩ حتي اليوم.
٣-
حتمآ من اطلع علي خبر استقالة الفريق/ ياسر العطا  سال نفسه باستغراب شديد: “لماذا قدم ياسر استقالته تحديدآ بعد عودة الفريق أول/ حميدتي من الدوحة بعد ان التقي فيها بالاسلاميين حيث وعدهم خيرآ باعادة النظر في قرارات لجنة تفكيك نظام الـ30 من يونيو”؟!!
٤-
كل المعطيات تؤكد، ان ياسر لم يقدم الاستقالة من تلقاء نفسه، ومنذ متي كانوا الضباط في السودان يقدمون الاستقالات طوعآ وبلا ضغوطات؟!!، تاريخ السودان العسكري لم يعرف من الاستقالات الطوعية الا استقالة المشير/ عبدالرحمن سوار الذهب، والفريق أول/ صلاح عبدالله قوش، وما عداها من هاتين الاستقالتين، سمعنا وقرأنا بعشرات الآلاف من اطاحات وعزل وطرد من الخدمة العسكرية والاحالة للصالح العام خلال الستين عام الماضية بعد الاستقلال!!
٥-
كل المعطيات تؤكد، ان الفريق أول/ “حميدتي” رجل مجلس االسيادة القوي، والرئيس الفعلي للبلاد، وصاحب الكلمة الاولي والمسموعة في الشآن الداخلي والخارجي هو من اطاح الفريق/ ياسر العطا، وهي ليست المرة الاولي التي اطاح فيها “حميدتي” بضابط كبير سبق ان شغل منصب امني رفيع، فقد نشر موقع “اخبار” بتاريخ  الخميس 16 كانون الثاني 2020، خبر طويل جاء تحت عنوان: “السودان | حسم سريع لـ«التمرد»: «حميدتي» يطيح رئيس «المخابرات»”، وجاء في سياقه:
(أُجهز سريعاً على «التمرد» في الخرطوم بأقلّ عدد من الضحايا، كما وصف الأمر عبد الفتاح البرهان، لكن ذلك فتح معركة أخرى خطيرة بعدما شنّ «حميدتي» هجوماً على رئيسَي جهاز المخابرات العامة الحالي والأسبق أدى إلى استقالة الأول..
الخرطوم | من داخل مكتب رئيس «المجلس السيادي» السوداني، الفريق عبد الفتاح البرهان، في القصر الرئاسي، شكّل رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، وأعضاء المجلس وقوى «الحرية والتغيير» غرفة لمتابعة الاشتباك مع عناصر «هيئة العمليات» التابعة لجهاز الأمن والمخابرات العامة، والذين سيطروا لساعات على مقارّ تتبع الجهاز في عدد من أحياء العاصمة الخرطوم. ونجحت قوة مشتركة من الجيش و«الدعم السريع»، في ساعة متأخرة من مساء أمس، في السيطرة على تمرد عناصر الهيئة المعروف أنها وحدة قتالية وتمتلك أسلحة متوسطة وصغيرة.
كانت ليلة «التمرد» مخيفة لسكان العاصمة، إذ سُمع دويّ الرصاص والمدفعية لساعات، قبل أن يتمكن الجيش من السيطرة على مباني جهاز الأمن في أحياء كافوري وسوبا، ومن حسم الوضع في ضاحية الرياض عبيد ختم شرقي الخرطوم (على مقربة من مطار الخرطوم) باستخدام الأسلحة الثقيلة، ما أسفر عن مقتل مواطنَين من أسرة واحدة جراء سقوط قذيفة في منزلهما. وقالت «لجنة الأطباء المركزية» إن هناك اثنين آخرين قتلا وهما يتبعان القوات المسلحة، إلى جانب عدد من الإصابات. ووفقاً لوزير الدفاع، الفريق أول جمال الدين عمر، فإن لجنة من القوات المسلحة و«الدعم السريع» حاولت «التفاوض سلمياً مع المتفلّتين» لكنها لم تنجح، ولأن «أفراد هيئة العمليات أطلقوا النار عشوائياً اضطرت الجهات المختصة إلى إيقاف حركة الطيران». وأشار عمر إلى أنه تمّ تخيير أعضاء «هيئة العمليات» بعد حلّها، وفقاً للمادة 35 من الوثيقة الدستورية التي تقضي بإعادة هيكلة القوات، «بين دمجهم في الجيش أو الدعم السريع أو تسريحهم… جاء خيار غالبيتهم التسريح وصرف مكافآت نهاية الخدمة» التي اعترضوا على صغرها.
