مقالات سياسية

حريق الكدرو الجريمة والعقاب

أيليا أرومي كوكو

حرق كامل لمخيم الاخوة الجنوبيين شمال الخرطوم بحري انها الجريمة الشنيعة المسكوت عنها .

حالة من الكتمان والتكتم الرسمي والاعلامي والشعبي . نوع من السكوت المريب يحيط بالاحداث المؤسفة التي دارت رحاها بضاحية الكدرو شمال الخرطوم بحري . حرق كامل للمنطقة التي يقطنها الاخوة اللأجئيين الجنوبيين في وطنهم الثاني السودان . لا انباء واخبار او احصاءات تتحدث عن الخسائر البشرية ان وجدت ولا الخسائر المادية الجسيمة الواضحة للعيان . فقد أتت النيران المصحوبة برياح وعواصف النزعة العنصرية البيغضة علي الاعشاش والرواكيب والخيام القشية او الكرتونية وأحالتها رماد عصفت بها الرياح العنصرية . فمن نجو بأنفسهم وأرواحهم من محرقة الكدرو العنصرية فقدوا كل شيئ يملكونه من متاع الدنيا علي حالهم من الفاقة والفقر والعوز والحرمان والبؤس .

لسنا هنا تضامناً مع القتلة و المجرمين او مع عصابات النقيرز المتفلته فالكل متضرر منهم بصورة او بأخري . فحتي اسرهم وأهلهم متضررين منهم بالدرجة الاولي . كما اننا لسنا هنا ايضاً لأيراد وذكر الاسباب والدوافع والمبررات وراء غضب أهل الكدرو مهما كثرت وتعاظمت وانفجرت . لكننا هنا لنتسأل عن مبدأ اخذ القانون باليد وتحميل الجماعة او المجتمع كله جريمة واخطاء الافراد .

حريق الكدرو نزر شر وخيم مستطير تعيد الي ذاكرتي الضعيفة احداث مذبحة الضعين وحرق الجنوبيين داخل القطار . كما تذكرنا جميعاً حروب وحرائق الجنوب ودارفور ، جبال النوبة والنيل الازرق. تلك الحرائق والمحارق المنسية التي كانت تحدث في الهامش السوداني تحدث اليوم في الخرطوم. فلا تسكتوا عنها وتتستروا عليها لأن ضحايا جنوبيين لا حق لهم ولايحق لهم التواجد والاقامة في السودان كما يدعي البعض. فهذا السودان وطننا وبيتنا هو بيت من الزجاج والقش والكرتون . فما دمنا نعيش جميعاً في هذا البيت الزجاجي القشي الكرتوني الهلامي يجب علينا ان نحافظ علي بعضنا وان لا نقذف بيوت الاخرين بالحجارة كما يجب ان لا نشعلها بالكبريت فقد نحترق بنيرانها ونحن بداخلها .

في الغياب التام للدولة السودانية المؤسسية المسئولة ولسيادة الفوضي الخلاقة التي تضرب بأطنابها كل ارجاء الوطني. يجب علي كل الشعب السوداني التحلي بالحلم والحكمة والفطنة . كما يجب عليهم قبول الاخر اياً كان هذا الاخر . فحتي الجنوبيين المحسوبين لاجئيين واجانب ، لهم حقوق يجب ان تراعي كما لهم حدود عليهم التزامها وعدم تعديها والقانون ان وجد هو الفاصل بين المجرم و الضحية .

علي الجهات الرسمية والسلطات السودانية القيام بمسئولياتها القانونية بحسم وعدم التسامح مع المجرمين او التستر عليهم . ولابد من بيان رسمي يدين الفعل والجرم العنصري المشين وتقديم الجناة الي العدالة وتعويض الضحايا ما لحق بهم من الاضرار المادية في اللمتلكات والانفس ان وجدت .
ومن جانب اخر الدولة هي المسئولة الاول والاخير تجاه كل الظواهر السالبة من التفلتات الامنية وافرازات النيقرز .

علي المنظمات الانسانية الدولية والاقليمية الاضطلاع بدورها الكامل بحق اللاجئيين حفظاً لحقوقهم ودرءاً لمخاطرهم.

