الصادق المهدى و الثناء على المرحوم الترابى

قال الإمام الصادق المهدى في كلمته أمام أعضاء حزب المؤتمر الشعبي في مؤتمرهم العام أن للفقيد خمس خصال لا ينكرها إلا حاسد أو حاقد أو جاهل، هي:( أنه مؤمن بربه وبالدور الخاص والعام للمرجعية الإسلامية, أنه وطني غيور على بلاده, أنه عالم موسوعي.,أنه مجتهد, أنه مجدد).
أنا كمواطن سودانى أوذى من هذا النظام أرى أن الإمام الصادق كرمز تأريخى و طنى و كمرجعية طائفية و دينية قد تنكب عن سراط الحق فى شئ لا يجوز المجاملة فيه,الصادق من المعروف عنه أنه عالم موسوعى و لكن يبدو أن الجانب الاسرى قد طغى عليه و هو يتحدث عن مناقب الترابى, الشعب السودانى شعب طيب و لكن مستوى الخراب و الدمار الذى طال كل مفاصل الدولة و شظف العيش الذى أكتوى بناره معظم فئات الشعب لا يحتمل أى مجاملة بعد الآن.
الترابى كان مفكرا (إسلاميا) و المشكلة بادئة منذ هذا المسمى العجيب فالقرآن الكريم كتاب المسلمين الخالد يدلنا على أن أتباع النبى الخاتم بل و كل الأنبياء السابقين هم مسلمون-كلمة إسلامى تدعو لفوقية دينية إستعلائية بوجود طائفة هى أفضل من فى المسلمين.
الإيمان بالله و بالمرجعية الإسلامية لا يكفى لأن يكون الإنسان من الأخيار فالقرآن الكريم يكثر من ترداد (الذين آمنوا و عملوا الصالحات) أو (نفسا كسبت فى إيمانها خيرا) و الترابى كرجل دولة لم يطبق مرجعية دينية و دنيوية تجعلنا نغدق عليه عاطر الثناء.
صفتا الوطنية و الغيرة على السودان يتصف بها الملايين من أبناء الشعب السودانى الذين عانوا من أفكار الترابى و جماعاته و تصرفاتهم ممن فصلوا من الخدمة أو عانوا التفرقة أو عذبوا أو قتلوا أوعانوا شظف العيش أو هجروا قسرا او ماتوا فى قوارب الموت أو غرر بهم.
صفة العلم الموسوعى لا فائدة منها إذا لم يخرج هذا العالم للناس بعلم فيه نفع.
أما صفة المجدد فلم نر لها وجودا بدءا منذ عهد مايو و إئتلاف الترابى مع نميرى فى تطبيق قوانين سبتمبر أم فى فتاوى الترابى الأخيرة التى ضمت زواج المسلم من الكتابية أو إمامة المرأة أو عذاب القبر ?لم يخرج فكر الترابى التجديدى للناس بما يعينهم فى أمور دنياهم و دنياهم فى هذا العصر المضطرب الذى نعيشه و الذى يعانى الإسلاموفوبيا-بل بالعكس صعب علينا الحياة فى وطننا السودان و أساءت تجربة الإسلام السياسى للإسلام بصورة لم يسبق لها مثيل.
نرجو من سياسيينا و أولى الامر منا إن حق علينا أن نقول لهم سمعا و طاعة أن يتقوا الله فينا بعد تلكم السنوات العجاف التى سادت فيها مجاعة سنة ستة فى عهد المهدية و سنتى مايو و ثمانية و عشرون عاما من عمر الإنقاذ أن يتوقفوا عن المجاملة و أن يعرفوا أن عهد سيدى و سيدك و كالميت بين يدى الغاسل قد إنتهى و يجب علينا أن نمارس الشفافية فى كل مناحى حياتنا, ماقاله الصادق المهدى يستحق أن يقال فى سرادق عزاء و لكن لا يجوز أن يقال فى مناسبة رسمية و على العموم ربما نغفر له لو تذكرنا صلة النسب التى تربطه بالمرحوم.

