مقالات سياسية

إعلاميون يتفنون في إرضاء الرئيس

ياسر عبد الكريم

كانت مهنة الشاعر أبو الطيب المتنبي والتي كان يقتات منها رزقه وأكل عيشه هي نثر الشعر للملوك مقابل المال . بمعنى مهنة المتنبي كانت النفاق وكان ينافق بالشعر وكثير من الشعراء كانوا يمتهنون هذه المهنة وبدون حياء بل ويتنافسون في النفاق والرياء ويريقون ماء الوجه لأجل الحصول على العطايا وأحياناً على المناصب .. وكان الملوك يحبون هذا النفاق وكان الشعب يحفظه ويردده وهذه الحالة لم تكن فقط في العالم العربي بل كانت أوروبا في عصر المماليك على نفس هذا النهج ولكن بعد أن إنتهى الإستبداد في الأوروبا إنتهى معه إبعاد الفنانين والشعراء والكتاب من دائرة الرؤساء لكن في الدول المستبدة التي مازالت ترزح في الإستبداد والدكتاتورية مازال هذا النوع من النفاق شائعا ومازال الشعراء والكتاب والفنانون يتنقلون بين الرؤساء والملوك وشعرهم وغناءهم صالح لكل رئيس وفي كل زمان ومكان كما يفعل أبو الطيب المتنبئ تماما بالرغم من الحداثة والحضارة  إلا أننا مازلنا في نفس ثقافة النفاق.

إن معركة التغيير الآن بين ثقافة المستقبل وثقافة الماضي. هنا يصبح من الضروري من شباب الثورة كتابة عهد ديمقراطي جديد للوطن يكون من أهم شروطه إبعاد ثقافة مديح الرئيس ومحوها من العقل السوداني الى الأبد لأنها أضرت بالوطن وشوهت تفكير المواطن . وعلى أن يقيّم الفنان أو الكاتب أو الشاعر بمواقفه من العمل العام وليس بحسن أدائه فقط وبهذا لن يكون هنالك (تعريض) من أمثال الطاهر التوم وضياء الدين بلال والهندي عز الدين ومحمد لطيف وحسن فضل المولى والصحفي المتقلب (البطل) الذي قال في أحد كتاباته (إنه موجود في كل مكان) وفعلا في كل رحلة للرئيس تجده هو (وكتبت النظام) يجلسون أمامه في أثناء رحلاته ويستمعون إليه وهو يخطب أمامهم ولا أحد يستطيع حتى أن يتحفظ على أي كلمة , فهؤلاء طريقة توليهم المناصب لا يعود الى الكفاءة أو القدرة على العمل فهناك الألاف من السودانين حملة الشهادات الكبيرة المؤهلين لهذه المناصب لقد تم منحهم هذه المناصب لانهم فاشلين وأتباع ومنافقين ومتعاونين مع أجهزة الأمن وتولي المناصب يرجع فقط الى فن رضا الرئيس وأسرته ، ومن أجل الاحتفاظ بالرضا الرئاسى فإن على الشخص أتم استعداد لأن يفعل أى شىء بما فى ذلك التغاضي عن جرائم النظام والإشادة (بعبقرية الرئيس) فهذه المجموعة تدرك تماما ذهاب هذا النظام هو ذهابها الى مزبلة التاريخ لذلك تجدهم يستميتون في الدفاع عن النظام الفاشل بكلام قد لا أصدق إن لم أقرأه بنفسي أو أسمعه كلام يقشعر له البدن جميعهم يمجدون الرئيس ويشيدون بعبقريته وإنجازاته العظيمة التى لا نراها ولا نشعر بها لأنها ببساطة غير موجودة..السؤال: هل يمكن أن نتوقع من هؤلاء أن يدافعوا عن كرامة السودانيين وحقوقهم كما يقتضى موقعهم الإعلامي ؟. الإجابة بالنفى القاطع،وجميعهم يرددون بأن التغيير سيكون بإنتخابات 2020 ويدركون معنى إنتخابات في ظلّ نظام إستبدادي . ويتناسى تماما دماء الشهداء الذين ماتوا بالرصاص وهم ينشدون الحرية والعدالة الإجتماعية.

