مقالات وآراء

لماذا حمل السلاح في جبهة عريضة او الذهاب الي البند السابع

خليل محمد سليمان

المعادلة لطالما حمل السلاح ، والقوة هو السبيل للسلطة ، والبلطجة علي الآخرين بلا مشروع وطني، فخلق فكرة تستند علي الإنتفاضة الشعبية المسلحة تكون حاضنتها المجتمع بكل طوائفه بعيداً عن القبلية ، والجهوية ، والعشائرية والايديولوجيا، هو عمل مشروع ، عكس ما تشهده الساحة ، وإختطاف الدولة بالقوة ، والبلطجة ، وهذا النهج إعتمده النظام البائد ليصبح جزءً من المعادلة السياسية.

لو لا بد من وجود سلاح كما نرى حركات الكُساح المسلح تشارك في السلطة، ويدها علي الزناد ، والتجنيد علي قدمٍ ، وساق، فليكن السلاح بيد الشعب في جبهة عريضة نوعية بحاضنة شعبية واسعة ، ذات برنامج دولة واضح المعالم ، وليس كما نشاهده الآن.

كما ذكرت ان حمل السلاح، او التدخل الدولي كخيارات هي حقيقةً صعبة ، ونقدر عاطفة بعض الإخوة ، والاصدقاء، بالتأكيد نابعة من خوفهم ، وحرصهم علي البلاد ، وشعبها.

اقول للجميع كيف عقلنا الباطن تسيطر عليه سطوة الخوف ، ونتجاهل الحقيقة المجردة التي نراها امامنا في رابعة النهار .

من منكم لم يرى ، ويسمع تسجيل لجنجويدي يتحدث بالفرنسية من شوارع الخرطم حاملاً سلاحه ، مخاطباً اهله ، وعشيرته بغربته ، في السودان ، التي كادت ان تنسيه اللغة الفرنسية؟ .

من منكم لم يرى بشاعة فض الإعتصام ، وطريقة الجنجويد ، وهمجية غالبيتهم التي تُثبت عدم أنتماءهم لهذه الارض ، وشعبها؟ .

من منكم يصف هذه المليشيا بالوطنية في همسه مع ذاته؟ .

كم منكم يصف هذه  المليشيا بالمتفلتة في جهره ، وسره؟ .

من منكم لم يرى الملازم اول جنجويدي في جنوب دارفور مرحباً بالقادمين الجدد من عشيرته من افريقيا الوسطى؟ .

ويحكم كيف تحكمون ان ترون جنجويدي محتل قادم من وراء الحدود يقتل ، ويغتصب ، وينهب ، وتغضون النظر هرباً من الحقيقة ، ويعلو الصراخ لمجرد إقتراح ، ورأي طلباً للمساعدة الدولية المشروعة ، لأجل حمايتك، وفرض الامن ، والنظام لطالما عجزت عن القيام به بنفسك ، حيث اصبح عدم الامن امر طبيعي وصل حد الإغتصاب ، والقتل لأجل السرقة ، والنهب .

بالله علكم من منكم لم يدخل الخوف في قلبه جراء هذا الوضع الشاذ الذي تتسيّد فيه مليشيا محتلة بمعاونة خونة ، وعملاء .

قلناها مراراً وتكراراً عدم مواجهة هذا الامر بحسم سيقابله تمدد لهذه المليشيا والثابت ان لقائدها ، واسرته طموح لا تحده عواطف ، او اخلاق ، او مبادئ .

اما ما ترونه من جيش يقوده قادة راكعين ، يؤدون التحية العسكرية لهذا الجنجويدي هو في حاجة للتحرر من هذه الوهدة ، والخنوع .

ايً حلول تأتي بالتفاوض ، والتوافق في هذا الظرف ، ستفرض رؤية الطرف القوي ، وهذا مبدأ معروف في السياسة ، ومعتمد بعيداً عن المبادئ ، والاخلاق ، لذلك نريد ان نخلق مجتمع قوي يمتلك اسباب قوته التي تحقق اهدافه الآنية ، والمستقبلية.

ويُقال ان المنتصر هو من يصوغ الاجندة حسب مصالحه ، فقط كوضع شاذ برغم إنتصار الثورة السودانية في ديسمبر لم تفرض رؤيتها في التغيير ، لأن من قادوها كانت هاماتهم اقصر من طموح الثوار ، واهداف الثورة .

لابد لنا ان نقولها بلا محسنات لطالما الامر يخص الوطن ، وبقاء الدولة نفسها.

لابد من طرح الامر علي الشعب صاحب المصلحة بكل شفافية ، وان توضح كل الجوانب الخفية عليه حتي يتم إتخاذ القرار السليم ، وتبني الرؤيا التي تقود الي دولة محررة من كل اشكال الوصايا ، والبلطجة ، والهمبتة ، لنضع حداً لسطوة السلاح.

كسرة ..

أعتماد لغة السلاح ، وإحترامه هو دستور ، ومنهج النظام البائد ، فقط عليك ان تحمل بندقية علي ظهر تاتشر فهي كفيلة ان توصولك الي القصر .

كسرة ونص ..

الشعب السوداني لا ينقصه التدريب علي إستخدام السلاح ، بل نريد ان نخلق حالة من الوعي لنجعل من حمله هذه المرة نقلة نوعية ، تُحدد فيها الاهداف ، والمبادئ تحت مظلة برنامج دولة واضح المعالم حاضنته الشعب ، وإرادة الثورة.