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. الأخ صلاح حياك الله
    الكلمات جاهل حاقد حاسد
    استعمل هذه الصفات لكل من لم يعترف بالترابي كمفكر
    نموزج
    الدكتور عبدالله على إبراهيم استمعت الى كلمته العصماء . ونعلم انه نقيض لأفكار الترابي . من قمة الماركسيه ينعى الترابي انه موسوعه علميه دينيه يتحدث ويقارن باستاذ الماركسيه عبد الخالق محجوب بالدقه فى العمل والانضباط فى المواعيد . وأسلوب الحديث .
    هنا الامام الصادق يصف الناس بالحسد والجهل والحقد . علما لكل انسان رايه
    ان أعارض وأن انتقد لكن لا اتصف كما قال الامام الصادق
    ويقول أستاذنا عبدالله على إبراهيم التقى بالشيخ الترابي كان سخيا رجل يؤمن بالتجديدقال الشريعة جاءت فى زمان وعصر غير عصرنا يؤمن
    الحداثة
    كتبت كتاب عن الترابي لاهوت الحداثة
    أحي دكتور على إبراهيم مرجع لتاريخ وحجة

  2. الهالك الترابى عليه لعنة الله هو من ادخل السودان فى هذه المتاهة وهو الذى دمر السودان وقتل وعذب اهله وشردهم كما تفضلت يا استاذ صلاح الدين فيصل المبارك ونحن نعرفك ضابط شرطة شريف ونضيف وظلمت كما ظلم اخوانك فى كل المؤسسات العسكرية ولعنة الله على الكيزان احياء واموات ام الصادق المهدى فكلامه كان يجامل فيه ابناء اخته لانهم كانوا يتوقعون حضوره من القاهرة ليعصر البرش فى وفاة الهالك وهويريد ان يتقدم لهم بهذه الاوصاف التى لايستحقها الهالك وكل شعب السودان يشهد على مكره وحقده وخبثه وسوء طويته

  3. على المستوى السياسي: أين انجازات الترابي؟.

    على المستوى الفكري: لم يثبت الترابي على رؤية فكرية واحدة، وإنما إنتهازي بدرجة ميكافيلي.

    على مستوى المصلحة العامة: ما هي المصلحة التي تحققت على يديه؟

    لا يُقارب الترابي في الفشل والضرر العام، غلا الصادق المهدي.. والحساب ولد.

  4. لتمليك شباب الثورة القادمة المعلومات ؟؟

    الترابي
    ان العقول التي حكمت السودان طيلة سنوات استقلاله كانت نتاج النظام التعليمي والثقافة السائدة اي إن فكر من حكموا لم يأتي من فراغ ؟ إن كل نظام تعليمي له هدف وهدف النظام التعليمي الذي وضعه الأنجليز كان لتخريج كتبة وموظفين وعسكريين يدينون بالولاء والطاعة له حتي ينعموا بالرضاء وبالتالي يلحقونه بالوظيفة المييزة لخدمة التاج البريطاني ؟؟ ؟ أجريت بعض التغيرات السطحية علي هذا النظام التعليمي بعد الأستقلال من دون دراسة وطنية متأنية من قبل هذه العقول ولم يكن لها هدف واضح وانما استمر الحال كما وضعه الأنجليز ؟ اي نظام التلقين والضرب والتوبيخ والإزلال ؟؟؟ وذلك لتخريج كتبة وموظفين لخدمة الحكام ؟ يتعرض الطالب لضغوط الأمتحانات بغرض التصفية وليس لقياس مقدراته وعندما يصل الجامعة يعيش في رعب و يسلط عليه سيف الفصل من الدراسة بواسطة اساتذة متسلطين وأدارة غير وطنية لا تعتبر ان هذا الطالب ثروة قومية لا يجب التفريط فيه ، يفصل الطالب لأتفه الأسباب حتي لو وصل المرحلة النهائية ؟ تتفاخر جامعاتنا بأنها تخرج 25% من الملتحقين بها ؟ اي انها تتخلص من 75% من الذين قبلوا بعد عناء ومجهود منهم وفرحة من أهاليهم وصرف مبالغ مقدرة من الدولة و ذويهم، فمنهم من ينتحر ومنهم من يصاب بمرض نفسي !! والذين يتخرجوا منهم بعد سنين الرعب في الجامعات يكونوا متأثرين بهذا الوسط الغير أنساني وتربوي ويتخرج منهم كثيرون غير سويين حاقدين لصوص فاسدين عديمي الوطنية علي شاكلة الترابي وغيره وهم الآن أمامنا يعبسون؟؟؟
    نسوق مثالاً من الدول التي لها مناهج وطنية: وضعت مناهج الدول الأسكندنافية لتطوير الشخصية وجعلها مبدعة ومبتكرة واثقة من نفسها والنتيجة انهم يسجلون آلأف الأختراعات والأبتكارات في اليوم ! الصين وضعت منهجاً هدفه الأنتاج والنتيجة انها أصبحت أكبر دولة منتجة في العالم وقوة إقتصادية هائلة تسلف و تساعد الدول المتقدمة و المتخلفة ومن ضمنها السودان الذي مازال يستورد الشعيرية والبيض واللبن؟ ؟؟؟ ليس هناك تعليم من أجل التعليم وإنما يجب ان يكون هنالك هدف للتعليم ؟
    جارتنا اثيوبيا بصدد تحويل 70% من جامعاتها الي معاهد تكنولوجية بمساعدة من المانيا ؟ وهذا يعني انهم لا يودون الأستمرار في تخريج جامعيين عاطلين عن العمل بل جيل منتج ؟
    درس الترابي حسب النظم والمناهج التى وضعها الاستعمار الانجليزى للهدف الذي ذكرناه ؟؟ مناهج تلقن و
    لا تعمل علي تطوير الشخصية لتحمل هموم الوطن ؟مناهج غير وطنية ؟ يدرس فيها تاريخ السودان بطريقة لا تمجد ابطاله وتذكربطولات شعبه وجغرافية لا توضح ثرواته بأسلوب وطنى يبحث في تطويره ؟
    فيتخرج الطالب مدجناً مطيعاً وكل همه الحصول على الوظيفة الحكومية المرموقة ويصبح أنانياً كل طموحه ان يحقق مكاسبه الشخصية من الوظيفة الحكومية وخاصةً ان كان آتياً من بيئة وعائلة فقيرة ( قرية ود الترابي ) كحال جل أهل السودان فى ذلك الزمان . ؟؟ فيأتي الي الخرطوم ويتحول الي انجليزي أسود وينسلخ من البيئة التي تربي فيها وينسي معاناة اهله وينكفي علي ملاحقة مصالحه بأي وسيلة كانت ؟
    درس القانون الانجليزى بالجامعة والتحق بالسوربون وأحرز الدكتوراه فى القانون الفرنسى وكل هذه الدراسات للوجاهة فقط لاتفيد الوطن فى شىء ولاتؤهله للقيادة بوطنية للنهوض بالوطن والدليل على ذلك لاتجده يحمل أية أفكار وطنية وفى كل أحاديثه يتحدث في كل ما يوصله الي كرسى الحكم ؟؟؟ لا يتحدث عن اي قضية تهم الوطن مثلاً تطويرالإقتصاد الزراعة الصناعة التعليم الخ …………؟
    وأنما يتحدث ويفتي في قضايا انصرافية ؟؟؟ مثل أن يجوز للمرأة أن تؤم المصلين اذا انقطع الحيض عنها ؟؟ وهل مثل هذه الفتوي لها علاقة بدكتوراه في القانون الفرنسي الذي لا يطبق في السودان ولا يفيده في شيء ؟؟؟
    يا تري هل هنالك نقص فى الأئمة فى السودان ؟؟
    كل ذلك لأنه لايهمه الوطن ولا حال جيوش الجياع والعطالة والمشردين ولايهمه انتشار الامراض ولاتخلف السودان ووصوله الى ادنى مستوى معيشى فى العالم وأصبح يتزييل جميع دول العالم فى كل النواحى وأنما يفوقها فى الفساد بجدارة .
