على عكس رئيسه الذي أمر بتحرير جوبا..الرأس الدبلوماسي : مستعدون لإجراء محادثات أمنية مع «الجنوب»

رويترز –
قال وزير الخارجية السوداني، علي أحمد كرتي، الثلاثاء، إن بلاده مستعدة لإجراء محادثات مع جنوب السودان، بشأن القضايا الأمنية، لمنع العودة إلى الحرب الشاملة بعد أن استمرت الاشتباكات بين الدولتين على مدى أسابيع.

وأضاف «كرتي» في تصريحات صحفية عقب اجتماعه مع مسؤولين من الاتحاد الأفريقي، في أديس أبابا، والذي حث الجانبين على العودة للمفاوضات، «أنا مستعد الآن للحديث لكن بشأن القضايا الأمنية».

وتابع «كرتي»، «أنا مستعد لمنح الأولوية لقضايا الأمن والسلام، وأعتقد أن هذا في غاية الأهمية».

يذكر أنه في نهاية الشهر الماضي، استولت قوات جنوب السودان لفترة وجيزة على منطقة «هجليج» النفطية من أيدي السودانيين، لكن والتي تمكنت السودان من تحريرها.

وكثفت كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والصين والولايات المتحدة والمجتمع الدولي، تحت وطأة مخاوف من حرب أهلية جديدة بين الجارين، النداءات إلى الطرفين لضبط النفس الموجهة إلى الطرفين.

ويتنازع البلدان السيطرة على منطقة هجليج النفطية، وقبل سيطرة جيش دولة الجنوب في العاشر من إبريل كانت هذه المنطقة تؤمن نصف إنتاج النفط لدولة السودان، وهي بالتالي ذات أهمية استراتيجية للخرطوم التي خسرت بعد استقلال الجنوب في يوليو الماضي ثلاثة أرباع احتياطاتها من النفط.

تعليق واحد

  1. نعم ده الكلام الصحيح وهو التفاوض وحصل الانفصال وبيننا عوامل مشتركة مثل عبور البترول ومثل الرعى فى فصل الصيف فى الاراضى الجنوبية وهو بملايين الرؤوس من الاغنام والابقار وياليت يكون الحوار و التفاوض هو الحل وليس بتصريحات الرئيس فى الايام الماضية .

  2. الناس ديل كل يوم عنده رأي و لاحظوا كل مسؤول بقول كلام براه عشان تعرفوا انه كل واحد
    شغال براه عاملين زي العصابه ..

  3. القضايا الأمنية هي ناتج عدم الإتفاق على كثير من القضايا مثل الحدود بين دولة السودان و جنوب السودان، إذا المدخل الصحيح لحلحل القضايا العالقة بين الجانبين هو ترسيم الحدود من ثم وضع الترتيبات الأمنية التي تحكم حدود الدولتين, اما فيما يتعلق بمحاولة حكومةالمؤتمر الوطني إستخدام الجنوب عبر الترتيبات الأمنية لإخماد نيران التمرد في جنوب كردفان و النيل الأزرق و دارفور فإنه أمر مرفوض,

  4. كل داء له دواء الا الحماقة فانها اعيت من يداويها رئيس عصابة الدولة رجل احمق ويتكلم من تحت رجليه فلا هو شديد عند القوة ولا حكيم عند الغضب رجل طروب ولعوب يحب الرقص ودق الدفوف تنقصه الحكمة وصاب الرأى بطانته سيئة فاسدة كل يعمل لمصلحته الشخصية ولبيته . مسئولون كل يعمل بطريقته الخاصة يتصرف كما يشاء بدون حسيب او رقيب تحميه شلة من العسكر ورجال الامن لا يحاسب على اقواله وافعاله كل يصرح فى حسب مزاجه ليست هنالك مرجعية ونظام مؤسس الكل مسئول عن نفسه واقطاعيته يتصرف كما يشاء وهذا مانراه اليوم فى تصريحات المسئولين كل واحد يتكلم ويدلى باقوال تناقض زميله فى الحزب كل على هواه . لك العتبى ياوطنى ابكى وطنى العزيز ولا تيأس سوف يأتيك رجال حكـــم وحكمة رجال قولبهم بيضاء وجوههم نايرة لا يعرف الحقد طريقا لقلوبهم .

