أخبار السودان

قصف على موقع مليشيات حزب البشير بمدينة كادقلي

كتبت شبكة الشروق :

تعرّضت مدينة كادقلي حاضرة ولاية جنوب كردفان إلى قصف صاروخي مفاجئ من الناحية الشرقية للمدينة، يوم الإثنين، وأسفر الهجوم عن وقوع قتلى وإصابات وسط السكان نسبة لسقوط الصواريخ عشوائياً على المنازل إلى جانب موقع الدفاع الشعبي.

وتزامن القصف مع انطلاق ملتقى كادقلي للسلام الذي بدأ أعماله في المدينة بمشاركة فعاليات حزبية وسياسية.

وغاب عن الملتقى عدد من المشاركين الرسميين القادمين من العاصمة الخرطوم بسبب ظروف الطيران.

ووصف رئيس اللجنة العليا للملتقى، حسين جمعة مؤمن، في تصريح للشروق، القصف بأنه محاولة يائسة لإفشال ملتقى كادقلي.

وقال مراسل الشروق في المدينة، محمد إسماعيل، إن الصواريخ وقعت بعيداً عن موقع المؤتمر.

وأكد وجود قتلى وجرحى جارٍ حصرهم في صفوف المدنيين جراء سقوط القذائف بشكل عشوائي على المنازل، مؤكداً تعرض مباني قيادة الدفاع الشعبي بالولاية للقصف.

[COLOR=#001CFF]إطلاق نار وقصف في ولاية جنوب كردفان[/COLOR]

الخرطوم (رويترز) – قال شهود عيان إن إطلاقا للنار وقصفا اندلع في المدينة الرئيسية بولاية جنوب كردفان المنتجة للنفط قرب الحدود مع جنوب السودان يوم الاثنين.

ويقاتل الجيش السوداني متمردين في الولاية منذ أكثر من عام لكن عاصمة الولاية كادقلي ظلت بعيدة بدرجة كبيرة عن المعارك.

وقال راي توريس المسؤول في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسيف) التي لها مجمع في كادقلي “كان هناك قصف في كادقلي اليوم. بدأ الساعة 1140 تقريبا وتوقف الساعة 1215 تقريبا.”

وأضاف توريس أن قذيفة أو اثنتين سقطتا داخل مجمع يونيسيف لكنهما لم تنفجرا وقال إن امرأة أصيبت اثر انفجار صاروخ خارج المجمع. وأكد شاهدان في المنطقة القصف

تعليق واحد

  1. السيد رئيس الجمهوريه العربيه الاسلاميه السودانيه . هاهى الجبهة الثوريه تطرق ابواب كادقلى .. واى مقاومه مسلحه فى سبيل حق المواطنه المتساويه مشروعة . واى مقاومه مسلحة ضد حكومة الانقلاب مشروعة . نهنئ الجبهة الثورية التى عرفت طريق الخلاص الوطنى ..

  2. لماذا لا يكون الكيزان انفسهم من قام بهذه المسرحية السيئة الاخراج ؟؟؟ حتى يحرجوا الجبهة الثورية ويؤلبوا الناس ضدهم خاصة بعد الاتفاقية الاخيرة عموما انا لا اصدق الكيزان لان الكذب ديدنهم ولا يتورعون في فعل اي شي ليصلوا الى مآربهم الخبيثة.

  3. الجماعة في الخرطوم جروا واطي و خافوا يسافروا الي كادقلي اما من الطائرات و حوادثها او من الهجمات المباغتة كما هو متوقع من الجبهة الثورية او من الموتمر الوطني نفسه ايقول للمجتمع السوداني ان الحركة الشعبية قطاع الشمال هي التي قامت بالقصف…

