محمد الحسن الميرغني..”موظف” لا مثيل له في أيّ دولةٍ بالعالم

١-
عودة لخبر قديم:
*************
الخرطوم 18 يونيو 2015 ـ أدَّى القسم أمام الرئيس السوداني عمر البشير، الخميس، محمد الحسن محمد عثمان الميرغني مساعداً أول للرئيس، بعد أن تغيب نجل زعيم الحزب الاتحادي الديمقراطي محمد عثمان الميرغني عن أداء القسم قبل 11 يوما. الميرغني الإبن يؤدي القسم أمام البشير مساعدا أول لرئيس الجمهورية وجرت مراسم أداء القسم للميرغني الصغير بحضور رئيس القضاء حيدر أحمد دفع الله ووزير رئاسة الجمهورية صلاح الدين ونسي.

٢-
***- منذ ان ادي الحسن القسم – تحديدآ قبل عام وشهر واحد-، وهو متغيب عن العمل الرسمي بلا اعذار او اسباب مقنعة، غياب غريب لفت انظار الجميع، واثار الاستياء والاستهجان شعب وحكومة (ما عدا حزبه!!) ، تجاهل الحسن عن عمد البقاء في مكتبه ومتابعة ما كلف به، كتبت الصحف المحلية بسخرية شديدة عن غيابه الطويل الذي مازال مستمرآ!!

٣-
***- من منا في السودان ولا يعرف قصة كراهية الحسن الميرغني الشديدة ان يكون “موظف” في الخدمة المدنية، الحسن يكره الجلوس في مكاتب حكومية حتي ان كان هذا المكتب في القصر الرئاسي!!، يكره ايضآ ان يكون عنده رئيس او مدير يأتمر باوامر حتي ان كان هذا الرئيس عمر البشير بذات نفسه!!

٤-
***- اغرب ما في الامر، انه لم يهتم اطلاقآ بغضب أهل السلطة في الخرطوم علي غيابه!!،
***- ولا بدرت منه اي ردود فعل تجاه غضب رئيس الجمهورية، الذي صرح قبل اربعة ايام مضت “يومين لو كان الحسن الميرغني مؤتمر وطني لفصلته بسبب الغياب”!!،

***- الحسن الميرغني يتعامل مع الجميع بالقول المعروف ” اعلي مافي خيلكم اركبوه”!!

٥-
***- محمد الحسن الميرغني موظف في “الخدمة المدنية” ويشغل منصب دستوري رفيع، وعنده مكتب حدادي مدادي في القصر، وسكرتارية وتحت امرته موظفين وسواقين، وراتبه الشهري ينزل في حسابه بالبنك!! يتمتع بامتيازات وحصانة، ونثريات وبدل سفر، وعلاج!!

٦-
***- جاء صحيفة “المجهر السياسي” ما يلي:
قرابة الـ(5) أشهر ولا يزال نجل ?الميرغني? وكبير مساعدي رئيس الجمهورية ورئيس الحزب الاتحادي (الأصل) بالإنابة ?محمد الحسن الميرغني? يواصل غيابه عن القصر الجمهوري ومهامه الموكولة له لأسباب أرجعها قياديو حزبه إلى ظروف صحية جعلته خارج السودان يتجول بين ?أبوظبي? و?القاهرة? و?تايلاند? للعلاج من إصابة لحقت بقدمه قبل فترة طويلة، بغض النظر عن أسباب غياب الرجل إلا أن غيابه جعلنا نرجع إلى مدى أحقية أبناء مولانا ?محمد عثمان? لتقلد هذه المناصب على ضوء أن ?محمد الحسن? جاء للمنصب بعد تجربة مريرة خاضها شقيقه ?جعفر الميرغني? بالقصر ولم يقدم شيئاً وظل في حالة تسفار دائمة إلى أن هاجر إلى خارج السودان من غير أن يقدم أي دفوعات للرأي العام، رغم ذلك رأت السلطة تكرر التجربة باختيار شقيقه ?الحسن? عقب الانتخابات الأخيرة، كبير مساعدي الرئيس في معادلة المحاصصات السياسية للأحزاب التقليدية التي تحاول الحكومة احتواءها للاستفادة من قواعدها، الخبير السياسي د.?صلاح الدومة? يرى أن طبيعة الحزب الاتحادي والختمية مبنية في المقام الأول على تكريس مكتسبات الحزب لخدمة آل ?الميرغني?، وبالتالي أبناء ?الميرغني?، واثقين بأن ولاء الحزب مبني على أيدلوجية محددة وهي العقلية الطائفية التي تجعلهم نافذين دائماً.