من جهته، لفت البرهان، بعد انتهاء الاشتباكات، إلى أن تجمهر المواطنين أدى إلى تأخر اقتحام مقارّ الأمن في ضاحية الرياض، مستدركاً: «رسمنا جدولاً للاقتحام ونفذنا الخطة بأقلّ الخسائر». كما أعلن، في مقابلة على التلفزيون الرسمي، أن «مقارّ هيئة العمليات ستوضع تحت إمرة القوات المسلحة التي ستعمل على إخراج القوات من المناطق السكنية… مستقبلاً، الأمن ستكون مهمته جمع المعلومات ولا علاقة له بالسلاح». كما كشف عن سيطرتهم على 45 مدرعة عسكرية في وقت لا تمتلك فيه القوات المسلحة ذلك العدد، كما قال. وأكد أخيراً أن القوات المسلحة «في خندق واحد مع الشعب، والانقلاب العسكري مرفوض… القوات المسلحة ليس لديها أطماع في السلطة»، مشيراً إلى أن التحقيقات ستطاول جميع المتورطين، إضافة إلى «تسريح ثمانية آلاف من عناصر هيئة العمليات من جملة 12 ألفاً».
أما الأكثر إثارة للانتباه، فهو سرعة اتهام قائد «الدعم السريع»، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، رئيس جهاز «الأمن والمخابرات» الأسبق صلاح قوش، بالتخطيط للتمرّد، علماً بأن تكوين «هيئة العمليات» يُنسب إلى قوش. ووفق مصادر أمنية، فإن السبب في هجوم دقلو هو تهديد عناصر من الهيئة «الدعم السريع» بالكشف عن فيديوات توضح الجهة التي فضّت الاعتصامات وشاركت في قتل المتظاهرين. ولذلك، ألقى قائدها، «حميدتي»، باللائمة على مدير جهاز المخابرات الحالي، أبو بكر دمبلاب، بسبب «تراخيه في جمع سلاح تلك القوات وإغلاق مقارّها منذ إعلان حلّها قبل ستة أشهر». وجرّاء هذا، تقدّم دمبلاب باستقالة شفهية إلى البرهان، الذي طلب منه تقديمها كتابة.
وفق التقديرات، فإن أقوى المرشحين لخلافة دمبلاب هو اللواء عثمان سيد أحمد، الشهير بـ«عثمان إنجليز». ويقول أحد الذين عملوا تحت قيادته في جنوب النيل الأزرق، العقيد الركن صلاح الكودة، لـ«الأخبار»، إن اللواء عثمان «رجل مقاتل يعشق العسكرية، ويتمتع بكاريزما قوية ولا علاقة له بالإسلاميين… في حال آلت رئاسة المخابرات إليه، سيعمل على تصفية جميع الإسلاميين». وكان الكودة قد اتهم الإسلاميين من النظام السابق بإحداث «البلبلة الأخيرة حتى تكون البلاد مهيأة لانقلاب يطيح حكومة الحرية والتغيير… الإسلاميون يدركون عدم رغبة الشارع فيهم، لكنهم يسعون بكلّ قوة إلى إطاحة حكومة حمدوك، وذلك بخلق خلل أمني يسمح بتدخل ضباط وطنيين بداعي إعادة الأمن المفقود».). -ا نتهي الخبر –
٦-
قمة الماسأة تكمن في ان اعضاء مجلس السيادة بشقيه المدني والعسكري – بما فيهم البرهان نفسه -، لن يقف احد منهم ويرفض اطاحة الفريق/ ياسر – عملآ بالمثل المعروف -“اخوك كان حلقو ليهو, بل راسك “!!
٧-
كل المعطيات تؤكد، ان الفريق أول/ “حميدتي” رجل مجلس االسيادة القوي، سيقوم بتعيين رئيس جديد لرئاسة “لجنة إزالة التمكين”!!، رئيس يخضع خضوع تام لقرارات “حميدتي” وينفذها بلا تردد او تلكؤ،… رئيس جديد يحل بهدوء وتأني شديد كل شيء لها علاقة ب”لجنة إزالة التمكين”، بحيث   لا يبقي منها الا لافتة علاها الصدأ والغبار!!
٨-
وهنا لا الوم “حميدتي” بقدر ما الوم بشدة وباستنكار شديد اعضاء مجلس السيادة وحكومة حمدوك، والاحزاب السودانية التي فاق عددها ال(٤٤) حزب ومنظمات مسلحة، وقوي الحرية التغيير علي سكوتهم المخزي طوال شهورعديدة علي تصرفات وسلوكيات “حميدتي” المرفوضة التي خرجت للعلن وكتبت عنها صحف العالم الكثير المثير الخطر.