الأوربيون بعد أن إنتهوا من الإستبداد تربوا على تقييم الفنان أو الكاتب بمدى مواقفه من العمل العام وليس بجودة أدائه فقط ..الزعيم الليبي القذافي أقام مهرجانا أدبيا في 2009 فقد أشار إليه أحد المنتفعين من حاشيته وأرشده بأن هذا المهرجان الأدبي سيصلح لك صورتك أمام العالم كما كان يفعل الرئيس العراقي السابق صدام حسين في مهرجان المربد فكان يدعو الكتاب والفنانيين وينثروا فيه شعرا وغناءا وفي نهاية المهرجان يدغدغهم صدام بالعطايا . القذافي أراد أن يسير في هذا الإتجاه في طريق صدام حسين ودعى أدباء وكتاب وشعراء وفنانيين وكان من ضمن المدعويين والذي فاز بالجائزة كاتب وأديب إسباني كبير لا أستحضر إسمه ثم كانت المفاجأة: فقد أرسل خطابا إلى أعضاء اللجنة يشكرهم فيه على اختياره للفوز بالجائزة، لكنه أكد فى نفس الوقت أنه لا يستطيع، أخلاقيا، أن يتسلم جائزة من نظام القذافى الذى استولى على الحكم فى بلاده بانقلاب عسكرى ونكل، اعتقالا وتعذيبا، بالآلاف من معارضيه.. رفض الكاتب جائزة بحوالى نصف مليون دولار ، لأنها لا تتفق مع ضميره الأخلاقى لم تطاوعه نفسه العفيفة وتربيته (الكافرة) لأنها ضد مبادئه التي تربى عليها .هذا الأديب الإسباني لو قبل بهذه الجائزة سيعلم إنها ستكون نهاية حياته الأدبية وأن الصحافة الإسبانية والأوروبية لم ولن ترحمه وستكتب الصحافة في صفحاتها الأولى : الأديب الذي إستلم المال من مستبد القاتل لشعبه والمستلم الحكم في بلاده بدبابة وسيكون منبوذا بالرغم من أنه بلغ من عمره 73 سنة فأراد أن يظل إسمه خالداً في قائمة الشرفاء .  وإن التاريخ لا يرحم.

عندما يتم إصلاح ديمقراطى حقيقى، سوف تأتى الانتخابات بمسئولين أكفاء ومحترمين أتى بهم الشعب وبالتالي لا يحتاجون ولا يقبلون من ينافق إليهم ولا يقبلون تقبيل الأيدى، لأن مصدر تشريعهم هو الشعب وليس الرئيس الذي هو الآخر شرعيته الدبابة عندئذ فقط سوف يتم بناء سودان جديد خالي من هذه الطحالب البشرية المضرة.

[email protected]

‫2 تعليقات

  1. المطبلاتية وتاريخهم:
    يقال أن الخليفة المتوكل بالله رمي عصفوراً بسهم فلم يصطده ، فقال الوزير: أحسنت!
    قال الخليفة للوزير : أتهزأ بي ؟
    فقال الوزير : لقد أحسنت إلي العصفور يا مولاي إذ انك لم تجرحه…
    ويقال انها اول ( تطبيلة ) في التاريخ ، وبعدها استمر التطبيل إلي يومنا هذا…
    * المهدية طبعا هي اول حكومة عرفت التطبيل في السودان….والمطبلاتية دايما بستهدفوا مراكز القوة الباطشة عشان كده كان معظمهم يلتفون حول الخليفة عبدالله وليس المهدي….
    واحد من الأنصار لمن جيش المهدي وصل الفتيحاب بقيادة الخليفة عبدالله … كان قدامهم البحر بس ويدخلوا الخرطوم…
    _ الخليفة وقف و غرز حربتو في قيف البحر وقال للجنود (( والله أكان ما البحر ده حجزنا… غردون ود الحرام كان راسو بره….
    واحد من المطبلاتية قالوا رفع جلابيتو فوق الركبة و اتوجه علي البحر
    – الخليفة قال ليهو ماشي شقيش؟
    _ المطبلاتي قال ليهو خليني يا سيدي نشرب ليكم البحر ده هسا نخلي قعونجو يغوغي في السهلة…الخليفة قال ليهو البحر خليهو ما تشربوا بتعطشنا ساي نحن البحر محتاجنوا لي قدام.
    سلاطين باشا كان قاعد و شايف الزول الداير يشرب البحر وبحجزوا فيهو عشان البلد ما تعطش!
    – بعد سقوط المهدية و الإنجليز دخلوا البلد و سلاطين باشا جاء راجع في جيش كتشنر اي زول عنده معاهو تار جابو واخد تأره منه….واتزكر المطبلاتي الكان داير يشرب البحر…
    _ سلاطين مشي جاب الراجل من بيته و ساقوا البحر …وخت ليهو البندقية في راسو قال ليهو ..
    _ الليلة يا تشرب البحر ده كله وتخلي قعونجو يغوغي يا اطخك في راسك الكبير ده…
    _ صاحبنا قال ل سلاطين: (سلاطين يا اخوي النضم اللي قلناهو زمااان داك كان نضم مهدية سااااي ) …
    _ غايتو الحكومة دي لو اتقلبت في ناس في الانقاذ دي الا يشربوا البحر!
    __ نميري أخد حصتو من المطبلاتية…..و عيشوهو الوهمة انو هو أمير المؤمنين لااااامن جابوا خبرو…
    كان لما يركب الطيارة الكرسي اليمين للرئيس بيكون فاضي….
    اها واحد من المطبلاتية سلم علي نميري و مشي سلم علي الكرسي الفاضي ….
    _ نميري قال ليه انت شارب شنو يا شيخنا….
    _ الراجل قال ل نميري انا بسلم علي الملك الطاهر القاعد في الكرسي اليمينك ده! نميري أتلفت وما شاف اي ملك طاهر ولا جاااان مارد !!!!
    __ الجماعة الفي الطيارة كلهم سلموا علي نميري وسلموا علب الملك الطاهر القاعد يمين الرئيس والرئيس ما شايفو ….. (نفرين يا جماعة لو قالوا ليك راسك مافي؛ حقو تفقدو..ولو قالوا ليك جنبك ملك حقو تتبّين طواااالي).
    * والله نميري لو ما المستهبلين ديل كان حكم خمسين سنة…
    واتلموا حولو وكلما يعمل ليهو نادرة في البلد يكتبوا ويهتفوا في تأييدها لمن دق الدلجا…

