أهم الأخبار والمقالات

وزير الري: سد النهضة مفيد للسودان في التوليد الكهربائي وتقليل الفيضانات وتشغيل سد الروصيرص

أكد وزير الري والموارد المائية،البروفسير ياسر عباس أن الحصول على المعلومات والبيانات بشأن الملء والتشغيل لسد النهضة حق قانوني وليس منحة، وفقاً للقانون الدولي للمياه العابرة.

وأضاف خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد بالوزارة اليوم، أن التناول الإعلامي لقضية سد النهضة يجب أن يكون بدقة وتوازن في المعلومات والبيانات التي يتم اصدارها، مؤكداً إصرارهم على أن التفاوض هو الحل الأمثل للوصول إلى إتفاق قانوني ملزم في شأن الملء والتشغيل لسد النهضة، وضرورة التوصل لتبادل المعلومات للحفاظ على أمان منظومة السدود السودانية من الروصيرص وحتى الخرطوم وعطبرة.

ولفت عباس إلى أن المعلومات والبيانات التي تم إستنتاجها بواسطة الفريق الفني العامل بوزارة الري والموارد المائية أفضل من المعلومات التي تم إرسالها بواسطة رئيس الوزراء الإثيوبى للسودان بشأن الملء الثاني، قائلاً” إن تبادل المعلومات بين السودان وإثيوبيا لا ينقص من تشغيل سد النهضة ولا يمثل خطراً على تقدم البناء مع أهميته لأمان السودان”.

وأشار إلى أن وزير الري والكهرباء الإثيوبي أفاد في خطابه للسودان يوم 5 يوليو بأن إثيوبيا ستحجز 13.5 مليار متر مكعب، بينما مجمل ماتم تخزينه في بحيرة سد النهضة لهذا العام 4 مليارات متر مكعب.

وأوضح وزير الري أن لسد النهضة فوائد للسودان في التوليد الكهربائي وتقليل الفيضانات والأطماء وتشغيل سد الروصيرص بشرط أن يكون هنالك إتفاق ملزماً قانوناً، وتبادل للمعلومات والبيانات، ذاكراً أن عدم الإتفاق بشأن الملء والتشغيل لسد النهضة يهدد نصف تعداد سكان السودان، مطالباً بتغيير منهجية التفاوض السابقة وإعطاء دور أكبر للرباعية الدولية وإعطاءهم دوراً أكبر للوصول إلى إتفاق ملزم وقانوني.

وأبان عباس أن فشل المفاوضات السابقة في الوصول إلى إتفاق قادهم إلى مخاطبة مجلس الأمن الدولي، حيث انعقدت الجلسة بناءً على طلب السودان في 21 يونيو وأيدته مصر يوم 25 يونيو المنصرم، موضحاً أن الإصرار على انعقاد مفاوضات جادة تحفظ حق الجميع وليس مفاوضات لشراء الوقت، حيث تم الوصول سابقاً إلى 90% من البنود الفنية، وتبقت 10% تمثل المسائل القانونية ولم يتم التوقيع عليها.

وقال ياسر إن النيل الأزرق نهر دولي تتشارك فيه ثلاث دول: السودان ومصر وإثيوبيا، وإن إثيوبيا تريد فرض الأمر الواقع في الملء الثاني بشكل آحادي دون التوصل إلى إتفاق، مشيراً للموقف الأمريكي في مجلس الأمن الذي وصفه بالإيجابي، وحث الاتحاد الإفريقى لمواصلة التفاوض ورفض الملء الآحادي لإثيوبيا، مشيراً إلى أن مهمة وزارة الري هي التنبؤ بالفيضانات ومساعدة القطاعات الأخرى لأخذ الحيطة والحذر.