٩-
اخشي ما اخشاه، ان يستطيع “حميدتي” بما عنده من نفوذ وسطوة تنفيذ ما وعد بها الاسلاميين في قطر باعادة الامور الي سابق عهدها القديم كما كان في زمن الرئيس المخلوع، ويقوم بحل “”لجنة إزالة التمكين”، ويعيد للاسلاميين مرة اخري كل ممتلكاتهم وعقاراتهم واموالهم التي آلت للحكومة بعد مصادرتها منهم…وربما يقوم بتعويضات مالية لهم!!…فكل شيء في زمن “حميدتي” متوقع ومنتظر!!
١٠-
هؤلاء اطاح بهم “حميدتي من قبل “:
(أ)-
مصدر: حميدتي يطيح بالمستشار الاعلامي للدعم السريع…
( المصدر- “تاسيتى نيوز”- 2019-07-02-: ابلغ مصدر موثوق (تاسيتي نيوز) ان نائب رئيس المجلس العسكري محمد حمدان حميدتي، اطاح بالمستشار الاعلامي للدعم السريع الصادق الرزيقي كمستشار و تعينه منسقا بين قوات الدعم السريع و الوزارت الخدمية. و كشف المصدر ان الرزيقي يتقاضي (50) الف جنيه  تودع في حسابه شهريا، متوقعا خلعه من منصب رئيس ادارة صحيفة الصيحة التي يملكها حميدتي بعد تفاقم الخلافات بينه وبين الرزيقي. و كشف المصدر ان الرزيقي يتقاضي (50) الف جنيه  تودع في حسابه شهريا، متوقعا خلعه من منصب رئيس ادارة صحيفة الصيحة التي يملكها حميدتي بعد تفاقم الخلافات بينه وبين الرزيقي. و قطع المصدر بان الرزيقي طلب الدخول الى حميدتي صباح الامس الا ان الاخير رفض رؤيته.).
(ب)-
السودان | حسم سريع لـ«التمرد»: «حميدتي» يطيح رئيس «المخابرات»…
https://al-akhbar.com/Arab/282564
(ج)-
الخلافات تطيح بمدير استخبارات الدعم السريع من منصبه…
( المصدر-صحيفة “المواكب”- 26 أكتوبر، 2020-:  افادت مصادر  ان مدير استخبارات الدعم السريع اللواء مضوي حسن قد اقيل من منصبه بسبب خلافات مضوي مع ضباط مقربين من قائد قوات الدعم السريع الفريق اول محمد حمدان حميدتي مثل المقدم “حبيب حريكة” ذو الاصول التشادية.).
١١-
نشرت صحيفة “الراكوبة” تعليقات القراء علي خبر نشر بتاريخ 5 فبراير، 2021 تحت عنوان: “ياسر العطا يكشف التفاصيل الكاملة لاستقالته من لجنة إزالة التمكين”،..وكانت كالاتي:
(أ)-
طبعا ياسر العطا لم يستقيل لوحده بل باتفاق مع اللجنة العسكرية الكيزاينة وهو تمهيد واضح للانقضاض على لجنة ازالة التمكين قبل الوصول لفساد العسكر ما ظهر منها وما بطن
(ب)-
دنيا يا ياسر العطا…الدنيا دردقتك لمن بقيت تاخد الأوامر من حميتي.
(ج)-
عملتها ظاهرة، اللعب بقى على المكشوف.
(د)-
تبرير غير مقنع للانسحاب، هنالك ضغط عليه من جهات معروفة، يبدوا ان القرارات الجديدة بنزع المشاريع الزراعية كانت مؤلمة لهم، هذه مؤشرات خطيرة تدل على البدء في التنصل من الالتزامات قوى الثورة لا تراجع والثورة ماضية الى غاياتها.
(هـ)-
بل يبدو أن السبب تحديدا هو وعد حميدتي للفلول خيرا في الدوحة بمراجعة قرار اللجنة حل ومصادرة أموال منظمة الدعوة الاسلامية !
(ز)-
معـقـول تكون انت من اسرة المناضل الشهيد البطل هـاشم الـعـطـا ؟ ؟ صـدق الـمـثـل : الـنـار تـخـرى الـرماد .
(ح)-
ياسر العطا الكوز لم يكن سوى غواصة كيزانية داخل اللجنة … اظهار الحرص على الثورة نفاق صريح … العطا كان خصماً على اللجنة من خلال تعطيل البت فى الملفات ذات العلاقة بالامن والجيش وقادة المؤتمر الوطنى … اللجنة باقية بأمر الشعب.

