أخبار السودان

السودان: إجراءات للتعامل مع الآثار المتوقعة لملء سد النهضة

قالت الحكومة السودانية، إنها بدأت اتخاذ إجراءات لدرء الآثار السلبية المتوقعة من عملية الملء الثاني لبحيرة سد النهضة الإثيوبي، حال لم تتوصل أطرافه إلى اتفاق.

وقالت مصادر حكومية، إن إقدام إثيوبيا على تلك العملية من شأنه أن يلحق الضرر بأكثر من 20 مليون مواطن يقطنون على ضفاف النيل الأزرق.

وأعلنت إثيوبيا، أنها ستبدأ في عملية الملء الثاني لسد النهضة بمقدار 13.5 مليار متر مكعب بحلول يوليو المقبل.

‫2 تعليقات

  1. اولا علي السودان يدرس أهدار حصته من مياة النيل التي تضيع ما بين السلفة والهبة مما تسبب في ندرة الغزاء ووقف تنفيذ مشاريع الري الكبري كترعتي سد مروي وترعة كنانة والرهد وترعة أعالي نهر عطبرة وستيت وحتي مد مشروع مياة الشرب من النيل لمدينة بورتسودان . والبحث عن الذي يتسبب فكل هذا الضرر من داخل وزارة الري السودانية التي يبدو انها أصبحت مخترقة لخدمة الأجندة الخارجية علي حساب المصلحة الوطنية. فمن المعروف انه خلال الملئ الاول لسد النهضة العام المنصرم تعرض السودان لفيضانات مدمرة ولولا هذا الملئ لكانت الكارثة أكبر من ذلك ونسأل السيد ياسر عباس لماذا لم تتعرض مصر طوال تاريخيها بعد أكتمال السد العالي لخطر الفيضانات هذا بالضبط الذي يفعلة سد النهضة مع السودان .وبدلا من خدمة الأجندة الخارجية أنظروا المصلحة الوطنية فالذي وقف ضد قيام مشروع الجزيرة قبل قرن من الزمان ويقف الأن ضد مشروع سد النهضة هو المستفيد الوحيد تأجيج الصراعات بين دول حوض النيل.

  2. اذا لم تتعامل هذه الحكومة مع مسألة الملأ الثانى المتوقع في يوليو القادم بالجدية اللازمة سوف تحدث كارثة تاريخية تتحمل وزرها هذه الحكومة المشتتة الأفكار ، هذه مسألة لا تتحمل التأجيل ولا الخلاف ، يجب التصدي بقوة وحزم ومهنية مع المماطلة والجرجرة التي تمارسها اثيوبيا بقصد كسب الوقت ، وهى سائرة في برامجها لا تقف على شيء سوى انها تستغفل الجميع وتستهين بقدراتهم .
    ان خزان الرصيرص اذا تم ملأ سد النهضة سوف يكون مثل قطعة البسكويت امام سيل جارف ،
    ترفض اثيوبيا عمل الدراسات البيئية والاجتماعية لأثر سد النهضة على السكان في السودان وهذه كارثة ، ليس من حق اثيوبيا ان تعمل مشروعا يؤثر بيئيا واجتماعيا على سكان السودان
    ان الإدارة المشتركة والتشغيل المشترك لسد النهضة سوف يجنب السودان مآسى سد النهضة ، يجب الا يسمح لأثيوبيا ان تدير وتشغل هذا السد لوحدها بحيث يؤثر على تدفق المياه القادمة الى السودان
    كما انه يجب الاتفاق على آلية لفض النزاع اذا حدث نزاع بين الأطراف ، فبدون اتفاق على آلية فض النزاع فبهذا سوف نترك الحبل على غارب اثيوبيا من التنصل من اى اتفاق وعدم مسؤوليتها عن اى خرق او انتهاك او تقاعس او تقصير .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..