أخبار السودان

وزير الزراعة: شركات أمريكية كبرى تصل قريباً للاستثمار

أعلن وزير الزراعة والغابات، الطاهر حربي، وصول شركات أمريكية كبرى إلى البلاد في الفترة المقبلة للاستثمار في المجال الزراعي، لافتاً خلال لقائه محافظ مشروع الهواد للتنمية المتكاملة؛ ووفد من خبراء المشروع – إلى أن مشروع الهواد سوف يتم طرحه في مؤتمر باريس في مايو 2021.

ودعا حربي إلى تجهيز شراكات بمشروع الهواد القومي لتكون جاذبة لكبريات الشركات الأجنبية. وأشار إلى اهتمام الدولة بمشروع الهواد القومي الذي يتبنى مفهوم الشراكات الاستثمارية بين الدولة وصغار المزارعين والجهات الاستثمارية الوطنية والأجنبية.

بدوره قدّم محافظ المشروع د. محمد عطا المنان تنويراً كاملاً عن المشروع، منوهاً إلى أنه عملاق للتنمية لأنه يطبّق مفهوم الشراكات الاستثمارية في سلاسل القيمة المتكاملة، زراعة وإنتاجاً حيوانياً، بجانب صناعات تحويلية وتسويق. وقال المحافظ إن مساحة المشروع تقدر بـ (5) ملايين فدان ويخترق خمس ولايات، ولاية نهر النيل، الخرطوم، كسلا، القضارف، والجزيرة.

وأشار إلى الترتيبات الجارية إلى إنشاء مزرعة رعوية بالمشروع، على نمط محطات الماشية الأسترالية بمساحة مليون فدان وسوف تكون ثاني أكبر مزرعة رعوية في العالم بعد محطة آنا كريك للماشية في أستراليا، وتفوق مساحتها مزرعة كنج رانش الرعوية في ولاية تكساس الأمريكية والتي تحتل المرتبة الثانية عالمياً.

وأضاف أن المرحلة الأولى لمشروع الهواد القومي تبلغ 2.4 مليون فدان تشمل 600 ألف فدان؛ عبارة عن حقوق تاريخية لملاك الأراضي، وسوف يتم تقنينها وتمليك أصحابها شهادات بحث بالملكية ومن ثم تطرح على صغار المزارعين صيغ الشراكات الاستثمارية ليختاروا ما يناسبهم منها.

مداميك

‫2 تعليقات

  1. كارثة السودان هو بنيه، يعني اليانكي حيبنَو لك السودان بلاش؟ تفوووووو عليكم.
    خشوف كان ما جابو عمالة من اسيا وأفريقيا وجعلو من السودان حديقتهم الإستعمارية كالفلبين ونهبوها وجعلو عليها ديكتاتور مجرم سفاح لجعلهم ينهبون بإستمرار أيها الكاذب الجاهل.
    غالبكم تديرو الدولة بس زيكم زي من سبقكم من كل نظام فاسد فاشل.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..