[email protected]

‫11 تعليقات

  1. ماذا كتبت الاقلام، ونشرت الصحف عن :
    “إستقالة رئيس لجنة إزالة التمكين من منصبه”؟!!
    ١-
    العطا يكشف لـ(الانتباهة اون لاين) أسباب استقالة من لجنة التمكين ويعتذر للشعب…العطا يكشف لـ(السوداني) التفاصيل الكاملة لاستقالته من لجنة إزالة التمكين.
    ٢-
    استقالة عضو بلجنة ازالة التمكين بولاية النيل الابيض.
    (دفع عضو لجنة ازالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الاموال بولاية النيل الابيض المحامي الطيب عثمان مدثر باستقالته من عضوية اللجنة، وقال ان اللجنة التي مضي عليها ٣ شهور لم تحقق الهدف من تكوينها الا من بعض ملفات صغيرة قصد بها قصد بها اعطاء انطباع مزيف بجدية عمل اللجنة. ووفقا لنص الاستقالة، بحسب صحيفة التيار، فان عمل اللجنة تجاوز ملفات فساد كبري رغم علمها بها مرتبطة بشخصيات وشركات وموسسات لها علاقة بالنظام البائد، واتهم الطيب في استقالته من هم على رئاسة بعض اللجان بوضع اطار وشكل محدد للعمل اضافة لضعف وتباطؤ اعلى الادارة التنفيذية بالولاية في دعم اعمال اللجنة والالتزام بلوائح وقرارات وتوصيات ما تم من اجتماعات ومنها توصية توفير مقار للجنة ببعض المحليات خاصة محلية القطينة التي شهدت فسادا كبيرا في العهد البائد. وعزا الطيب استقالته لعدم الاستجابة لمطالبه المتكررة بفتح نافذة للجنة بمحلية القطينة وتغييبه المتعمد عن اعمال لجنة الاراضي رغم عضويته بها، وحصر اعمالها في مدن معينة، اضافة لاستمرار الادارة التنفيذية بالولاية في تعيين وتكليف مدراء ينتمون للنظام البائد علي رأس موسسات ومكاتب حكومية.).

  2. تحليلك خطأ حميتي لا يترك الاسلاميين فرصة للعودة السلطة أولا لأنه حليف الامارات والسعودية وهم يقومون بحرب ضد الاسلاميين في المنطقة ثانيا حميتي يعلم تماما خبث الاسلاميين حال ما يتمكنو من الحكم يعلم تماما انهم سوف يصفونه

  3. الحبيب النش،
    تحياتي ومودتي الطيبة.
    ( بعيدآ عن تعليقك الذي حاولت ان تدافع فيه عن “حميدتي”، افيدك علمآ يا حبيب ان “حميدتي” لم يعد حليف للسعودية وقطر، بعد ان قام “حميدتي” بسحب “الكتيبة السودانية” نهائيآ من اليمن، وتصريحه بان السودان لن يقوم بارسال قوات في المستقبل، اما قطر فقد غضبت بشدة من “حميدتي” لانه اوقف ارسال “مرتزقة” دارفوريين الي ليبيا لمؤازرة الجنرال/ حفتر، وما زاد من غضب السلطة الحاكمة في الامارات، ان “حميدتي” نشر قواته علي طول السودانية – الليبية لمنع تسلل الدارفوريين الي ليبيا للمشاركة في القتال مع قوات حفتر.).
    “حميدتي” يسعي بكل قوة لكسب شعبية بعد اهتزاز صورتة كثيرآ داخل وخارج البلاد، وما وعده للاسلاميين في قطر باعادة النظر في قرارات لجنة تفكيك نظام ٣٠ يونيو الا واحدة من محاولاته كسب ارضية له في الخارج

  4. وصلتني رسالة من صديق يقيم في جدة، وكتب:
    (… بعد استقالة الفريق ياسر العطا ارتفعت الروح المعنوية بصورة ملحوظة عند بقايا الفلول، واعتبروا انفسهم قد حققوا انتصار وانجاز كبير، وانهم كسروا عين المجلس السيادي صاحب قرار تكوين لجنة تفكيك نظام الـ30 من يونيو.).

