الحكومة الجديدة برئاسة بكري حسن صالح عمرها خمسة وثلاثين شهرآ فقط! فماذا ستنجز؟!!

١-
***- الحكومة الجديدة القادمة التي ربما سيعلن عنها اليوم او بعد ايام برئاسة بكري حسن صالح ،هي حكومة قصيرة العمر وينتهي اجلها في ابريل عام ٢٠٢٠، ينتهي اجل حكومة بكري مع نهاية الولاية الثالثة لحكم الرئيس البشير وظهور نتائج الانتخابات وتشكيل الحكومة الجديدة التي ستحكم السودان من ابريل عام ٢٠٢٠ وحتي ابريل ٢٠٢٠.

٢-
***- حكومة بكري القادمة عمرها خمسة وثلاثين شهرآ فقط -اي نحو ١٠٦٤ يومآ-.

٣-
***- الحكومة القادمة لا نتوقع منها اي انجازات او تحقيق نجاحات سياسية او اقتصادية، لخمسة اسباب نوردها في الاتي:
(أ)-
***- رئيس الوزراء بكري حسن صالح ليس بالشخص القدير المحنك القادر علي حل مشاكل البلاد وكان سلبيآ للحد البعيد في مواجهة ازمات البلاد الطاحنة، وهذا ما لمسناه من مواقفه وتصرفاته خلال السبعة والعشرين عامآ الماضية والتي اتسمت بعدم المبالاة واتخاذ قرارات حاسمة تجاهها ، حيث شغل بكري مناصب دستورية كبيرة بدءآ من عضو في (المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ)، وتعيينه وقتها في (لجنة الامن) التابعة لمجلس الثورة، ثم وزيرآ للدفاع، واخيرآ نائب اول لرئيس الجمهورية، ماسمعنا او قرأنا في يوم من الايام خلال ال٢٧ عامآ الماضية ان بكري حسن صالح قد قدم للبلاد خدمة دخلت في ميزان حسناته، او قام بعمل سياسي او اقتصادي رفع من شأن البلاد!!

(ب)-
***- اشتهر بكري حسن صالح طوال مده ظهوره في الساحة السياسية باطلاق التوجيهات تلو التوجيهات الرسمية التي ماوجدت التنفيذ او من يهتم بها، توجيهات رئاسية كبيرة انتهي اجلها تمامآ بعد خروجها من لسانه!!، بكري بلا منازع هو من احتل المرتبة الاولي بين كل الدستوريين باصدار توجيهات لم تري النور ولا (اشتغل بها احد اي شغلة!!)

(ج)-
***- الحكومة المؤقتة الحالية الان والتي تحكم البلاد الي حين تسليم سلطاتها لبكري، هي من افشل الحكومات التي مرت علي السودان، لم نري منها اي انتاج او انجاز علي الاطلاق، فشلت فشل ذريع في حل كل قضايا البلاد المزمنة، هذه الوزارة المؤقتة ستقوم بتوريث حكومة بكري كل الملفات القديمة التي تحتوي علي مشاكل ومصائب السودان، ملفات اصلآ مافتحتها هذه الحكومة طوال مدة حكمها منذ عام ٢٠١٥، ولا تعرف مافيها!! وعلي حكومة بكري ان تحل هذه المشاكل خلال الخمسة وثلاثين شهرآ القادمة، واولها مشاكل:
١-ابيي،
٢-الفشقة،
٣-حلايب،
٤-الديون الخارجية،
٥-فتح ممرات لدخول مواد الاغاثة للمناطق المتضررة بالجوع والامراض،
٦- اتفاقية مياه النيل،
٧- ترسيم الحدود،
٨- فتح ملفات الفساد.

(د)-
***- الحكومة القادمة برئاسة بكري لا نتوقع منها اطلاقآ اي انجازات او تحقيق نجاحات سياسية او اقتصادية بسبب ان اغلب الوزراء فيها لم يتم تعيينهم علي اسس الكفاءة والخبرة والدراية بالعمل في جهاز الخدمة المدنية، وانما علي اساس (تقسيم الكعكة)!!، وبعض الوزراء الذين ينتمون لحزب المؤتمر الوطني دخل في تشكيلة الحكومة عملآ بنظرية الحزب:(الولاء قبل الكفاءة) !!

