أخبار السودان

هاني رسلان: إثيوبيا تحتل مليوني فدان في السودان

أكد الدكتور هانى رسلان رئيس وحدة دراسات السودان وحوض النيل بمركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بـ?الأهرام?، أن الرئيس السوداني البشير دائمًا ما يلجأ للتصعيد ضد مصر وإثارة قضية حلايب وشلاتين عندما تكون هناك أزمة في السودان.

وقال رسلان لـ?فيتو? إن البشير يستخدم قضية حلايب وشلاتين للتوظيف السياسي، كذريعة للتوتر والتحريض ضد مصر، مشيرًا إلى أن النظام السوداني هو نظام إخواني، ينتمي للتنظيم الدولي للإخوان، ويضع يده في يد قطر وتركيا، وأخيرًا تخلى عن علاقاته مع إيران واتجه إلى المملكة السعودية بعد أن أرسل جنوده للتدخل البري في اليمن.

وأضاف رسلان أن البشير يتخذ- طوال الوقت- سياسات عدائية ضد مصر

سواء بالتحالف مع من يحيكون ضد مصر، أو في ليبيا، كما أنه يفتعل حاليًا معركة كبيرة ضد مصر في الصحف السودانية ومواقع التواصل الاجتماعي، محاولًا أن يلصق في ذهن الشعب السوداني أن مصر عدو للسودان.

وتابع أن البشير قد فرط في ثلث الأراضي السودانية، كما أن إثيوبيا تحتل مليوني فدان في أراضي الشفقة شرق السودان، متسائلًا عن سبب عدم حديثه عن تلك الأراضي المحتلة بالسودان، وتركيز البشير على حلايب وشلاتين المصرية، والتي يزعم سودانيتها، مؤكدًا أن الأمر للتوظيف السياسي في السودان فقط.

يذكر أن الرئيس السوداني عمر البشير قد واصل هجومه على مصر، عبر قناة ?الجزيرة? القطرية، زاعمًا إن بلاده تتحلى بالصبر مع مصر، زاعمًا ?احتلال? مصر لأراضي سودانية، في إشارة إلى مثلث حلايب وشلاتين الحدودي.

فيتو

تعليق واحد

  1. شوف يا رسلان (و أنت عارف اسمك جاء من وين )
    مشكلتنا مع البشير لا علاقة لك بها و لا تبرر احتلالك لأراضي سودانية.

    إثيوبيا لم تدع في أي وقت ملكيتها للفشقة (اسمها الفشقة و ليس الشفقة يا جاهل ) بعكسكم يا أشباه الرجال و أبناء الرقاصات و عندما ننتهي منكم سنتعامل مع اثيوبيا كما نريد.

    و الشعب السوداني كله لا يرى في مصر إلا دولة محتلة مجرمة و لا نرى فيكم صديقا على الإطلاق. سترجع حلايب بأي طريقة كانت و أنت تعلم ما يمكن لنا فعله في موضوع مياه النيل.

  2. اايلات وام رشرش اراضي مصرية تحت قبضة الاحتلال الاسرائلي لماذا لا يكتب عنها في الاعلام المصري

  3. التفريض في ثلث السودان يحلها الشعب السوداني مع البشير الفشقه ايضا مشكلتنا احنا برضو اما حلاليب مشكلتنا معكم لا ادري ما الرابط و لا هو شغل اسعباط و خلاص انتا مالك و مال مشاكلنا مع البشير حلاليب سودانيه و سترجع غصبا عنكم

  4. يا رسلان الشعب السوداني ليس في حاجة لتحريض البشير فهو اعلم بمصلحته من منك ومن البشير
    الشعب السوداني لن يفرط في حلايب وشلاتين حتى ولو فرط فيه البشير
    عداوة مصر للسودان نعرفه قبل البشير وعرفناها من اعلامكم ومن تصرفاتكم ومن استفزازك انت شخصيا ايها المتغطرس على الفاضي الذي تعتقد انك افضل من السودانيين لصفار لونك وان كنت وضيعا بتصرفاتك
    نحن اليوم نتكلم عن حلايب وشلاتين وضرورة عودتهما لحضن الوطن باي ( وسيلة ) اما عن الفشقة فليس لك حق التحدث عنها ومن حقنا مثلا التنازل عنها لاثيوبيا حتى ولا نتنازل لكم عن حلايب
    ليس هناك استفزاز للشعب السوداني من تصويرك له وكانه قاصر لا يفهم ولا يدري مصلحته لذلك البشير يستغفله عن الازمات
    تادب ايها الوغد

