أهم الأخبار والمقالات

وزير الري: إثيوبيا رفعت سقف مطالبها بشأن مياه النيل

أعلن السودان، الأحد، أن إثيوبيا رفعت سقف مطالبها بشأن مياه نهر النيل، في إطار أزمة سد “النهضة” المتواصلة منذ نحو 10 سنوات.

ونقل بيان لوزارة الخارجية السودانية، عن وزير الري والموارد المائية ياسر عباس قوله، إن “إثيوبيا رفعت السقف للمطالبة ببحث قسمة مياه النيل”، دون مزيد من التفاصيل.

ولم يصدر تعليق من أديس أبابا حول تصريحات الوزير السوداني حتى الساعة 14.00 (ت.غ).

على الصعيد ذاته، أكدت وزيرة الخارجية السودانية، مريم المهدي، الأحد، على ضرورة الوصول لاتفاق قبل الملء الثاني لسد النهضة في يوليو/ تموز المقبل.

وأصافت في تدوينة عبر “فيسبوك”: “التقينا بالجالية السودانية في الكونغو الديمقراطية، عقب وصولنا إلى (عاصمتها) كينشاسا للمشاركة بجولة جديدة لمفاوضات السد”.

ووصل الوفد السوداني، ويضم الوزيرين عباس والمهدي إلى كينشاسا، مساء السبت، للمشاركة في المفاوضات، التي ستجمع بين وزراء الري والخارجية في السودان ومصر وإثيوبيا.

وفي السياق، أعلنت وكالة أنباء السودان الرسمية، الأحد، أن الوفد الفني السوداني المرافق للوزيرين، اجتمع بمسؤولي الاتحاد الإفريقي والرئاسية الكونغولية.

وأضافت الوكالة، أن الاجتماع عقد بطلب من الوفد السوداني “لتأكيد موقف الخرطوم وشواغلها”.

وأوضحت أن تلك الشواغل “شملت ضرورة تعديل وتحديد منهجية فعالة للوساطة، وتسهيل التفاوض بين الدول الثلاثة، وعدم قبول الملء الأحادي المعلن من إثيوبيا”.

وتستضيف كينشاسا، في وقت لاحق الأحد، جولة مفاوضات جديدة بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا، بشأن سد “النهضة” الإثيوبي، بعد “تعثر” دام أشهرا.

وتتفاقم أزمة السد، مع تعثر المفاوضات الفنية بين الدول الثلاث، التي بدأت منذ نحو 10 سنوات، ويديرها الاتحاد الإفريقي منذ أشهر.

وتصر أديس أبابا على الملء الثاني للسد في يوليو المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه.

فيما تتمسك القاهرة والخرطوم بعقد اتفاقية تضمن حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل‎ البالغة 55.5 مليار متر مكعب، و18.5 مليار متر مكعب على التوالي.

الاناضول

‫28 تعليقات

  1. وكم تكلفة هذه الاجتماعات …وما نصيب السودان منها كما فعل بمحادثات الحركات مع الحومه بالجنوب وكان تكلفتها 10 مليون دولار دفعت كاش من دماء الشعب المقهور والذى ما كان وما زال ما لاقى لا دواء ولا خبز ولا محروقات ؟ مالها الوبنارات Webinars…. تفاوض وانت من مكانك …لا فنادق ولا بدلات ولا تذاكر طيارات !!!!

  2. عباس وطأطأة الرأس.يجب ان تقسم مياة النيل بين دول دول حوض النيل بطريقة عادلة فلايمكن ان تحرم دولة المنبع من حقها الطبيعي في مياة النيل بينما تتأثر دولة المصب علي كل المياة حتي قيل انها تبيع جزء منها .

    1. فعلا يجب توزيع مياه النيل بطريقه عادله…وليس هناك شئ اسمه (حق تأريخى) ….فلنرتقى ونترقى كما فعلت الدول التى يمر بها نهر الدانوب وعمل معاهده تقسم الوارد من المياه بناء على الكثافه السكانيه – سميت بمعاهدة نهر الدانوب.