ويواصل ?الدومة? حديثه لـ(المجهر) ويقول إن أبناء ?الميرغني? غير مثقفين رغم وجودهم خارج حدود الوطن في أوربا ومصر وغيرها، ولكن ذلك لم ينعكس على تجاربهم السياسية، وطوال التاريخ لم يبرز أحد من آل ?الميرغني? كسياسي)!!

٧-
***- ما يهمنا في هذا المقال ان نطرح علي المسؤولين عن (جهاز الخدمة المدنية) الاسئلة التي طرحت من قبل عشرات المرات في الصحف وبالمواقع السودانية:

(لماذا لا تسري قوانين العقوبات الخاصة بغياب الموظفين علي “الموظف” محمد الحسن الميرغني اسوة كغيره ممن تعرضوا للمساءلة والفصل من الخدمة؟!..

***- لماذا كل هذه الحماية له، خصوصآ ان سمعته السيئة في الخدمة قد فاقت كل الحدود..بل وحتي رئيسه المباشر في القصر قد اشتكي منه ؟!!

٨-
***- سبق ان صرح من قبل عمر البشير ومن بعده نائبه الاول بكري حسن صالح عن عزم المؤتمر الوطني بسط هيبة الدولة عبر قوانين وتشريعات مرتقبة!!، فكيف بالله يمكن بسط الهيبة والاحترام، وعلي بعد خطوات قليلة من مكتب عمر البشير “موظف” متغيب عن عمله لا كثر من شهور؟!!

٩-
***- طالما غياب محمد الحسن قد امتد لشهور طوال، فهذا معناه، ان الموظفين في سكرتارية مكتبه بالقصر بدون اعباء؟!!.. وسائق السيارة في راحة ما بعدها راحة!!
١٠-
***- الموظف محمد الحسن الميرغني هو الوحيد في العالم الذي يتمتع بهذا الوضع الغريب، فلم نسمع من قبل، ان موظف او عامل ب”الخدمة المدنية” كان وضعه مثل الحسن (دلوع) الخدمة المدنية السودانية، وبرعاية من القصر!!

١١-
الشي بالشي يذكر
موظف إسباني يتغيب عن عمله
(6) سنوات دون أن يلاحظ أحد
*********************
المصدر:- موقع BBC باللغة العربية
-13 فبراير/ شباط 2016-
ولم يكتشف أمر الموظف، الذي يبلغ من العمر 69 عاما، إلا عندما أصبح مستحقا لمكافأة الخدمة الطويلة في العمل. وتم تغريم الموظف، ويدعى خواكون جارسيا، نحو 30 الف دولار بعد أن كشفت مكافأة الخدمة عن غيابه الطويل. وتقاعد الرجل بعد كشف أمره، وكانت وظيفته هي الإشراف على محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي. وأنكر جارسيا الاتهام وقال محاميه إنه أختبأ بعد تعرضه لهجوم ضار من الاعلام.

***- وقال جارسيا إنه كان ضحية للتخويف السياسي في وظيفته السابقة، وإنه انتقل إلى وظيفة لم يكن بها عمل للقيام به. وكان جارسيا يحصل على راتب سنوي قدره 37 الف يورو، قبل خصم الضرائب، من شركة مياه تديرها السلطات المحلية جنوب غربي مدينة كاديز.
وقضت محكمة بأن يدفع جارسيا مبلغ الغرامة المالية التي تعادل راتب عام بعد خصم الضرائب، وهو أقصى ما يمكن للشركة قضائيا استرداده منه.
وكتب جارسيا إلى عمدة المدينة يطلب منه عدم دفع المبلغ وسوف يطلب استئناف الحكم.

***- وأطلقت الصحف الإسبانية على جارسيا اسم “المسؤول الخفي”.
وقال رئيس شركة المياه للمحكمة إنه لم ير جارسيا لسنوات على الرغم من أنه كان يحتل المكتب المقابل له. وكانت شركة المياه تعتقد أنه خاضع لإشراف السلطات المحلية بينما كانت السلطات المحلية تعتقد أنه خاضع لإشراف شركة المياه. ولاحظ نائب عمدة المدينة تغيبه عندما وصل جارسيا إلى سن استحقاق مكافأة الخدمة عن 20 عاما. ويقول جارسيا إنه تم ارهابه في وظيفته الأولى بسبب الموقف السياسي لأسرته، وإنه أُرسل إلى شركة المياه ليكون بعيدا حيث تبين له أنه لم يكن هناك عمل للقيام به.

***- وقال أشخاص مقربون منه لصحيفة الموندو إن جارسيا تردد في الإبلاغ عن الأمر لحرصه أن يجد قوت أسرته، ولأنه لن يكون قادرا في عمره على ايجاد عمل آخر. وقال معارفه إنه كان يذهب للعمل ولكن ليس طوال الوقت وإنه خصص وقته لقراءة الفلسفة.