    ? ليتسلق اكثر تزوج من عائلة الأسياد ليكون له مركزاً أجتماعياً وسياسياً مرموقاً وأصبح يزاحم ليشارك فى أى حكومة بأى طريقة وركب قطار استثمار الدين ؟؟؟ وأستعمل اسلوب الغاية تبرر الوسيلة فانقلب على سيده ونسيبه الصادق بأنقلاب عسكرى وأصبح رئيس الدولة سيده الصادق يجرجر الى السجن عدة مرات وهو فرح يبتسم بأبتسامته المعروفة ؟؟؟
    اثناء وجوده في السلطة وبصفته دكتور في القانون لم يعترض علي أي تجاوزات قانونية وافظعها قتل الشهيد المرحوم مجدي لوجود حفنة من الدولارات في خزينة والده !!! اي قانون هذا الذي يعدم شاب في مقتبل العمر رغم عويل وتوسلات امه المكلومة والمظلومة التي نرجو لها وأسرتها الكريمة الصبر والسلوان وان يتغمد الله ابنها برحمته؟؟؟ ومن الجدير بالذكر ان المدعو ود الجبل اكبر وأشهر تاجر دولار أثري ثراءً فاحشاً كرمته الدولة وأصبح من وجهاء المجتمع ؟؟؟ يليه صلاح كرار الملقب بصلاح دولار والذي عندما كان بالسلطة اشرف علي اعتقال وأعدام الشهيد المرحوم مجدي ؟؟؟
    لم يعترض الترابي علي الفساد ولم لا فهوكبير الفاسدين والمفسدين ؟؟؟
    لوسألناه ماذا تعمل ؟ ومن اي مهنة تتكسب ؟ ومن أين لك بالأموال الطائلة التى تصرفها على نفسك واسرتك وحزبك ؟ لوتم التحقيق بدقة في ذلك لدهش الجميع ؟؟؟
    أنه يغطى على ابناءه الذين يعملون فى تجارة العملة والسكر والأسمنت والتهريب ويحملون مسدسات توجه الى اي صحفى يتكلم عنهم ليفضحهم ؟
    اما ابنائك ماهى وظائفهم وفي أي مرفق يخدمون السودان واذا كانوا رجال أعمال من أين أتو برأس المال ؟ هل من قرية ود الترابى ؟
    أنهم يملكون خيول عربية أصيلة بملاين الدولارات تتغذى على الزبيب المستورد بالعملة الصعبة وغيره ؟
    من أين لهم هذا ؟
    والآن تحضر ومن معك لسرقة ثورة الشعب القادمة ؟
    و اذا كان بعض السذج يعتقدون أنك داهية فلن تمرأساليبك الخادعة هذه على الشعب السودانى الواعى والذى كشف ألآعيبك ومخططاتك الإجرامية ؟؟؟
    نكشف بعض الاسرار التى نعرضها فيما يلي وماخفي أعظم ؟

    * فى أحد المحاضرات بالأمارات طرح سؤال علي الترابي بواسطة احد المستمعين فلسطينى الجنسية عن من أين له الأموال والأسهم فى البنوك ؟ ضحك كالمعهود وقال انها من مريدية ؟؟؟ فأبتسم الفلسطينى بنفس طريقته ؟؟؟

    * أبنا الترابي تجار محترفين فى تجارة الدولار والسكر والاسمنت ؟؟؟ ولهم أصطبلات خيول من سلالات عربية أصيلة يقدر ثمنها بملايين الدولارات ياترى من أين هذه الأموال وهل تم الحصول عليها بنفس طريقة زوجة زين العابدين بن على التونسية ؟؟
    * يحكى أن أحد ابناء الترابى أتى الى الامارات لمشاهدة إحدى سباقات الخيل وأحتفل به فى فندق شيراتون أبوظبى حفنة من كبار الموظفين المتملقين والجهلة سياسياً ؟؟؟ وعندها اشترك فى مزاد لشراء أحد الخيول وكان منافسه الشيخ هزاع أبن المرحوم الشيخ الجليل طيب الذكر الشيخ زايد بن سلطان وكسب المزاد أبن الترابى ؟؟ وهذا مصدر فخر للشعب السودانى؟؟؟ .
