أخبار مختارة

حمدوك: العلاقات السودانية المصرية تقوم على أساس المصالح المشتركة البناءة

الخرطوم: الراكوبة
استقبل رئيس الوزراء د. عبدالله حمدوك بمجلس الوزراء اليوم الاثنين، الوفد المصري الزائر للبلاد برئاسة وزير المالية د. محمد أحمد معيط ووزير النقل د. كامل عبد الهادي فرج.
وأكد حمدوك، أن العلاقات السودانية المصرية تقوم على أساس المصالح المشتركة البناءة بين البلدين مضيفاً أن زيارة الوفد المصري للبلاد تعتبر رد عملي على زيارة وفد السودان مؤخراً إلى القاهرة. كما أكد على ضرورة ان تتبلور تلك الزيارات إلى مشاريع وبرامج عمل ملموسة بين البلدين لتصبح نموذجاً لكل العالم الأفريقي والعربي ممتدحاً في الأثناء التجربة المصرية في الإصلاح الاقتصادي.
من جانبه قال وزير المالية والتخطيط الإقتصادي د. جبريل إبراهيم إن تجربة مصر في التحول الاقتصادي مفيدة ومهمة جداً للسودان لتشابه الظروف الاقتصادية للبلدين، مضيفاً أن زيارة الوفد المصري جاءت في توقيت مناسب في ظل استمرار جهود الإصلاح في السودان في كافة القطاعات لا سيما الاقتصادية.
وأضاف: ” من خلال زيارة الوفد المصري، استمعنا للتجربة المصرية في الإصلاح الاقتصادي من حيث الشمول و التنسيق بين أجهزة الدولة المختلفة، وتكامل الأدوار في مجال تحرير الإقتصاد الأمر الذي يتطلب تبادل الخبرات بين الجانبين.
من جهته، أكد وزير المالية المصري د. محمد أحمد معيط متانة العلاقات بين البلدين الشقيقين، مبيناً أهمية الزيارة في التعاون والتنسيق بين البلدين في شتى المجالات الاقتصادية مثل التبادل التجاري والزيارات وتبادل الخبرات فضلاً عن التعريف بالتجربة المصرية في مجال الإصلاح الاقتصادي وذلك ليستفيد منها السودان في إصلاح معاش المواطن والأوضاع المالية للسودان.
وقال الوزير المصري إنهم أجروا العديد من اللقاءات مع إدارة الجمارك والضرائب وبنك السودان المركزي بشكل خاص للوقوف على ما يتعلق بالسياسات المالية والنقدية لديها.
من جانبه رحب وزير النقل مهندس ميرغني موسي حمد بزيارة الوفد المصري وقال إن الهدف من الزيارة هو مناقشة آفاق التعاون المشترك بين البلدين في مجالات الطيران والسكك الحديدية والنقل البري والتعاون طويل الأمد بين البلدين الشقيقين.
وأضاف إن العلاقات بين السودان ومصر تشهد تطوراً وتقدماً في كافة المجالات وأن هذه الزيارة تعتبر ضربة بداية جديدة في آفاق العمل المشترك بين البلدين في مجال النقل.
في غضون ذلك قال وزير النقل المصري كامل عبدالهادي فرج إن التعاون اللوجستي بين السودان ومصر مهم خاصة وأن الأرضية لذلك موجودة وينبغي أن يطور لمصلحة الشعبين الشقيقين.
وأضاف قائلاً ” إن أيادينا ممدودة للأشقاء في السودان، لأن هدفنا ومصيرنا واحد ونسعى إلى شراكة حقيقية وتعاون تام في مجال النقل”.
وأشار إلى أن زيارة الوفد المصري للسودان جاءت من أجل بحث كل أوجه التعاون والشراكة بين وزارتي النقل في البلدين، “وبتوجيه خاص من الرئيس عبد الفتاح السيسي، للتعرف على كل مطالب الأشقاء في السودان فيما يخص مشروعات النقل، الطرق البرية، أو الكباري أو النقل السككي، النهري، والبحري والتدريب والتأهيل في هذه المجالات، والاستفادة من العلاقات المتميزة بين البلدين”. وأعلن وزير النقل المصري عن جاهزية معهد وردان للتدريب في مجال السكة الحديد لاستقبال السودانيين العاملين في مجال السكك الحديد للتدريب في المجالات الفنية والاستفادة من التجربة المصرية في مجال السكة الحديد.