٤-
***- “طالما كان لابد من اختيار رئيس وزراء بعد سبعة وعشرين عامآ من حكم الانقاذ”- ، كان من الواجب المفروض علي الرئيس عمر البشير ان يختار رئيس وزراء يتمتع بشخصية تجبر الجميع علي احترام كلمته وتنفيذ قراراته بلا ابطاء او تاخير، شخصية فذة مهابة عند الجميع شعب وحكومة واحزاب ومنظمات، شخصية صاحب (كاريزما) في الساحة المحلية والدولية، والا يكون رئيس وزراء من أهل الانقاذ او الجبهة الاسلامية، ف(حواء السودانية ولادة) وعندها ماشاء الله الملايين من ابناءها اصحاب الكفاءات والخبرة في البلاد ولكنهم لم يجدوا الفرص للبناء والتعمير والمشاركة في رخاء البلد، ولان المشكلة تكمن في ان عمر البشير لا يري
الا من هم حوله!!

***- لهذا السبب قال الحردلو: ملعون ابوكي بلد!!
***- ولهذا السبب ايضآ ٣٤ مليون سوداني قالوا بالصوت العالي: عايزين نهاجر ونسيب البلد الجمل بما حمل”!!

بكري الصائغ
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. السلام عليكم,
    اعتقد ان مدة 35 شهرا مدة مناسبة لكي تقوم الحكومة -لو كانت تاخذ الامور ماخذ الجد- بانجازات ملموسة.
    يعتمد نجاح الحكومات عموما على النزاهة و الشفافية و الاحصاءات و احترام القانون . للاسف هذه القيم نادرة في سودان اليوم!!!

  2. يعطيك العافيه يااستاذنا بكري كأنك عايش جوانا بالجد تعبنا وملينا من فلان جاء وعلان مشي ولا جديد يذكر ولا قديم يعاد
    لنا الله يابلد

  3. استاذ بكرى الكلام ساهل كدا سمى لينا اثنين فقط من الكفاءات كلهم جربناهم ايام نميرى وما نفعوا كل الحكومات الديمقراطية ما نفعت فى السودان كل المشاريع اللى اتعملت فى البلد من نصيب الحكومات العسكرية وسلامتكم

  4. يا أستاذ بكري الصائغ , لعلك تعلم ان حكومات الإنقاذ منذ قيومها منذ 28 عاماً متواصلة طوال السنين الماضية لم تنجح أى حكومة أو وزراء خلال تسلمه نجاح البلد ..

    و كل وزارة و حتى وزرات ال99 وزارة من قبل, كانت أسوء و تقوم ببيع الوهم لأى مواطن سودانى عبر سنين أعمال الوزارات. بل نفس الوزراء من هم أنفسهم نجحو من أموال البلد من تصدير نفط أو صادر معادن تصدير ذهب . و عن ميزانية وزراء الاقتصاد (فى برلمان النظام يقومون بمقابلة وزير الاقتصاد بالصفقات الهادفة)كان بتاع الاقتصاد الوحيد هو من الفارس.

    الوزراء و عائلاتهم فى حكومات البشير هم من بقو أغنياء و أصحاب عمارات و شركات خاصة, و فى نفس الوقت كثيرين من مواطنى السودان أصبحو مجموعات فقيرة و جوعى و من قام بدفع المليارات لأفراد الحكومات .

    مشاكل السودان كانت منذ 1989 ليس فقط أمام رئاسة البشير فقط و ستعود أيضاً أمام رئيس الوزراء بكري حسن صالح الذى كان قديماً منذ سابق .. مثلاً كان بكري حسن صالح وزير دفاع لمدن سودانية دخلت لدول جارية فى حلايب و الفشقة فماذا فعل لحل مشاكللها ؟؟

    بإختصار هؤلاء المسئوليين كل همهم هو ترك أى مشاكل للبلد, و أخذ أمواله البلد و عمل العمارات و الشركيات و فتح حسابات بنوك الدولارى والايرو .

