مقالات وآراء

بين خطة أكرم و نهج بوريس جونسون؛ السودان إلى اين؟

كلام كتير عن ضعف إمكانيات وزارة الصحة في مواجهة كورونا، ورسميا كل البيانات والإجراءات الاحترازية بتلفت النظر إلى ضعف إمكانات الدولة، ودي حقائق ناتجة عن عجز الموازنة في البلد.
لكن من ناحية رسمية وإذا جينا نتكلم عن أرقام وخطط مدروسة لمواجهة جائحة كورونا، فبنرجع لتصريح وزارة الصحة بتاريخ 22/3 ..
حيث أكد وزير الصحة السوداني، الدكتور أكرم التوم، أن الوزارة تحتاج إلى 76 مليون دولار لمواجهة فيروس كورونا.

وكانت اللجنة الفنية لمجابهة الأوبئة بوزارة الصحة السودانية، عقدت، اجتماعها، امس الأحد، بقاعة الطوارئ برئاسة وكيل الوزارة، ورئيسة اللجنة دكتورة سارة عبد العظيم وحضور الإدارات المختصة والجهات ذات الصلة.

طيب:
وفي نفس اليوم اعلن د.أكرم انو في إسهامات اجتماعية استلمتها الوزارة بعد إعلان تقريرها مباشرة، وانو الإسهامات حتساعد في إنفاذ الخطط، وبتاريخ 25مارس، بنك جدة الإسلامي ساهم ب50 مليون دولار لوزارة الصحة تحديدا (لمواجهة كورونا فيروس).

السؤال الموضوعي:
ماهي الخطة التي وضعتها وزارة الصحة وتحتاج 76مليون دولار لمواجهة كورونا؟
اذا كان تجهيز مراكز الحجر الصحي أسهمت فيه منظمات مجتمع مدني بنسبة كبيرة وكان دا الاجراء الصحي الوحيد الشفناه من وزارة الصحة حتى الآن، وبعد توفير المبلغ المطلوب لخطة اكرم أو جزء كبير منه بشكل رسمي، إلا أن كل المسؤولين وآخرهم وزير العدل في فيديو بتاريخ اليوم28مارس بيتكلموا عن ضعف إمكاناتهم وعدم قدرة الحكومة على تكلفة الحجر وتجهيز المستشفيات لاعداد كبيرة.
* معظم القادمين من الخارج داخلين بدون حجر (بحجة ضعف الإمكانيات)
* كل العالقين في المعابر في مصر بيواجهوا الموت والجوع (بحجة ضعف الإمكانيات)
* كل الناس البتتصل على وزارة الصحة في الأرقام المخصصة مابتلقى رد (بحجة ضعف الإمكانيات وعدم القدرة على توفير اتيام للكول سنتر) .. رغم انو الشغالين نسبة كبيرة منهم متطوعين، يعني الحوجة فقط معينات لوجستية.
* الناس طلعت من مراكز الحجر في مستشفى الامل بسبب الجوع وحجة الحكومة (ضعف إمكانيات)
* الكمامات والمقمات بتتباع بأضعاف سعرها والدولة مادايرة تتدخل بحجة (ضعف إمكانيات)

طيب ورغم انو الفيروس قادر على تركيع أعتى اقتصاديات العالم ورغم اعترافنا بعجز إيطاليا وبريطانيا وألمانيا وامريكا على احتواء جائحة كورونا، الا اننا ينتساءل … ماهي خطة اكرم التي تحتاج إلى 76مليون دولار لمواجهة كورونا؟

لان السودان حتى الآن لم يواجه بحمد الله مصير اسبانيا أو إيطاليا، والدولة بتتكلم عن خطط والعالم دفع قروش الخطة طيب وين الخطة؟؟ خطة لم تشمل مراقبة اسعار الكمامات ولا إطعام المحجورين صحيا ولا توفير ادوات فحص للولايات ولا تهيئة اكبر قدر من مراكز الحجر الصحي ولا إجلاء سليم العالقين في المعابر … ماهي خطة اكرم إذن؟
وماهو مصير المبالغ التي جمعتها وزارة الصحة؟ هل ينتظر اكرم ووزارته حتى بتفشى المرض وتبلغ الإصابات مابلغته إيران حتى يقوم بإنفاذ خطة ال76مليون دولار؟ أم أن الخطة غير المعلنة (هي استنساخ للمناعة القطيع) التي انتهجتها المملكة المتحد؟ وإذا كانت الخطة نفسها فلماذا المبالغ اذن؟
#كورونا_تحتاج_الى_الشفافية_يااكرم

آدم فضيل
[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..