أهم الأخبار والمقالات

ناشطة سودانية تدعو النساء لـ”الاستعانة بصديق” ردا على تعدد الزوجات

أثارت الصحفية والناشطة السودانية، أمل هباني، جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي في السودان، بعد دعوتها للنساء لإقامة علاقات مع أصدقائهن، ردا على تعدد زواج الرجال.

وقالت هباني في منشور عبر ”فيسبوك“: ”للنساء المسكينات المقهورات المذلولات بنار التعدد، وليس لديهن أي مقدرة على الطلاق خوفا من ”بشتنة“ الأطفال وزيادة القهر بالطلاق، ممكن تستعيني بصديق يوم أن يذهب زوجك إلى زوجته الجديدة لأن فكرة التعدد لا يداويها سوى فكرة الاستعانة بصديق“.

وتداول ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي، دعوة هباني بكثافة، وانتقدوا خروجها عن المألوف في المجتمع السوداني، واعتبروا دعوتها مخالفة لطبيعة البشر وثقافتهم فضلا عن الدين الإسلامي الذي أباح التعدد للرجال دون النساء.

واتفق مغردون من الجنسين على غرابة دعوة ”الاستعانة بصديق“، وقالوا إنها تنافي الفطرة والدين والأخلاق، فيما دافع بعض الناشطين عن دعوة هباني واعتبروها خيارا شخصيا قد لا يعبر عن الجميع، وأنه أمر متروك لرغبات الأشخاص المتحررين في المجتمع.

ورأى فريق ثالث من الناشطين، أن دعوة هباني في هذا التوقيت لإلهاء الناس عن الأزمات الاقتصادية والإجراءات الحكومية الأخيرة بشأن تحرير الوقود، ومحاولة لتهدئة الشارع السوداني، وتخفيف حدة التوتر السياسي، والدعوات لإسقاط الحكومة عبر التظاهرات وإغلاق الطرق.

وردت هباني على منتقديها بقولها، إن“المنظور الأخلاقي للفكرتين واحد، فقط الدين انحاز للرجل وأعطاه غطاء مقدسا باسم التعدد، متجاوزا الأذى النفسي والإذلال الإنساني الذي يصيب المرأة من هذه القداسة“.

وأضافت ”ما الفرق بين أن يبحث الرجل عن امرأة ثانية بحجة أن امرأة واحدة لا تكفي، وأن تبحث المرأة عن رجل ثانٍ تعويضا عن الأذى الذي سببه لها ذهاب زوجها لامرأة أخرى، الفرق أن ذهاب زوجها مضاف له رتوش ومكياج القداسة ليصبح حقا لا يقبل الجدال، ومجرد الحديث عن حق المرأة في البحث هي الأخرى عن رجل آخر يصطف المجتمع مستنكرا ومنددا بتمجيد القداسة وإلغاء الأخلاق الإنسانية مع أن السبب الذي يجعل المرأة المقهورة بالتعدد تبحث عن أمان عاطفي أو نفسي أوجب وأكثر عدالة من سبب زواج زوجها بأخرى“.

‫48 تعليقات

  1. السيدة امل هباني
    دعوتك للسيدات الاستعانة ب boyfriend لملئ الفراغ عند ذهاب الرجل لزوجته الثانية قد تبدو منطقية، ولكن المشكلة تكمن في أن ابن الزوجة الثانية ينسب الي والده اذا اثبت DNA انتسابه لأبيه وبالتالي لا مشكلة مطلقاً. أما مولود الزوجة التي( استعانت بصديق)، اذا اثبت ال DNA أن المولود ليس ابناً للزوج الشرعي، فإن المولود بالضرورة يفقد الابوة paternity وبالتالي مصيره دار المايقوما التي تعج بالاطفال فاقدي السند والتي تزايدت اعدادها هندسياً في عهد الدولة الاسلامية الناهضة (الفاشلة).