  5. الحبيب محمد،
    تحية طيبة،
    ١-
    (المصدر- “المصري اليوم” -السبت 13-04-2019: صادق الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس المجلس العسكري الانتقالي على الاستقالة التي تقدم بها الفريق أول مهندس صلاح عبدالله محمد صالح من منصبه كرئيس لجهاز الأمن والمخابرات الوطني. وذكر بيان للمجلس العسكري الانتقالي بالسودان أن «قوش» كان قد تقدم باستقالته، الجمعة.). -انتهي الخبر –

  6. من هو الفريق ياسر عبدالرحمن العطا؟؟!!
    المصدر- منقول –

    من هو الفريق ركن/ ياسر عبد الرحمن العطا عضو المجلس السيادي وعدو الاسلاميين – سيرة ذاتية ؟!!

    اختار المجلس العسكري الفريق الركن ياسر العطا عضو المجلس ان يكون ضمن مجلس السيادة الذي يحكم السودان خلال الفترة الانتقالية.
    ويعتبر ياسر العطا من قادة الجيش المساهمين في عزل الرئيس عمر البشير خلال ابريل 2019 بل ساهم بالقبض عليه حيث كان في منصب قائد القوات البرية للجيش السوداني .
    وعين نائب لرئيس اللجنة السياسية بالمجلس العسكري الانتقالي السوادني منذ عزل نظام البشير حتى 21 اغسطس حيث جرى تشكيل المجلس السيادي.
    يحمل رتبة فريق ركن، وسبق أن قاد الفرقة 14 مشاة، وتولى مواجهة التمرد في جنوب كردفان وكذلك شغل العطا منصب قائد قوات حرس الحدود ويعتبر من الشخصيات المؤثرة في القوات المسلحة السودانية.
    ويقول عسكريون بان ياسر العطا هو ابن اخ الشهيد هاشم العطا، وله سيرة عطرة بالقوات المسلحة، وهو رجل عسكري من الدرجة الأولي ومشهود له بالنزاهة وعدم الإنتماءات الحزبية والطائفية .
    بمتابعة مقالات كتبت عنه وخصوصا الاخوانية يتخوف الاسلاميون من ان يكون سيسي السودان .
    تقول سيرته الذاتية عن قصة التحاقه بالجيش انه تقدم للإلتحاق بالكلية الحربية السودانية في أوائل الثمانينات، وبعد إكماله للمقابلات ( المعاينات) الأولية هو وإبن عمه ا.ا.ع تم إستدعائهم لمقابلة القائد العام للقوات المسلحة وكما هو معروف بأنها المرحلة الأخيرة في اجراءات القبول للكلية الحربية، وبعد أن بدأت مرحلة الدخول للمقابلة، تقدم السيد ا.أ.ع لمقابلة النميري، حيث كانت مقابلاتهم استثنائية ( ياسر العطا – ا.أ.ع)، سأله النميري عن حاله وأهله وعن أرملة عمه المرحوم هاشم العطا وإبنته، و باغته بالسؤال: يا ا.أ.ع لشنو أنت مقدم الكلية؟
    – لأنها مهنة والدي رحمه الله.
    طيب لو بقيت ضابط و عملت إنقلاب ح تعدمني زي ما أنا اعدمت عمك؟!
    رد عليه ا.أ.ع بعد أن تلعثم: أنا ما بقدر احكم على شئ ما حاصل.
    واكتفى النميري بالإجابة و أمره بالإنصراف، وعند وصوله باب مكتبه قال له النميري بصوت عالي: يا ا.أ.ع ما تعشم تدخل الكلية! واصل خروجه بغضب واستياء، إلي أن انتهى به المطاف في كلية الطيران في نيروبي وتخرج بها بعد سنوات.
    تقدم ياسر لدخول مكتب القائد العام وهو في اوج يأسه بعدما نظر للغضب في وجه إبن عمه و لم يستطيع معرفة ما حدث معه داخل مكتب النميري. و بعد دخوله واجهه بنفس الطريقة و الأسئلة الاستثنائية، وانتظر الإجابة لسؤاله الأخير: لو بقيت ضابط و عملت إنقلاب ح تعدمني زي ما اعدمت عمك؟.. رد عليه ياسر بكل ثقه: يا ريت.! فأمره بالخروج و بعد إعلان المقبولين أذيع اسمه أول المقبولين للكلية الحربية الدفعة 33. وفي حفل التخريج و عند مصافحته للرئيس النميري بعد المباركة ، قال له النميري: لسه عند كلامك يا ود العطا؟
    رد عليه ايضاً: يا ريت يا ريس! وفق ذات المصادر .
    تم تعيينه في وحدة الشرطة العسكرية التي تكون في متابعة موكب الرئيس النميري، وتنقل في وحدات الاستخبارات وتميز بها واثبت الكفاءة المطلوبة التي عكست شخصيته المهنية الفذة.