١٢-
اقتباس:
******
(قال معارفه إنه كان يذهب للعمل ولكن ليس طوال الوقت وإنه خصص وقته لقراءة الفلسفة)…

(ب)-
تعـليق:
***** ياتري، في اي شي خصص محمد الحسن اوقاته اثناء الغياب الطويل ؟!!

بكري الصائغ
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. ١-
    جاءت الصحف المحلية وافادت، انه في تاريخ يوم الجمعة ٢٢ يوليو الحالي، قال مساعد أول الرئيس السوداني محمد الحسن محمد عثمان الميرغني رئيس قطاع التنظيم بالحزب الاتحادي (الأصل)، إنه سيعود من الولايات المتحدة خلال أيام لمباشرة مهامه بالقصر الرئاسي والبدء في تنفيذ المهام التي أوكلت إليه من رئاسة الجمهورية.

    ٢-
    ***- مرت تسعة منذ ان ادلي بتصريحه الاخير ومازال يتفسح في الولايات المتحدة!! ،والغريب انه لم يؤكد بالضبط تاريخ عودته للخرطوم، مما يعني ان الاجازة المدفوعة بالكامل، وبالعملة المحلية والدولارات ستستمر حتي ان صرح البشير عشرات التصريحات الغاضبة ضده؟!!

  2. تعرف يا عمنا العزيز بكري السودان دة جزءين احزاب تنظيمية و دي حقيقة ممكن تمشي بي السودان للامام رغم اختلاف الازواق كما يقولون حزب اسلامي و حزب شيوعي و و احزاب اثنية او مناطقية و دي فناؤها في اسمها و احزاب طائفية زي ناس سيدي الميرغني اتحادي و الصادق امة و ديل المضيعين السودان لحد الان و ولد الميرغني دليل كافي قال له شنو الجابرك علي المر قال الامر منو هؤلاء ليس لديهم ادني فكرة عن السودان او الشعب فقط يعتقدون انهم ولدوا لكي يحكموا و اذا كانت هنالك حسنه للانقاذ و يجب ان يعترف بها الكل هو وأد تلكم المجموعات الهلاميه و نتمنى ان يأتي يوم تختفي هذه المناظر من الشكل العام السوداني
    و انا اقول لك قبل ان تسال لماذا البشير لا يستطيع فعل شئ معه نفس السبب الذي كان يجعل المعارضة تعطي دور اكبر للميرغني الكبير في هيكل التنظيمي للمعارضة هم يحبون ان يكونوا اسياد فقط و الا فهم ليس معك و ما مشكلة الصادق المهدي ببعيد رئيس وزارء او معارض لاسقاط النظام

  3. المعروف يا استاذ بكرى بأن وظيفة السيد محمد الحسن محمد عثمان الميرغني كمساعداً أول للرئيس جاءت عبر محاصصة سياسية بين النظام و حزب محمد عثمان الميرغني ولم يتم تعيينه بالمنصب بناءً على مؤهلاته أو معرفته ,

    لذلك كان واجباً على المؤتمر الوطنى (الذى قام بالتعيين) أن يراجع إتفاقه مع حزب الميرغنى لكى يعرف المواطن صاحب هذه الاموال التى يجود بها المؤتمر الوطنى بسخاء ان يعرف الى متى ستُهدر أمواله و يعرف ماهو الكسب الذى حصل عليه المواطن من هذه الصفقة ..

    ثم ثانياً هناك عدم وضوح فى طبيعة عمل السيد محمد الحسن محمد عثمان الميرغني حيث ان وظيفته مساعداً أول للرئيس هل تم تحديد واجبات عمله ؟ و هل يعرف ماذا يفعل لإنجاز عمله ؟
    و ماذا يعنى مساعداً أول للرئيس فى الاساس ؟

  4. السلطة لا يهمها أن يقدم بن المرغني شيئاً للشعب، بهذا المنصب لابن المرغني، السلطة أشترته واشترت سكوت حزبه على مخازي البشير وعصابته وتزويرهم للانتخابات واستعدادهم للإفساد في الأرض لخمس سنوات أخرى مع صمت حزب الميرغني وعدم “شوشرته” على البشير وعصابته!