‫26 تعليقات

  1. هل مصالحكم تقتضي التنازل عن مثلث حلايب المحتل وبالتالي التفريط في السيادة الوطنية علي أكثر من عشرون الف كيلومتر مربع هي مساحة المثلث الذي تساوي مساحته ضعف مساحة دولة لبنان. وبالتالي السيادة لاتتجزأ فلايمكنك ان تكون أسد في الفشقة وفي حلايب نعامة. رحم الله عبدالله خليل رمز السيادة الوطنية الذي استطاع ان يحمي حلايب من المحتل.

  2. يعنى حلايب وشلاتين وابورماد…..مصيرهن مصير لجنة اديب المحامى والله شنوووو فهمك ياحمدوووك؟؟!!!!!

    يا اخى انت والبرهان ماتكرهووووونا…..كرهناااااا لليوم اللى اتولدن فيهوووو زفت سودانيييين

    كرهتوووونا ياحمدوك وطلعتوا ………….نا

    كفاية انبطاااااح عرايا وميطى للمصاااااروة

    أففففففففففف ياااااااااااااااااااااقهررررررررر……لطفك يااااارب

  3. وموضوع حلايب وشلاتين

    كيف تحتل جزء من الارض وتقول ايادينا ممدوده

    وكلها هذا المشاريع هي مزيدا من الاطماع لتهريب موارد السودان الخامه
    واضح جدا… مزيدا من الاطماع والفهلوه ومعسول الكلام وخناجر في الضهر
    لكن الحكومات ذاهبه والشعوب باقيه ولن تخلي حقها في اي مكان.. وكل شي سوف يتعدل او يلغي حتي تكون هناك نديه في التعامل مش انبطاح خونه وعملاء

  4. محتاجين من اثيوبيا ان ينتدبوا لنا الدكتور ابي احمد لحكم السودان مده عام كامل، لانه نجح في التعامل بنديه وعمل لمصلحه بلاده فقط، ولم يجامل في حقوق شعبه،
    اما حكامنا فقد اضاعوا حقوقنا بالمجاملات ووهبوا اراضينا ومياهنا وسيادتنا بمعسول الكلام

  5. اكيد للعمل علي مصالح مصر فقط وليس السودان والا لماذا توجيهات السيسي محدده كما جاء في التصريح

    (في مجال النقل)
    ولماذا الاجتماع بالجمارك والضرائب وبنك السودان؟؟؟؟؟؟؟

    يا وزراء الغفله ويا حكومه… نريد تعامل يحرص علي مصالح السودان وليس ان تتبرعوا بكرم حاتمي بمصالح الشعب السوداني

  6. دا حالتك انت يا بروتس ،، اي مصالح مشتركة يا ابو مصالح مشتركة ،، الكلام دا ما بقنع الشعب السوداني و هم شايفين كيف يتعاطى المصريون مع الشأن السوداني..

  7. لماذا اي حكومه سودانيه تاتي تكون اكثر خنوعا وانبطاحا وتفريطا في الحقوق

    كلهم ينافسوا في ايها مصريه اكثر من المصرين

    كرهتونا وفقعتوا مرارتها

  8. حلايب و شلاتين طاولات التفاهمات اين هي؟!!

    غير مرحب بأي شكل من اشكال التعامل مالم يحل هذا الملف،،،،غير ذلك كما يحدث الآن فهو استنكاح و استغفال و تمرير لسياسة الأمر الواقع!!

    اذا حكومات ما تبقي من ما يسمي السودان منذ 56 غافلة فالشعب اصبح شرس و يقظ و واعي بمصالحة و سيادتة.