[email protected]

‫13 تعليقات

  1. والله لو الجنوب ما كان انفصل ،، الفوضى الحاصلة في السودان دي ما كانت حصلت
    الحنوبيين كانوا صمام الامان ضد تغيير الديموغرافيا لشعب السودان
    الان اصبح اي تشادي يجيب قبيللته ويجنسها واي نيجيري يجنس اهله
    بعد نجاح الثورة اول شئ وقبل اي تعداد سكاني نقعد نسحب كل الجنسيات دي من التشاديين والنيجيريين والحبش والاريتريين
    12 مليون جنسية من غير وجه الحق من اجل الانتخابات تم تجنسيهم زورا والمشاكل دي غالبيتها بسببهم

  2. كلام جميل ويا ريت تتمة جميلك تكلمهم يرجعوا بلدهم دا الحل الافضل …. بعد البلد انهارت احسن حاجة كل قرد يرجع جبلو مافي حاجة اسمها وطن الجميع ده كلام كتب المطالعة زمان كل الناس تعرف حقوقها وتنمي مناطقها…

  3. الآن فقط البحث عن العدالة .. هذه الأماكن العشوائية لايسكنها الجنوبين فقط لا مقصودين الجنوبين فى حد ذاتهم فلقد اصبحت هذا المناطق بؤرة للجريمة ومفرخة المجرمين وصلت مرحلة صاحب الأرض لايستطيع دخول أرضه ويخرجون عليه بالسواطير والعصى ..لقد نفذ صبر السكان المحليين

  4. الحمدلله انك ذرتها(عصابات ونيقرزوخموروتفلت وقتل وسرقات وفوضي) ثم تاتي انت وتسمي الدفاع عن النفس والعرض عنصرية!!!؟
    ثم لماذايجبراهالي الكدروبجوار
    خؤلاءالافاعي؟؟؟؟

  5. يا اخي ارميو كوكو الجنوبين عندهم دولة انفصلت من الوطن السودان بحر ارادتهم لذلك هم الآن في السودان لاجئين ان شئنا رحبنا بهم ان شئنا أبينا لذلك ليس له الحق في اي شئ يحترمون نفسه والماعاجبو يرجعوا بلدو وليستر في هاذه كجتملات ونحن أشقاء وكلام العاطفي دا تاني مافي اى زوله ياكل نارو.

    1. نعم جنوبين عندهم دولة لكن لدينا حق السكن والمعيشة طالما هنالك حق مشروع في السياسة الدولية جنوب السودان لديها السفارة في السودان.

  6. تتحدث عن العنصرية وانه تم حرقهم بدافع عنصري لا يا اخي ما صدقت في هذه هنالك جنوبيين محترمين يعيشون وسط الاحياء السكنية في العاصمة المثلثة ام درمان والخرطوم وبحري ما في زول ضربهم او قتلهم لكن هذه الاوكار التي ليس بها الا الخمور والبنقو وكل الموبقات ورغم انهم لاجئين تصل بهم الجرأة ان يدخلوا الحي جهارا نهارا ويعتدوا بدون سبب على المارة ويقتلوا وتجي انت تقول دي عنصرية يا راجل حرام عليك وبطل كلام انشاء فارغ .

  7. اضربوا المتفلتين القتلة و بائعي الخمور بيد من حديد … استقبلهم اهل البلد بكل ترحاب فتنمروا (ان انت اكرمت اللئيم تمردا) فاستخدموا العصا اللغة التي يفهمها الانجاس المناكيد

  8. الاخوة الجنوبيين لاجئين في دولة هم اختارو الانفصال عنها وسموه استقلالا
    كلاجئيين يتم انشاء معسكرات لهم في اي مكان خارج المدن ويتم تسجيلهم واخذ بياناتهم هم اختاروا الانفصال من اجل ما سموهو عنصرية الشماليين وكت ضاق بهم الامر لجوا الينا يتعاملوا معاملة لاجئيين فقط

  9. الجنوبين هم اخوة وسيظلون رغم الانفصال لكن علىهم ان يعرفوا أن السودان الآن ليس هو نفس السودان عند الانفصال.. الآن بلغت القلوب الحناجر بسبب الانفلات الأمني فعليهم تحصين أماكن تجمعاتهم من المجرمين حتى لا تصيبهم الفتنه.

  10. على اللاجئين ابعاد كل متفلت وقاتل من معسكراتهم وسنحترمكم حينها فأنتم اخوالنا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..