أهم الأخبار والمقالات

المالية: الدولة مفِلسة ومحتاجين لأي «تعريفة»

الجريدة: سلمى عبدالعزيز

قال الناطق الرسمي باسم وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي غازي حسين إن الدولة بسبب الأزمة الاقتصادية التي تُعاني منهاُ«مفلِسة»و بحوجة ماسة لأي «تعريفة» تدخل عبر مؤسساتها الايرادية.

وشدد على أن الوضع الراهن يتطلب التعامل بسياسة « القطع الناشف» تجاه من يحاولون التملص من تسديد المبالغ المالية المفروضة عليهم.

وعلل اتجاه وزارة المالية إلغاء كافة الاعفاءات أو التخفيضاتً بقوله : الدولة الممنوحة للمستوردين سابقا محتاجة لأي تعريفة في المؤسسات الايرادية وعلى المستورد «أن يكرب قاشه» ويدفع .

وأوضح غازي في تحقيق ل(الجريدة) إن وزارة المالية وبالتنسيق مع إدارات هيئة الموانئ تحدد رسوم معينة تُفرض على البضائع الواردة إلى السودان، ولكنها غير معنية بتخفيض تلك الرسوم أو إلغائها.

وكشف مخلص جمركي بميناء سواكن ل(الجريدة) عن تكدس البضائع في الميناء لأكثر من (٦ (أسابيع نتيجة لعجز المستوردين تسديد مبالغ شهادة «المساح الدولي» الباهظة والتي تطالب بها إدارة الجودة بهئية المواصفات والمقاييس،مقرونة برسوم أخرى تفرضها الهيئة في الداخل.

وقال : إن المستوردين عجزوا عن تسديد مبلغ (٥۰۰ (درهم في الصنف الواحد ما قاد إلى تكدس البضائع لفترة طويله واصفاً ما يحدث بالمأكلة المقننة وتابع : « تم فرض مبلغ ٤ مليار على مستورد لديه ۲٥۰ كرتونة بطارية شحن وعقب احتجاجه لدى

رئاسة هيئة المواصفات والمقاييس فرع بورتسودان قٌلص المبلغ الضخم إلى ٥٤ ألف فقط».

وأشار إلى حدوث تجاوزاتُ مالية وشبهات فساد في شركة المساح الدولي بدبي والتي تم تأسيسها من قبل نافذين بهئية المواصفات والمقاييس التابعة لرئاسة مجلس الوزراء لافتا إلى أن مؤسسي الشركة تمت إزالتهم من مناصبهم.

الجريدة

‫8 تعليقات

  1. الى السيد الناطق الرسمى وزارة المالية لمادا تغضوا طرفكم من الصرف البزخى بهيئة الموانىء البحرية هل تعلم بان هنالك مشاريع بالهيئة يصرف عليها ملاين الدولارات ولا فائدة منها وشراء اساس بالهبل والمكاتب بها اساس تم شرؤه العام الماضى وعربات تجوب شوارع المدينة بدون حسيب ولارقيب وموظفين فى الدرجات التى لاتسمح لهم بقيادة عربة حكومية يملكون عربات وهل تعلم بان كل سبت من كل اسبوع على مدار السنة تقلع طائرة تاركو من بورتسودان الى القاهرة على متنها حوالى 70 شخص من الموانىء فى كورسات لا فائدة منها ممكن ان تدرس بالسودان فى اى جامعة ويتم توفير المبالغ العالية جدا من تداكر ونثريات باليورو واستفادة اكبر كمية من الدارسين هل تعلم بان فاتورة الوقود من البنزين بالموانىء تفوق مصروفات البيت الابيض هل تعلم المبالغ التى صرفت على ميناء هيدوب تفوق 120 مليون دولار ولم تعمل حتى الان هل تعلم بان الحوافز والمكافات التى صرفت فى عهد هدا المدير ونوابه وحاشيتة تفوق ثمن كرين جسرى نفسى اى واحد مسئول من المالية يطلب كشف الحوافز والمكافات من المالية بالهيئة عشان تصدقوا وكشف التدريب بالخارج

    1. وهل يعلم ان ٧٠% من موظفي الهيئة يملكون على الاقل منزلا واحد؟ من اين لهم هذه الاموال ان لم تكن نتيجة فساد منظم ومبرمج ومتفق عليه داخل الهيئة؟

  2. انتم لاتعرفون العمل لذلك تشتكون من الايرادات من اي شى اريد ان اسال مهي المواصفات هل تم مراجعتها هذا الجسم الهلامي المباني الفخمة والعربات الفارهة والصرف البذخي ماذا تعمل هذه المواصفات افيدونا هل راجعتم كيف تاسست والعمل يسيىر كيف هذه المواصفات بلاءوشر مستطير علي المواطن والوطن كل البضاىع المضروبة في الاسواق بسببها انها من بؤر فساد التمكين يجب مراجعتها (مثال تشتري اي من ادوات الكرباء لاتعدي ايام تذهب تشتىري مره اخري)وقس علي ذلك كل منتج

  3. طالما اردددددددددول يعطي موظفيه في المعادن ٨ مليارات جنية ولا يحاسب ولايستدعي فماذا ترجونة من هؤلاء الخونة ؟ سيظل اقتصادنا لللهاوية ى لاوطنية ولاذمة وكل حد منهم يود ان يكنز قدر مايستطيع ويهرب للحارج؟؟؟

  4. وأين ثمن التطبيع …والارتزاق باليمن ؟ مصر حصلت على 20 مليار من دول الخليج ولم تضع جندى واحد داخل اليمن …فقط ساندت الحرب على الحوثيين بالاسم ؟؟؟ وأين مليارات الخليج والسعوديه التى وعد بها المطبعون ..ولا التطبيع كده ببلاش !!!

  5. النخب السودانية وإدمان الفشل الفشل الفشل … العقلية السودانية الخراوية والتي تبحث عن الثراء السريع والمجد الشخصي وطز في الوطن !

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..