    أحدى بنات الترابي عندها أحدى الموظفين يقيم فى شقة على حسابها فى دبى فقط للأهتمام بمشترياتها من دبى ؟؟؟ أرياح وغيره ؟
    * في عهده ابثكر نظام اجرامي مجحف لتسليف المزارعين يسمي ( الَسَلَم ) النتيجة ادخالهم السجن ويقال انه نظام اسلامي ؟ والنتيجة ابتعد الكثيرين عن الزراعة وزاد استيراد المواد الغذائية ؟
    صفاته المعروفة ؟؟؟
    مخادع :-
    دبر الأنقلاب بتمثيلة بها ذكاء المجرمين ؟ وذلك بأن يحتمى بالسجن وبعد نجاح الانقلاب يأتى ليقطف الثمرة ! انقلب عليه تلاميذه وأبعدوه عن السلطة والآن مرة آخرى يزج به بالسجن ولا يزال يحلم بالسلطة وله حفنة من مؤيديه السذج و النفعيين يطلق عليهم لقب حزب ؟؟؟
    يعتقد الكثيرين أن هذا الرجل ذكى وداهية ؟
    ونقول لهم ان افراد المافيا الايطالية اذكياء وعباقرة دوخو البوليس الإيطالى والأمريكى وهذا هو الذكاء الأجرامى وهذا مايمتلكه هذا الرجل ، الذكاء الأجرامي ؟؟؟
    اما الذكاء الأنسانى والوطنى هو ذكاء من بنو بلادهم وعمروها انظروا الى اى بلد متقدم فستجدوا خلف تقدمه وطنيين أذكياء واى بلد فقير ومدمر فورائه أذكياء لصوص و مجرمين ؟
    كذاب ودجال:-
    عمل غسيل مخ لشباب فى مقتبل العمر وأوهمهم بأنهم شهداء وبدخول الجنة ولقاء الحور العين ؟؟؟ وزج بهم فى جحيم حرب دون تدريب أو خبرة ليجدوا حتفهم كالخراف ! ولم يتأسف على ارواحهم ليأتى ويقول أنهم ماتو فطيس وليس هم بشهدا مما أدمى قلوب أهاليهم الذين يعتصرهم الحزن طيلة السنوات بعد فقدهم الأليم لأغلي ماعندهم وهم في انتظار من يأخذ لهم بثأرهم .
    منافق :-
    تستر علي إختلاس 50 مليون دولار ( ميزانية طريق الأنقذ الغربي ) بواسطة علي الحاج الكوزالكبير النيجيري الأصل يستثمرها الآن في المانيا وينعم بها في مدينة بون ! ووافق علي إعدام المساكين الشهيد مجدي ، بطرس وأركانجلو من أجل حفنة من الدولارات ؟
    يتكلم بما يوصي به ديننا الحنيف بعدم الأسراف ويناقض نفسه والتعاليم الدينية التي هي للتجارة فقط ؟؟؟ ويقيم حفلات زواج باذخة ومسرفة لأبنائه تتحدث عنها العاصمة لعدة ايام ؟؟؟ يأتى بفتاوى دينية شاذة للفت الأنظار وأدعاء الفهم والتبحر في الدين وهو أبعد من ذلك ؟ اليس هو من له دكتوراة في القانون الفرنسي ؟؟؟ من فتاويه ان المرأة يمكن ان تؤم المصليين عند انقطاع الحيض عنها ؟؟؟
    مجرم :-
    هو عراب بيوت الاشباح منذعهد نميرى والتى مورست فيها أبشع أنواع التعذيب فى التاريخ وتعدتها لتصل الى حد الاغتصاب الشاذ للرجال وبتر الأطراف والتشويه والتنكيل ؟ والى الآن هنالك شهود أحياء مورست عليهم هذه الفظائع ( يمكن الأطلاع علي تفاصيلها في كتاب توثيق للقتل والتعذيب في عهد الأنقاذ ) يملأ الحقد والمرارة قلوبهم وينتظرون اليوم الذى يأخذون فيه بثأرهم ؟؟؟ أن الجرائم التى مورست فى هذه البيوت الموجودة الى الآن لاتماثل ما فعله هتلر او ما يفعله الاسرائلين فى الشعب الفلسطينى حيث السجين الفلسطيني يتمتع فى سجون اسرائيل بكامل حقوقه الانسانية تحت الرقابة الدولية .