  5. الاحبل اتوهم انهم اقوياء بلاسلحة الايرانية والقضية الامنية فقط هى اخر واحد نتكلم فية الانكم ناس قدارين وانتم ( مافية )فى زى سلطت الشعب والدليل انتم عمركم ما اتفقتوا ورئيسكم الرقاص على دم الابرياء فقط لتحموا سلطتكم لنهب ممتلكات الفقراء همباتا واجتمعوا ? هذا المعروف بتيس ابوحمد بدلآ ان يعشر الاغنام يشرب لبنهم حتى صار الصلخان ( بضم الضاض ) بلا لبن امهم .

  6. بس مفاوضات مشروطة بالتعويض عن الخسائر المادية عيناً من نفط الجنوب والاعتراف بكل الاتفاقات السابقة وحدود 1956 وتأكيد عدم الاعتداء وعدم دعم المتمردين وطردهم بل وارغامهم على الانضمام لاتفاق سلام الدوحة – ويا ريت تبديل تيم المفاوضات الجنوبي خاصة – الرويبضة باقان- العنصري الحاقد- واخيرا تمكين جميع الجنوبيين في الشمال من العودة للجنوب قبل الخوض في اي مفاوضات- على الاقل ليدركوا فصل الخريف حتى يتمكنوا من الزراعة والمساهمة في بناء الدويلة الوليدة -المحبوسة-

  7. اذا حدثت اتفقية بين دولتين ومرة بترولنا من بوابة شمال سوفة اعود بسؤال : ما مدي طهار شمال السودان علي قول الراقص؟

  8. يا عالم تفاوض شنوالريس قال هو ماعوز بترول الحش000000 يمر من عنده وابيي وهجليج دي اراضي شماليه والمناطق الباقيه زيها وزي حلايب والمسيريه يود البقر هديه لمصر التفاوض لزومه شنو كدي زحوه شويه ناخد لي رقصه راسيه

  9. منسق الدفاع الشعبي السابق ,,, وزير الخارجية الحالي لحكومة السودان …. يخالف رئيسة ويقول حنتفاوض!!… بكرة ماحنتفاوض …. بعد بكرة ..لا خلاص … حنتفاوض !!!

  10. عشوائية في كل شئ كل مسئول بصرح بطريقتو الله يكون في عونك يا السودان. جنوب السودان رغم ازمتهم يجبرونك على احترامهم بتصريحاتهم الموزونة عكسنا تماما.

  11. بعد يوم من تصريح الرئيس سلفا كير قلنا هنالك اتفاق سرى بين حكومه الجنوب والخرطوم عن طريق مبعوث اوباما الذى قدم البشير تناذولات كثيره غير متوقعه مقابل الانسحاب من هجليج لحفظ ماء الوجه امام مليشياته والمواطن المخدوم دائماً اعلامياً فبركه معركه فى هجليج وجنود من حركه شعبيه لقوا حتفهم ولم يصدق البعض الان بدا وزيير الدفاع الشعبى يتحدث عن مفاوضات هههههههههههه انتم اكذب من خدع الفيلم الهندى

  12. جيش الموتمر الوثني هرب من هجليج و ترك كل الأسلحة و العتاد العسكري
    و يكذبون على العشب المسكين في عدد القتلى و الجرحى

    و انهزموا شر هزيمة
    تلفزيون جنوب السودان يعرض تصوير للمعارك من هجليج

    و هنا الدليل http://www.youtube.com/watch?v=boFrV5zynWA

  13. جيش الموتمر الوثني هرب من هجليج و ترك كل الأسلحة و العتاد العسكري
    و يكذبون على العشب المسكين في عدد القتلى و الجرحى

    و انهزموا شر هزيمة
    تلفزيون جنوب السودان يعرض تصوير للمعارك من هجليج

    و هنا الدليل http://www.youtube.com/watch?v=boFrV5zynWA

  14. اتمني ان يثبت البشير يوم واحد علي قرار اتخذه يقسم بالله واغلظ الايمان وبالطلاق ويتعامل مع المجتمع الدولي بالجزمة والمركوب وبنعت اخوتنا في الجنوب بالعبيد ويستشهد بذلك بقول ابو الطيب المتنبي لاتشتري العبد الا والعصا معه تخيلوا رئيس جمهورية يتعامل بهذا المنطق والشئ البيزعل كل قراراته يتراجع عنها زي شراب الموية والرعاع الذين يتبعون له يهللون ويكبرون ويموتون من اجل حفنة من الجنيهات السودانية باسم الدين لك الله ياسودان

