أخبار السودان

تمهيداً لطرحها على شركات عالمية السودان .. يُعلن عن خارطة جديدة لمربعات النفط

الخرطوم: الراكوبة

أعلنت وزارة الطاقة والنفط عن تحديث خارطة المربعات النفطية المُنتجة والخالية بالسودان تمهيداً لطرحها للاستثمار العالمي وفق توجه الوزارة في تبني سياسات و إجراءات فاعلة فى مجال الترويج وجذب المستثمرين للعمل في المربعات النفطية والفرص الاستثمارية المتاحة، لاسيما بعد إنتهاء أمد بعض اتفاقيات المربعات النفطية وأيلولتها بالكامل للدولة.

وأوضحت الوزارة أن صبحت جملة المربعات النفطية بالسودان أصبحت (26) مربعاً  منها (5) مربعات بحرية تغطي المياه الاقليمية والمناطق الساحلية للسودان في البحر الأحمر ، و (21) مربعا بري تشمل ولايات السودان المختلفة .
وقال رئيس قسم الترويج بالإدارة العامة للاستكشاف والإنتاج النفطي المهندس محمد عبدالغني عوض في بيان للوزارة اليوم (الأحد) إن عملية التقسيم تمت بطريقة علمية ووفق الأسس المتبعة في تقسيم المربعات و من أهمها إعتبارات الأحواض الرسوبية التي تحتوي على الاحتياطات النفطية و الأعمال النفطية التي تمت في المربعات، وأشار إلى أن التقسيم ورسم الخريطة  جاء  وفقاً للنظم أعمال التخريط المساحية المتعارف عليها عالمياً وقال إنه ارتكزت في مرجعيتها على الكثير من التجارب السابقة و العالمية في هذا المجال.

وقال إن المربعات أصبحت تضم مناطق تطويرية منتجة واخرى إستكشافية واعدة، وأكد أنه تم طرح جميع المربعات للاستثمار الخالية منها والمنتجة بعد ان تم تحديثها لجذب كبرى الشركات العالمية في مجال النفط والغاز ذات القدرات المالية والفنية العالية للاستفادة من الفرص المتاحة بعد ان تحلل السودان من القيود الدولية.

الجدير بالذكر أن المربعات المنتجة في الوقت الحالي تتركز
في مناطق حوض المجلد ويوجد بها (11) مربعاً نفطياً تشمل أغلب مناطق الإنتاج والاحتياطي النفطي المكتشف، وكان قد تم  إعادة التقسيم في بعض المربعات بالإضافة الى مربع (25) في حوض ملوط ، وكذلك اعادة تقسيم مربعات البحر الأحمر . فيما تكاملت الخارطة ببقية المربعات في شمال ووسط السودان.

‫2 تعليقات

  1. زمن الغتغتة و الدسديس انتهى.. هل يعترف العالم بخريطة السودان المحددة هذه؟ هل يستطيع البرهان ان يبرهن ان حلايب و شلاتين سودانية؟ الإجابة اولا..
    #حلايب_و شلاتين_سودانية_رغم _سكوت_البرهان

  2. تقدمنا بطلب للمهندس المذكور أعلاه منذ أكثر من سنة ولم ير طلبنا النور حتى الان
    هل هذا للاستهلاك المحلي أم فعلا الوزارة جادة في طرح المربعات في منافسة شفافة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..