  9. يجب ان تكون قضايا الحدود مع كافة دول الجوار في مقدمة اي تفاهمات منفعية بحيث لا يجوز تجاوزها الي غيرها فاذا تعثر حلها يجب عدم الانتقال لغيرها ويجب عدم ابرام اي اتفاق مع الدولة المعنية لغيرها…
    علاقة مصر مع السودان دوما تنشط مع الازمات المصرية التي نسمع معها الكلام المعسول عن المحبة والاخاء ومصر اليوم تواجه محنة سد النهضة الذي لن تجد له حلا مع العناد الاثيوبي وهي اشد الحاجة الي السودان وبنطق الحداقة والفهلوة تريد احراز المزيد من المكاسب دون ان تتخلى وتعتزر عن احتلالها لحلايب.ومفاوضنا السوداني لا يزال في غباء وبلاهة محيرة.
    مصر لن تستطيع اطلاق رصاصة فشنك على سد النهضة واثوبيا ستمضي في ما تريد وسوف ترتد مصر لتقديم نصايح لساسة الانبطاح في السودان في طرق ترشيد المياه وطرق عمل مصايد لمياه الامطار حتى تضمن مخزونها المايي في بحيرة السد العالي وسوف تورط مفاوضنا الاهبل العبيط في اتفاقات جديدة ليوقع عليها اسوا من موافقته علي اقامة السد العالب وتدمير مدينة وحضارة وقرى وتهجير بشر وحسبي الله نعنم الوكيل في كل من حكموا السوداز وفرطوا في مصالحه…

  10. حقوق ومصالح السودان. في دفع التعويض لاهالي حلفا القديمة والتي في ارضهم ومزارعهم تم بناء السد العالي عليها الذي لايعرف الشعب السوداني حجم مصالحة في السد العالي الذي استفردت به مصر.
    استعادة حلايب المحتلة من مصر وشلاتين،،،،وما تقوم به الحكومة الانتقالية من تنازلات تصب في المصالح المصرية علي حساب حقوق ومصالح الشعب السوداني

  11. الحكومات السودانية المتعاقبة ادمنت ان تقدم المصالح المصرية خصما علي حقوق ومصالح الشعب السوداني مما جعل الحكومة المصرية ان تحتل حلايب وشلاتين وتسلم مدينة حلفًا القديمة ومزارعها للمصرين لبناء السد العالي والفوائد الي مصر،،،،

  12. اعرف يا حمدوك انه المصري بتعامل مع السودان كجزء من مصر. وانه السوداني كسلان و طيب يعني عبيط. انت اثبت ليهم الكلام دا.

  13. دق المصريون طبول الحرب ظنا منهم ان اثيوبيا ستتراجع ،وجماعتنا بدون دراسه او اعمال فكر تبعوا المصرين واصبحوا اداه في يدهم ليهشوا بها علي مصالحهم ولهم مارب اخري واصبحوا يتكلموا عن الحرب ووضعوا السودان معهم في نفس هذه الراغبه ومناورات… والان خبات عندهم هذه اللغه ورجعوا لطبيعتهم فاصبحوا يتحدثون بنحن فقط وتركوا السودان بعد ان (شال وجه القباحه)
    الان مصر تتحدث عن نفسها فقط وعن التدابير لمواجهه ازمه سد النهضه… واكيد سوف تدفع باومر ومطالب لجماعتنا حتي تعوض ما اخذته اثيوبيا من مياه…

  14. متى نتعلم أن نعرف شنو مصالحنا الوطنية لا خير للمصريين على السودان نحن شعب طيب والاثيوبيين افضل لينا الف مرة من المصريين

  15. يا مرواد الحقيقة
    ما هو الفشقة محتلة زي ما حلايب محتلة
    دا إحتلال حلال وداك إحتلال حرام ؟؟؟
    نحن مع رئيس الوزراء
    دايرين علاقات تبادل مصالح مع الجميع
    مع ذلك إثيوبيا التي ما زالت تحتل جزء من أرضنا
    عمالتك عجيبة لا حس لا ضمير

  16. اذا بدا المصري يتقرب اليك ويتدهنس فاعلم انك موعود بمقلب جهنمي تندم عليه … عاش ابي احمد البطل… فقد عرف كيف يتعامل معهم… وليسقط الساقطون الذين يتحكمون فينا ويخافون من اسيادهم بني فرعون الملاعين..!!!