    2. يا حبشي انت جاسوس من المخابرات الإثيوبية معروف انت ويمكن شغال في سفارة إثيوبيا في الخرطوم مفروض يم طرد اي اثيوبي من السودان وارتري فورا

      1. ابجلمبو لا تتهم الناس جزافا وأفهم تعليقه الرجل غيور للسودان لكن الذي يحرق قلبه هو احتلال مصر للأراضي السودانية وبلطجة المصريين لدفع السودان نحو الهاوية ودخول حرب بالانابة مع اثيوبيا

    3. هو الموضوع ببساطة السودان عاوز اتفاقية ملزمة لتشغيل وملئ السد ونسبة امان السد والضمانات والتعويض في حال انهار السد ,فلا يعقل ان يتم بناء سد بسعة 74مليار م3 ولاتوجد به ضمانات واتفاقية ملزمة بتشغيل السد وتبادل المعلومات وكميات المياه حتي يتم تشغيل خزان الروصيرص وسنار ومروي وذلك بناءا علي كميات المياه الواردة من سد النهضة بدقة وكل هذا يتطلب اتفاقية ملزمة مش عشان نحن جيران خلاص الموضوع يمشي بالبركة بس والسودان حاليا لدية حرب مع اثيوبيا بعد ان سمح السودان للمزارعين الاثيوبين للزراعة في منطقة الفشقة وبدء عدد المزارعين من 25 مزارعا وحتي بلغوا حوالي ال2000مزارع وكانوا يزرعوا في مناطق محدودة وحتي تمكنوا من طرد المزارعين السودانيين وتم نهب ممتلكاتهم بالكامل في المناطق الزراعية وبعد ان كان القتل والنهب شرق العطبراوي وسعوا الاثيوبين عمليات سرقاتهم في المناطق المتاخمة غرب العطبراوي من كنينة بحر وحلة خاطر وسندس وبركة نورين وحتي الاسرا وغيره فشردوا قري باكملها وقتل من قتل ونهب من نهب وانقطع الاهالي عن الزراعة شرق العطبراوي مايقارب ال25عاما وبالتالي كثر عدد الاثيوبين وتمكنوا من بناء طرق وقري ومدن داخل اراضي سودانية لانهم يدركو تماما ان الجيش السوداني منشغل في حروب داخلية وكانوا بالفعل هم من يدعموها وكذلك مصر
      عندما كثرت الاستفزازات من الاثيوبين وزاد ضغط ومطالبات المزارعين السودانيين علي الجيش فلذا توجه الجيش وبدأ الانتشار في مناطق صغيرة وبدأت المليشيات تشن حملات غدر علي الجيش و انتشر الجيش علي كامل الحدود عند بداية الازمة مع التقراي
      فالموضوع خلاصته لايلدغ المؤمن من حجر مرتين فجربنا اثيوبيا في موضوع الحدود وفي النهاية غدروا بنا ونكروا الاتفاقية حطب واحتلوا اراضينا بعد ما احسنا للاثيوبين باستضافة حوالي 3مليون اثيوبي في السودان ويقال ان تحويلاتهم المالية تصل ل120مليون دولار واصبحت اثيوبيا تصدر السمسم والصمغ العربي من اراضي الفشقة السودانية ويقدر عائد المحاصيل لاثوبيا حوالي 3مليار دولار في السنة ولمدة 25عاما اي 75مليار دولار
      كل هذا يجعل السودان يتمسك في موضوع الاتفاقية الملزمة لاننا لانؤتمن ولانضع رقابنا تحت من يقتل ويسرق ويطمس علامات الحدود ويدعوننا باننا عملاء بالوكالة

      1. اقسم بالله أنكم عملاء بالوكالة أنتم اعداء السودان تشعلون الحروب والعون الفتن. أنتم اعداء الشعب والشعب أرضه وعقله وزراء ورؤساء بوابين للمصريين. انه السودان المصري المحتل حيث لا تاريخ ولا إرث ولا ثروات انها البلد الوحيد اللذي انتصر فيه المصريون وياخسارة والرجولة والضمير والوطنية..