  2. بالدارجي البسيط كدة يظهر أن الأستاذة أمل هباني خبى بريقها وأنحسرت عنها الأضواء وراح ليها الدرب في الموية فقررت أن ترمي بحجر في أي بركةوالسلام وأن تأتي بقفزة في الظلام لعل وعسى !! .. بعيدا عن جميع الأديان والأعراف والمثل العليا لكافة البشر أرجو منها أن تجيبنا عن سؤال واحد لا غير اذا سلمنا جدلا بما تقول !!! مـــــاذا عــــــــن إختــــــلاط الأنســــــــــــــــــــــاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ دي بقى حليها لينا ونسأل الله أن يهدينا جميعا …

  3. وهل نجزم ان في تعدد للزوجات قهر للمرأة الأخري ؟ وهل تري المرأة ان من حقها اقامة علاقة مع صديقها من جنس علاقة الزواج امتياز اخلاقي ؟ وهل هذه العلاقة صنو لتعدد الزوجات ؟
    علاقة المرأة في الاسرة السودانية علاقة مودة ورحمة المرأة في الاسرة السودانية مصدر للطمأنينة والسكينة وملكة في الدار، يحافظ عليها الرجل ويغار عليها من كل شئ حتي من الرياح !

  4. الشرع حلل ذلك للرجل واذا دعت الناشطة لخلاف شرع الله فالشرط يحسم بالطلاق إن ارادت ذلك وحتى إن كانت لديها أطفال فشرعا بعد صداقتها برجل أخر تعتبر زانية وتجلد اوترجم بالدليل والشرع يفتي في ذلك والله أعلم .دعوها تصرح بحريتها فان كان لها زوج فعليه ان يبحث معها ماتريد التهديد به كثقافة غربية تجني ثمارها مع بعلها .اما الشرع فواضح .

  5. الاستاذة/ امل هبانى

    ما اشجعك و ما اذكاك.

    اتمنى الا تثنيك خطرفات المتخلفين عن مسعاك.

    انا ذكر احمل XY!
    🙂

  6. Does she know what she wrote about. If this is the outcome of the revolution then we would better call Elbashir and all the kasan back. This is against the religion, against morals Even in the west a married women of good birth will not do it. It is mixing of families it far complicated

  7. هل ثقافة (السيكس فريند) ليست منتشرة فى السودان ؟؟

    الموضوع انصرافى الهدف منه الهاء الشعب الذى صار (ماعارف اللى يسويه) يمسك ده ويفك ده (ملهاة شكسبيرية) فى حقيقتها (عسكركوزجنجويدية طائفية)

    – ركزوا ياجماعة فى كيفية الخروج بامان وسلام وديموقراطية (حقة وليست صورية) وحلحلة معضلاتنا الاساسية الهامة – السياسى منها والاقتصادى والامنى والاجتماعى والصحى والمعيشى اليومى ….إلخ

    – تناسوااا الموضوع الفارغ ده ودعوه يموت فى مهده وبين نه…………..ى من اطلقه؟اطلقته

  8. يادوب كدا خربتي ودمرتي الاسر
    دخول عشيقك على اولادك تحطيم لمستقبلهم وامالهم
    اذا ما متوافقةمع زوجك اطلبى الطلاق
    ثورتنا لم تاتي لهذا وميدان الاعتصام كان فيه قيم الرجولة والنخوة واحترام المرأة ووووووووو
    هذه دعوة للرذيلة والفجور والانحلال

