مقالات متنوعة

بروفسير موسى عبدالله حامد . الاستنارة والوعي والفوز بجائزة العز بن عبد السلام

صديق الحلو 
ولد د/ موسى عبدالله حامد بالكوة على النيل الأبيض بالسودان ، والده السيد عبدالله الهاشمي ابن عم الإمام عبدالرحمن المهدي ، درس في ام درمان وخور طقت . وطب الجراحة بجامعة الخرطوم .. وموسكو ولندن ، ثم رئيس مجلس إدارة مستشفى ام درمان ، عميد كلية الطب جامعة الأحفاد للبنات ، الف كتاب مستشفى ام درمان . وكتاب سراديب الصدى . ثلاثية خورطقت وترجم كتاب نقوش الخطى على رمال السودان . للسير دونالد هولي . وكتاب مغيب الشمس في السودان لمايكل وتيبس . سقراط وتعاليمه . تحليل النظام الشيوعي . كما أنه أجرى أكثر من خمسة آلاف عملية جراحية كبرى . بروف موسى عبدالله حامد الاستنارة والوعي فهو علامة فارقة في السودان على المستويين الإقليمي والعالمي . بروفسير موسى عبدالله حامد يفوز بجائزة العز بن عبد السلام التكريمية الخامسة . ستة عقود وبروف موسى يعالج قضايا الفكر والثقافة . نهل من الثقافة الغربية والشرقية على حد سواء. وهو دكتور الطب الذي لا يشق له غبار . كما أنه مؤرخ مقتدر واديب اريب . مبدع له باع طويل . وشاعر مجيد وناثر سردي بأسلوب متفرد ومجود . ترجم راتب الإمام المهدي للانجليزية والذي قدم له البروفسير عبدالله الطيب . وله كتاب صدى السنين وعشرات العناوين عن حنتوب . وامدرمان . وأيام الجامعة وكتاب استقلال السودان بين الواقعية والرومانسية. كما شارك في الأزهر الشريف بمصر في مؤتمر خاص بمواجهة التطرف والإرهاب . سيرة عطرة من الحب والطموح والصمود . عززتها الموهبة الفذة . حيث حقق نجاحا كبيرا في مختلف ضروب المعرفة . حياة مليئة بالجهد والعمل . في كتابة شاعرية وضح فيها نضالاته وإنجازاته في مختلف الأصعدة. وكان ديدنه التجويد والتجديد . وتلك الإنسانية العالية . استطاع بروف موسى أن يحجز لنفسه مقعدا متقدما مع مستنيري السودان بجديته ومثابرته. قدراته ومقدراته. التي تشد المتلقي وتذهله. صاغ التجارب الحياتية  التي عاشها بأسلوب سردي رفيع ومشوق َوارتكز على تاريخ ناصع ومجيد . حيث اكتسب خبرات من تجواله في أركان الدنيا الاربعة. تحس بالهدوء والحنان والعطف والحكمة والعدل والإخلاص الشديد في كتاباته المتماهية مع الأخلاق والجمال وتلك الصرامة.
عبقرية قل إن يجود الزمان بها. براعة في الكتابة وتحليل للمجتمع السوداني بدقة متناهية ورصد أهم التحولات في مسيرة أمتنا . وفي إماطة اللثام عن أحداث هامة ومؤثرة . ورؤية عن قرب للتاريخ والجغرافيا والسياسة والحياة اليومية. وتعتبر كتب البروف موسى في مجملها صرخة ضد الفقر والتوحش والجهل والمرض. وتشحذ الأذهان بأفكار مؤثرة تدعو للتغيير . عملت مع بروف موسى عبدالله حامد العديد من اللقاءات والحوارات الصحافية والإذاعية والتلفزيونية التي عكس فيها أفكاره ولديه العديد من التلاميذ والطلبة النابهين والمؤثرين الذين أثروا الحياة العامة بالسودان .

‫3 تعليقات

  1. هو اخ الاستاذ المربي الكبير عبد ااملك عبد الله حامد مؤسس مدارس دار السلام في مدينة ربك رحمه الله. و هو اخ الاستاذ المربي الصادق عبد الله حامد الذي جمع بين التدريس و الصحافة و هو كذلك اخ المرحوم بروف شريف عبد الله حامد استاذ الفيزياء بجامعة الخرطوم
    يا لها من اسرة

  2. لك التقدير والإمتنان. نأمل أن تسلط، بتوسع أكبر، إشراقات مساهماته علها تبدد عتمة واقعنا الكالح.

  3. لك التقدير والإمتنان. نأمل أن تسلط، بتوسع أكبر، إشراقات مساهماته علها تبدد عتمة واقعنا الكالح، وتشكل لشبابنا دافعا للعمل والإنجاز.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..