        1. طيب نخلي الاثيوبين في الفشقة ونخلوهم يملو السد بدون اي اتفاقية او ضمان دولي ولا لازم الجيش ينتشر في الفشقة ويفتح جبهة تانية في حلايب ولا يستلم الفشقة في الوقت المناسب دا وينتظر فرصة من ذهب زي بتاعة الفشقة دي ويدخل حلايب برضو
          اتخيل معاي امنت زول قطعة ارض لفترة وسكن وبني ومابدفع ليك ايجار وبعد فترة انت طالبت قطعة الارض بتاعتك دي وزولك نكرك عدييل وانت لقيت فرصة ممكن ترجع قطعتك دي هترجعها ولا لا
          ونفس الزول دا عندك معاهو موضوع تاني هتعمل الف حساب ولا برضو هتخليها بالنية بس وانت عارفوا بتاع لولوة

  3. أي سوداني يشعر بالتعب والخيانة وعدم المصداقية
    عند ذكر الثلاثة
    وضباط الكلية الحربية ومصر اللدود و النيل

  4. كل واحد سوداني يتخيل ان السودان هو نفسه منبع النيل كل الخير يأتي منه أذن هل ترضي تكون صحتك من النيل صفر وانت المنبع والنيل كله يمشي منك لدول المصب أي دين أو أخلاق أو قانون أو عرف يسمح بذلك؟ وثانيا دول المصب دولة عبيطة وهيبة وخاءنةحتي لنفسها ودولة حرامية تسرق خيرها ومنذ قرون.. وهي راضية ومبسوطة ليظلوا متخلفين لا زراعة ولا صناعة بل ماكان موجودا فيها دمرته. أذن فهي دولة السودان المصري لا خير فيها وقد فشلت في أن تكون دولة بل مجرد لمة اشكال من الخلق كلهم بوالين وحرامية مرتشين فيها وزير ري كذاب وعاش غير رأيه بالرشوة وشقق وعمارات مصر ووزيرة خارجية حقيقتها هدامة شغالة مصرية وبعدين برهان الخيانة سيسي السودان نافخ جضومه عشان يحارب اثيوبيا بتحريض المصريين الحرامية المتآمرين. نحن مع اثيوبيا ومساعديه نحارب معها ضد بلدنا لأن مقاييس الخيانة والغدر في السودان المصري أصبحت تدعم مصر تسرق خير بلدك فأنت وطني واذا عملت العكس فأنت خاين وانا خاين يا شعب فيفي عبده وفرعون الوزير يكذب والوزير هي شغالة هدامة وكلهم يبصقون علي السودان.ويالكم من عفن حقيقيون الله ينتقم منكم

  5. المعلقين كلهم جواسيس وعملاء تابعين لاثيوبيا
    لابد من طرد الإثيوبيين والارتريين من السودان فورا لأنهم أكبر خطر ومهدد للسودان

    1. الجواسيس هم عملاء المحتل الذي يحتل أكثر من عشرون الف كيلومتر مربع من الأراضي السودانية ويرفض حتي مبدأ التفاوض حولها . ويسرق حصة السودان من مياة النيل ويهرب الأثار السودانية ويدعي انها أكتشافات اثرية جديدة علي ارضه . وتقوم بعثته بإعاقة جميع مشاريع التنمية الزراعية في السودان ولما لا أليس هو موقف ضد قيام مشروع الجزيرة قبل قرن من الزمان ويقف الأن ضد مشروع سد النهضة ليتأثر بنصيب الأسد من مياة النيل التي أصبحت سلعة تباع في الأسواق علما ان سعر لتر الماء العزب أغلي من سعر لتر الوقود .

    2. يا ابو جلمبوية يا مصري يامعفن ياخسيس يا ابو ريحة عفنة والله اذا ربنا اداني رئاسة في السودان ما اخلي مصري يشم هوا في السودان ياحرامية سراقين نيل بلادي وخيره انت يا مصري أو مصري متسودن يا ولد فيفي. اول واحد نطرده انت من بلدنا ياجاسوس بره من البلد.

    3. يالاسمك ابو جلمبو …. انت شكلك ضعيف النظرة والرؤية في قراءة التاريخ ويتضح ذلك من اتهامك المطلق (جميع المعلقين جواسيس وعملاء تابعين لاثيوبيا)….

      ولعلمك فمصر هي من اكثر الدول في العالم توظيفا للجواسيس والعملاء , ولعلمك مصر بتزرع جواسيس على مستوى الوزراء في السودان منذ القدم , وحتى سواقط الحكومات السودانية بعد نهاية فترة كراسي حكمهم يذهبون هناك ويعملون في المخابرات المصرية (قوش والميرغني واولاد الميرغني حاليا وجد الميرغني سابقا والذي كان جاسوسا ودليلا للمصريين والانجليز لاحتلال السودان وهذا مثالا وليس حصرا) …

      وان كنت تعتقد بان الاثيوبيين والارتريين هم اكبر خطر ومهدد للسودان , اقول لك بان الذي وقف ضد مصالح السودان منذ عشرات السنين هم المصرييون وليس الاثيوبيين والارتريين ومرة اخرى اقول لك ارجع واقرأ التاريخ جيدا لكي تعرف من هو الخطر الحقيقي على السودان …….