  9. ما ذكرته الاستاذة / أمل هبانى شجاعة وجراة لما كان يحدث فى الظلام فى تقديرى وقت الغتغتة و الدسديس إنتهى كثير من النساء المقهورات بسبب الرجال يمارسون هذه الثقافة فى الستر فالمرأة لا تسعى الى حفظ الانساب بقدر ما تسعى للنيل من كرامتها التى زهقت فى وضح النهار لذلك ربما تكون تلك الممارسات معمول بها منذ مئات السنين وهناك احاديث و فتاوى تمنع الرجل من أن ياتى بيته دون علم خوف الفتنة او ربما يجد ما لايسره إذا حضر فجاة و يقال بأن فى زمن الحروب الاسلامية الاولى يتغيب الرجل من زوجته شهور عديدة ربما تغلب عليها شهوتها وتقع فى المحظور و من تلك الفتاوى ما يلى:
    حمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فقد ورد النهي للمسافر عن أن يأتي أهله ليلًا أو على حين غفلة منهم، وذلك لئلا يرى منهم ما لا يسره، فيؤدي ذلك إلى النفرة منهم؛ فعن جابر -رضي الله عنه- قال: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يكره أن يأتي الرجل أهله طروقًا. متفق عليه.
    وفي رواية مسلم: إذا قدم أحدكم ليلًا فلا يأتين أهله طروقًا؛ حتى تستعد المغيبة، وتمتشط الشعثة.

    ولمسلم أيضًا في رواية أخرى: نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يطرق الرجل أهله ليلًا يتخونهم أو يلتمس عثراتهم.

    قال الإمام النووي -رحمه الله-: ومعنى هذه الروايات كلها: أنه يكره لمن طال سفره أن يقدم على امرأته ليلًا بغتة، فأما من كان سفره قريبًا تتوقع امرأته إتيانه ليلًا فلا بأس، كما قال في إحدى هذه الروايات: إذا أطال الرجل الغيبة، وإذا كان في قفل عظيم، أو عسكر، ونحوهم، واشتهر قدومهم ووصولهم، وعلمت امرأته وأهله أنه قادم معهم، وأنهم الآن داخلون، فلا بأس بقدومه متى شاء لزوال المعنى الذي نهى بسببه، فإن المراد أن يتأهبوا، وقد حصل ذلك، ولم يقدم بغتة. ويؤيد ما ذكرناه: ما جاء في الحديث الآخر: أمهلوا حتى ندخل ليلًا -أي: عشاء-؛ كي تمتشط الشعثة، وتستحد المغيبة. فهذا صريح فيما قلناه، وهو مفروض في أنهم أرادوا الدخول في أوائل النهار بغتة، فأمرهم بالصبر إلى آخر النهار؛ ليبلغ قدومهم إلى المدينة، وتتأهب النساء وغيرهن. اهـ.

    وعلى هذا؛ فإنه يكره أن تقدم من سفرك إلى بيتك دون إخبار زوجتك وعلمها بقدومك، بل ينبغي أن تخبرها بالموعد الذي ستصل فيه حتى تكون على استعداد لقدومك.
    لذلك المراة هى التى تحفظ نفسها و إن أرادت أن تفعل شئ فلاعاصم لها رجل او شيطان رجيم لذلك إحترموا النساء و عاملوهم بنفس القدر الذى تريد ان تعاملك به .
    مبروك أمل هبانى لهذه الجرأة و الشجاعة و الشفافية .

  10. مسكينه…تريد ان تدعو لثقافة ال boyfriend لكنها لم تستطع المجاهره فوجدت ضالتها فى التعدد …اقول لها ان المرأة المتزوجه قد حلت مشكلتها ولها ان تطلب الطلاق ان لم تقبل لكنك بالتاكيد تقصدين التى لم تتزوج اصلا اي العانس وتريدين لها ان تتخذ صديق مساعد…انا اتفق معك ان العنوسه مشكله لكن حلها لا يكون بالصديق المساعد انما بتسهيل الزواج للشباب والتعدد لمن استطاع اليه سبيلا.

  11. يا جماعه قالوا الكذاب وصلوا لحد الباب.. خلوا هباني دي تبدأ بنفسها.. هل تقدر على ذلك.. قالت ايه قالت استعانه بصديق.. دي خلاص لحقت ام طه..