    ونميري ليه ما يحكم خمسين سنه ؟ الشعب كان بحبه وأمريكا بتحبه و الدول العربية بتحبو وكل فأر كان داخل في جحرو…..
    🔵⚫

    __ واحد مستهبل وعدمان المليم ما عنده…جاتو فكرة و ركب الموجة…
    جاء للخليفة عبدالله و قال ليه :
    سيدي الخليفة انا عندي وجع اضان و الدكاترة كلهم ما عالجوني …ورأيت لي رؤية انك لو رقيت لي في اضاني دي بشفي وان كان الشفاء من الله…
    _ الخليفة قال ليه : سمح المبروك تعال لي بعد صلاة العصر… الخليفة صلي بالانصار العصر و ناداه (( فلان ود فلان )) تعال برة هنا ..
    الراجل مشي طوالي علي الخليفة و الخليفة مسكو وقعد يقرأ ليه في آيات قرآنية في اضانوا بي صوت خاااااافت… وبعد ما خلص الرقية المستهبل رجع الصف الوراء و الخليفة ركب فرسه وفااااات…
    __ الأنصار جوا علي الراجل قالوا ليه ..
    المبروك شن نفرك مع الخليفة ؟
    و بتوسوس معاهو قال ليك شنو؟
    _ قال ليهم :
    الخليفة قال داير يعين وزراء جداد لنج في كل السودان وقال اي وزير لازم يكون شريفي جده النبي….و قال اسجل الأشراف في ورقة بيضاء و ارفعها ليهو بعد اسبوع….و الشريفي منكم خليهو يجيني اسجله في البيت…
    كل واحد من الجماعة مشي ليه في البيت و دفع جنيه عشان يسجلو في الورقة بتاعة الأشراف…( الوزراء المرتقبين )..
    يومين المستهبل طلع بي مبلغ محترم وعمل نائم…
    و الخليفة ما عيًن ولا وزير جديد ولا رفد وزير قديم… الجماعة قالوا ليه يا تدينا قروشنا يا نكلم الخليفة… قال ليهم : كدي شيلوا الصبر شوية وانا بمشي اسال الخليفة…
    المطبلاتي مشي للخليفة وقال ليهو : يا سيدي الخليفة والله اضاني العملت لي فيها الرقية بقت تسمع دبيب النملة في الحجر …عشان كده لازم بعد صلاة العصر ترقي لي في اضاني التانية…
    _ العصر الخليفة نادي ( فلان ودفلان ) تعال برة… ومسكو ورقي ليهو في اضانو التانية. ..و ركب الفرس و فاااات….
    __ الأنصار الاتسجلوا في ورقة (الأشراف) جوا للمستهبل وسألوه اها الخليفة قال منو ومنو .؟
    __ قال ليهم والله الخليفة قال كلاااااام نُكرررر .كلاااام حااار…
    .الخليفة قال الاسبوع الجااااااي ح يولع تقااااااابة بتاعة نااار و يجيب الناس المسجلين ديل يدخلهم في النار واحد واحد… عشان يعرف الشريفي الاصلي من الكضاب!
    ويا جماعة الشريفي النار ما بتحرقو و أما الكضاب منكم يلاقي الله ويلاقي النار ويلاقي الخليفة عبدالله .. وانا من دربي ماشي أسلم الورقة للخليفة .
    __ يا اخي الجماعة ديل رقدوا سلطة..سلطة روب بالعجور… وبدأوا يحنسوا في المستهبل ده يومين : المبروك اخوي عليك الله تمسح اخوك عشان انييي شريفي من امي بس ؛ المبروك اني ما شريفي بحب الأشراف فوق الله و الرسول يا أخاي تمسحني !
    المبروك عشان يمسح اساميهم في الاخر وافق بشرط اي زول عشان يمسح اسمه من الورقة يدفع خمسة جنيه.. والله الزول ده كان حضر زمان وزراء الإنقاذ البمشوا يقروا الغيب عند بله الغائب كان طلع ليهو بي بنك بنكين و مية قطعة ارض درجة اولي .

  2. هؤلاء المنافقين مثل التوم وخوجلي الكل يعرف نفاقهم وهم يتبجحون .
    نتمني الْيَوْمَ الذي يجئ ويعتزرو عما قالوه

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..