المنوعات

إشادات أجنبية بدور الممثل السوداني وليد القاضي في فيلم One Shot

تناقلت الصحف الأجنبية والعربية، أراءً إيجابية عن النجم السوداني وليد القاضي ، وذلك بسبب أدائه المميز الذي قدمه في الفيلم الأميركي One Shot والذي يُعرض حاليًا بدور العرض الأميركية، وكتب موقع Letterboxd عن أداء القاضي “علينا أن نقدم تقديرًا خاصًا للنجم وليد القاضي بشخصية أمين، فقد قدّم أداءً مذهلًا مليء بالمشاعر والعواطف”.

وعلّق موقع Film Combat Syndicate عن الفيلم “نرى في فيلم One Shot تمكّن وبروز الممثل وليد القاضي في شخصية منصور الأسير، الشخصية الرافضة البقاء على قيد الحياة، ليقدم وليد الشخصية بصدقٍ وعاطفة، ليمنحنا أداءً استثنائيًا أبهر العديد من المشاهدين”، بجانب Screenrant التي وصفت “شخصية أمين منصور إنسانية جدًا مع عائلته، تُدخلنا الجانب الدرامي من الفيلم، لنشعر بأن أمين منصور قادم من مكانٍ حقيقي”.

من هو وليد القاضي؟
وليد القاضي هو ممثل وكاتب سوداني، وُلد في الخرطوم ونشأ في المملكة المتحدة حيث درس التمثيل، بدأ مسيرته بالأفلام القصيرة ثم الوثائقية والمسلسلات، حتى قدّم فيلم Brothers بالتعاون مع المخرجة سوزان بير الحاصلة على جائزة أوسكار، كما تألق نجمه في شخصيه ابو عباسي في الفيلم التليفزيوني Dirty War والذي تم عرضه على قناةBBC/HBO وحصل مخرجه على جائزة البافتا كأفضل مخرج جديد.

وبرز نجم وليد القاضي عام 2010 بعد تقديمه شخصية خالد في فيلم Four Lions حيث تعاون مع المخرج كريستوفر موريس الحاصل على جائزتي بافتا، ليقدم بعدها العديد من الأعمال الدرامية والأفلام التلفزيونية من أشهرها المسلسل التليفزيوني Borgen TYRANTوCrossing Lines، وKilling Jesus من انتاج ريدلي سكوت، وأيضا Tutankhamun من اخراج بيتر ويبر، مخرج المسلسل العربي الدراماتيكي ممالك النار والذي كان رئيسًا للجنة تحكيم بمهرجان الجونة 2020.

وتعاون وليد القاضي مع النجم العالمي توم هانكس في فيلمه A Hologram for the King، وكان له أيضًا نشاطًا مسرحيًا، حيث كان عضوًا في شركة شكسبير الملكية RSC من 2016 إلى 2018. كذلك قدم أداءً دوليًا في الولايات المتحدة وعبر أوروبا في مشاريع مختلفة، وطرق عالم الكتابة المسرحية حديثا.

وفي 2019، انطلق وليد في بطولة فيلم الموصل، ليتناول الحرب العراقية من منظور سينمائي، ومن المقرر إطلاق الفيلم 26 نوفمبر على منصة نتفلكس، الفيلم من إنتاج شركة Russo Brothers التي انتجت Marvel Avengers ومن تأليف وإخراج ماثيو مايكل كارناهان مؤلف أعمال World War Z و21 Bridges.

وشهد العام الماضي حالة من النشاط الفني عاشها وليد، حيث قدّم في مسلسل Young Wallander، والفيلم التليفزيوني Agatha and the Curse of Ishtar، وفيلم The Curse of Hobbes House. أكما نهى وليد مؤخرًا تصوير فيلم 355 والذي يقدم من خلاله شخصية ياسين جنبًا إلى جنب مع طاقم من النجوم من بينهم جيسيكا شاستين وديان كروجر وبينيلوبي كروز ولوبيتا نيونغو، والمقرر إطلاق الفيلم العام المقبل.

تعليق واحد

  1. كان تكمل تعريفك وتذكر أنه أمخ مصرية من تركية وأبو سوداني من أصول عراقية

    وهاك ممثل ومخرج سوداني عالمي أخر وهو من بيت المهدي
    لكسندر صديق (بالإنجليزية: Alexander Siddig) ممثل سوداني من مواليد 21 نوفمبر 1965.
    الكساندر صديق نجم هوليودى سودانى الاصل بريطانى الاكتشاف، ويلفت الانتباه له الاسم الثاني (صديق) الذي يتميز به السودانيون عن بقية الاجناس، وتأكدت هويته السودانية اثر برنامج (سكوب) الذي يبث على قناة (mbc) عندما كشف عن اصوله السودانية لمقدمة البرنامج وذكر انه من مواليد مدينة (مدنى).
    الممثل السوداني الأشهر الذي ينحدر من اسرة محمد احمد المهدى (صديق الطاهر الفاضل الصديق عبد الرحمن محمد احمد عبد الكريم المهدى) كما تقول موسوعة ويكيبديا أو الكساندر صديق هو الاسم الكامل لنجمنا السينمائى ولد في السودان عام 1965.
    مثل في عدد من الافلام العالمية كان أغلبها تدور وقائعه عن العروبة والإسلام أو (الإرهاب)، صديق ساعدته التنشئة الإنجليزية في دخوله مجال السينما وساندته بعض الملامح العربية في لعب ادوار سينمائية ، ارتاد هذا المجال بنصيحة من خاله، كان فيلم (ستارتريك) الجزء الثالث الذي صدر العام 1995م السبب في تغيير اسمه إلى (الكساندر صديق) لاعتقاده انه أسهل في النطق درس (سيد) كما يطلق عليه التمثيل في معهد لندن للموسيقا والدراما وعمل لفترة في مسرح مانشستر ومخرجاً في أحد مسارح لندن، وكان له الظهور في شاشة التلفزيون عبر دور (لورانس العرب). ويعتبر فيلم (سريانا) العام 2005 هو ابرز دور لعبه صديق عندما مثل شخصية (ناصر) ولى العهد في احدى دول الخليج وتمثيله في هذا الفيلم مع النجم العالمى (جورج كلونى). وبرز له دور (عماد الدين الاصفهانى) في فيلم (Kingdom of Heaven) الذي يحكى عن صراع الشرق والغرب ومعارك صلاح الدين الايوبي، وواصل الصديق الظهور في الافلام سنوياً حتى العام 2009 حين ظهر كبطل لفيلم Cairo time توقيت القاهرة مع الممثلة (باتريسا كلارسون) بدور (طارق خليفة)، يؤدى فيه دور رجل متقاعد بلحية مليئة بالشيب، أمام امرأة تجاوزت الخمسين من العمر ويتناول الفيلم في أكثر جوانبه السياحة في مصر.
    صديق الفاضل بالرغم من انه ذو اصول سودانية الا انه لم يحظ بالاهتمام من وسائل الاعلام المحلية ربما لانه لم يقض فترة طويلة في السودان حيث نشأ في إنجلترا.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..