    في العام 1992 حوصرت مدينة جوبا من قبل جيش الحركة الشعبية، وكان الضابط ياسر برتبة النقيب ضمن الضباط المجتمعين للبحث عن مخرج في فك الحصار، وبادر بأنه سيتولى هذه المهمة مع كتيبة واحدة سيقودها بمفرده! مما أثار غضب الضابط الموجودين وكان ضمنهم إبن عمه الآخر *العميد* آنذاك / ع.ا.ع، و قام بزجره نهاية الاجتماع وبأنه سيدخل نفسه في حرج لتوليه تلك المهمة الصعبة. وكانت المفاجأة أنه قد صدق وعده وتم مهمته على أكمل وجه، وحينما كانت الاشتباكات في أقصى مداها في المعركة، كانوا على إتصال بالقائد ياسر عبر اللاسلكي يسألونه عن الإمداد المطلوب، ويقول لهم في صمت مهيب: شكراً، لا نريد شيئاً.. وبعد أن تكررت الأسئلة و ترقبت القيادة طلبه للإمداد بالأسلحة، قال لهم: عاوزين صعوط!! مما اصعب مهمة ضباط اللاسلكي بإعتبار انه قد استخدم كلمة الصعوط كشفره، وكان يقصد معناها الحقيقي صعوط او تمباك.
    بعد انتصاره في فك حصار جوبا احيل إلي القيادة العامة للتحقيق لإتهامه بالعمالة و( الطابور الخامس) التجسس!! و ذلك لإستنكار القادة على تلك المهمة الصعبة التي انجزها بكل سهولة ويسر. وبعد سير الأحداث وعدم صحة التهم التي أتهم بها ، لمع نجمه كشخصية عسكرية فذه، ويمتلك مخيلة وطاقة على التخطيط والتنفيذ للمعارك والاقتحامات. مكث في حرب الجنوب أكثر من 8 سنوات متواصلة أجاد فيها إدارة الحرب مثلما أجاد لغات القبائل الجنوبية ( الرطانة) بجدارة، كان قائداً في معارك الميل أربعين وشرق الاستوائية وغرب النوير وصنع لنفسه وجود لقائداً حقيقياً يتمتع بثقة جميع قيادات القوات المسلحة.
    اللواء ياسر العطا يساري الهوى، ومهني من الدرجة الأولى، وله عداءات دائمة بين الإسلاميين في المؤسسة العسكرية، وتعرض لها عدة مرات كانت ستؤدي به للفصل والإقالة، ولكنهم كانوا على يقين بأنه ليس له نديد في الوقت الحالي لخبرته التي أهلته لقيادة العمليات الحربية في القوات البرية حالياً.. وانصياعاً لملاحظة الراحل / صدام حسين عنه، عندما كان طالباً في دراسة الماجستير ببغداد في العام 1998، حيث عبر صدام عن مدى إعجابه لياسر بعد لقائه به ثلاثة مرات خلال فترة دراسته، وقال ممازحاً لممثلين القيادة السودانية عقب تخرجه من كلية البكر للعلوم العسكرية بأن هذا الضابط العطا خطر عليكم وعلى أعدائكم ن والحديث لنفس المصادر .
    تقلد عدة مناصب عقب عودته من العراق في العام 2003، ترأس وحدة الإستطلاع وكان أول قائد للوحدة الجديدة، وأصغر ضابط رتبةً وسناً يترأس وحدة. قاد العديد من المتحركات بمناطق العمليات وكان في قيادة متحرك بمنطقة غرب النوير في 2004 صبيحة عيد الأضحى، وأتم مهمته كالمعتاد. نشب بينه و بين د.عوض الجاز خلاف بعدها بأيام قليلة لعدم تلقيه تعليمات منه، وخرقه لإتفاقية وقف إطلاق النار وإصراره على ٳسترداد مناطق البترول، وٳحتد الخلاف بينهم وتم ٳستدعاءه من القيادة في الخرطوم. هكذا كانت مواقفه من الإسلاميين المدنيين والعسكريين في الحكومة.
    في 2007 تمت ترقيته لرتبة عميد وتعيينه في الملحقية العسكرية بجيبوتي، وكانت بمثابة الٳستبعاد له، وهي فترة عمر الإنقلابات وخطورتهم، وتوالت المكائد ضده برفع ٳسمه في كشوفات الضباط المراد ٳحالتهم للمعاش، ولكن لم يستطيع وزير الدفاع آنذاك الفريق عبدالرحيم محمد حسين قبول ذلك، نظراً لعطائه المتواصل للمؤسسة العسكرية وللدولة. عاد إلي السودان في العام 2014 وإلتحق بكلية الحرب العليا وحاز على أعلى درجات بالمرتبة الأولى بفارق كبير من المرتبة الثانية للدارسين معه. واصبح معيداً بالكلية ولكن لم تمهله القيادة إلي تم تعيينه قائداً لمنطقة العمليات مجدداً بجنوب السودان ( قيادة الفرقة 14 كادقلي)، وفي فترة لم تتعدى العام الواحد قام بطرد التمرد في المنطقة مستخدماً عبقريته العسكرية في المنطقة بكسب تأييد شعبي وضح بعدما تم نقله إلي قيادة العمليات الحربية في الخرطوم، حيث حضر وفد بقيادة زعماء مناطق كادوقلي متقدمين بمذكرة أهلية مطالبين الرئيس بإعادة اللواء ياسر إلي قيادة كادوقلي.
    تقرب الرئيس (السابق) البشير من اللواء ياسر وجعله دوماً متقدماً في جميع تحركاته وموصياً وزير الدفاع بإستشارته في قراراته حتى تمت ترقيته لرتبة ( الفريق) خلال شهر مارس 2019 وتعين في ذات إدارته -نائب رئيس الأركان -عمليات -واتخذ منه أعضاء هيئة الأركان بوزارة الدفاع ألف حساب والحديث لنفس المصادر .

