أهم الأخبار والمقالات

قيادي بقوي الحرية: تصريح وزيرة المالية بشأن استمرار الدعم يحتاج لتوضيح

الخرطوم :الراكوبة
قال عضو اللجنة الإقتصادية بقوي الحرية والتغيير عادل خلف الله أن ما أدلى به وزير المالية بشأن استمرار الدعم يتناقض مع موجهات موازنة 2021 .

وطالب بتوضيح أكثر بإعتبار أن موازنة العام الحالي المجازة قبل ما يتحمل الوزير مسؤوليته بالوزارة تم تحويلها إلى أكبر مصدر للإيرادات بتخلي الحكومة عن دعم المحروقات.

وطالب في حديثه لـ(الراكوبة) وزارة المالية بتوضيح خطاب الوزير هل هو إستجابة للطلب الذي تقدمت به اللجنة الإقتصادية لقوي الحرية والتغيير وقطاعات واسعة من الشعب بضرورة إعادة النظر في الإستمرار في سياسات تحرير الأسعار وتغير هيكل الإنفاق، واضاف ان التصريح لا يتسق مع موازنة وإنما يتفق مع ما ظلت تنادي به اللجنة الإقتصادية، حتي لا يكون مجرد تصريح للإستهلاك السياسي.

وأبان ان من واجب الدولة توفير السلع الأساسية المتمثلة في المحروقات، والقمح والدواء، مشيرا إلى أن موازنة 2021 ذهبت في سياسة تحرير أسعار هذه السلع، جازما بأن السودان من أقل البلدان في المنطقة العربية والأفريقية التي تتولى فيها الدولة توفير السلع الأساسية والخدمات، وأعتبر ما يظهر في الموازنة كإنفاق حكومي في مواجهة السلع الأساسية هو فروقات أسعار ناجم في الأساس لعدم إستقرار سعر الصرف.

ويري خلف الله أن المدخل للحل هو إتباع سياسات مالية ونقدية وإجراءات تمكن الدولة من بناء إحتياطيات كافية، من النقد الأجنبي والذهب لتؤدي لتلاشي فروقات الأسعار، ومن ثم تأتي الدولة للتوسع في دعم السلع والخدمات.

وقال نتطلع من الدولة نتيجة الواقع الإقتصادي والإجتماعي إلى القيام بوظيفتها تجاه الشعب نتيجة إرتفاع حدة الفقر ونسبة البطالة ومحدودية القطاع الإنتاجي، بجانب ضعف البني التحتية في قطاعي النقل والمواصلات.

‫2 تعليقات

  1. يا خلف الله انت لسه بتتكلم عن الاقتصاد والانتاجيه والنقد الأجنبي حرام عليك انت ماقرفت من نفسك لسه وكنت بتعارض سياسة البدوي وضد رفع الدعم وضد رشتت صندوق النقد الدولي كان الدولار بي كم 70 /80. هسه بي كم ؟؟؟ وشنو الفشخ الجنيه فشخ وانتوا بتتفرجو ده اقتصادكم ال اتعلمتوه في العراق
    ديل البعثيين العراقيين الاعطوا بلدهم هديه لامريكا. خليك واقعي واتكلم عن الحقيقه وساعد مناع ووجدي صالح في إظهار الحقيقه ومنو بالظبط الطمبج ولاط البلد لواطه وانت قاعدين تنظروا وبتحلموا بالصمون العراقي وحي الطرب والكواليه

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..