‫18 تعليقات

  1. اللولوه جبنها انت لمن تبعت بت سيد البوخه ” مريم ” مريم عايز تتطفل للمصرين من اجل مصلحه جزبيه عارفه المصرين عايزينها عسكريه فى زى مدنى ” فهى عبزاه حزب الامه” عميله برغم من ابيها طرد من مطار القاهره ”

    الشعب كل قال هنستفيد من السد وانتم عاملين خبراء قلتوا لا ومشيتوا مع شكرى ” اليوم ترجوا للقالوا الشعب منذا البدايه 1ذن الخبره فى شنوا بحوثكم دى احرقوها ناس” الحس كوعك … وقميص واحد …رب رب …ساطور “

    1. صدقت ….والعريب الان بيقول(وأوضح وزير الري أن لسد النهضة فوائد للسودان في التوليد الكهربائي وتقليل الفيضانات والأطماء وتشغيل سد الروصيرص)!!!! تريح غريب ؟ لما هذا البروفسر المشكوك فى استاذيته عارف هذا الكلام …ماله ومال وزيرة الخارجيه (المهزومه)بيجروا وراء اوهام المصريين ؟؟؟عجبى

  2. اثبتوا علي موقفكم في المطالبة بالمعلومات الفنية للتشغيل فقط ، لا تجركم مصر الي تقسيم المياه ، لاتنسوا فتح ملف عودة حلايب وشلاتين لان مصر ستفتح اتفاقية 1959م لتحصل علي السلفة المائية كحق دائم وأيضا عينها علي قناة جونقلي وتحتاج لدعمكم مع دولة جنوب السودان، يعني أوراق الضغط بيد السودان لعصر واعادة مصر للجادة وخلونا من مناورات حماة النيل واثبتوا علي حماية حدود السودان من تغول مصر.

  3. أثبتوا علي موقفكم في المطالبة بقواعد الملء والتشغيل فقط ، لا تجركم مصر للحديث عن تقسيم المياه ذاك اتجاه اخر ، مصر ستضطرالي فتح اتفاقية 1959 لتستوعب اثيوبيا ودولة جنوب السودان ، هذه ورقة ضغط بيد المفاوض السوداني لفتح ملف استعادة حلايب وشلاتين ، خلونا من مناورات حماة النيل وركزوا في مناورات التفاوض لاعادة الاراضي السودانية .

  4. انحنا عندنا أوراق ضغط كثيره لو استخدمها حكامنا لجعلوا المصريين ينسحبون من حلايب وشلاتين وابو رماد في لحظات..!! لكن للأسف حكامنا معظمهم اما عملاء للمصاروه ، او مشترين عقارات و مرحلين أسرهم عند ولاد بمبه ، او جبناء لديهم احساس بالدونيه كبوابين ، منذ عبود ونميري والمخلوع… عدا عبدالله خليل طيب الله ثراه.. أملنا المستقبلي كبير في رئيس مدني قوي، منتخب، سوداني أصيل ، محبا ومخلصا لارض وطنه، يكون مثل ابي احمد رجل إثيوبيا القوي… يستطيع أن يعبيء اولاد فيفي في علبهم الحقيقيه ويلحمها عليهم، ليريح بلادنا منهم للأبد ، ونكون كالدول المستقله الأخرى المجاوره لمصر ..!!!!!

    1. ماشاء الله والله اوجزت وابدعت ولخصت ما عندنا كلام فوق كلامك. الله يحفظك ويحفظ السودان

  5. ما قلنا زمان الراجل بروفسور إنقاذ وليس بروفسور اوراق علمية، هسع نحن ناخد كلامك دا والا الكلام الفات القلت فيه السد سيؤثر على تدفق المياه وتوليد الكهرباء وعلى خزانات السودان كلها؟ بقت المسألة معلومات بس، ما نحن من زمن بعانخي بفاجأنا النيل الأزرق بالفيضانات وما اتمسحنا من الأرض.
    الراجل بمسكوه من لسانه ما تتابع لي مريومة الزي برميل الزيت ما نعرف نمسكها من وين

    1. الذي وقف ضد قيام مشروع الجزيرة قبل قرن من الزمان ويقف الأن ضد مشروع سد النهضة هو يدرك الفوائد التي سوف يجنيها السودان من قيام السد والتي تتمثل في مضاعفة عدد الدورات الزراعية في مشروع الجزيرة الي ثلاثة دورات زراعية في العام الواحد كما أبان الخبير الدولي في مجال المياة الدكتور سلمان محمد أحمد سلمان وهذا يعني ولادة مشروع جزيرة أخر وهذا ما يزعج مافيا المياة التي تستحوز علي تسعين في المائة من ايرادات نهر النيل وتريد ان تحرم الأخرين حتي من مجرد الأستفادة من حركة المياة في توليد الكهرباء.