  7. وصلتني ستة رسائل من قراء كرام علقوا فيها علي المقال، وكتبوا:
    ١
    الرسالة الاولي من موسكو:
    (… لو الحكومة ماعارفة كيف تحافظ علي الثروة الضخمة ومليارات الدولارات المصادرة وقطع الاراضي والعقارات والفلل والمزارع والحواشات والمصانع، عليها الاستعانة بالخبراء المصريين، هؤلاء الخبراء استطاعوا منذ سقوط نظام مبارك عام ٢٠١١ حتي اليوم المحافظة بشكل علي كل شيء تمت مصادرته من الفاسدين جماعة مبارك، الخبراء المصريين عندهم الخبرة والدراية التامة بعدم التفريط في اي شيء دخل خزينة الدولة، ومش كده وبس، كمان استردوا كل الاموال المنهوبة من الخارج.).
    ٢-
    الرسالة الثانية من ميونيخ:
    (… لو حميدتي اطاح برفيق السلاح الفريق ياسر عطا، يبقي الدور جاي علي البرهان ١٠٠ في المئة ، خصوصآ وانو زيارة حميدتي لقطر حولها الف علامة استفهام!!.).
    ٣-
    الرسالة الثالثة من الخرطوم:
    (…يا عمي الصائغ، روق المنقة، موضوع استقالة ياسر لسه ني ما نجض، والشعب براقب بعيون زي كديس حركات عسكر مجلس السيادة، ولو حصلت اي حاجة ولولوة ولا كاني ماني ولعب ضد لجنة ازالة التمكين..الا وتكون نهاية المجلس.).
    ٤-
    الرسالة الرابعة من برلين:
    (…لا يمكن باي حال ان تكون استقالة الفريق ياسر من تلقاء نفسه!!، هذه الاستقالة غير مقنعة وتمت صياغتها بطريقة تدل علي انها كتبت باستعجال وبدون تروي، المهم في الموضوع ان هناك مؤامرة واضحة ضد لجنة تفكيك نظام الـ30 من يونيو، وعلي المواطنين ان يكونوا في يقظة تامة ورصد تصرفات المجلس والحكومة.).
    ٥-
    الرسالة الخامسة من جدة:
    (…حاجة غريبة!!، كل الاحزاب صممت ولم تعلق حتي الان علي استقالة الفريق ياسر.. ماعدا حزب الامة!!).
    ٦-
    الرسالة السادسة من براغ:
    (…يا عمي الصائغ، الخوف وكل الخوف من الحكومة القادمة وتلغي لجنة تفكيك نظام الـ30 من يونيو ، خصوصآ الحكومة القادمة فيها وزراء من حزب الامة، وبالطبع حزب الامة يهمه بالدرجة الاولي كسب الانتخابات الجاية، لذلك سيسعي لكسب الفلول الي جانبه من خلال الغاء كل قرارات لجنة تفكيك نظام الـ30، حزب الامة سيكون اخطر من بقايا الفلول.).