  5. وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في الخرطوم، وكتب:

    ( مسكاقرو بكوري، انت مستعجل مالك؟!!،انتظر خلينا نشوف حيعمل شنو وبعدين احكم، ما كده طوال ضرب تحت الحزام وهجوم عليه وهو لسه مادخل مجلس الوزراء!!.هو فعلآ شغل مناصب كثيرة وماعمل اي حاجة فيها طول مدة حكم الانقاذ للبلاد، وزي مادخل المكاتب الهامة دي خرج منها بلا انجازات، لكن يمكن في الوظيفة الجديدة دي يقدر يعمل حاجة، خصوصآ انه خرج من القصر ولقي الحرية بعدما كان البشير هناك كاتم نفسه ومراقبه ليل نهار. ننتظر يابكوري ونصبر “صبرآ يبل الابري” ونقعد نتفرج علي مسلسل “بكري في مجلس الوزاراء”، مسلسل ينتهي بعد خمسة وثلاثين شهرآ).

  6. اقتباس:
    *******
    (أدى النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح اليمين الدستورية بالقصر الرئاسي، في وقت سابق من يوم الخميس 2 مارس 2017 ، رئيسا لمجلس وزراءالحكومة القادمة، وشدد رئيس الجمهورية أن اختيار صالح جاء صائبا وبتوافق ورضا كافة القوى المشاركة في الحوار. ولأول مرة يكون للسودان رئيس وزراء منذ أن وصل الرئيس عمر البشير إلى السلطة عبر انقلاب سانده الجيش والإسلاميون في العام 1989.وجرت مراسم أداء القسم أمام الرئيس عمر البشير بحضور رئيس القضاء حيدر أحمد دفع الله ووزير رئاسةالجمهورية فضل عبد الله. وأعرب رئيس الوزراء لحكومة الوفاق الوطني في تصريحات صحفية عقب المراسم عن تقديره للثقة التي أولاه إياها رئيس الجمهورية. وقال “أتمنى أن أكون عند حسن ظنه وأن أحمل الأمانة كتكليف بحقها خدمة للبلاد التي تخطو في هذه المرحلة على توافق سياسي على هدى مخرجات الحوار الوطني”. وتعهد بأن يكون تشكيل الحكومة الجديدة على هدى مخرجات الحوار من كل ألوان الطيف السياسي والقوى السياسية والمجتمعية التي شاركت في الحوار على أن يجسد برنامجها المخرجات وعلى رأسها تحقيق السلام والاستقرار وتحسين معاش السودانيين)

    تعليـق:
    *********
    مر ٦٧ يومآ منذ ان ادي بكري اليمين الدستورية واصبح رئيسآ للوزراء، ومازالت الحكومة المؤقتة تحكم البلاد في انتظار تشكيل الحكومة الجديدة والاعلان عنها!!، يعود سبب تاخير الاعلان عن الحكومة الجديدة الي عدم رضا كثير من الاحزاب علي نصيبهم من (الكعكة) الرئاسية، وقد تمتد مدة التاخير الي اكثر من شهر!!

  7. اقتباس:
    *****
    نسعي لتحصين وزرائنا من الفساد:
    (كشف الحاج عن لجنة تدرس وضع برنامج للمرشحين في الحكومة وقال نريد تحصين جماعتنا لانه في قضايا فساد والناس الاخترناهم ديل بشر ومادام هم كذلك لازم نتوقع اي شئ).
    الراكوبة”- 05-07-2017 –

    تعليق:
    *****
    مثل عربي معروف:(الطيور علي اشكالها تقع)،
    ياتري، هل وزراء لشعبي سيكونون علي شاكلة علي الحاج “خلوها مستورة”؟!!