كسرة وتلاتة ارباع ..

البرهان .. موضوع الإغتيالات القال ليك عليهو هناي ، وقلت ليهو خلي الموضوع دا ح نناغشو في وقت تاني ، الحصل فيهو شنو ناغشتو، ولا لسه .

 

[email protected]

‫17 تعليقات

  1. يجب اعلان الحركة الإسلامية الكيزانية حركة ارهابية ومطاردة كتائب ظلها وقتلهم ويكون التعامل معهم بالسلاح الناري غقط

  2. ثبت بما لا يدع مجالا للشك ان لغة السلاح هي اللغه التي تحقق المطالب في بلادنا..

    …. لغة السلاح هي اللغه يتحكم بها جنجويد الريزيقات وامتدادهم فى غرب أفريقيا ،على كل مفاصل الدوله..أصبح لهم قضاء، ومخابرات، ومفوضية اراضي ومناجم، ووزارة خارجيه وداخليه…

    … لغة السلاح هي اللغه التي مكنت حركات الارتزاق الدارفوريه المسلحه من اعتلاء كراسي السلطه وفرض شروطهم التعجيزيه على الحكومة عبر اتفاق جوبا و لا يتورعون او يترددون بالتهديد بأن اي مساس بمكتسباتهم يعني دك العمارات في الخرطوم. وابادة سكانها لتحل محلهم الكدايس..

    … حان الأوان ان يعلن شبابنا تكوين حركة مسلحه لحماية أهلنا وممتلكاتنا وجودنا في أرض أجدادنا..

    … شبابنا لم يحمل السلاح ليذهب الي دارفور ليقتل وينهب ويغتصب بل أكاد أجزم انه لا يوجد شمالي واحد في دارفور.

    . والعكس هو الصحيح امتلأت ديارنا بالدارفوريين المدججين بالسلاح وخانجر وسواطير وسكاكين،
    وتمتلئ صدورهم بالحقد التاريخي على أهلنا،

    … أطلق البرهان يدهم لينفثوا احقادهم ضربا بالرصاص وطعنا بالخناجر والسواطير على شبابنا العزل ولو كان الثوار يحملون السلاح لما اقترب منهم هولاء الجبناء ولما استطاعوا قتلهم في مجزرة القياده..

    1. طيب و شباب الثورة هل هم شماليين فقط في نظرك ام ماذا
      الثوار الفي الخرطوم شماليين و دارفوريين و شرق و وسط و جنوبيين كلهم تجمعهم الثورة

    1. وجب حمل السلاح لحماية عرضك وبيتك ونفسك اولا واخيرا وايضا لقنص القناصة .. بعد ذلك سترى كيف تهرب المليشيات المسلحة الى تشاد .. لماذا حلال عليهم حمل السلاح والتاتشرات المحملة بالدوشكات وحرام على البقية هل يحملون تصاريح بذلك !

      1. حمل السلاح هو الجاب الجحيم و الهلاك للدارفوريين
        خلي الثوار احسن منهم و يتمسكوا بالسلمية
        اذا انت داير تحمل سلاح احمل لكن لا تدعوا غيرك لانك انت تظعوا لحمل السلاح و لا تحمله بنفسك

        1. الدارفووريين جبناء لو كانوا حملوا السلاح وقاتلوا بشجاعة لما كان البشير والقبائل العربية الاجنبية والجنجويد أبادوا نصهم، تركوا ارضهم وجاؤا الى الخرطوم لخدمة الطغاة ومن قتلوهم وقتلوا اهلهم ومن جبنهم شغالين تقتيل ونهب وسرقة المدنيين في الخرطوم والمدن الأخرى ٩٩٪؜ من عساكر القوات الأمنية دارفوريين مجرد عساكر همج شغالين بالريموت من غير وعي، الدفاع عن النفس والعرض والمال حق شرعي والآن وجب التحول اإلى حركات ثورية مسلحة والقضاء على جميع المجرمين والمستوردين الاجانب

          1. طيب حملوه عام ٢٠٠٣ و النتيجة شنو
            مزيد من القتل و الدمار و التهجير
            سلمية سلمية

    2. من حقو يحمل السلاح ومن حقو يدعو الناس لحمل السلاح
      لأن الجنجويد يقتلون وينهبون الأراضي بقوة السلاح
      وهي مسألة وقت ليس إلا حتي يستبيحون البيوت ويغتصبون
      النساء في الطرقات،،واظنك حينها ستطالب بتوزيع الفازلين علي الفتيات والصبيان

  3. اؤيد حمل السلاح .. فما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة …. صدقونى كثيريين سيدخلون جحورهم لانهم ناس دنيا .. ونحن من قدمنا الشهيد تلو الشهيد بحمل السلاح حنكون ما خذلناهم … وقتلانا فى الجنة وقتلاهم فى النار ….

  4. والله انا شايفه انو الموضوع اللي طرحه الاستاذ يستحق التأمل العميق
    وفي نفس الوقت شايفه انو تأجيل المواجهه مع المجارمه والقتله سوف
    ستجر علينا مزيدا من النكبات .
    الموضوع محتاج رويه وتعقل ولا تستهينوا بما حققته السلميه حتي الان
    يكفي ان المحتل يموت رعبا وخوفا في كل دقيقه من السلميه والمسالمين

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..