  17. كل عام وانت بخير اخي ود بلدي الله يحفظك ما تقوله حقيقة وحق .الله ينصر بلادنا علي المصريين والخونة والجواسيس والبوابين والشغالاتت الخادمات تبعهم ويطهر السودان منهم آمين ولك كل الاحترام

  18. السودان بلد الجن
    اول واخر بلد تحكم من الخارج بايد… بيد عملاء منا
    وللاسف مش دوله انما دول متشاكسه مختلفه المصالح ومتضاربه
    كل دوله لها جماعتها

  19. المصريون أثبتوا انهم بامكانهم التلاعب بالقرد السوداني مهما تغيرت الحكومات..
    استطاع المصاروه اختراق متلازمه حمدوك وجعلته ينطق ويصرح وتفاعل والتي فشل الثوار ولجان المقاومه في اختراقها وأعراض متلازمة حمدوك هي :
    …. الصمت المطبق المريب…
    …. البرود المستفز..
    … لا فعل ولا رد فعل…

    يا ترى هل يتحكم حمدوك فى وزراء حكومته وتصريحاتهم المتناقضه والترحال المستمر بسبب او بدون سبب؟؟ ودونكَم خازوق الخارجيه مريم الصادق..

    هذا الخازوق الذي تربع على عرش الخارجيه بسبب المحاصصات،، ولية خالية الوفاض ليس لها أدنى معرفه او درايه بالدبلوماسيه او القانون الدولي او حتى الحصافة في الخطاب السياسي كما شاهدنا ذلك في مهزلة مؤتمرها الصحفي في القاهره..

    ما هو سبب زيارت خازوق الخارجيه المتعدده للامارات؟؟
    هل من مجيب؟؟؟
    وزارة الري أصبح لها مستشار اعلامي وهو الصحفي عمار عوض.. هذا الرجل مصري الهوى يتصدي لكل من يهاجم مصر وتبني الموقف المصري تجاه سد النهضه ،،لا غرو ان تغير موقف السودان تجاه سد النهضه 180 درجه…

    عملاء مصر هم من يتحكمون في بلادنا اليوم، لذلك تحل علينا الوفود المصريه أسبوعيا لإعطاء التعليمات للبرهان َ وحمدوك والوزراء ولسان حالهم يردد مصر اولا…

  20. الف مليون مرة كلام صحيح. جزمة إثيوبيا ولا وش مصري من يستغرب ادخلوا علي. الفيس وشوف المصريين يقولوا شنو مثلا حلايب لو رجال تعالوا ترجعوا أنتم فاشلين وايضا يقولوا لو فيكم خير الجنوب ليه انفصل . ده انتو جيعانيين معلمين يرحمكم وحشة . إذن من يسمح المصريين فهو خسيس وأسفل لا يعرف دين ولا وطنية لكنه السودان المصري تقريبا أربعة خمسة مليون مصري متجانس أو مخلفات البعثات المصرية أو مسلوب إرادة وضمير سوداني غسلوا رأسه بالثقافة المصرية بحيث أصابه فمه مديره لا يتكلم إلا مدافعا عن المصريين وهم أعداء الوطن الي قيام الساعة

  21. كل التعليقات أعلاه منطقية ومحقة لكن يا جماعة المصريين وجدوا ثقرة في بواسطة الطغمة التي تريد أن تحمي نفسها من الجرائم التي ارتكبتها في حق الشعب بواسطة البقاء طويلا في الكرسي عشان كدة لا خيار لنا الا بابعاد البرهان ومريم الصادق من هذه المواقع التنفيذية فورا مهما كلف الأمر ؟؟؟ حتي لا يأتي آخر لكي يتلاعب بمقدرات الشعب السوداني

  22. دول شرق اسيا اسكندنافيا عبرت بتفوق في كل المجالات…، لماذا تقيدونا بتراجع وتدهور وتخلف مصر ؟؟؟
    نسب التدهور الاقتصادي والفساد والعدالة الاجتماعية بالاضافة لحقوق الانسان، تتصدر مصر قائمة كل دول العالم الثالث، دعونا من تجربتها لانريدها ولا نتمناها …، فقط ان تعيد ارضنا وتبعدوها عنا.
    اعملوا نسخ لدولة محترمة على الاقل، لكن ماذا نتوقع عندما يجلس في اعلا مناصب الدولة، عسكري وقائد مليشيا وبنت….!!!

  23. لنتوحد كما كنا ايام الثورة، لكنس كل هذا الانبطاح والعمالة، نصفر العداد…!!!
    الجميل في الثورة انها عرت وكشفت كل شئ…، اعوذ بالله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..