  8. الأخ بكري حياك الله
    كان المفروض أن يختار شخصية تجبر الجميع على الاحترام من المؤتمر الوطنى لا أظن يوجد شخص يستحق الاحترام وهل رجل محترم يدخل فى معمعة زى دى
    وهل البشير يختار أم هناك جهة تفرض عليه الاختيار الطبخة من داخل مجلس الشورى
    وهناك أربعين مستشار بالمجلس الأربعينيي . نحن تحت إمرة هؤلاء .
    اليوم 7 مايو عين بكري رئيس وزراء وكلنا ننتظر ماذا سيفعل الرئيس وأين الوزراء ولماذا تأخره إعلان الحكومة
    وكما ورد فى أخبار الصحف والبلد حدوث انشقاقات الأحزاب صناعة المؤتمر الوطنى وأن المؤتمر الوطنى يتباطأ فى إعلان الحكومة وهنا مشكلة الشعبي المنقسم تيار الترابي الذى يرفض ويتمسك بالحريات و كمال عمر المستقيل من عضوية البرلمان وعضوية الشعبي إن لم تنفذ وصية الترابي الذي يعتبرها إرث تركه لهم وأيضا
    ونعلم شباب المؤتمر الوطني يؤيدون الحريات
    وعبارات على الحاج التى ادلى بها ( قال أنا ما يخاف من ألامني أنا ما تاجر بنوا ) بالله عليك دا إستاهل يقود أو يجلس على كرسي الترابي لاهوت الحداثة
    كما قال الماركسي عبدالله على إبراهيم
    وتقول عجائز المؤتمر الوطنى يجب تغير الوزيرات اللائي أمضين مدة عشرة سنوات وزيرات
    الموضوع كيف يستطيع رئيس الوزارة من تحقيق كل المشاكل الشيء الوحيد الذي
    يتم إنجازة تكملة أجراء المخابرات وفتح مكتب وتشديد الاعتقالات وتشديد المراقب على القنوات والصحف كتب وإرهاب وتعين المزيد من القبعات العسكري فى إدارة
    الحكم

  9. الأستاذ الرائع والمؤرخ/بكرى
    التحيات الطيبات دائماً تتحفنا بكتاباتك الرائعه وأتمنى لك التوفيق أسأل الله أن يأتى يوم لا نرى فيه هذه الطغمه التى ارهقتنا
    ونتمنى لهم كما يقولونالسفر بقطر عجيب يودى وما يجيب

  10. السلام عليكم,
    اعتقد ان مدة 35 شهرا مدة مناسبة لكي تقوم الحكومة -لو كانت تاخذ الامور ماخذ الجد- بانجازات ملموسة.
    يعتمد نجاح الحكومات عموما على النزاهة و الشفافية و الاحصاءات و احترام القانون . للاسف هذه القيم نادرة في سودان اليوم!!!

  11. يعطيك العافيه يااستاذنا بكري كأنك عايش جوانا بالجد تعبنا وملينا من فلان جاء وعلان مشي ولا جديد يذكر ولا قديم يعاد
    لنا الله يابلد

  12. استاذ بكرى الكلام ساهل كدا سمى لينا اثنين فقط من الكفاءات كلهم جربناهم ايام نميرى وما نفعوا كل الحكومات الديمقراطية ما نفعت فى السودان كل المشاريع اللى اتعملت فى البلد من نصيب الحكومات العسكرية وسلامتكم

  13. يا أستاذ بكري الصائغ , لعلك تعلم ان حكومات الإنقاذ منذ قيومها منذ 28 عاماً متواصلة طوال السنين الماضية لم تنجح أى حكومة أو وزراء خلال تسلمه نجاح البلد ..

    و كل وزارة و حتى وزرات ال99 وزارة من قبل, كانت أسوء و تقوم ببيع الوهم لأى مواطن سودانى عبر سنين أعمال الوزارات. بل نفس الوزراء من هم أنفسهم نجحو من أموال البلد من تصدير نفط أو صادر معادن تصدير ذهب . و عن ميزانية وزراء الاقتصاد (فى برلمان النظام يقومون بمقابلة وزير الاقتصاد بالصفقات الهادفة)كان بتاع الاقتصاد الوحيد هو من الفارس.

    الوزراء و عائلاتهم فى حكومات البشير هم من بقو أغنياء و أصحاب عمارات و شركات خاصة, و فى نفس الوقت كثيرين من مواطنى السودان أصبحو مجموعات فقيرة و جوعى و من قام بدفع المليارات لأفراد الحكومات .