  4. هكذا ديدن التمرد بكل مسمياتهاوفصائلها فى دارفور والنيل الازرق وغيرها من المناطق ليس لهم هدف الا ازهاق ارواح المواطنين الابرياء ونهب الممتلكات هؤلاء رباطون ولا علاقة لهم بقضية دارفور وشعب دارفور بالله ماذا يستفيدون من اطلاق صواريخ على المدن بطريقة عشواعية اذا هم يريدون مقارعة النظام عليهم التوجه لمقار ات الجيش او طرح قضيتهم على المنابر اذا كانت لديهم قضية اصلا لماذا لا يكونو كالمصريين والتونسيين فى ثوراتهم ثم السؤال المهم لماذا لا تنتفض معهم الشعب السودانى ؟؟؟؟؟؟؟؟

  5. نحن في انتظار بيان من الجبهة الثورية لتاكيد او تنفي الخبر .لا نثق في اعلام الانقاذ مطلقا

  6. سوف يكون هجوم واسع لمقرات القيادات العسكريه ودفاع الشعبي واجهزه الامنيه التابع لنظام الإبادة الجماعيه في ولايات دارفور وكرد فان في الايام القادمه مقدمه لهجوم كاسح لعاصمه الإبادة الجماعيه نرجو من مواطنين توخي الحيطة وحذر وعدم الاقتراب من العسكريه

  7. إنسان جبال النوبة بين مطرقتين نأمل إن يجلس الطرفين لحل المشكلة,وليصمت صوت الرصاص للأبد لتبدأ التنمية.

  8. هذه طريقتهم والقذف الصاروخي منهم وفيهم ولايهم ان يموت جيشهم اما مواطنينهم المهم يمارسوا التضيل حتي علي بعضهم البعض

  9. انا اهلي من كادوقلي قالوا في مواطنين ماتوا ده حسه ما حرام ذنبهم شنو الناس دي ان كان الجبهه الثوريه اوكان حزب البشير قصف الله يخذ الاتنين ونرتاح منهم ومعدين وفي بعد اخوانه في الردود ما بيعرفوا يكتبوا حسه لو في زول مات ليوا كان قاعد يولول يا منافقين

  10. ما ذنب المدارس والمدنيون وهل انتم الان بتحاربو البشير لماذا لم نسمع بكم فى شندي ومروي يا جبناء اقتلو اهلكم انتم وحركات دارفور واهل البشير فى مأمن
    ا

  11. الغريب في الامر كثير من الناس وبينهم الراكوبة يخلطون الاوراق ، كان الاولى بهم إدانة القصف الذي اودى بحياة المدنيين والواضح ان حياة الناس صارت رخيصة بمن يتاجرون بقضية التهميش . من العقل ان يجلس الطرفين الحكومة والمعارضة لتجنيب البلاد وخاصة منطقتي جنوب كردفان والنيل الازرق فليس من الصعب إيجاد الحلول ولو عظمت المشكلة لو صدقت النوايا والإرادة فليس اصعب من الاتفاق مع تشاد وجنوب السودان فبني الوطن أولى بالإتفاق فالسودان محتاج لايدي جميع أبنائه ، فضعوا السلاح ارضا وبلد البندقية القلم والمنجل والطورية . وعلى الجميع وعي الدرس من سرقة القضية من ايديهم فلا الحكومة ستكون سعيدة ولا المعارضة ..

  12. ها ها ها مبروك عليكم يا متمردي جنوب كردفان القعلاء من ابناء الولاية مجتمعون لحلحلة الموضوع بصورة سلمية وانتم عاوزين تقتلوا اخوانكم لانو الحكومة لايمكن ان تسكت عليكم ولابد من حفظ الامن وهذه مؤليتها امام المواطن وامام الله وتعتبر الحكومة مجتهدة وانتم خارجين على النظام والله اكبر عليكم وعلى النظام ان الله قوي ذو انتقام

  13. كالعادة يدفع المدنيين الثمن! وهذه هى اول ثمرات اتفاقية اديس ابابا! كيف لم يفهم الكيزان بان طرد سلفاكير للجبهة الثورية معناه دفعهم لدخول كل جنوب كردفان والنيل الازرق ودارفور؟