  5. وانت مالك يا ود فوزية الغايظنى كل مرة تقولوا خبير فى الشان السودانى الاهبل ده ما عارف اى حاجة عن السودان

  6. يا اخ هاني بصراحة قرفنا من تنظيرك في الشأن السوداني و ليستحسن ان تتخصص في الشأن المصري و دغدغة مشاعركم للتحرر من عبودية و احتلال دول الخليج و السعودية لمصر مرة تحت مسمي الاستثمار و مرة السياحة و مرة لافتة الابتزاز بالصلاة مستقبلين طهران و بغداد حتي يستمر الاستعباد في إمدادات نفطية وأنتم تصدرون غازكم لإسرائيل بابخس الأسعار و مواطنيكم يعانون غلاء الأسعار .

    1- الاثيوبي مهما كان لا ينظر للسوداني نظرة دونية مثل المصريين .
    2- الاثيوبي لم يخدع أو يستغل السوداني كالمصريين .
    3- الاثيوبي ليس بعنصري كالمصريين حيث تمتد عنصريتهم الي بني جلدتهم من النوب نوبة أسوان أو الصعايدة ( المادة الرئيسة لنكاتهم السخيفة ) .
    4- لا ارضي باحتلال لارض سودانية و اقبل بأخر، و لكن الاثيوبي يسعل التفاوض معه لانه ليس بواهم كالمصريين بان السودان لا زال يتبع لمستعمريهم منذ قديم الزمان ( عليكم بقراءة تاريخ مستعمري مصر ) قبل ان يحكمهم حاكم صعيدي مصري اسمه جمال عبدالناصر

  7. تكرار في تكرار يا غسلان انت عاطل عن الموهبة ولا شنو ؟
    كلامك ده سمعناه 500000000 مرة الاخوان + البشير يتكلم عن حلايب لمن تكون عنده ازمة داخلية +الفشقة محتلة
    يا اخي ابدع قول كلام جديد
    بعدين الشعب السوداني ده افهم منك صدقني ومثقف اكثر منك وفاهم في السياسة اكثر منك من زملائك
    عداوة المصريين انتو براكم بتظهروها بغباء لا تحسدون عليه تظهرونها في اعلامكم اغبي اعلام على الوطن العربي والافريقي والعالمي
    عداوة مصر للسودانيين يظهرها قتلكم اليومي للسودانيين العزل في الحدود وفي حلايب
    نحن ليس لدينا عدو في العالم سواكم يا مصارنة

  8. يا رسلان السجمان أتريد الفتنة بين إثيوبيا والسودان .النيل يتبع من الحبشة وهى اهم السودان من مصر التى ينبع منها الحقد.

  9. هاني أرسلا دكتور في علوم النفاق والدهنسة والأكل علي الموائد القذرة وللمعلومية نحن نشك في مؤهلاته وكيف لا فبالمس القريب تمت إدانة توفيق عكاشة تربية الحواري بالتزوير و ارسلان اصلا ضابط مخابرات معرف ولكن يا للبؤس للذين ينصاعون لتلفيقاته اولا واخيرا المشكلة مع مصر ليس حلايب وشلاتين ابورماد وحدها .. المشكلة عميقة ولن تحل بين يوم وليلة .. ولكن لنبدأ بموضوع حلايب شلاتين ابورماد .. أعتقد لو الحكومة جادة عليها استنفار كل الشعب و مخاطبة كل المؤسسات الاقليمية والدولية و حشد الطاقات والهمم وليس فقط اخذ مشكلة حلايب شلاتين ابورماد كورقة تستخدم بين حين وآخر .. علي الحكومة التحدث بجدية والاعلام والجيش والشعب ان يأخذ موقعه ..
    بنفس الحال اراضي الفشقة وحدودنا من جنوب السودان .. السيادة ايها العقلاء جزء لا يتجزأ ولا يساوم عليه .. ارض الوطن لا تقبل التنازع الداخلي وشق الصفوف .. علينا بأن نترك كل المخذلين والذين يحبون مصر وان لا يؤثر قولهم في عزيمتنا .. من كان سودانيا عليه إظهار سودانيته حيال هذا الموضوع ومن رأي بأن يساند مصر فهذا شأنه.