  5. استاذي الغالي بكري الصائغ
    لك تحياتي وتقديري

    بالنسبه للحسن الميرغني هو ما عنده وظيفه يقوم بيها والمنصب دا ترضيه ومحاصصه بس
    ما عندي تعليق اكثر من كده. لانه البلد بقت مهزله ونعيش زمن الانحطاط
    اذا كان رئيس دوله بفتخر وفرحان كرمه لاعب كرة قدم مسي دي مَش مهزله

    من خلال موضوعك دا. برسل تحياتي للغالي شوقي بدري. وبقول ليه طولت الغيبه

    كما احيي الحزب الشيوعي السوداني العظيم بمناسبة انعقاد الموتمر السادس حزب المناضلين والشهداء
    والخزي والعار لكل الذين حاولوا التشويش عليه وتعطيل المسيره النضاليه بكلام فارغ في حق هذا الحزب العملاق حزب الطبقه العامله

    عاش نضال الطبقه العامله
    عاش نضال الشعب السوداني
    سايرين سايرين في طريق لينين
    عاش نضال الحزب الشيوعي

    لك الف تحيه وتقدير استاذي الغالي بكري الصائغ

  6. محمد الحسن الميرغني له حق ان يفعل ما يشاء فما هي المؤهلات التي جعلته مساعد اول لرئيس الجمهورية لاحظ كلمة اول انها تدعو للضحك والسخرية واظن ان كلمة اول هذه لا تستخدم الا عندنا انها وظايف الضحك علي الذقون وحتي لو بقي في مكتبه ما هي المهام التي سيقوم بها لقد سبقه اخرون في هذا المنصب وبقوا وذهبوا ولم نسمع لهم باي دور او مهام ان الاسر الطائفية تدرب في ابنائها علي حكمنا وكاننا انعام يتوارثونها ويرون انهم لهم حق الحكم وحتي لو كان بالاشارة ان لم ينعتق السودان من هؤلاء فلا امل لنا في حياة كريمة في بلادنا

  7. * هؤلاء “الخلفاء” يا أخوى الحبوب، و بالواضح ليس لهم تاريخا، فى امور ساس يسوس و متاعب الحكم و شئون الرعيه!..حتى القصور و الاملاك و الاعمال و الاموال، هناك من سخره الله للقيام بها، دون كلل أو ملل..”بعضهم بى بطنه”!
    * حتى ادبيات الختميه القديمه، من مدائح و ذكر و حوليات، تجاوزها الزمن يا أخى، و هجرها الخلفاء منذ أمد بعيد!..يجى “عسكرى” زى البشير، كان يمكن إكون مجرد “حوار” عند الخلفاء ديل، رابط خصره بى خرقه خضراء، عشان بس يحضر “الفته بالرز”!، يقوم يعين خلفاء زى ديل، فى وظائف حكوميه و دستوريه ما لهاش معنى!..
    * الخلفاء ديل معذورين يا بكرى أخوى!..لكين من الله خلقك سمعت بى رئيس دلاهه فى العالم زى حقنا!، يلبسوهو فنيلة “لاعب كوره” و “بردلوبة حبش”، يوميييين ورا بعض، و يصوروهو بيها و هو مبسوط 100%!!..عمرك سمعت بى “وزير دفاع بالنظر”!..سمعت بى “وزراء” سماسره و نصابين، ما عندهم شغله غير اللصوصيه و اللهط و القواده!..شفت فى العالم، “سدنة نظام” مباد بى ثوره شعبيه، بقوا حكام!!..سمعت فى الدنيا بى “برلمان”، الناس الجابوهو إفتراضا، هم ذاتهم يسموه “برلمان البصمه”!!..شفت ليك “ائمة مساجد” و “علماء دين” و شيوخ و فقهاء، دجالين و منافقين و كذابين و دنيئين و رخاص زى الفى السودان ديل!
    * للاسف البلد ضيعوها اهلها يا بكرى أخوى: الخلفاء و الأنصار و تجار الدين،،

  8. أمر الميرغني يثير الغيظ والحنق. ويذكرنا أننا مازلنا نرزح تحت الرجعية والجهل ولم نخالف موقعها قيد أنملة. أول علامة تدل على تطورنا هو التخلص من هذه الشخصيات التي تظن أنها ملوك تمشي على رقاب الناس وتظن أن الله خلقهم ليحكموا دون إستفتاء الناس في صلاحيتهم ليكونوا حكام عليهم. وذلك فقط لأنهم أشراف من ذرية الرسول (ص)…!!!!لا حول ولا قوة الا بالله

  9. نكتة عن الراحل جعفر النميري لها علاقة بالمقال:
    *****************************
    وبعد رجوع النميري من القاهرة بعد تشييع جنازة عبد الناصر، شاء أن يفتش إحدى مؤسسات الدولة. لاحظ تأخر أحد الموظفين عن الدوام بثلاث ساعات، فاستجوبه عن ذلك. أجابه الموظف بأنه تأخر عن العمل لوفاة أحد جيرانه واضطراره للقيام بواجب الجيرة. فقال له النميري «ثلاث ساعات لتشييع جنازة»؟

    – ليه لا؟ سيادتك قضيت سبعة أيام في القاهرة لتشييع جنازة عبد الناصر، يرحمه الله.