  14. مليشيات نظام البشكير قاموا بقذف
    المدنيين ومعسكرات الدفاع الشعبي في كادقلي ليحرجوا اللجبهة الثورية .لان الدفاع الشعبي والجيش والمدنيين هم من ابناء النوبة الابرياء والحركة ألشعبية تناضل من آجل هولاء وكيف يقوم بقذفهم ؟؟.افيقوا من نومكم ايها المهمشين

  15. الذين فرحوا بوقوع القذائف في مدينة كادولي / هل تعلموا من هم الماتوا جراء هذا القذف العشوئي هم المواطنون ومع ذلك سوف يستمر الحوارات وانتم فقدتم الثقه بينكم وبين المواطنين

  16. ما صحة هذا الخبر

    ( حريات )
    قصفت وحدات تابعة للجيش الشعبي مقر الدفاع الشعبي بكادوقلي نهار اليوم الاثنين .
    وتزامن القصف مع انعقاد ما يسمي بالملتقي التشاوري بكادوقلي الذي دعا له المؤتمر الوطني باشراف نافع علي نافع .

    وسقطت عدة صواريخ بالقرب من مقر الملتقي مما أدخل الرعب في نفوسم المجتمعين وادي الي فرارهم .
    وكان من بين المشاركين وزير الحكم الإتحادي حسبو عبد الرحمن ووالي الولاية أحمد هرون، وقيادات من أحزاب سياسية ، ومنشقين عن الحركة الشعبية برئاسة عميل المؤتمر الوطني دانيال كودي.
    وأكد موقع ( الشروق نت ) القريب من الحكومة حدوث الهجمات واورد ( تعرّضت مدينة كادقلي حاضرة ولاية جنوب كردفان إلى قصف صاروخي مفاجئ من الناحية الشرقية للمدينة، يوم الإثنين، وأسفر الهجوم عن وقوع قتلى وإصابات إلى جانب موقع الدفاع الشعبي. وتزامن القصف مع انطلاق ملتقى كادقلي للسلام الذي بدأ أعماله في المدينة بمشاركة فعاليات حزبية وسياسية. وغاب عن الملتقى عدد من المشاركين الرسميين القادمين من العاصمة الخرطوم بسبب ظروف الطيران ) .

    واضطر التلفزيون الرسمي لايقاف بثه المباشر لجلسات الملتقى بعد القصف و هروب المشاركين .
    وكان نافع علي نافع صرح قبل ثلاثة ايام مبتهجا بان اتفاق اديس ابابا بين جوبا والخرطوم يعني نهاية الحركة الشعبية شمال .
    وذهب في ذات الاتجاه الناطق الرسمي باسم المؤتمر الوطني الذي تحدث امس عن نهاية كل الجبهة الثورية لما اسماه بانقطاع الامدادات عنها .

    واعلن عمر البشير اليوم في خطابه امام المجلس الوطني بأن توقيع الاتفاقات مع الجنوب وفك الارتباط بين الجيش الشعبي الجنوبي والشمالي سيعيد الاستقرار لولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق .
    وأربكت صواريخ الجيش الشعبي لتحرير السودان حسابات المؤتمر الوطني والمهرولين للمشاركة في الملتقى واعادت التاكيد من جديد بان قضايا الاقاليم المهمشة ومن بينها جبال النوبة قضايا حقيقية ولا يمكن حلها بمحض تسويات امنية بين جوبا والخرطوم .

  17. اولا: قبل ان اعلق اريد ان اقول: السياسه لعبة كل من دخلها فهو خاسر
    ثانيا: الاعيبكم واضحه يا ناس الموتمر الوطني لانكم عايزين تضعفو شوكة المعارضه والمتمردين قبل ما تقوى ودا كلو عشان يخلا ليكم الجو وتفوزوا بالقروش براكم يا قتله## لكن هيهات ثم هيهات فنحن لكم بالمرصاد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..