    ثانيا للتذكير فقط 99% من المصريين لا يعرفون الحقيقة وهم قوم تبع يتلاعب بهم إعلام ضال فاسد يزور كل شئ عليكم مخاطبة العقول وتوضيح التاريخ لهم لكي يعرف هذا الشعب المغيب عمدا بأن مصر كانت تحت الاحتلال ثلاث عشر قرنا من الزمان فعن اي مصر هم يتحدون ولأي مصر هم ينتمون .. بالامس القريب خرج علينا الزمار الاخطل توفيق عكاشة وادعي بأن ليس هنالك دولة إسمها السودان وكان بالامس يجلس الي طاولة السفير الاسرئيلي علي وجبة العشاء وسأله هل عندكم بالعلم بأن هنالك دولة إسمها السودان .. فقال له السفير الاسرائيلي ابدا هي مصر والزمار يعلن التحدي بأن يذكر له من حكم السودان من الفاطميين والايوبيين والفينقيين .. هذا هو مستوي الاعلام المصري وهذه هي مصادرهم … جاهل بيسأل من هو اكثر جهلا منه ليدلل عل حجته .. هذا هو المصدر الذي يعتمد عليه جهلاء شمال الوادي ليس فقط في الاعلام ومسألة السودان ولكن في كل المسائل .. المصري اصلا لا يقرأ وإن قرأ فلا يفهم وان فهم ينكر الحقيقة .. المصري يعرف شئ واحد بأن مصر هي كل شئ واعظم شئ وان سيدنا آدم عندما هبط للارض وجدهم اي المصريين اهل حضارة .. المصري الذي يعاني الجهل والفقر والمرض لا يهمه حاله ولكن يهمه بأن مصر هي الرائدة في كل شئ .. ولدوا وترعرعوا علي هذه الاكذوبة ولا يمكن التراجع عنها.
    للتذكير فقط يا مصريين وحتي لا تشوهوا الحقيقة عن حلايب وشلاتين أسألوا حكام مصر في العصر النوبي والذين أطلقتم عليهم إسم الفراعنة زورا وبهتنا وحكام مصر في العهد اليوناني والبطلمي وولاة مصر في عهد الرومان .. وولاة مصر في العهد البيزنطي .. وولاة مصر في عهد الخلفاء الراشدين من 20 ــ 38 هجرية .. وولاة مصر في عهد الخلفاء الأمويين من 38 ــ 132 هجرية ..وولاة مصر في عهد الخلفاء العباسيين1 من 133 ـ 254 هجرية .. و حكام مصر في الدولة الطولونية من 254 ـ 292 هجرية .. وولاة مصر في عهد الخلفاء العباسيين2 من 292 ـ 323 هجرية .. و ولاة مصر في الدولة الإخشيدية من 323 ـ 358 هجرية .. والحكام الفاطميون من 358 ـ 567 هجرية .. أيوبيون من 567 ـ 648 هجرية .. والمماليك البحرية من 648 ـ 784 هجرية .. والمماليك البرجية(الجراكسة) من 784 ـ 923 هجرية .. وولاة مصر في عهد العثمانيين من 923 ـ 1213 هجرية .. و المماليك البايات من 1216 ـ 1220 هجرية .. وحكام مصر أيام الحملة الفرنسية من 1213 ـ 1216 هجرية .. و حكام أسرة محمد على باشا من 1220 هجرية 1805 ميلادية .. وحكام مصر من الانجليز الذين حكموها سبعة عقود متواصلة وحكام مصر الجمهورية من 18/6/ 1953 ميلادية .. و حتي إنسان اليوم … الخارجية المصرية لا تمتلك سوي اللعلعة الفارغة والتسويف السخيف .. فمصر متنزه الغزاة والمستعمريين فلا تنسوا الحقيقة