  12. يا أمل هباني .. كنت التاج في راس أي سوداني أيام النضال الحقيقي في عهد السفلة .. ماذا حدث لكي يا بنتاه .. ما دهاك .. أرجو أن ترجع أمل المناضلة كما هي .. وتترك هذه الأشياء التي لا تشبه مسيرتك وسيرتك العالقة بأذهان ملايين السودانيين .. أنا شخصياّ منتظر منك اعتذار من هذه الكبوة .. أسأل الله أ يردك رداّ جميلاّ …

  13. تعدد الزوجات
    ملك اليمين
    الحور العين وكواعب اترابا
    كلها إرضاء للرجل وغريزته ليقبل بالدين الإسلامي
    رشاوي

  14. المشكلة ما مشكلتها دي مشكلة اهلها ناس هباني أكيد شافت ممارسات زي دي وسط قريباتها المتزوجات رجال معددين وعشان كده بتفتكر المسكينة دي انو ده الحل ..دي اسر بيكثر فيها زنا المحارم واغتصاب زوجات المغتربين وسطهم واسألوا ناس النيل الابيض

  15. إن“المنظور الأخلاقي للفكرتين واحد، فقط الدين انحاز للرجل وأعطاه غطاء مقدسا باسم التعدد، متجاوزا الأذى النفسي والإذلال الإنساني الذي يصيب المرأة من هذه القداسة“….هذه دعوه لرفض الامور الدينيه (الميراث -التعدد – الولى -المحرم ) …وهى حره فى ذلك .قد تكون هى مقتنعه بذلك …وكلام المعلق ابو على صحيح: فلتبدء بنفسها فى ظل قبول اهلها بهذا المبدء …ثم فلتطرحه لبقية المجتمع. حتى التعدد والميراث له ضوابط …بس للذى يقرا ويتفقه فى الشئ .
    أما تعليق منعم العوض عن الرشاوى التى عرضها التى تؤدى لارضاء الرجل لقبول الدين الاسلامى …فنقول …اللهم سلم سلم …فأن الهدايه من رب العالمين …والله غنى عن العالمين …نحن الذين نرجو رضاه عنا …وليس العكس .فلنكن حذرين فى هكذا امر.فأن أى انسان جاهر بهكذا أراء …فانه سيحمل وزرها ووزر من عمل بها الى يوم الدين.لا تجلبوا سخط الله علينا أكثر مما نحن فيه .والله المستعان

  16. تكره “النسويات” المرأة السودانية العادية، ويعتبرنها بهيمة بسبب رضوخها لأعراف المجتمع الذكوري، وبسسب ذلك يروجن لـ “مشروع حضاري” خاص بهن يقوم برفع أفكارهن “المتقدمة” مباشرة إلى سلطات الدولة من دون تكبد عناء العمل المجتمعي الطويل وانتظار عقود من التفاعل. بالمقابل، فإن الرجال “العاديين” يحبون النساء “العاديات” كما هن، لذلك فأنا أرى هؤلاء الرجال نسويين أكثر من النسويات محتقرات النساء. الآن أمل تقول للنساء أن قيمهن بالية عديمة القيمة، وأن شرف أسرهن الذي دونه المهج ليس إلا خدعة ذكورية بالية مصممة لقمع رغباتهن! من أنت يا أمل حتى تملي على النسوة الشريفات قيمهن؟ صحيح أنه في النهاية مجرد رأي، ولكن أليس هناك حد أقصى للاحتقار؟ أو حد أقصى للاستعلاء؟ هو بالتأكيد مجرد رأي سوقي حتى على مساطب الجامعات حيث يختبر المراهقون ما تم تلقينهم من قيم، وصدوره هكذا من شخصية كنا نفترض فيها النضج فيه الكثير من الإهانة للمرأة السودانية.