      ياخي خليك منطقي وعقلاني …. داي اضرب ليك مثل بسيط جدا بخصوص السدود …. مصر بنت السد العالي وتم اغراق اكبر مدينة سودانية في تلك الفترة وتم اغراق الاثار النوبية وسرقتها وتم تهجير أمة كاملة بثقافتها وتاريخها وارثها وحضارتها التي ترجع الى اكثر من عشرة الف سنة ….. وقارن هذا بالاثار التي يمكن ان تحدثه سد النهضة عاى السودان …… عشان تعرف مين المهدد والخطر الاكبر على السودان……

  6. من حق اثيوبيا أن يكون لها نصيب من مياه النيل …. لانه النيل ينبع من أرضها………….. تركيا مبهدلة العراق وسوريا في المياه لانها تنبع من أرضها ………… السودان والعدو المصري عايزين كل المياه ليهم .. وبالذات العدو المصري ..

  7. هناك اتفاقية لتقسيم مياه الأنهار في العالم
    اذا كانت مصر هبة النيل فماذا عن ليبيا
    هذا لف و دوران . الاتفاقية العالمية تطبق و خلاص

  8. التهاون السوداني في حقوقه المائية واستجابته الدائمة لرغبات مصر جعل المصريون يعتقدون ان مياه النيل ملك حصري لهم فصادرات السودان كلها من المحاصيل المطرية ونسبة الزراعة المروية لا تتعدي ال ٥% لدرجة اننا نستورد المنتجات البستانية من مصر رغم اننا نمتلك الارض والماء اثيوبيا ومصر كلاهما يصارع من اجل الحفاظ علي مصالحه والسودانيون منقسمون بين داعم لهذا او ذاك من وجهة نظري كل من مصر واثيوبيا عدوء للسودان وعلقاتنا معهم يجب ان تكون وفق مصالح دولتنا ولهذا نحتاج لسياسة رشيدة تستطيع استثمار الازمات لمصلحة السودان

  9. # اصحي يا وزير الهنا!!! هنالك قواعد دولية تنظم تقسيم مياه الأنهار المتشاطئية والعابرة بين الدول…والأمثلة علي ذلك كثيرة في العالم!!!
    # لذا من حق اثيوبيا ان يكون لها نصيب في مياه النيل الازرق باعتبارها دولة المنبع!!! بمثل ما السودان ومصر حق باعتبارهما دولنا مصب!!!
    # اما بخصوص الاتفاقية الدولية فهي ملزمة للدول التي وقعتها!!! فلا يمكن أن تلزم اثيوبيا باتفاقية موقعة فقط بين السودان ومصر!!!
    # علي السودان الناي بعيدا عن الصراع الذي تفتعله مصر مع اثيوبيا…وتحاول أن تجره إليه!!! وفي حالة نشوب أي صراع سيكون السودان هو أرض المعركة!!! بل والخاسر الاكبر!!! ففي حالة ملء السد سيموت عطشا!!! وفي حالة هدم السد سيموت غرقا!!!
    # اصحي يا ترس ….لم تسقط بعد!!! لازال الطراطير..والنواطير يحكمون السودان!!!

  10. ما رأي الدولتين (مصر والسودان) اذا حولت أثيوبيا مجرى النيل الأزرق لاتجاه مغاير لمجراه الحالي كما نوه قذافي بذلك من قبل ؟

  11. الإثيوبيا عارفين اعملوا شنو والحق معاهم والسودان من الاول ما مفروض يسمح ببناء هذا السد ولكن حدث ما حدث. والمصريين عايزيين اضربوا ثلاثه عصافير بحجر ١- يهددوا إثيوبيا للاعتراف لهم بنصيب الأسد والسودان بنصيب الفأر ٢- تخريب علاقة السودان باثيويا ٣- الوصول لتبويظ الفتره الانتقاليه.
    وتخريب ما يسمى سودان. ويجري لهم كل ماهو مفيد لهم مجانا كنهر النيل. ولكن قدرة رب العالمين بتجعل كيدهم في نحرهم. وتنجيء السودان. كما نجأ حمدوك من محاولة الاقتيال. مهما حاولوا ان يسلطوا علينا اغبيائنا. قدرة وزكاء الشعب السوداني اكبر من طموحاتهم العاهره الباطله