  10. كلامك دا يمشي علي بهائمكم المصريين وليس علينا يارسلان وانت فعلا اعداء دخل البشير او لم يدخل وتعملون علي دمار بلدنا ليل نهار بس ابشرك الشعب واعي جدا بهذه الحقيقة

    السعودية قطر وتركياواثيوبيا اخوات لبلادنا ان شاء يحتلوا كل السودان مالك دخل ولا اي دولة بتصدر لينا الوسخ والسموم كدولة مصر

  11. للأسف أصبحنا مثل المصريين لم يعلق متداخل واحد أن النظام يستاهل فقد كان هانى رسلان محبوبهم ومعشوقهم فى مصر ويقدرونه أكثر من السودانيين الشرفاء .. بل وصل انحطاط النظام أن سمح له فى مرة بتقديم برنامج على الهواء من خلال التلفزيون الرسمى مستضيفأ حوالى 5 مصريين ولم يكن معهم مذيع سوداني واحد .. أين كنتم وقتها؟؟

  12. رسلان قايلنا زي المصريين فاتحين خشومنا قدام التلفزيون والبقولوهو لينا نصدقوا…..احنا شعب واعي ياسيدنا وهم وعندنا عقول نفكر بيها مش زي الضان العندك….الله لاتكسبك…

  13. والله بغض النظر عن من يحكم السودان،رغم خلافنا معهم.
    المصريين اعداء السودان منذ الأزل
    ولم نجد منهم سواء الغدر والخيانه.

  14. لن نتحدث عن الفشقو لكن حلايب وشلاتين سودانية ومصر دولة محتلة وتاريخيا مارست اخبث واسوأ الادوار تجته السودان لكن الحمد لله انتهى ذلك الزمان بشره ومن اليوم وصاعدا تشربو ماتروو يانكرى الجميل

  15. هذا الرسلان ليس دخل من يحكم السودان وهو اكثر واحد حقدا على السودان ويجب ان يوضع في القائمة السوداء ويحرم عليه دخول السودان خلي يحصل على الدراسات الخاصة عن السودان وحوض النيل من نيل مصر بعد السدالعالي عندما يكون النيل مجري صحي

  16. وانت ايه اللي حشر اهلك اثيوبيا تحتل اتنين مليون فدان …انت مالك ان شاء الله تحتل السودان كله ايه دخلك انت ..؟؟؟؟؟؟؟؟
    هو وصي على السودان … ده اسمه تدخل في الشئون الداخليه للدول….
    طيب انت اسرائيل محتله ارضك لغاية اليوم ولا نسيت ام الرشراش ..طيب ليه انت ساكت عن احتلال اسرائيل لارضك … وغيرت اسمها ل ايلات ….

  17. هسع الكلام القالو ارسلان دا مالو؟؟
    ماكلو حقائق , نعم البشير الحمار يوظف قضية حلايب سياسيا كلما ضاقت به الدوائر , ماتراها احتلت من بداية التسعينات مالو ما جاب خبره الا الان ؟؟
    الشئ التاني نعم البشير فصل اكثر من تلت السودان بثرواته ودي ايضا حقيقة. والحقيقة الاخيرة احتلال اثيوبيا لاراضينا اضافة لحقائق العلاقة مع ايران و قطر وكمان بعد داك مع السعودية واليمن.

  18. شوف يا رسلان (و أنت عارف اسمك جاء من وين )
    مشكلتنا مع البشير لا علاقة لك بها و لا تبرر احتلالك لأراضي سودانية.

    إثيوبيا لم تدع في أي وقت ملكيتها للفشقة (اسمها الفشقة و ليس الشفقة يا جاهل ) بعكسكم يا أشباه الرجال و أبناء الرقاصات و عندما ننتهي منكم سنتعامل مع اثيوبيا كما نريد.

    و الشعب السوداني كله لا يرى في مصر إلا دولة محتلة مجرمة و لا نرى فيكم صديقا على الإطلاق. سترجع حلايب بأي طريقة كانت و أنت تعلم ما يمكن لنا فعله في موضوع مياه النيل.

