الصحة

لقاح أسترازينيكا والجلطات.. “الخبر السيء” يتأكد

أكد مسؤول في وكالة تنظيم الأدوية الأوروبية وجود صلة بين لقاح أسترازينيكا وحالات تجلط الدم التي لوحظت بعد أخذه.

وقال ماركو كافاليري، مسؤول استراتيجية اللقاحات في وكالة الأدوية الأوروبية، في مقابلة مع صحيفة “إل مساجيرو” الإيطالية: “يمكننا الآن أن نقول ذلك، من الواضح أن هناك صلة مع اللقاح. ولكننا لا نعرف بعد ما الذي يسبب رد الفعل هذا”.

وأضاف: “باختصار، في الساعات القليلة المقبلة سنقول إن هناك صلة، ولكن ما زال يتعين علينا فهم الكيفية التي يحدث بها ذلك”، حسبما نقلت “فرانس برس”.

وكانت وكالة الأدوية البريطانية، قد أعلنت السبت، أن 7 أشخاص تلقوا لقاح أسترازينيكا توفوا بسبب جلطات دموية، من إجمالي 30 حالة تم تسجيلها حتى الآن.

وتلقت الوكالة حتى يوم 24 مارس تقارير عن 22 حالة تخثر دموي وريدي دماغي، وثماني حالات أخرى لجلطات مرتبطة بنقص الصفائح الدموية من إجمالي 18.1 مليون جرعة تم إعطاؤها.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن جون راين مدير الوكالة قوله “فحصنا المعمق لهذه التقارير مستمر”.

وفي فرنسا، أعلنت وكالة سلامة الأدوية عن رصدها حالتين جديدتين للوفاة بسبب التجلط الدموي لدى شخصين تلقيا لقاح أسترازينيكا.

وأشار تقرير للوكالة إلى أنها رصدت خلال الفترة بين 19 و25 مارس الماضي 3 حالات للتجلط الدموي بعد التطعيم بلقاح أسترازينيكا، نتجت عنها حالتا وفاة.

ومنذ بداية حملة التطعيم في فرنسا تم رصد 12 حالة للتجلط الدموي، أسفرت عن 4 وفيات.

يذكر أن عددا من الدول، معظمها أعضاء في الاتحاد الأوروبي، علقت استخدام لقاح أسترازينيكا على خلفية التقارير حول تجلط الدم لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح.

‫3 تعليقات

    1. الخبر لا يعتد به لأن المصدر غير واضح (أكد مسئول في وكالة تنظيم الأدوية الأوروبية) من هذا المسئول وما هو إسم وكالة تنظيم الأدوية الأوروبية، وليس هناك تقرير أو بيان موضح بواسطة ورقة مروسة ومختومة وتم التوقيع عليها لكي يعتد بهذا الخبر.

      نرجو من القراء الكرام حينما يقرأو أخبار كهذه أن يتبينوا المستندات التي تقر بذلك والله شنو يا ناس …الفهم والوعي مطلوب. وأنا بعتقد إن مثل هذه الأخبار هي فقط للتخويف وإرباك الناس لكي لا يتطعموا …والله المستعان.

      1. لافض فوك، بالضبط، أنا تلقيت تطعيم بواسطة استرازينكا يوم 4/أبريل الجاري اي قبل 3 أيام والحمد لله لم أشعر بأي مضاعفات ناتجة عن اللقاح وحتى بعد تلقي اللقاح طلب منا مقابلة طبيب متواجد بالمركز الصحي ويتم سؤالك عن ما إذا كان هناك أي شعور بأي أعراض ويطلب من كل شخص تلقى اللقاح المكوث مدة 10 دقائق على الأقل قبل المغادرة داخل غرفة المقابلة الخاصة بالطيب
        وفي حالة حصول مضاعفات هناك أخصائي متواجد بالمركز سوف يتم تحويل الحاله له
        أنا اطمن المواطنين بأن يأخذوا جرعة التطعيم بأسرع ما يمكن
        علماً بأن هناك تدافع وإقبال من المواطنين على تعاطي اللقاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..