  10. اشياء عن محمد الحسن الميرغني (اقوال وافعال):
    *******************************
    ١-
    وعد الصحفيين برفع القيود على الصحافة فى السودان!!
    ٢-
    “الاتحادي سيحكم السودان في 2020 والحزب فيه (خوارج)”!!
    ٣-
    دافع الميرغني الابن في مقابلة لصالح “سودان تربيون” عن مشاركة الاتحادي الديمقراطي الأصل في الحكومة، قائلا إن حزبه “لن يفعل كما يفعل الآخرين بأن يتحدث كذبا يخالف به الضمير ولا يطلب أجراً ولا عفواً ولا يخدع الناس”.
    ٤-
    “لذا على الجميع أن يعلم أن الاتحادي الأصل على خارطة وتيرة الاصلاح والتغيير ولهذا لن يأتي يوما يكون فيه ضعيفا فهو لم ولن ينعزل عن الشعب ولن يركن الى “حقائق السياسة الجوفية”.
    ٥-
    مساعد أول رئيس الجمهورية محمد الحسن الميرغني يعود للاعتكاف بجنينة الميرغني:
    (اعتكف مساعد أول رئيس الجمهورية محمد الحسن الميرغني بمكتبه بجنينة السيد علي الميرغني بعد يوم واحد من عودته من مدينة سنكات أمس، ومارس الحسن مهامه الحزبية من مكتبه بالجنينة دون أن يزور مكتبه بالقصر الرئاسي. وقالت مصادر مطلعة لـ “الصيحة” إن الحسن لم يعد راضياً عن وضعه في الحكومة، وأراد أن يبعث رسالة بعدم ذهابه لمكتبه بالقصر. وكشفت أن الحسن كان قد أبدى تذمره عقب عودته من القاهرة للبلاد، حيث لم يجد أي مسؤول بالدولة في استقباله بمطار الخرطوم كما يقتضي البروتوكول، وأشارت الى أن مستقبليه كانوا فقط وزراء حزبه في الحكومة وقيادات طائفة الختمية. وجددت المصادر ذاتها رفض الحسن لما اعتبره “تهميش” خلال مباشرة مهامه بالقصر الجمهوري، وقالت إن نجل الميرغني بدأ في تقليل تواجده هناك خلال الفترة الأخيرة وقضاء أغلب أوقاته بجنينة علي الميرغني وسط الخرطوم).
    -05-18-2016-
    ٦-
    الحسن الميرغنى ?. مساعد أول حردان!!
    ٧-
    أين اختفى “مولانا الصغير” محمد الحسن الميرغني؟!!
    ٨-
    الحسن الميرغني يعلن عودته قريباً لمباشرة مهامه الرئاسية – شبكة الشروق. -22.07.2016-
    ٩-
    قال مساعد أول الرئيس السوداني محمد الحسن الميرغني، إنه لم يتلق تكليفا من الرئيس عمر البشير، منذ تعيينه في منصبه مساعدا أول للرئيس، ولم توكل إليه الرئاسة أي ملف يتولاه. وأضاف الميرغني – وفقا لصحيفة “الرأي العام” الصادرة بالخرطوم اليوم” الأربعاء ” أن مهلة الـ180 يوما التي حددها في وقت سابق، من تعيينه مساعدا أول للرئيس السوداني، ستنتهي غدا الخميس، موضحا أن تلك المدة كانت رهينة ببدء التكليف وليس بالمشاركة في السلطة، كاشفا عن أنه سيعقد اجتماعا موسعا مع أعضاء حزبه “الاتحادي الأصل”، ليقرر مصير الشراكة مع الحكومة من عدمه.
    -2015-12-02-
    ١٠-
    (وكان الميرغني الابن الذي يواجه بحملة ضارية من قيادات تاريخية في حزبه أقصاها بالفصل والتهميش، لمعارضتها المشاركة في الانتخابات الأخيرة، قال لدى اختياره لمنصبه في الرئاسة السودانية إنه قادر على معالجة مشكلات السودان، وتغيير الأوضاع في غضون 180 يوما).
    ١١-
    (أكد الحسن الميرغني، وجود أزمة بينه ومسجل الأحزاب السياسية، الذي صرح في وقت سابق بأن نجل الميرغني لا يملك تفويضا مكتوبا بإدارة الحزب من رئيسه، وقال إن والده منحه تفويضا مكتوبا لكنه لم يدفع به لمسجل الأحزاب باعتباره أقل منصبا، قبل أن يتهمه بعدم الإلمام بالقوانين، مؤكدا شروعهم في تحريك إجراءات قانونية ضده).