  19. اايلات وام رشرش اراضي مصرية تحت قبضة الاحتلال الاسرائلي لماذا لا يكتب عنها في الاعلام المصري

  20. التفريض في ثلث السودان يحلها الشعب السوداني مع البشير الفشقه ايضا مشكلتنا احنا برضو اما حلاليب مشكلتنا معكم لا ادري ما الرابط و لا هو شغل اسعباط و خلاص انتا مالك و مال مشاكلنا مع البشير حلاليب سودانيه و سترجع غصبا عنكم

  21. يا رسلان الشعب السوداني ليس في حاجة لتحريض البشير فهو اعلم بمصلحته من منك ومن البشير
    الشعب السوداني لن يفرط في حلايب وشلاتين حتى ولو فرط فيه البشير
    عداوة مصر للسودان نعرفه قبل البشير وعرفناها من اعلامكم ومن تصرفاتكم ومن استفزازك انت شخصيا ايها المتغطرس على الفاضي الذي تعتقد انك افضل من السودانيين لصفار لونك وان كنت وضيعا بتصرفاتك
    نحن اليوم نتكلم عن حلايب وشلاتين وضرورة عودتهما لحضن الوطن باي ( وسيلة ) اما عن الفشقة فليس لك حق التحدث عنها ومن حقنا مثلا التنازل عنها لاثيوبيا حتى ولا نتنازل لكم عن حلايب
    ليس هناك استفزاز للشعب السوداني من تصويرك له وكانه قاصر لا يفهم ولا يدري مصلحته لذلك البشير يستغفله عن الازمات
    تادب ايها الوغد

  22. وانت مالك يا ود فوزية الغايظنى كل مرة تقولوا خبير فى الشان السودانى الاهبل ده ما عارف اى حاجة عن السودان

  23. يا اخ هاني بصراحة قرفنا من تنظيرك في الشأن السوداني و ليستحسن ان تتخصص في الشأن المصري و دغدغة مشاعركم للتحرر من عبودية و احتلال دول الخليج و السعودية لمصر مرة تحت مسمي الاستثمار و مرة السياحة و مرة لافتة الابتزاز بالصلاة مستقبلين طهران و بغداد حتي يستمر الاستعباد في إمدادات نفطية وأنتم تصدرون غازكم لإسرائيل بابخس الأسعار و مواطنيكم يعانون غلاء الأسعار .

    1- الاثيوبي مهما كان لا ينظر للسوداني نظرة دونية مثل المصريين .
    2- الاثيوبي لم يخدع أو يستغل السوداني كالمصريين .
    3- الاثيوبي ليس بعنصري كالمصريين حيث تمتد عنصريتهم الي بني جلدتهم من النوب نوبة أسوان أو الصعايدة ( المادة الرئيسة لنكاتهم السخيفة ) .
    4- لا ارضي باحتلال لارض سودانية و اقبل بأخر، و لكن الاثيوبي يسعل التفاوض معه لانه ليس بواهم كالمصريين بان السودان لا زال يتبع لمستعمريهم منذ قديم الزمان ( عليكم بقراءة تاريخ مستعمري مصر ) قبل ان يحكمهم حاكم صعيدي مصري اسمه جمال عبدالناصر

  24. تكرار في تكرار يا غسلان انت عاطل عن الموهبة ولا شنو ؟
    كلامك ده سمعناه 500000000 مرة الاخوان + البشير يتكلم عن حلايب لمن تكون عنده ازمة داخلية +الفشقة محتلة
    يا اخي ابدع قول كلام جديد
    بعدين الشعب السوداني ده افهم منك صدقني ومثقف اكثر منك وفاهم في السياسة اكثر منك من زملائك
    عداوة المصريين انتو براكم بتظهروها بغباء لا تحسدون عليه تظهرونها في اعلامكم اغبي اعلام على الوطن العربي والافريقي والعالمي
    عداوة مصر للسودانيين يظهرها قتلكم اليومي للسودانيين العزل في الحدود وفي حلايب
    نحن ليس لدينا عدو في العالم سواكم يا مصارنة

  25. يا رسلان السجمان أتريد الفتنة بين إثيوبيا والسودان .النيل يتبع من الحبشة وهى اهم السودان من مصر التى ينبع منها الحقد.

