أخبار السودان

السودان: إثيوبيا تضر بشعبنا بالملء الثاني لسد النهضة

أعلنت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الثلاثاء، أن إثيوبيا تلحق الضرر بالشعب السوداني بإعلانها المرحلة الثانية من ملء سد النهضة.

ونقلت فضائية “الشرق” السعودية، عن مسؤول بالخارجية السودانية قوله إن “إثيوبيا لم تستجب للجهود الدبلوماسية و لدعوات كل من السودان و مصر”.

وأضاف: “عدم استجابة أثيوبيا لدعواتنا وللدعوات الدولية بشأن استئناف التفاوض فيه تعنت و صلابة”.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية دينا مفتي، أعلن في وقت سابق من اليوم، إن أديس أبابا تحترم القانون الدولي لاستخدام الأنهار العابرة للقارات، مجددًا التأكيد على أن سد النهضة لا يضر بدول المصب، وهي مصر والسودان.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية خلال مؤتمر صحفي أن “حل الخلافات يجب أن يكون بالمفاوضات، وأي تغيير في آليات المفاوضات يجب أن يكون حسب إعلان المبادئ”، على حد تعبيره.

وتابع: “أبلغنا المبعوث الأمريكي للسودان دونالد بوث بمضينا في الملء الثاني لسد النهضة”.

‫5 تعليقات

  1. الذي يضر بالشعب السوداني هو الذي يسهم في أهدار حوالي عشرة مليار متر مكعب من حصة السودان في مياة النيل سنويا لصالح المحتل المصري في الوقت الذي يتم فيه تجميد جميع مشاريع الري الكبري لكي يستمر مسلسل الأهدار وحتي تأتي حكومة وطنية ستظل جميع مشاريع الري الكبري معطلة حتي مع رفع الحصار لتشهد ترعتي سد مروي وترعة كنانة والرهد وترعة أعالي نهر عطبرة وستيت وحتي مشروع مياة الشرب من النيل لمدينة بورتسودان. علي حجم التأمر وضياع حقوق السودان المائية بسبب حرب المياة التي بدأ السودان في دفع ثمنها علي حساب أمنه القومي .

    1. إذا لم تتعاون إثيوبيا مع السودان في ملء السد فإن هناك مخاطر حقيقية علي السودان ….
      ودورك يا مرواد الحقيقة أن تلفت الإنتباه بعيدا عن هذه المخاطر وطبعا لمصلحة إثيوبيا
      في خطر حيجينا بعد شهرين وتذكرنا بفشل السودان في بناء ترع الرهد وكنانة ومياه بورتسودان …ز
      كدي خلينا نشوف المصيبة القدامنا دي وبعدين نشوف ترعة كنانة … الحكومة ما لاقية قروش الخبز والدواء والجاز
      وأنت تعيرها بفشلها في شق قناة كنانة… الحكومة لو لقت ليها 500 مليون دولار كانت صلحت الترع في مشروع
      الجزيرة …
      بعد أن علمت مخاطر سد النهضة (في حالة حجب معلومات التشغيل عن السودان)
      إنت معانا ولا مع إثيوبيا ؟؟؟؟؟؟
      هل ستتنازل مرة وتطالب إثيوبيا ومن علي هذا المنير أن تتعاون ولو قليلا مع السودان؟؟؟؟
      ولسه ما رديت علي سؤال : كم سيخسر السودان إذا إنهار سد الروصيرص بسد غياب معلومات تشغيل سد النهضة ؟؟؟؟؟

      1. لن يخسر السودان أكثر مما خسرة من قيام السد العالي الذي غمرت الاراضي الزراعية والمناطق الاثرية من جراء قيامه ولم يوفي المحتل المصري بوعده لمد الولاية الشمالية بالكهرباء وزاد الإبتزاز المصري عندما تم إرسال بعثة الري المصري للسودان والتي هي واجهه للانشطة الإستخباراتيه التي تعمل علي حرمان السودان من الأستفادة من حصته في مياة النيل حتي تذهب من غير رجعة لتضيع مابين السلفة والهبة في الوقت الذي تجمد فيه جميع مشاريع الري الكبري السودانية رغم أكتمال مشاريع السدود التي سوف تغذي هذة الترع والقنوات بالمياة المطلوب فقط هو شق هذة القنوات.ولكن الذي وقف ضد قيام مشروع الجزيرة قبل قرن من الزمان ويقف الأن ضد مشروع سد النهضة لايريد لدول حوض النيل الاستقرار حتي تنعم بالتنمية والرخاء .وهو يريد من السودان أن يخوص حرب بالوكالة في نفس الوقت الذي يحتفظ فيه المحتل بمثلث حلايب الذي تساوي مساحته أكثر من عشرون الف كيلومتر مربع وهي ضعف مساحة دولة لبنان وفي نفس الوقت برفض حتي مبدأ التفاوض حوله لأنه يدرك ضعف موقفه التفاوضي . أما عن سلامة سد النهضة فهو أحداث من السد العالي الذي مضي علي إنشائة أكثر من نصف قرن من الزمان وهو يخزن أضعاف ما سيخزنه سد النهضة يعني من ناحية سلامة سد النهضة اكثر . وهو سوف يقوم بتنظيم جريان نهر النيل طول العام مما يودي بدوره الي مضاعفة الدورات الزراعية في مشروع الجزيرة الي ثلاث دورات بالتمام والكمال.

  2. هل التهديد الواضح اليوم من قبل السيسى عن أى مساس لحصة مصر من مياه النيل بانه سيجر المنطقه كلها الى ما لا يحمد عقباه!!! فهل سيفيد ذلك فى حل هذه المشكله ؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..