  15. انتو ياناس الذى يحب ان يعبر عن نفسو تطلعوه ماوطنى والا انتو معارضين فى كل شى ربنا يكون فى عون بلدنا من المعارضين الذين لايرون اى شيئا جميلا

  16. قال الشاعر -أن حظي كدقيق نثره يوم ريح ثما قالو لحفاة فوق شوكن اجمعهو
    فمن هنا اقول من اردأن يهلك عباد الله فسيهلك فالله لم يخلق الانسان حتي يهان ويهلك
    حيث قال الرسول الكريم (لفرق بين عربي ولا اعجمي لأ بلا ايمان والتقوى
    فلا تنا بزو بلاقاب بئس الاثم الفسوق بعد الايمان
    يعتي المصري ليس افضل من السوري وليس الليبي افضل من التونسي
    وليس السوداني الشمالي افضل من السوداني الجنوبي
    فقد جاء الله تعالى برسول حتي يخرج الانسان من العبودية والاستبادة في عهد الجاهلية
    فهل تجاهلة الامه الاسلامية ماجاء بهي الله سحانة وتعالي
    واصبحنا مسلمين من غير السلام

  17. هل يوجد ضمن اجندة المفاوضات تصدير للسيخ و الاسمنت لجنوب السودان؟ و هل ممكن احتكار هذه التجارة حصريا للسيد الوزير ؟
    التاجر الوزير بيراجع حساباتو!

  18. ماذا سوف يفعل الجنوب بخصوص بتروله اذا استغرقت المفاوضات خمسة شهور ثم اخترقت ثم خمسة ثم اخترقت ثم——– اظنه سؤال منطقى ارجوا ان يجاوب عليه المتعاطفون مع الجنوب .
    وفى السودان الان, صحيح هناك ازمه لكنها نفس الازمة قبل وبعد هجليج .و الله و انا لست بكوز ومستغرب فى (نجاضة) الكيزان دى.

  19. ردود علي الكردفاني

    أشكرك علي طرحك المميز جداً ورجاحة عقلك وإن دل إنما يدل علي فكر المتقدم ألف شكر كفيت ووفيت

  20. نحن نطالب برد الإعتبار للإخوة الجنوبين..ولإفريقيا السوداء.. عن إسائة الرئيس قبل الدخول فى أى تفاوض ..كما نطالب بإقالة الرئيس لإسائتة لشعب الشمال فى جبال النوبة ..والأنقسنا ودارفور..وكل السودان اللذى يعنى إسمه السواد…ومخالفة خطابة للأعراف والدين وحتى حقوق الإنسان.

  21. ياناس الراكوبة سلام والله واحترام
    بس لكن صورة المجرم ده والله اذتنا فالرجاء عدم عرضها ماامكن
    مع الشكر والتحية الأكيدة والى الامام لدحر الظالمين من بلادنا
    سوداني في المنفي

  22. منتهى العشوائية والتناقض

    رئيسك يقول كلام وانت تقول كلام والبنية الاسمها سناء حمد دي تقول كلام وغايتوا ادارتكم للبلد زي ونسة القهوة ، الكذب اصبح خصلتكم الرئيسية والغوغائية

    ربنا ابتلانا بيكم ونشكوكم على الله

  23. ينام الموت في بيتي
    وعند الصبح لا يرحل!

    يقينا” أنت لا تدري
    لماذا الحزن يا دربي

    لماذا الحزن يرصدني
    ويتركني بلا بسمة

    بلا دفْء يدثرني
    ولا شمس ولا نجمة

    يقينا” أنت لم تقرأ كتاباتي وأوراقي
    وتلك الصفحة الغبراء من عمري

    فبا دربي ويا لحن المسافات
    غدأ القاك في المنفى
    غدأ القاك يا ذاتي

    عيون الموت في عيني ستعرفها
    وحزن الأرض – في الأخرى – ستلقاه ..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..