  26. هاني أرسلا دكتور في علوم النفاق والدهنسة والأكل علي الموائد القذرة وللمعلومية نحن نشك في مؤهلاته وكيف لا فبالمس القريب تمت إدانة توفيق عكاشة تربية الحواري بالتزوير و ارسلان اصلا ضابط مخابرات معرف ولكن يا للبؤس للذين ينصاعون لتلفيقاته اولا واخيرا المشكلة مع مصر ليس حلايب وشلاتين ابورماد وحدها .. المشكلة عميقة ولن تحل بين يوم وليلة .. ولكن لنبدأ بموضوع حلايب شلاتين ابورماد .. أعتقد لو الحكومة جادة عليها استنفار كل الشعب و مخاطبة كل المؤسسات الاقليمية والدولية و حشد الطاقات والهمم وليس فقط اخذ مشكلة حلايب شلاتين ابورماد كورقة تستخدم بين حين وآخر .. علي الحكومة التحدث بجدية والاعلام والجيش والشعب ان يأخذ موقعه ..
    بنفس الحال اراضي الفشقة وحدودنا من جنوب السودان .. السيادة ايها العقلاء جزء لا يتجزأ ولا يساوم عليه .. ارض الوطن لا تقبل التنازع الداخلي وشق الصفوف .. علينا بأن نترك كل المخذلين والذين يحبون مصر وان لا يؤثر قولهم في عزيمتنا .. من كان سودانيا عليه إظهار سودانيته حيال هذا الموضوع ومن رأي بأن يساند مصر فهذا شأنه.

    ثانيا للتذكير فقط 99% من المصريين لا يعرفون الحقيقة وهم قوم تبع يتلاعب بهم إعلام ضال فاسد يزور كل شئ عليكم مخاطبة العقول وتوضيح التاريخ لهم لكي يعرف هذا الشعب المغيب عمدا بأن مصر كانت تحت الاحتلال ثلاث عشر قرنا من الزمان فعن اي مصر هم يتحدون ولأي مصر هم ينتمون .. بالامس القريب خرج علينا الزمار الاخطل توفيق عكاشة وادعي بأن ليس هنالك دولة إسمها السودان وكان بالامس يجلس الي طاولة السفير الاسرئيلي علي وجبة العشاء وسأله هل عندكم بالعلم بأن هنالك دولة إسمها السودان .. فقال له السفير الاسرائيلي ابدا هي مصر والزمار يعلن التحدي بأن يذكر له من حكم السودان من الفاطميين والايوبيين والفينقيين .. هذا هو مستوي الاعلام المصري وهذه هي مصادرهم … جاهل بيسأل من هو اكثر جهلا منه ليدلل عل حجته .. هذا هو المصدر الذي يعتمد عليه جهلاء شمال الوادي ليس فقط في الاعلام ومسألة السودان ولكن في كل المسائل .. المصري اصلا لا يقرأ وإن قرأ فلا يفهم وان فهم ينكر الحقيقة .. المصري يعرف شئ واحد بأن مصر هي كل شئ واعظم شئ وان سيدنا آدم عندما هبط للارض وجدهم اي المصريين اهل حضارة .. المصري الذي يعاني الجهل والفقر والمرض لا يهمه حاله ولكن يهمه بأن مصر هي الرائدة في كل شئ .. ولدوا وترعرعوا علي هذه الاكذوبة ولا يمكن التراجع عنها.
    للتذكير فقط يا مصريين وحتي لا تشوهوا الحقيقة عن حلايب وشلاتين أسألوا حكام مصر في العصر النوبي والذين أطلقتم عليهم إسم الفراعنة زورا وبهتنا وحكام مصر في العهد اليوناني والبطلمي وولاة مصر في عهد الرومان .. وولاة مصر في العهد البيزنطي .. وولاة مصر في عهد الخلفاء الراشدين من 20 ــ 38 هجرية .. وولاة مصر في عهد الخلفاء الأمويين من 38 ــ 132 هجرية ..وولاة مصر في عهد الخلفاء العباسيين1 من 133 ـ 254 هجرية .. و حكام مصر في الدولة الطولونية من 254 ـ 292 هجرية .. وولاة مصر في عهد الخلفاء العباسيين2 من 292 ـ 323 هجرية .. و ولاة مصر في الدولة الإخشيدية من 323 ـ 358 هجرية .. والحكام الفاطميون من 358 ـ 567 هجرية .. أيوبيون من 567 ـ 648 هجرية .. والمماليك البحرية من 648 ـ 784 هجرية .. والمماليك البرجية(الجراكسة) من 784 ـ 923 هجرية .. وولاة مصر في عهد العثمانيين من 923 ـ 1213 هجرية .. و المماليك البايات من 1216 ـ 1220 هجرية .. وحكام مصر أيام الحملة الفرنسية من 1213 ـ 1216 هجرية .. و حكام أسرة محمد على باشا من 1220 هجرية 1805 ميلادية .. وحكام مصر من الانجليز الذين حكموها سبعة عقود متواصلة وحكام مصر الجمهورية من 18/6/ 1953 ميلادية .. و حتي إنسان اليوم … الخارجية المصرية لا تمتلك سوي اللعلعة الفارغة والتسويف السخيف .. فمصر متنزه الغزاة والمستعمريين فلا تنسوا الحقيقة