    ١٢-
    كبير مساعدي الرئيس .. من ?جب التهميش? إلى ?قاعة الصداقة?!!
    ١٣-
    ابو سبيب زعيم تيار الإصلاح بالاتحادي ?الأصل?: “علي محمد الحسن الميرغني الإنسحاب من الحكومة بكرامته”.
    ١٤-
    الحسن الميرغني: “قادرون على إقناع المعارضين والحركات بالسلام”.
    ١٥-
    الحسن الميرغني : “نعم.. أنا مستاء!”.
    (نحن لسنا محبطين إنما مستائين لأننا لم نستطع تحقيق شيء كان من المفروض علينا تحقيقه، لقد أمهلنا أنفسنا 180يوماً ووعدنا الناس بإحداث تغييرات حقيقية على أرض الواقع، لكننا لم نحقق واحداً على ألف مما كنا ننوي فعله).
    ١٦-
    الاتحادي الأصل يرشح محمد الحسن الميرغني لمنصب والي الشمالية.
    ١٧-
    (الحالة التي عليها الحسن الآن ليست بجديدة على الحزب الاتحادي إذ سبق لشقيقه جعفر الصادق الميرغني الذي حط رحاله في القصر الجمهوري مساعدًا للرئيس، أن خرج إلى الناس معلناً تبرمه وضجره من جلوسه في القصر بلا مهام فعلية. ومعلوم أن جعفر الذي يميل للصمت كثيراً، عكس شقيقه الحسن أمضى في منصبه مدة قصيرة لم تكن عامرة بالبذل السياسي، إذ أنه سرعان ما غادر القصر مغاضباً بعد ما أحس بأنه مساعد بلا صلاحيات وهو ما دعاه لأن يغادر مكتبه الفخيم في شارع النيل، وأن يترك مسكنه المخملي في أحد فنادق الخرطوم).
    ١٨-
    سخط وسط الصحفيين بالبرلمان على الحسن الميرغني بعد تهربه من لقائهم:
    (تهرب مساعد اول رئيس الجمهورية، محمد الحسن الميرغني يوم امس، من مواجهة الصحفيين الذين اصطفوا وقوفاً امام مكتب نائبة رئيس البرلمان عائشة محمد صالح, لاكثر من نصف ساعة في انتظاره، ليتفاجأوا بمغادرته من الباب الخلفي للمكتب, وابدى مراسلو الصحف والوكالات المحلية, سخطهم من تصرف نجل الميرغني، فيما اعتذر وزير مجلس الوزراء احمد سعد للصحفيين في محاولة لامتصاص غضبهم، ونقل لهم تحيات الحسن ووعدهم بتنظيم لقاء مع نجل الميرغني في “جنينة السيد علي”. واحتفت كتلة الحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل امس، بزيارة الحسن للبرلمان والتي تعد الثانية، ورحبت نائبة رئيس البرلمان والقيادية بالحزب عائشة محمد صالح, بالحسن, بعد دخوله قبة البرلمان ووصفته “بحسيب الدوحة النبوية”، وقالت ” حلت علينا البركة”. وعقب رفع الجلسة التي ترأستها عائشة, توجهت نحو المقعد رقم 434 وقبلت كف الحسن الميرغني، ونحى عدد من نواب الحزب منحى عائشة وانحنوا مقبلين كف الحسن. واتهم الصحفيون عائشة بالحيلولة بينهم وبين الحسن الميرغني وإلهائهم بالحديث حتى تمكن من المغادرة، وعندما ألح الصحفيون في طلب مقابلته قالت ” وينو هو؟، خشو لو لقيتوه”).
    ١٩-
    مناقـب السيد محمد الحسن الميرغني “أبوجلابيـة”!!
    ٢٠-
    السيد محمد الحسن السيد محمد عثمان الميرغنى … ملك عديل.
    ٢١-
    (ماذا نقول عن حسن فكل شيء فيه حسن خلق حسن وخلق حسن وابن حسن وما بين الحسنين والحسن وراثة حال وحسن مئال… فهو من حسن وابن حسن وابن حسن وحسين صلى الله على جد الحسن….فلو قال حدثني جدي عن جدي عن….الى جبريل عن رب العزة فالسند صحيح وحسن….والله ما رأينا مثل حسن فمدننا بالمدد الحسن رضي الله عن سادتي اجمعين)!!!!!!!!!!!!