    مشاكل السودان كانت منذ 1989 ليس فقط أمام رئاسة البشير فقط و ستعود أيضاً أمام رئيس الوزراء بكري حسن صالح الذى كان قديماً منذ سابق .. مثلاً كان بكري حسن صالح وزير دفاع لمدن سودانية دخلت لدول جارية فى حلايب و الفشقة فماذا فعل لحل مشاكللها ؟؟

    بإختصار هؤلاء المسئوليين كل همهم هو ترك أى مشاكل للبلد, و أخذ أمواله البلد و عمل العمارات و الشركيات و فتح حسابات بنوك الدولارى والايرو .

  14. وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في الخرطوم، وكتب:

    ( مسكاقرو بكوري، انت مستعجل مالك؟!!،انتظر خلينا نشوف حيعمل شنو وبعدين احكم، ما كده طوال ضرب تحت الحزام وهجوم عليه وهو لسه مادخل مجلس الوزراء!!.هو فعلآ شغل مناصب كثيرة وماعمل اي حاجة فيها طول مدة حكم الانقاذ للبلاد، وزي مادخل المكاتب الهامة دي خرج منها بلا انجازات، لكن يمكن في الوظيفة الجديدة دي يقدر يعمل حاجة، خصوصآ انه خرج من القصر ولقي الحرية بعدما كان البشير هناك كاتم نفسه ومراقبه ليل نهار. ننتظر يابكوري ونصبر “صبرآ يبل الابري” ونقعد نتفرج علي مسلسل “بكري في مجلس الوزاراء”، مسلسل ينتهي بعد خمسة وثلاثين شهرآ).

  15. اقتباس:
    *******
    (أدى النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح اليمين الدستورية بالقصر الرئاسي، في وقت سابق من يوم الخميس 2 مارس 2017 ، رئيسا لمجلس وزراءالحكومة القادمة، وشدد رئيس الجمهورية أن اختيار صالح جاء صائبا وبتوافق ورضا كافة القوى المشاركة في الحوار. ولأول مرة يكون للسودان رئيس وزراء منذ أن وصل الرئيس عمر البشير إلى السلطة عبر انقلاب سانده الجيش والإسلاميون في العام 1989.وجرت مراسم أداء القسم أمام الرئيس عمر البشير بحضور رئيس القضاء حيدر أحمد دفع الله ووزير رئاسةالجمهورية فضل عبد الله. وأعرب رئيس الوزراء لحكومة الوفاق الوطني في تصريحات صحفية عقب المراسم عن تقديره للثقة التي أولاه إياها رئيس الجمهورية. وقال “أتمنى أن أكون عند حسن ظنه وأن أحمل الأمانة كتكليف بحقها خدمة للبلاد التي تخطو في هذه المرحلة على توافق سياسي على هدى مخرجات الحوار الوطني”. وتعهد بأن يكون تشكيل الحكومة الجديدة على هدى مخرجات الحوار من كل ألوان الطيف السياسي والقوى السياسية والمجتمعية التي شاركت في الحوار على أن يجسد برنامجها المخرجات وعلى رأسها تحقيق السلام والاستقرار وتحسين معاش السودانيين)

    تعليـق:
    *********
    مر ٦٧ يومآ منذ ان ادي بكري اليمين الدستورية واصبح رئيسآ للوزراء، ومازالت الحكومة المؤقتة تحكم البلاد في انتظار تشكيل الحكومة الجديدة والاعلان عنها!!، يعود سبب تاخير الاعلان عن الحكومة الجديدة الي عدم رضا كثير من الاحزاب علي نصيبهم من (الكعكة) الرئاسية، وقد تمتد مدة التاخير الي اكثر من شهر!!

  16. اقتباس:
    *****
    نسعي لتحصين وزرائنا من الفساد:
    (كشف الحاج عن لجنة تدرس وضع برنامج للمرشحين في الحكومة وقال نريد تحصين جماعتنا لانه في قضايا فساد والناس الاخترناهم ديل بشر ومادام هم كذلك لازم نتوقع اي شئ).
    الراكوبة”- 05-07-2017 –

    تعليق:
    *****
    مثل عربي معروف:(الطيور علي اشكالها تقع)،
    ياتري، هل وزراء لشعبي سيكونون علي شاكلة علي الحاج “خلوها مستورة”؟!!