  8. كلام غير صحيح.

    حمتي بتاعك دا أجبن و اجهل من مما تريد تلميعه.

    حمتي خاين و الإسلاميون ضده.

    حمتي يا مغترب دايما يتلقي الأوامر و ليس له جيش و إنما مرتزقته يشتروا و يباعوا بالإمارات او بالمال.
    حمتي نهايتو نهاية أي خاين .

  9. Bx يا حبيب،
    مساء الخير.
    ١-
    انت شايت علي وين؟!!.. المقال لايوجد فيه اي تلميع لشخص”حميدتي”، بل بالعكس هناك سؤال مطروح في المقال ان كان “حميدتي” قد وعد الاسلاميين في قطر خيرآ بمراجعة قرارات “لجنة إزالة التمكين”، وان اطاحة ياسر جاءت لتحقيق حلم الاسلاميين!!، وارجو مطلعة المقال مرة اخري بهدوء وبدونة عجلة!!
    ٢-
    يبدو ان الامور قد زادت اكثر سوء عن ذي من قبل، جاءت الاخبار اليوم وافادت ان ألقت النيابة العامة القت القبض على عضو “لجنة إزالة التمكين” صلاح مناع اليوم اليوم السبت ٦/فبرائر الحالي تحت المواد ١٥٩ اشانة السمعة و٦٠ الإساءة والسباب و ١٦٢ اثارة الكراهية ضد القوات النظامية .
    ٣-
    كل المعطيات تؤكد، ان االسلطة الحالكمة بصدد حل “لجنة إزالة التمكين” حل نهائي.
    راجع الرابط ادناه:
    مصادر: قرار وشيك بحل لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد
    https://www.alrakoba.net/31523895/%d9%85%d8%b5%d8%a7%d8%af%d8%b1-%d9%82%d8%b1%d8%a7%d8%b1-%d9%88%d8%b4%d9%8a%d9%83-%d8%a8%d8%ad%d9%84-%d9%84%d8%ac%d9%86%d8%a9-%d8%a5%d8%b2%d8%a7%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%85%d9%83%d9%8a%d9%86/

  10. حـمـيـدتى شــنـو اللى يـقدر على ياسر العطا . ياسر هذا يعـد اكـبر كفاءة الآن فى القوات المسلحة ويقف وراءه كل ضباط القوات المسلحة وسوف يتحركون اذا حصل ليه اى تجاوز والبرهان يعرف ذلك . و ظاهـرة حـميدتى هذه كانت ايام عمر البشير اما الآن فهو عبارة عن جـندى مرتزق سوف يـنزوى بعد قليل لآن كل المهازل التى كانت فى زمن البشير انتهت وكل فار يدخل جحـره . مهمة حميدتى كانت فى مقاتلة ناس دارفور وحماية البشير . الآن كل رجال دارفور فى مناصب مسؤلة يشاركون اخوتهم فى حكم البلد لذلك لا حوجة لحميدتى للقتال بجانب ان البشير انتهى وهذه كانت من اسباب وجود ه . والأهم من ذلك كله ان الأميركان وصلوا ولا يمكن ان يتعاملوا مع جيش فيه مليشيات ومرتزقة لأن ذلك ضد ومخالف لقوانينهم وامس صرح الرئيس بايدن بانهم لن يسمحوا للسعودية والأمارات ان يتدخلوا فى اليمن , لذلك نصيحة لحميدتى ان يكاوش على قروشه التى تحصل عليها من الأرتزاق فى اليمن ويلزم الجابرة والا والله سوف يندم على اليوم الذى دخل فيه الخرطوم . والعاقل من اتعظ بغيره . وليه نمشى بعيد , الشيخ موسى هلال اكبر مثال لما نقوله . وطبعا لا مقارنة بين الأثنين من حيث المقام .

زر الذهاب إلى الأعلى