أخبار السودان

مخطط الحاج ادم ….

اخلاص نمر

***اقترح النائب السابق لرئيس الجمهورية ، البرلماني الحاج ادم ، تصميم مخطط سكني في شكل شقق ، تخصص لنواب البرلمان الوافدين من الولايات ، على ان يسلم كل عضو شقته السكنية ، بعد انتهاء دورته ،واشار ادم لمعاناة نواب البرلمان القادمين برفقة اسرهم من مشكلة السكن بولاية الخرطوم ، وتساءل ( ماعارف اخوانا ديل بيسكنوا وين وبلقوا حق الايجار كيف ) واقترح على البرلمان اختيار جهة لانشاء برامج سكنية ، في منطقة قريبة من المجلس الوطني ، توزع على نواب الولايات ، باستثناء ولاية الخرطوم لوضع حد لمعاناتهم ..
**لم تحرك مشاعر الحاج ادم معاناة المواطن الذي يلهث خلف الحصول على وجبة واحدةفقط لاغير ، ولايجدها في احايين كثيرة ، فيلف بطنه وبطون صغاره وينام ، ليس كالمقولة السائدة (خفيفا ) ، بل جائعا جوعا (كافرا)، تداهمه كوابيس واحلام ،محددة فيها من الخبز الساخن مايكفيه وعياله لايام ، ولكن هيهات !! لا احد يضعه في حساباته ، فالحسابات في عهد الانقاذ ، هي المضاربات والاستثمارات واحتكار الافراد للسوق ، والرحلات الخارجية ،مع الاسرة ، التي تنشر الصور التذكارية في وسائل التواصل الاجتماعي ، ونصيب المواطن فيها نظرة في هاتف جار او صديق او حتى فاعل خير ليشاهد الحدث ….

**يظهر الحاج ادم تعاطفه و (حنيته ) على اخوانه النواب البرلمانيين ، مردفا باستغراب جم سؤاله عن كيفية دفعهم للايجار ، وبالحرف الواحد ( ماعارف بيلقوا حق الايجار كيف )..ليترك الحاج ادم النواب النائمين غير الفاعلين ، الذين لم نجد منهم مايسر القلب ، ويدعو للتعاطف معهم ، وليتحرك الحاج ادم في حواري الخرطوم ، حيث ملاك المنازل يطردون المستأجر وفي عز الليل ، وخلفه اطفاله القصر يهيمون من زقاق الى زقاق فشارع ، فينتهي بهم الامر الى الوقوع في براثن لص ، يجوب الشوارع ، او مغتصب ، يتناول احداهن من يدها ، فتفرخ المصيبة اخواتها ليلا ، بسبب سياسات الدولة التي يعد الحاج ادم ، احد مسؤوليها ، والتي افقرت المواطن ، واطالت امد جوعه ، ومرضه ، وبعضهم بلغ به الجنون مبلغا ، حتى اصبحت الاصابع تشير اليه بانه (احد مخرجات الانقاذ)!!!
وليس غريبا على السلطة التي باغتت اسرة البروف محمد هاشم عوض واخرجتهم من المنزل الحكومي بكل صلف ، فانهال عليهم اهل الخير بالتبرع بالمأوى وانا اعرف بعضهم ..
** الحاج ادم دائما يغرد تغريدات غريبة فقبل هذا التاريخ امن على ان دواليب الشعب امتلات بالقمصان مع مجىء الانقاذ وكانهم قبلها كانوا يشتكون لطوب الارض من العري !! يغرد كعادة مسؤولي حزبه ويفرد لتصريحاته ( العجيبة ) العنان ، فيدفقها في الصحف والمجتمع ، وهو يعلم يقينا ، ان المواطن هو الاحق بالمأوى والعيش الطيب ، لكن تصريحات الحاج ادم ، لاتنطلق لتحكي مأسي المواطن ، لانه لايعرف حال المواطن وعذابه ، بل يعرف زملاؤه ، ويسعى لحل مشكلاتهم عاجلا ، وكأنهم قد قادوا سفينة البرلمان الى بر الامان ، وحققوا المطلوب منهم في خدمة دوائرهم او لفت السلطة لمشكلات المواطن ، فدوائرهم تتراوح معاناتها على سبيل المثال لا الحصر ،بين حاجة مفقودة ، وطفل مغتصب وميت في عرض البحر مهاجرا ، واخر قد تم سلب ماشيته في وضح النهار ، فغادر الحياة مغدورا ….

