مقالات سياسية

ماذا إذا لم يسلم البرهان؟ 

الباقر موسى

نوفمبر القادم يحل موعد انتقال رئاسة مجلس السيادة حسب أكثر التفاسير تسامحا لزمن انتقال الرئاسة كما اتفق عليه في اتفاقي الوثيقة الدستورية وجوبا، وهذا الإنتقال ذو أهمية جوهرية لأنه يعني نهاية سيطرة آخر عسكري بعد أربعة وخمسين سنة من الحكم العسكري للسودان. 

إذا لم يسلم البرهان ومجموعة العسكريين في مجلس السيادة وحوله بأي حجة فإن ذلك يعني خطوة حاسمة نحو استكمال الانقلاب العسكري. فالوضع الغريب للقوات المسلحة منذ اتفاق الوثيقة هو ثلاثة أرباع إنقلاب،  فالجيش وميلشيا الدعم السريع سلاحهم مشهر في المدن ويسيطرون على المواقع الحيوية، حتى أنهم يمنعون الوزير المختص من دخول مبنى التلفزيون، ولا يخضعون للحكومة وأضيفت لهم مؤخرا حركات مسلحة تتمادى في ازدراء القانون. فإذا لم يسلموا رئاسة مجلس السيادة في موعدها لا يتبقى من استكمال الإنقلاب إلا إزاحة الحكومة أو سلب ما تبقى من سلطاتها، وبداية حكم عسكري جديد يستمر عقودا أخرى. وتكون قد تمت تصفية ثورة ديسمبر عمليا بل وتفتح الباب لعودة حكم الإخوان المسلمين كاملا، فهم من سيطر على الجيش وجهاز الأمن لثلاثين سنة شكلوا فيها كل قياداتها كما أنهم هم من بنى الميليشيات مثل الدعم السريع ولا زالوا متغلغلين في استخباراتها وقياداتها، هذا إلى جانب سيطرتهم على كل أجهزة الدولة والإقتصاد والإعلام وتمتعهم بالتنظيم السياسي المحلي والعالمي الذي يفتقده العساكر.

لذلك على قوى الثورة أن تتعامل مع أي تلكؤ أو مماحكة في تسليم رئاسة مجلس السيادة في موعدها كانقلاب كامل. وتتخذ حياله فورا ترتيباتها لمقاومة الانقلاب،  وعلى رأسها العصيان المدني. ويجب أن لا تنتظر قوى الثورة اكتمال الانقلاب لتتصرف كرد فعل بل تسبقه بترتيب صفوفها من الآن وتحضير الياتها للتنسيق والفعل، وإعلان موقفها واضحا من الآن والتعبئة والحشد لمقاومة الإنقلاب، بطيئا كان ام خاطفا.

وهذه التعبئة لمقاومة الإنقلاب كطريق وحيد لاستكمال الحكم المدني الديمقراطي ليست معركة الأحزاب داخل الحكومة بل هي معركة كل قوى الثورة بما فيها الأحزاب والحركات خارج الحكومة وخارج قوى الحرية والتغيير ولجان المقاومة والنقابات ولجان التسيير بمواقع العمل وكافة تنظيمات المجتمع المدني.  على الجميع أن يعملوا معا ويضعوا خلافاتهم الثانوية جانبا ويرجئوها حتى يحسموا صراعهم الأساسي ضد قوى الردة التي تعمل بكل طاقتها لتصفية الثورة واعادة الديكتاتوية وكامل نظام الإبادة والفساد والنهب. فقد درجنا الإنقلاب لي خشم الباب وانكشف عدم صدقه في وعده بنقل السلطة.

والنصر المؤكد للشعب السوداني بوعيه الذي صار يرفض أي ديكتاتورية وباستعداده للتضحية الشجاعة في مقاومة أي ردة.

[email protected]

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..