      1. ما هو ضرر مصر إذا زرعنا تلاته محاصيل و ما هو ضرر مصر إذا الكهربه كترت فى المنطقه الموضوع أكبر من كده و الافكار السطحيه البى تقول بكره الحبش يحبسو المويه يعطشونا معناها كمان الحبش يغرقوا بلادهم عشان يعطشوا الغير ولا كيف. الخطر الوحيد على السودان هو فى حاله إنهيار السد .

  6. لقد وضحت الرؤية انكم بلح كما يقول المماليك عديمي الشخصية قوادين الي العرب مع انكم أفارقة تاكلون من خيراتها وينامون تحت سماعها علموا أبناءكم حب السودان وارض افريقنا يا عملاء

  7. يبدو ان اطلاق تسمية بروفيسور او دكتور تخوف الناس وتعتقد انه اعلم منها فتخاف ولا تعارضه. هذا البروكسر كذاب ومنافق ومرتشي ولا يمثل السودان وفوق ذلك خائن بكل معني وطابور وخسيس. بمجرد ان اعطوه فلوس وشقق وملجاء امن تحول من اليمين والتاييد للنهضة الي معارض. الكذاب يقول ان الازرق نهر دولي وهذا كذب وجريمة الازرق نهر عابر للحدود وليس دوليا والفرق بينهما فرق السماء والارض. هو يضلل ويغير التوصيفات القانونية والهندسية والفنية الخاصة بالنهضة. هذا عميل لا يمكن الوثوق به اطلاقا في مؤهلاته العلمية بل هو مجرد لقب لا يستحقه اطلاقا. وهو اساس الفتنة مع اثيوبيا لانه طابوى عميل خائن يعمل للمصريين ويهمه تدمير ماتبقي من السودان شعبا وارضا وياله من خسيس مثل الشغالة المصرية والكثير جيش ضخم جدا من الخونة والسفلة

  8. ولما انت عارف كده متابع مريم المهزومة بت الصادق بوخة لبه يا بروفسير الغفلة؟؟؟ مريم المهزومة عميلة عديل. المصريين من زمان قبضوا عليها وعلى ابوها كم حاجة وكم فيديو وكم صورة وبعد داك منعوهم من دخول مصر وطردوا الصادق بوخة من المطار وبسرعة اتلقفته الإمارات هو وبتو وعملوا معاهم نفس الفيلم العملوه المصريين

  9. اذا كان المصري دليل قوم ساقهم الى حلل ا الكشري . المصري لا يفكر الا في بطنه . لا يخهمه السودان واثيوبيا. اين كنت عندما كانت مصر تهدد اثيوبيا بعد أن عملت بيان بالعمل قتلت الجنود في حلايب واحتلت حلايب شلاتين ونتوءحلفا ……وحسني مبارك يقول وهو يهز اكتافه مثل فيفي عبدو ….. اذا المية ماقاتش لمصر مصر حتروح مطرح المية ….. ودلوكت هو مطرح رمسيس .. ايها العملاء والجبناء انتم لاتهمكم سوى مصالحكم . مريم انطوانيت لا تعرف اى شئ عن الشارع السوداني . بفلوس الغلابة لافة العالم مداعي علشان تسوق نفسها وحزبها لتصير اول امرأو كرئيسة للوزراء وأن يجلس حزب الامة مرة اخرى على انفاس المساكين .
    لا نلوم اثيوبيا لماذا اعطيسكم معلومات او اتفاقية وانتم من يهددني بالفناء وازالة بلدي من الوجود . خم وصر يا مستر عباس . هل تاورك مرض الانصارية ؟؟

  10. كثرت التصريحات .. وتعدد المصادر والجهات .. هي التي شوهت قضية سد النهضة. نأمل أن يكون هناك مصدرا واحدا للمعلومة، وأن يستفيد السودان من التجربة،

  11. انحنا من الاول ما عندنا مطالب غير تزويدنا بالمعلومات بالله عليكم المطلب د ه كان داير مننا نجرى وراء المصريين والذين هم مطالبهم لاتم لمطالبنا بشئ غايتو يا وزير الرى وياوزيرة الخارجية مفروض تخضعوا لمحاسبات شديده على فشلكم الزريع وعلى تضيع زمن البلاد واموالها من غير فائدة .

زر الذهاب إلى الأعلى