    وصولى :- أستقل شهاداته الأكاديمية التى يعتقد البعض أنها تجعل الرجل مقدساً ومنذهاً من الخطأ ويمكنه الأفتاء فى كل موضوع ؟ خاصةً وأن كانت من الجامعات المشهورة ليصدقه السذج والمنتفعين ؟؟ وياليت هذه الشهادات في علم ينفع الوطن ! انها في القانون الفرنسي ؟؟؟
    عمد الي ان يتزوج من الأسر الدينية الكبيرة والميسورة حتى تكون له مكانة سياسية وأجتماعية مرموقة ؟ وركب موجه التجارة بالدين التي هي طريقة اسياده ليصل للمال والجاه ثم وصل الى السلطة بطريقة الغاية تبرر الوسيلة ليحافظ على المال والجاه ويغطى على أبناءه تجار الدولارات والسكر والأسمنت ؟؟؟
    ممثل بارع :-
    يبتسم ابتسامة كلها خبث ودهاء أجرامى في كل أحاديثه ليقنع السذج والمفتونين بشخصيته الإجرامية ويفتى فى كل شىء وخاصةً فى أمور الدين وعمره ماتكلم عن اي موضوع يهم الوطن وأهله الذى يعانى اكثر من 95% منهم من الثالوث المخيف الفقر والجهل والمرض ؟؟؟ وله الفضل مع شياب الكتشينة الآخرين فى تأخر السودان وجعله فى آخر قائمة الدول المتخلفة ؟
    تخيلوا انه لنا اكثر من 60 عاماً بعد الاستقلال والحال أسؤ من زمن الاستعمار مما حدى بالبعض بالمناداة بعودة الأنجليز؟؟ أدخلو بسببها مستشفى الامراض العقلية ؟؟ وكل ذلك من هذه العقول المختونة الهرمة و الأجرامية ذات المصالح الشخصية ؟
    أتحدي اي احد ان ينفي هذه التهم البينة ؟؟؟ واتحدي ان يذكر لي اي أحد ماذا قدم الترابي الي السودان وما هو برنامج حزبه ؟؟؟ وماذا يريد ان يفعل بالسودان أكثر من ما فعل ؟؟؟ للأسف الشديد ان بعض السذج تفتنهم الشهادات الأكاديمة وخاصة لو صدرت من الجامعات الأوربية العريقة ؟؟؟ وياليتهم يعرفون كيف تمنح هذه الشهادات لطلاب العالم الثالث ؟؟؟ مصر بها عدد حاملي الدكتوراة يعادل تعداد سكان اسرائيل الدولة الصغيرة التي تتفوق عليهم بحوالي قرن في كل المجالات وتساعد هم في تربية الدواجن واستصلاح الصحراء والطاقة الشمسية بالرغم من دكاترتهم وعددهم الكبير ؟؟؟ واللبيب بالأشارة يفهم ؟؟؟

    وأخيراً بعد26 سنة شهد شاهداً من أهلهم الشبعانين بأن أطفال السودان جوعي ؟؟؟ عندما نخرج الي بلاد العالم ونشاهدهم كيف يتعاملون مع أطفالهم وقططهم وكلابهم نتحسر عل أطفالنا الذين بصفة عامة أعتقد أنهم أكثر أطفال في العالم جوعي ومسحوقين ؟؟؟ فقبل التعليم تأتي التغذية التي لا يختلف معي أي عاقل علي أنها تأتي قبل الكساء والإيواء والتربية والتعليم ؟؟؟ فالطفل الجائع لا يستطيع حتي الوقوف ناهيك عن أن يتعلم حرف واحد ؟ كأطفال شرق السودان الذين متوسط أعمارهم لا يتعدي ال5 سنوات حيث يموتون بفعل مرض السل الذي ينخر صدورهم الضعيفة أو بسبب الأكثار من شرب القهوة التي تفتك بقلوبهم القضة بفعل الإكثار من مادة الكفايين ؟؟؟ ولصوصنا الحكام الظالمين الذين ليس في قلوبهم رحمة أو دين يشاهدونهم يركضون بجانب القطار حتي يرمي لهم كريم خالص قطعة خبز ؟؟؟ القطط والكلاب والطيور المنزلية في اوربا واميركا وبقية العالم المتطور لها اجنحة خاصة في المتاجر والمولات مكدسة بأصناف عديدة وفاخرة من المأكولات المصنعة خصيصاً لها بواسطة علماء تغذية متمكنين وبأسعار مرتفعة ؟؟؟ ونحن دولة حباها الله العزيز الكريم بكل خيرات الأرض من مياه من أطول نهر في العالم وأمطار ومياه جوفية وتربة خصبة مسطحة وثروة سمكية هائلة من الأنهار والبحر الأحمر وبترول وذهب ومعادن أخري وثروة حيوانية مهولة وأعلي عدد إبل في العالم و80 % من صمغ العالم الخ ؟؟؟ وتعداد سكان لا يتعدي 25 مليون نسمة بعد هجرة 6 الي 8 مليون سوداني وإنفصال الجنوب ؟؟؟ وهذا العدد يعادل سكان قرية في الصين أو سكان 10 عمارات باحدي المدن الكبيرة بالصين ؟؟؟ فكيف بعد60 سنة من أستقلالنا لا نستطع توفير الغذاء الآدمي لأطفالنا ناهيك عن قططنا وكلابنا !!! غير موية الفول (البوش )؟؟؟ الذين نسميهم كفار يمتازون عنا بالإنسانية ويطبقون شعارهم المعروف (الأطفال أولاً )؟؟؟ أطفال السودان قد يكونوا أقل أطفال في العالم تغذيةً آدمية وترية صحيحة ؟؟؟ فالمشردون في المدن والأقاليم وأطفال الشرق والغرب يتقذمون ويمتون بسوء التغذية وهم في عمر صغير ؟؟؟ونسبة كبيرة من الذين يجدون الغذاء لا يكون صحي ومدروس فأما غير آدمي اي لا يصلح للبشر لضيق ذات اليد وإرتفاع الأسعار وتدني الدخول او للجهل بعلم التغذية الآدمية السليمة حيث يطعم الأغنياء أطفالهم بإفراط وبدون تعقل وعلم ليصابوا بمرض السمنة المفرطة وما يتبعها من أمراض سكر وضغط وغيره ؟؟؟ والطفل لأنه ينموا يحتاج للبروتين الحيواني الذي يوجد في البيض واللحوم البيضاء كالدجاج والسمك وغيره والنباتي الذي يوجد في البقوليات ويحتاج للكالسيوم لنموا هيكله العظمي وأسنانه وهذا البروتين يكثر في اللبن الطازج وكل منتجاته والساردين وغيره ويحتاج للفايتامينات التي توجد في الفواكه والخضارات الطازجة ؟؟؟ كما يحتاج للنشويات للطاقة ؟ وهذه هي مواد التغذية الآدمية السليمة ؟؟؟ فكم عدد الأطفال في السودان الذين ينعمون بثلاثة وجبات في اليوم من هذه المواد التي يعتبرها الكثيرون نوع من الترف والرفاهية ويقول لك أحدهم بجهل متهكماً :- نحن ما كلنا إتربينا بالكسرة والملاح والفول ما ترانا شداد ونصاح ؟؟؟ وينسي مشاكله الصحية الكثيرة ولا يلاحظ لسيقانه الضعيفة التي تشبه عصي الخيزران ؟؟؟ ويتجاهل المستشفيات المكتظة بالمرضي بسوداننا الحبيب ومعظم أمراضهم بسب سؤ التغذية هل تصدق أن الدب في القطب الشمالي والذي عقله لا يقارن بعقل الإنسان يأكل في اليوم أكثر من 20 كيلو سمك سالمون طازج بتكلفة 25 دولار للكيلو أي بتكلفة 500 دولار في اليوم وفي السنة ب 180 الف دولار وكذلك الأسد الذي يأكل لحم غزلان طازج بنفس التكلفة تقريباً؟؟؟ ونحن في السودن بعقولنا البشرية التي حبان الله بها وهي لا تقارن بعقول الحيوانات نفشل في تغذية أطفالنا يا للعار يا للعار ؟؟؟ أما التعليم فحدث ولا حرج أكثر من 5 مليون طفل في السودان لا يجدون فرصة تعليم أولي ؟ ناهيك عن المراحل الأخري وإن وجدوها فيا إما في خلوة يجلسون علي الأرض حفاة تحت ظل شجرة أو فصول خربة بدون أسقف ومكدسة بالأطفال حتي في العاصمة حيث يصل عددهم الي أكثر من 100 طفل في الفصل الواحد؟؟؟ ومنهم حوالي 250 طفل في العاصمة لا يجدون وجبة الفطور؟؟؟ وإن وجدوها ستكون ربع خبزة مع قطعة طعمية وفول أي وجبة غيرآدمية ولا تصلح للتغذية السليمة للطفل الذي ينمو؟؟؟ يدرسون بمناهج متخلفة وحشو معلومات هلامية غير مفيدة لا يستوعبها الطفل من مدرس غير مؤهل وغير سعيد لأنه يتلقي أجره الضعيف بصعوبة بالغة ؟؟؟ ثم يأتي دور الإهانة والتوبيخ والضرب المبرح وفي بعض الحالات يصل لدرجة التحرش والإغتصاب الذي وصلت نسبته في السودان الي أعلي نسبة في العالم بمباركة رئيس الدولة الذي أصدر قرار جمهوري بإعفاء أحد الذين أدينوا من المحكمة في جريمة إغتصاب وقحة ؟؟؟ وللأسف الشديد يستمر الإتطهاد والزجر والتوبيخ والتهديد بالفصل من الدراسة حتي الجامعة حيث حجة الحفاظ علي المستوي وشرف البورد الواهية وتتفاخر بعض جامعاتنا المتخلفة بفصل وتشريد حوالي 75% من الملتحقين بها حتي لو وصلوا لمراحل متقدمة ؟؟؟ خاصة جامعة الخرطوم التي خرجت كل لصوص الكيزان الحاقدين علي مجتمعهم وعديمي الوطنية والذين حققوا نجاحات وحصلوا علي شهادات أكاديمية عبارة عن ورقة وظفوها لخدمة مصالحهم الشخصية وإغتنوا بفحش ودمروا سوداننا الحبيب بدم بارد وكل قوة عين؟؟؟ وهؤلاء السفلة هم نتيجة لهذه البيئة الخربة والتربية المتخلفة وخاطئة والغير وطنية ومدمرة لسوداننا الحبيب ؟؟؟ هذه هي الحقيقة المرة والنتيجة واضحة الا للجهلاء والمكابرين والمستفيدين والذين قد يكون مساهم طرف السوط؟؟؟ وسوف يقولون عني مريض نفسياً وغير وطني ناشر لغسيل السودان الوسخ ولا يعلمون أنه بفعل الإتصالات والنت المتطور يعرف كل العالم عنا كل صغيرة وكبيرة حتي لون جورب أو شراب كبير اللصوص الرئيس الراقص ؟؟؟ ندعوا الله العلي القدير أن يخلصنا منه وعصابته القذرة ؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..