  11. افدتنا افادك الله مع إن آل الميرغني والمهدي ومن شابههم لا يستحقون منا إضاعة الوقت ولم اقرا الموضوع إلا لأن كاتبه معلم الاجيال الاستاذ بكري الصايغ .لك التحية ومن خلال مقالك التحية للاستاذ شوقي بدري الذي طال غيابه.

  12. اشياء عن محمد الحسن الميرغني (اقوال وافعال):
    *******************************
    ١-
    وعد الصحفيين برفع القيود على الصحافة فى السودان!!
    ٢-
    “الاتحادي سيحكم السودان في 2020 والحزب فيه (خوارج)”!!
    ٣-
    دافع الميرغني الابن في مقابلة لصالح “سودان تربيون” عن مشاركة الاتحادي الديمقراطي الأصل في الحكومة، قائلا إن حزبه “لن يفعل كما يفعل الآخرين بأن يتحدث كذبا يخالف به الضمير ولا يطلب أجراً ولا عفواً ولا يخدع الناس”.
    ٤-
    “لذا على الجميع أن يعلم أن الاتحادي الأصل على خارطة وتيرة الاصلاح والتغيير ولهذا لن يأتي يوما يكون فيه ضعيفا فهو لم ولن ينعزل عن الشعب ولن يركن الى “حقائق السياسة الجوفية”.
    ٥-
    مساعد أول رئيس الجمهورية محمد الحسن الميرغني يعود للاعتكاف بجنينة الميرغني:
    (اعتكف مساعد أول رئيس الجمهورية محمد الحسن الميرغني بمكتبه بجنينة السيد علي الميرغني بعد يوم واحد من عودته من مدينة سنكات أمس، ومارس الحسن مهامه الحزبية من مكتبه بالجنينة دون أن يزور مكتبه بالقصر الرئاسي. وقالت مصادر مطلعة لـ “الصيحة” إن الحسن لم يعد راضياً عن وضعه في الحكومة، وأراد أن يبعث رسالة بعدم ذهابه لمكتبه بالقصر. وكشفت أن الحسن كان قد أبدى تذمره عقب عودته من القاهرة للبلاد، حيث لم يجد أي مسؤول بالدولة في استقباله بمطار الخرطوم كما يقتضي البروتوكول، وأشارت الى أن مستقبليه كانوا فقط وزراء حزبه في الحكومة وقيادات طائفة الختمية. وجددت المصادر ذاتها رفض الحسن لما اعتبره “تهميش” خلال مباشرة مهامه بالقصر الجمهوري، وقالت إن نجل الميرغني بدأ في تقليل تواجده هناك خلال الفترة الأخيرة وقضاء أغلب أوقاته بجنينة علي الميرغني وسط الخرطوم).
    -05-18-2016-
    ٦-
    الحسن الميرغنى ?. مساعد أول حردان!!
    ٧-
    أين اختفى “مولانا الصغير” محمد الحسن الميرغني؟!!
    ٨-
    الحسن الميرغني يعلن عودته قريباً لمباشرة مهامه الرئاسية – شبكة الشروق. -22.07.2016-
    ٩-
    قال مساعد أول الرئيس السوداني محمد الحسن الميرغني، إنه لم يتلق تكليفا من الرئيس عمر البشير، منذ تعيينه في منصبه مساعدا أول للرئيس، ولم توكل إليه الرئاسة أي ملف يتولاه. وأضاف الميرغني – وفقا لصحيفة “الرأي العام” الصادرة بالخرطوم اليوم” الأربعاء ” أن مهلة الـ180 يوما التي حددها في وقت سابق، من تعيينه مساعدا أول للرئيس السوداني، ستنتهي غدا الخميس، موضحا أن تلك المدة كانت رهينة ببدء التكليف وليس بالمشاركة في السلطة، كاشفا عن أنه سيعقد اجتماعا موسعا مع أعضاء حزبه “الاتحادي الأصل”، ليقرر مصير الشراكة مع الحكومة من عدمه.
    -2015-12-02-
    ١٠-
    (وكان الميرغني الابن الذي يواجه بحملة ضارية من قيادات تاريخية في حزبه أقصاها بالفصل والتهميش، لمعارضتها المشاركة في الانتخابات الأخيرة، قال لدى اختياره لمنصبه في الرئاسة السودانية إنه قادر على معالجة مشكلات السودان، وتغيير الأوضاع في غضون 180 يوما).
    ١١-
    (أكد الحسن الميرغني، وجود أزمة بينه ومسجل الأحزاب السياسية، الذي صرح في وقت سابق بأن نجل الميرغني لا يملك تفويضا مكتوبا بإدارة الحزب من رئيسه، وقال إن والده منحه تفويضا مكتوبا لكنه لم يدفع به لمسجل الأحزاب باعتباره أقل منصبا، قبل أن يتهمه بعدم الإلمام بالقوانين، مؤكدا شروعهم في تحريك إجراءات قانونية ضده).