  17. بت هباني بتشجع النسوان على الانطلاقة
    وأساسا الظاهرة موجودة الواحدة متزوجة وعندها صديق وحبيب غير زوجها المغترب أو المنغمس ف شغله
    الكثيرات يمنحن اجسادهن لأصدقاء وحبايب بل لأولاد صغار في عمر أبنائهم وهذا ما أظهر لفظ الخالات
    الشاب يستمتع بخاله كبيرة ومتزوجة تأتيه مكبرته ومحننه ومدخنة عروس 24 قيراط لأنها متزوجة لكنها تستغل ذلك لتمارس الجنس مع آخر بل شافع صغير.
    أمل هباني تمنح هؤلاء النسوان الجريئات المزيد من الجرأة والمزيد من العضوات الجديدات في طريق الانطلاقة واستباحة الركوب بلا حياء.
    الولد صغير يتبجح في قهوة قبل فترة أنه (ركب) المره وهي متزوجة ومن انبساطها قالت له ضهرك قوي يا ولدز بمعنى أنه قوي جنسياً.
    ودعوة بت هباني لا تنفصل عن مانسمعه من البنات والنسوان في الشارع من مصطلحات وألفاظ كانت حكرا على الرجال لكنها صارت أكثر من عادية بين البنات والنسوان من شاكلة أنيكك وتعال اركب تعال نمص ليك يقولونها على الملأ ويظنون انها الحرية.
    المجتمع مشى بعيد وصرنا مثل المصريين الذين يصرخون بأوسخ الألفاظ على العلن وامام الجميع وعندهم كلمة يا ابن المت*** ويا بنت الم***اكه يقولونها كما يقولون يا ابن الكلب.

  18. يا خسارة الشرف والأشراف يا بت الأشراف. أين رأت عيناك ما تدعين له النساء أن يفعلنه ..؟؟ أفي بيت العز الذي تربيتي فيه…؟؟ نسأل الله لك الهداية ، لكن أعلمي أن غضب الله فوق طاقة تجمل البشر فلا تغرنك الصحة ، ولا الأصدقاء ، ولا غيره. كله يذهب ويبقى وجه الله فأحزري زلات لسانك وأنت تدعين النساء بإرتكاب الموبقات والعياذ بالله

  19. يا خسارة الشرف والأشراف يا بت الأشراف. أين رأت عيناك ما تدعين له النساء أن يفعلنه ..؟؟ أفي بيت العز الذي تربيتي فيه…؟؟ نسأل الله لك الهداية ، لكن أعلمي أن غضب الله فوق طاقة تجمل البشر فلا تغرنك الصحة ، ولا الأصدقاء ، ولا غيره. كله يذهب ويبقى وجه الله فأحزري زلات لسانك وأنت تدعين النساء بإرتكاب الموبقات والعياذ بالله…..

    ألم تقرأي قوله تعالي (ولا متخذات أخدان) في سبيل إعزاز المرأة وعدم إستغلالها من أجل المتعة فقط …؟؟ وها أنت بكل غباء تحصرين المرأة في فرجها وتدعينها بأن تستغل جسدها في مكايدتها لزوجها المتزوج بأخرى … !!؟؟ هل هذا آخر ما توصل إليه عقلك من الحكمة ..؟؟

  20. إقتباس حديث/////
    عاشق الورد:
    14 يونيو، 2021 الساعة 6:49 م
    الاستاذة/ امل هبانى

    ما اشجعك و ما اذكاك.

    اتمنى الا تثنيك خطرفات المتخلفين عن مسعاك.

    انا ذكر احمل XY!

    الرد من sasa

    ((( فعلا ياعاشق الورد – أنت ذكر – وليس كل ذكر ((برجل)))

  21. كما قيل ان زوجك قام بطلاقك
    ان كان هذا الكلام صحيح اياك تتزوجي من رجل متزوج وعليك قضاء بقية حياتك وحدانية حتي تعي المغزي من التعدد

  22. ياأمل هباني لن نناقشك بالدين لا ندري والعلم لله هل انت مع الدين او لا….ولكن انت من اعرق الاسر وكريمها …..كيف لك ان تثيري الشكوك حولك…..حولك اسرتك حولك اهلك حولك قبيلتك حولك السودان…..المرأة تحمل اعظم امانة…..امانة الرحم داخل جوفها….ليش يابنت الرجال.