** الحاج ادم يلهو بماساة المواطن ، ويزيد من اوار نارها في داخل قلبه المعلول والممكون بالوجع ،جراء افعال ساسته الذين فشلوا في تشخيص داء المشكلات في السودان ، فتعذر العلاج، فاكتفت الصفوة بما لها ، وتركت المواطن غصبا عنه يترنح في حاله المرير ..علقما ..

**متى ينزل الحاج ادم من هذا البرج العاجي ؟؟؟ وبدلا من ان ينظر للمواطن من عل ، فليسر معه في شوارع الخرطوم ، لتبلغ قناعاته المعاناة والحزن والوجع والعذاب والتوتر والقلق والفقر والجوع والمرض والاحباط ( وليذكّرني عزيزي القارىء ان افلتت من قاموس وجعنا كلمة يجب ذكرها )..

** متى يرحل زملاء الحاج ادم الموجودين على رأس السلطة، ومتى يصمت الحاج ادم عن الاستفزاز القاسي للمواطن ، ويتركه في حاله…
** ارحل ياعبد الحميد كاشا ، وفي يدك كل اعضاء حكومة ولاية النيل الابيض ….

[email][email protected][/email]

الجريدة

تعليق واحد

  1. يا جماعة الفضيحة التانية بل الأولي هذا الشخص لا يجيد اللغة الانجليزية على الإطلاق والله لو جبت ليك واحد من الأساس احسن منه .
    هو حتى لا يسطع القراءة من الورقة. ياخي مشاء الله في مبدعين يجيدون اللغة الانجليزية بطلاقة حتي من الكيزان كان الأجدر يتحدث باللغة العربيه بدلا من انجليزي (العلب)بكسر العين.

  2. لا تغرنكم هذه البدلة واللسان الناطق، الحاج آدم ليس بني آدم بل هو وحش ككل أفراد عصابة البشير الذين يترفهون بمشقة الغلابى وبدواء الفقراء وأطفالهم

  3. الحاج احد المخربين المعروفين في سفينة الشله الضالة الانقاذ لذا فهو لا يلقي بال لمعاناة الشعب …فلا عجب ان يهتم بقضايا زملاءة البرلمانين الذين هم بدورهم يساهمون كل يوم في تاخر وطننا العزيز..

  4. يكفي أن زملاءك ينامون على كراسيهم … نوماً هادئاً عميقا …

    خلاص هذا يكفي … يا حاج حفر لا أقصد …يا حاج ساطور ….

    أصلا كلمة حاج بتذكر الحاج يوسف …ودائما نقول لها الحاج حفر …

    ويقال في واحد من الحناكيش زعل من أهلو … وكتب ليهم رسالة قال ليهم :

    أنا مشيت الحاج يوسف …وكمان براااي ….

  5. يا جماعة الفضيحة التانية بل الأولي هذا الشخص لا يجيد اللغة الانجليزية على الإطلاق والله لو جبت ليك واحد من الأساس احسن منه .
    هو حتى لا يسطع القراءة من الورقة. ياخي مشاء الله في مبدعين يجيدون اللغة الانجليزية بطلاقة حتي من الكيزان كان الأجدر يتحدث باللغة العربيه بدلا من انجليزي (العلب)بكسر العين.

  6. لا تغرنكم هذه البدلة واللسان الناطق، الحاج آدم ليس بني آدم بل هو وحش ككل أفراد عصابة البشير الذين يترفهون بمشقة الغلابى وبدواء الفقراء وأطفالهم

  7. الحاج احد المخربين المعروفين في سفينة الشله الضالة الانقاذ لذا فهو لا يلقي بال لمعاناة الشعب …فلا عجب ان يهتم بقضايا زملاءة البرلمانين الذين هم بدورهم يساهمون كل يوم في تاخر وطننا العزيز..

  8. يكفي أن زملاءك ينامون على كراسيهم … نوماً هادئاً عميقا …

    خلاص هذا يكفي … يا حاج حفر لا أقصد …يا حاج ساطور ….

    أصلا كلمة حاج بتذكر الحاج يوسف …ودائما نقول لها الحاج حفر …

    ويقال في واحد من الحناكيش زعل من أهلو … وكتب ليهم رسالة قال ليهم :

    أنا مشيت الحاج يوسف …وكمان براااي ….

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..