أخبار السودان

استراحة الجمعة : بي دستوركم

د. ناهد قرناص
والدستور المعني هنا ..ينبع من حالة (الدسترة) التي تتقمص اصحاب الزار ..عندما يدخلون في حالة من التشنجات ..وانفصال عن الواقع ..وربما تنطق ألسنتهم بلغات او لهجات غريبة عنهم ..فيضطر المحيطون بهم الى الاستجابة الى مطالبهم حتى يعودون الى حالتهم الطبيعية. حتى وقت قريب كان مشهدا عاديا ان تسمع بان بيت ناس فلان فيهو زار ..وتشاهد تجمعات كبيرة ..وتسمع أصوات الغناء للجن بمختلف (ألوانه) وقبائله ..الخواجة ..والهدندوي ..ولولية الحبشية ..والكثير الذي لا استحضره الان.
ارتبط الزار بعالم النساء ..ربما لانهم كانوا الى وقت قريب اصحاب العوالم المحاطة بالرقابة ..والمتابعة اللصيقة …فتولدت رغبات دفينة لا يستطعن الافصاح عنها الا من خلال تقمص شخصيات أخرى ..تجدها توقف حلقة الزار لتبوح بما لا تستطيع قوله عادة . لكن الزار في عالم الرجال أيضا وارد ..واشهر من جسد تقمص الزار الذكوري ..هو الفنان المسرحي (على مهدي) في رائعته (هو وهي) ..عندما جسد تقمص الجن الاحمر للبطل (محمود) ..وجملته الشهيرة (جن احمر راكب محمود) سارت بها الركبان وتلقفتها عوالم الامثال.
على مهدي قال ايضا جملة شهيرة أضحكت الناس كثيرا حينها ..فقد قال متقمصا صوت الجن الاحمر (انا عايز عروس مغتربة) ..اذكر ان المسرح كان يضج بالضحك لعلي مهدي وهو ينطقها بلهجة يحاكي فيها صوت الجن ويقول فكرة غريبة على الأذهان ..ففي ذلك الزمن لم يخطر على بال احد انه سيأتي يوم وتغترب فيه الفتيات ..ويصير أحد المميزات التي تضاف الى (السي في) انها مغتربة وتكسب كذا دولار في الساعة ..ترى هل كان علي مهدي يتصور ان يصير ذلك السيناريو واقعا؟؟
ذلك السيناريو ..سرعان ما صدقه الزمان ..فقد قرأت ضمن اضابير الأسافير ..طلبات زواج ..مثل تمنيات علي مهدي في حلقة الزار المسرحية ..فوجدت نفسي أردد بلا وعي قائلة (جن احمر راكب محمود)..مثل ذلك الذي كتب على صفحته الاسفيرية قائلا (عايز القى لي عروس لأخوي ..تكون طبيبة ..وعندها جواز سفر لي دولة غربية ..ويفضل لو كانت عندها جواز كندي او أمريكي ) ..انتهى الاعلان وحمدت الله انه لم يطلب ارفاق صورة الجواز ..اختصر كل المواصفات في المهنة والجواز ..لم يسأل عن اخلاقها ولا افكارها ..ولا ميولها ..والغريب ان السادة حملة الواي كروموسوم يتهمون النساء دائما بان المال (يزغلل) أعينهن …وان الوظائف (تزهلل) عقولهن ..ها نحن نقول لكم ان (جنس الاعلان المذكور أعلاه دا) …تحت أي بند يقع ؟ اذ لا يمكن تصنيفه الا تحت بند (الدسترة) تبع الجن الاحمر الراكب محمود.
لكن (الدسترة على أصولها ) تاتي لاحقا …ذلك الذي كتب قائلا (يريد الزواج من فتاة من قبائل الشمال ..على شرط ان يكون وزنها ما بين 40 الى 50 كيلو ) ….طيب أي الشرطين أهم؟ القبيلة ام الوزن؟؟ ثم ثانيا ..ليه لما الواحدة ترفض رجل عشان شكله ..صلعة مثلا ولا وزنه زائد ..يقال عليها سطحية ..ولا تعطي الامور قيمتها الحقيقية ؟؟..طيب جماعة المواصفات والمقاييس ديل سطحيين ولا ما سطحيين يا متعلمين يا اولاد المدارس ؟ المهم وفي النهاية (تفاصيل قولي والمجمل )..ان افكارنا تعبت معاكم يا جماعة الواي كروموسوم ..الدسترة حقتكم وقت تقوموا عليها ذاتها غريبة ..شئ مهنة بعينها .. شئ جوازات ..وشئ اوزان ومقاييس..غايتو في النهاية ما نقدر نقول ليكم الا ..(بي دستوركم يا اولاد ماما)
الجريدة

تعليق واحد

  1. (حتى يعودون) حتى يعودا . حتى حرف نصب ، يعودوا فعل مضارع منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة

  2. (حتى يعودون) حتى يعودا . حتى حرف نصب ، يعودوا فعل مضارع منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..