    ١٢-
    كبير مساعدي الرئيس .. من ?جب التهميش? إلى ?قاعة الصداقة?!!
    ١٣-
    ابو سبيب زعيم تيار الإصلاح بالاتحادي ?الأصل?: “علي محمد الحسن الميرغني الإنسحاب من الحكومة بكرامته”.
    ١٤-
    الحسن الميرغني: “قادرون على إقناع المعارضين والحركات بالسلام”.
    ١٥-
    الحسن الميرغني : “نعم.. أنا مستاء!”.
    (نحن لسنا محبطين إنما مستائين لأننا لم نستطع تحقيق شيء كان من المفروض علينا تحقيقه، لقد أمهلنا أنفسنا 180يوماً ووعدنا الناس بإحداث تغييرات حقيقية على أرض الواقع، لكننا لم نحقق واحداً على ألف مما كنا ننوي فعله).
    ١٦-
    الاتحادي الأصل يرشح محمد الحسن الميرغني لمنصب والي الشمالية.
    ١٧-
    (الحالة التي عليها الحسن الآن ليست بجديدة على الحزب الاتحادي إذ سبق لشقيقه جعفر الصادق الميرغني الذي حط رحاله في القصر الجمهوري مساعدًا للرئيس، أن خرج إلى الناس معلناً تبرمه وضجره من جلوسه في القصر بلا مهام فعلية. ومعلوم أن جعفر الذي يميل للصمت كثيراً، عكس شقيقه الحسن أمضى في منصبه مدة قصيرة لم تكن عامرة بالبذل السياسي، إذ أنه سرعان ما غادر القصر مغاضباً بعد ما أحس بأنه مساعد بلا صلاحيات وهو ما دعاه لأن يغادر مكتبه الفخيم في شارع النيل، وأن يترك مسكنه المخملي في أحد فنادق الخرطوم).
    ١٨-
    سخط وسط الصحفيين بالبرلمان على الحسن الميرغني بعد تهربه من لقائهم:
    (تهرب مساعد اول رئيس الجمهورية، محمد الحسن الميرغني يوم امس، من مواجهة الصحفيين الذين اصطفوا وقوفاً امام مكتب نائبة رئيس البرلمان عائشة محمد صالح, لاكثر من نصف ساعة في انتظاره، ليتفاجأوا بمغادرته من الباب الخلفي للمكتب, وابدى مراسلو الصحف والوكالات المحلية, سخطهم من تصرف نجل الميرغني، فيما اعتذر وزير مجلس الوزراء احمد سعد للصحفيين في محاولة لامتصاص غضبهم، ونقل لهم تحيات الحسن ووعدهم بتنظيم لقاء مع نجل الميرغني في “جنينة السيد علي”. واحتفت كتلة الحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل امس، بزيارة الحسن للبرلمان والتي تعد الثانية، ورحبت نائبة رئيس البرلمان والقيادية بالحزب عائشة محمد صالح, بالحسن, بعد دخوله قبة البرلمان ووصفته “بحسيب الدوحة النبوية”، وقالت ” حلت علينا البركة”. وعقب رفع الجلسة التي ترأستها عائشة, توجهت نحو المقعد رقم 434 وقبلت كف الحسن الميرغني، ونحى عدد من نواب الحزب منحى عائشة وانحنوا مقبلين كف الحسن. واتهم الصحفيون عائشة بالحيلولة بينهم وبين الحسن الميرغني وإلهائهم بالحديث حتى تمكن من المغادرة، وعندما ألح الصحفيون في طلب مقابلته قالت ” وينو هو؟، خشو لو لقيتوه”).
    ١٩-
    مناقـب السيد محمد الحسن الميرغني “أبوجلابيـة”!!
    ٢٠-
    السيد محمد الحسن السيد محمد عثمان الميرغنى … ملك عديل.
    ٢١-
    (ماذا نقول عن حسن فكل شيء فيه حسن خلق حسن وخلق حسن وابن حسن وما بين الحسنين والحسن وراثة حال وحسن مئال… فهو من حسن وابن حسن وابن حسن وحسين صلى الله على جد الحسن….فلو قال حدثني جدي عن جدي عن….الى جبريل عن رب العزة فالسند صحيح وحسن….والله ما رأينا مثل حسن فمدننا بالمدد الحسن رضي الله عن سادتي اجمعين)!!!!!!!!!!!!

  13. افدتنا افادك الله مع إن آل الميرغني والمهدي ومن شابههم لا يستحقون منا إضاعة الوقت ولم اقرا الموضوع إلا لأن كاتبه معلم الاجيال الاستاذ بكري الصايغ .لك التحية ومن خلال مقالك التحية للاستاذ شوقي بدري الذي طال غيابه.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..