  23. حسابها تهكر …
    أمل خليفة إدريس هباني نفت ان تكون مروجة لهذه الافكار المنحلة.
    وسوف تسمعون المزيد في القريب العاجل

  24. بشر الزاني بالفقر ولو بعد حين وهو يشمل المرأة والرحل
    عز نفسك توجدا التزموا مش فالحين لي في المعرصة الفارغة بس.

  25. هناك ثور خصي يوضع في الزريبة مع الابقار و يضعون لوننا معين على صدر الثور . فالبقرة التي يظهر اللون عليها
    يجب تلقيحها اصطناعيا . السبب هو ان البقرة الى ليست في دورة الشبق لا تقف للثور .
    فالأنثى والذكر عند الانسان غير مقنعين في التفكير لان الغرض التكاثر . ولكن يمكن لرجل واحد تلقيح 10 نساء او اكثر
    فالأفضل للنساء الالتزام بزوج واحد حتى يلتزم هذا الرجل بالمساعدة في تربية الأبناء
    هذا يعتبر عشيق و ليس صديق

  26. أمل هباني
    – أهنت تربية والديك
    – مكانك حيشان الساقطات دون منازع
    – تتكلمين بما تمارسين دون حياء
    – في بيتكم تحدثي بما تقولين وانتظري الإجابة
    – الله يهديك إن كنت متزوجة
    – استحي على وجهك

  27. قول الله تَعَالَى-: (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ )، ..

    يا امل هباني

    لا أتمنى أن أعيش حتى أرى عذاب الدنيا يصيبك قبل الآخرة…. في أي شكل كان.. (وهذا أمر حتمي لمن يحب أن تشيع الفاحشة بين المؤمنين)

    ولكن اتمنى ان اعيش حتى أراك تائبة ومستقيمة على أحسن ما تكون عليه المرأة المسلمة العفيفة الشريفة قولى امين

  28. هذه الدعوات انتشرت فى هذه الايام وهى دعوات مدفوعة الاجر ولا تجد قبول فى مجتمعاتنا الاسلامية والسودانية زى قضية احسان والتى الان نادمة اشد الندم لان الدين والعرف هما شريعة المجتمع

  29. الراكوبة تنشر مواضيع غير هادفة الناس في جوع وغلاء وفقر وانعدام امن وأمان وتظهر ليك بت هباني بهذه الخطرفات نأمل ان تتوخي الحذر مثل هذه المواضيع فيها خروج عن النص والاسلام والمله هذا غير الاخلاق والعرف السوداني
    هل تقبلي ذلك لنفسك او بنتك ؟؟ يوم مع زوجها ويوم مع اخر عشان متعه حرام

  30. كنت من المعجبين جدا بالاستاذة المناضلة امل هباني لكن اذا الكلام دة صادر عنها وما تلفيق والله دي تبقي كارثة

  31. *إذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها العذاب فدمرناها تدميرا* الاسراء الاية 16 … صدق الله العظيم

  32. لنفترض جدلا أنك نفذت ما تكتبين وكنت متزوجة مثلا ولديك أبناء وبنات هل بالبساطة ممكن تغيير تفكير المجتمع ولذلك لو تقدم ولدك بعد عمر مديد الي ليحطب فأول ما تتوقعين الرد ابن الشرموطة أو بنت الشرموطة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  33. لا اجتهاد مع النص!!طالما ربنا سبحانه وتعالي اباح تعدد الزوجات لا مجال للاعتراض والانكار الا في حالة انك غير مقتنع بالرسالة المحمدية او مقتنع بالرسالة لكن لك شك في صحة الاية او تفسيرها .. انا كشخص لا افكر في الارتباط باي امرأة غير زوجتي احتراما لمشاعرها ولكني لا انكر التعدد بانه مباح بصريح الاية وللمرأة الحق في طلب الطلاق اذا زوجها تزوج عليها والرجل مجبور علي تربية ابنائه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى