مقالات سياسية

مافيا الاحتكار ومشاركة الحكومة لهم!!

طه مدثر

(0)مافيا الاحتكار

متى يبلغ البنيان تمامه إذا كنت تبني وغيرك يرفع في أسعار الأسمنت والطوب والسيخ وكل مواد البناء؟السؤال سهل والاجابة عند مافيا مواد البناء.وهي من بقايا فلول النظام البائد.وهي و(بالتليفون) ترفع الاسعار كما تريد..ولا أحد يستطيع أن يمنعهم من ذلك والحكومة متواطئة معهم بالصمت والسكوت.محاربة الاحتكار.ضرورة من ضروريات ثورة ديسمبر المباركة.

 

(1) احترام الدستور

من السهل جدا كتابة الدستور. بل هي اسهل من تناول المياه الباردة.وتناول حبات البلح والفول السوداني.الموضوعات أمام المشاركين في كتابة الدستور.ولكن من الصعب احترام الدستور.وفي مصر.كتبوا كثيرا من الدساتير.ثم جاءت طائفة من الناس.وعلى رأسهم عبدالفتاح السيسي.فازالوا الدستور.بل ازالوا الرئيس الراحل محمد مرسي.الذى جاء به الدستور.. أيها الناس.لا ترهقوا انفسكم في كتابة الدستور.ولكن عليكم أن ترهقوا انفسكم وانفس الآخرين.وتعلموها وتعلموهم.كيفية احترام الدستور..

 

(2) طرقنا العذاب بعينه

الذين يضطرون لركوب الصعب.اي السفر عبر طرق السودان البرية.نوصيهم وانفسنا.بحمل الكفن والحنوط.وكتابة الوصية.وتسديد ما عليك من ديون.فالدنيا مامعروفة.واحسن الزول يكون مستعداً.وللا انا غلطان ياناس الطرق والكباري والجسور والحياة البرية؟وادخلنا الحياة البرية.لان كثير من الحيوانات البرية.تموت دون ذنب بسبب رداءة تلك الشوارع.واذا كان السفر قطعة من العذاب.فان شوارعنا القومية.هي العذاب بعينه!

 

(3)سوق عكاز

أيها المتشاعرون الجدد( رجالى وحريمي) الفرق شاسع بين نظم الشعر وقرضه.وبين (قرض الكسرة والرغيف)وبين كتابة الرسائل القصيرة.فليست كل رسالة قصيرة.هى قصيدة نثر.فاحدهم يقول(دخلت عليك من نفاج الجيران.مرقت على الشارع انسان.قبضونى ناس لشرطة.قابع انا الان بين جدران السجان.انتظر سوء الخاتمة) ملحوظة.توجد اصوات شعرية.ممتازة جدا.ولكن كثرة ضجيج المتشاعرين.يطغى عليها.بالمناسبة لماذا تتكاثر اعداد المتشاعرين في شهر رمضان.؟فهذه الفضائيات.صارت (سوف عكاز)لا اقصد (سوق عكاظ) فكثير من القصائد الحديثة.هى (عميانه وادوها عكاز)!!

 

(4)معالجات واصلاحات خاصة

كلما تحدث دكتور ابراهيم جبريل.وزير المالية والاقتصاد.عن معالجات وإصلاحات وجراحات اقتصادية صعبة وقاسية كلما قام الفقر بالجري السريع وراء جيوب الفقراء والمساكين من عامة الشعب.لماذا كل المعالجات والإصلاحات والجراحات.تصب نارا وحميما على المستضعفين من المواطنين.؟بالمناسبة (قام واحد تانى جاب سيرة المقارنة بين السودان والبرازيل),فقد صرح السيد ابراهيم الشيخ.وزير الصناعة بأن سعر جوال السكر بالسودان.اقل من سعر الجوال بالبرازيل!!!(علامات التعجب من عند أنفسنا)ولكن لماذا لم يحدثتا السيد الوزير.عن الدخل الشهري او السنوي لاي مواطن برازيلي؟.وكم هو راتبه الشهري؟وحتى في الكيمياء.درسنا أن التكافؤ.يكون بين عنصرين متشابهين فى الخصائص.فاين قانون التكافؤ.في المقارنة بين سكر السودان وسكر البرازيل؟وبين المواطن السوداني.والمواطن البرازيلي؟

الجريدة

______

الجريدة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..