  17. الأخ بكري حياك الله
    كان المفروض أن يختار شخصية تجبر الجميع على الاحترام من المؤتمر الوطنى لا أظن يوجد شخص يستحق الاحترام وهل رجل محترم يدخل فى معمعة زى دى
    وهل البشير يختار أم هناك جهة تفرض عليه الاختيار الطبخة من داخل مجلس الشورى
    وهناك أربعين مستشار بالمجلس الأربعينيي . نحن تحت إمرة هؤلاء .
    اليوم 7 مايو عين بكري رئيس وزراء وكلنا ننتظر ماذا سيفعل الرئيس وأين الوزراء ولماذا تأخره إعلان الحكومة
    وكما ورد فى أخبار الصحف والبلد حدوث انشقاقات الأحزاب صناعة المؤتمر الوطنى وأن المؤتمر الوطنى يتباطأ فى إعلان الحكومة وهنا مشكلة الشعبي المنقسم تيار الترابي الذى يرفض ويتمسك بالحريات و كمال عمر المستقيل من عضوية البرلمان وعضوية الشعبي إن لم تنفذ وصية الترابي الذي يعتبرها إرث تركه لهم وأيضا
    ونعلم شباب المؤتمر الوطني يؤيدون الحريات
    وعبارات على الحاج التى ادلى بها ( قال أنا ما يخاف من ألامني أنا ما تاجر بنوا ) بالله عليك دا إستاهل يقود أو يجلس على كرسي الترابي لاهوت الحداثة
    كما قال الماركسي عبدالله على إبراهيم
    وتقول عجائز المؤتمر الوطنى يجب تغير الوزيرات اللائي أمضين مدة عشرة سنوات وزيرات
    الموضوع كيف يستطيع رئيس الوزارة من تحقيق كل المشاكل الشيء الوحيد الذي
    يتم إنجازة تكملة أجراء المخابرات وفتح مكتب وتشديد الاعتقالات وتشديد المراقب على القنوات والصحف كتب وإرهاب وتعين المزيد من القبعات العسكري فى إدارة
    الحكم

  18. الأستاذ الرائع والمؤرخ/بكرى
    التحيات الطيبات دائماً تتحفنا بكتاباتك الرائعه وأتمنى لك التوفيق أسأل الله أن يأتى يوم لا نرى فيه هذه الطغمه التى ارهقتنا
    ونتمنى لهم كما يقولونالسفر بقطر عجيب يودى وما يجيب

  19. وصلتني رسالة عاجلة من صديق عزيز يقيم في الخرطوم، وكتب:

    (…يبدو ان سبب تاخير الاعلان عن الحكومة الجديدة هو اعتذار بكري حسن صالح وتراجعه عن تولي منصب رئيس الوزراء بعد ظهور الخلافات الحادة بين المؤتمر الوطني والاحزاب الاخري الغاضبة من تهميشها في تقسيم الوزارات، الاشاعات ملأت البلد ان بكري رأي انه من الافضل البقاء في منصبه كنائب اول لرئيس الجمهورية ويعود للقصر ، ويترك منصب رئيس الوزراء لشخص اخر!!).

  20. وصلتني رسالة عاجلة من صديق عزيز يقيم في الخرطوم، وكتب:

    (…يبدو ان سبب تاخير الاعلان عن الحكومة الجديدة هو اعتذار بكري حسن صالح وتراجعه عن تولي منصب رئيس الوزراء بعد ظهور الخلافات الحادة بين المؤتمر الوطني والاحزاب الاخري الغاضبة من تهميشها في تقسيم الوزارات، الاشاعات ملأت البلد ان بكري رأي انه من الافضل البقاء في منصبه كنائب اول لرئيس الجمهورية ويعود للقصر ، ويترك منصب رئيس الوزراء لشخص اخر!!).

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..