  27. كلامك دا يمشي علي بهائمكم المصريين وليس علينا يارسلان وانت فعلا اعداء دخل البشير او لم يدخل وتعملون علي دمار بلدنا ليل نهار بس ابشرك الشعب واعي جدا بهذه الحقيقة

    السعودية قطر وتركياواثيوبيا اخوات لبلادنا ان شاء يحتلوا كل السودان مالك دخل ولا اي دولة بتصدر لينا الوسخ والسموم كدولة مصر

  28. للأسف أصبحنا مثل المصريين لم يعلق متداخل واحد أن النظام يستاهل فقد كان هانى رسلان محبوبهم ومعشوقهم فى مصر ويقدرونه أكثر من السودانيين الشرفاء .. بل وصل انحطاط النظام أن سمح له فى مرة بتقديم برنامج على الهواء من خلال التلفزيون الرسمى مستضيفأ حوالى 5 مصريين ولم يكن معهم مذيع سوداني واحد .. أين كنتم وقتها؟؟

  29. رسلان قايلنا زي المصريين فاتحين خشومنا قدام التلفزيون والبقولوهو لينا نصدقوا…..احنا شعب واعي ياسيدنا وهم وعندنا عقول نفكر بيها مش زي الضان العندك….الله لاتكسبك…

  30. والله بغض النظر عن من يحكم السودان،رغم خلافنا معهم.
    المصريين اعداء السودان منذ الأزل
    ولم نجد منهم سواء الغدر والخيانه.

  31. لن نتحدث عن الفشقو لكن حلايب وشلاتين سودانية ومصر دولة محتلة وتاريخيا مارست اخبث واسوأ الادوار تجته السودان لكن الحمد لله انتهى ذلك الزمان بشره ومن اليوم وصاعدا تشربو ماتروو يانكرى الجميل

  32. هذا الرسلان ليس دخل من يحكم السودان وهو اكثر واحد حقدا على السودان ويجب ان يوضع في القائمة السوداء ويحرم عليه دخول السودان خلي يحصل على الدراسات الخاصة عن السودان وحوض النيل من نيل مصر بعد السدالعالي عندما يكون النيل مجري صحي

  33. وانت ايه اللي حشر اهلك اثيوبيا تحتل اتنين مليون فدان …انت مالك ان شاء الله تحتل السودان كله ايه دخلك انت ..؟؟؟؟؟؟؟؟
    هو وصي على السودان … ده اسمه تدخل في الشئون الداخليه للدول….
    طيب انت اسرائيل محتله ارضك لغاية اليوم ولا نسيت ام الرشراش ..طيب ليه انت ساكت عن احتلال اسرائيل لارضك … وغيرت اسمها ل ايلات ….

  34. هسع الكلام القالو ارسلان دا مالو؟؟
    ماكلو حقائق , نعم البشير الحمار يوظف قضية حلايب سياسيا كلما ضاقت به الدوائر , ماتراها احتلت من بداية التسعينات مالو ما جاب خبره الا الان ؟؟
    الشئ التاني نعم البشير فصل اكثر من تلت السودان بثرواته ودي ايضا حقيقة. والحقيقة الاخيرة احتلال اثيوبيا لاراضينا اضافة لحقائق العلاقة مع ايران و قطر وكمان بعد داك مع السعودية واليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..