  12. إثيوبيا يمر بها النيل الأزرق قبل أن يأتي السودان
    يعني لو كانت دايرة أو قادرة تستفيد من مويته ما كانت إنتظرت إذن من مصر أو السودان
    ما في ماتع أن تطالب إثيوبيا بحق في المياه
    ولكنها — ولغفلة المعلقين من السودانيين– تستخدم ذلك كتكيتك تفاوضي
    يعني المفاوضات تدور حول سد النهضة
    وكيف أن يدار بطريقة لا تضر مصر ولا السودان
    تقوم تجيب سيرة تقسيم المياه
    عشرة سنين تفاوض وما جابت السيرة دي
    لكن لمن كل الحيل كملت مسكت في دي
    طيب نتفاوض في أن لا يضر سد النهضة بالسودان
    ثم نتفاوض حول تقسيم المياه

    غريب أن يقيف سودانيين مع إثيوبيا في ضررها للسودانيين
    وضح لي من تعليقات كثيرة أن مرواد الحقيقة كان ما كان حبشي عميل أحباش

    دولة المنبع لا تملك كل المياه
    دا مبدأ عالمي
    كل الدول المار بيها النهر لها حق في الإستفادة منه
    دا برضو مبدأ عالمي
    نحن دايرين تعاون وإستفادة متبادلة بين كل الدول
    وإثيوبيا تضن علينا بمعلومات تشغيل سد النهضة
    وفي ذلك خطر كبير علي سد الروصيرص
    وفي السودان أكثر من أربعة مليون إثيوبي يعملون ويرسلون حوالات لأهلهم
    وكم هائل من البضائع المدعومة تهرب لإثيوبيا
    وحين تتفجر الصراعات داخل إثيوبيا فإن ملجأهم الوحيد أكرر الوحيد هو السودان
    ياما تحملنا وتحملنا لاجئين بالملايين
    لكن ناس مرواد الحقيقة والعملاء التانين ماسكين في حق إثيوبيا في المياه
    أحسن ليك يا أحباش أختوا السودان
    نحن ناس خير وما ناس شر وما تختبرونا
    ما تجبرونا علي الدرب البلوم

  13. يجب اعادة تقسيم المياه بشكل عادل.. اهلنا المصريين شاطرين في الحفر عليهم حفر ترعتين مصايد لمياه الامطار السودان تهطل به ٨٢ مليار من مياه المطر سيبوا اثيوبيا تخلل مياه النيل

  14. اثيوبيا موقفها واضح في هذه القضية، مصر موقفها أوضح. وذلك لأنهما يعرفان مصالحهما
    السودان مضطرب متذبذب لا يعرف ماذا يريد هل يريد ما تريده اثيوبيا او يريد ما تريده مصر
    السودان لا يعرف مصلحته اين؟
    مرة هو السد واخرى ضد السد
    فبالله حتى الاثيوبيين يضحكون من موقف السودان المضطرب
    قبل 6 اشهر كان المسؤولون السودانيون يمدحون السد ويقولون فيه مالم يقله المتنبي في مدح سيف الدولة
    اليوم قلب السودانيون للسد ظهر المجن ويقولون مالم يقله مالك في الخمر
    !!؟ غريبة والله

  15. للأسف ابتلينا بمسؤؤلين و حكومات ضيعت السودان و شعبه ..كما ذكر أحد المعلقين حكومتنا مرة مع السد و ان فيه الخير الكثير و مرة ضده ..السبب ان الذين في المشهد هم السياسين و العسكر و هم لا يفقهون شئ عن السدود و المياه و مواقفهم متناقضه ..البشير كان مع إثيوبيا ضد مصر و الآن البرهان ضد إثيوبيا و مع مصر ..يجب أن يستعين السودان ببيوت خبرة عالمية و مختصين في المجال لدراسة الموضوع من كافة جوانبه و اتخاذ موقف يراعي مصلحة السودان اولا و اخيرا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..