أخبار السودان

مستشار لشؤون ( الشمار )اا

مستشار لشؤون ( الشمار )

كمال كرار

منذ أربعين عاماً لم يحل الشعب السوداني لغز مهمة مستشار الرئيس للشؤون الخاصة وهو المنصب الذي تولاه بهاء الدين محمد إدريس بمرتب خرافي مدفوع من مال الشعب.
واحتار الناس في الشؤون الخاصة التي تحتاج إلى مستشار رئاسي، وما إذا كانت هذه الشؤون الخاصة تعني برغبات الرئيس ونزواته أم بطموحات زوجته(السيدة الأولى) وكان السؤال ما علاقة الشؤون الخاصة بالعمل العام؟

وحتى لا نتوه في الألغاز في عهد الإنقاذ أبو جلابية وللشفافية وحتى لا تروح الميزانية في داهية فإننا نحن المواطنون العاديون في جمهورية السودان الشمالي نقترح المزيد من التفاصيل في وظائف المساعدين والمستشارين .

وبناء على التجارب الماضية يمكن أن يكون هنالك مساعد لشؤون تهدئة اللعب مع الجنوب، وآخر لترضية الأمريكان في كل زمان، وثالث لتأليف قاموس الإنقاذ السياسي ورابع لتأليف قلوب السدنة وهلم جرا.

المسؤول عن ملف الجنوب يمكنه السفر براً وبحراً بصحبة الفرقة الموسيقية وتنظيم احتفال ضخم بجوبا على حساب الميزانية التعبانه على أن يحتوي الفاصل الغنائي على أغنية ( أدونا حبة ) ومعها شويه دموع تماسيح وكلام من نوع ?ما بنساك وانسي العشرة ? وعليه فبعد نهاية الاحتفال ستتكرم حكومة الجنوب بتحرير شيك قدره خمسة مليار دولار من أجل فك الزنقة لي ناس لون المنقة .

أما المكلف بشؤون الأمريكان فيمكنه أن ( يأكل ) راس السيدة كلينتون بكلمتين من أي فيلم مصري، وبعد داك يشيل توصية لي مدير صندوق البنك الدولي من أجل إعفاء الديون.

وصاحب القاموس السياسي يمكنه أن يواصل البحث في مشتقات ?لحس الكوع? مثل مسح الدوكة أو الشنب، أو تبِِِِِِِِلوها وتشربوا مويتها أو خلافه على أن ينتهي من هذا القاموس قبل الانتفاضة القادمة .

أما ذلك المسؤول عن تأليف قلوب السدنة، فلابد من أن يكون حلو لسان وقليل إحسان، وصاحب رصيد بنكي بكافة أنواع العملات الصعبة وأن يعطي الصلاحيات الكاملة لتعيين أي شخص في أي منصب ولا يشترط أن يكون مفاوضاً بارعاً فـ(الكاش يقلل النقاش).

وعلى هدى المساعدين يمكن تعيين المستشارين وهؤلاء يمكن أن يعينوا بناتهم وزوجاتهم وأحفادهم في المناصب الدستورية التي لا تعد ولا تحصى .

نقترح وللمساعدة تعيين مساعد( حلّة ) بمخصصات عسى ولعل أن يعرف المسؤولون بما فيهم وزير المالية تكلفة الوجبة الواحدة للأسرة السودانية والتي لا تقل عن 50 جنيهاً، بينما الحد الأدنى للأجور الشهرية 165 جنيهاً، يعني المرتب يساوي 3 وجبات على أن ( يأكل ) الناس ( نيم ) 27 يوماً في الشهر ?

الميدان

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..