مقالات وآراء سياسية

المحير هو حيرة المحتارين 2 

شوقي بدري

 

لا نعرف ولم نسمع او نقرأ لشعب تعرض لعملية احتيال طويلة المدي ولا تزال ، استهدفت دنياه ودينه مثل شعب السودان الشمالي .

حضر الكثير من المحتالين الى السودان زعموا انهم من احفاد النبي صلى الله عليه وسلم او عمه العباس وابن عمه سيدنا على بن ابي طالب كرم الله وجهه . وصار كل السودانيين بالرغم من شلوخهم الافريقية وملامحهم الكوشية او النوبية ،طريقة حياتهم ، طعامهم ، تقاليدهم الاحتفالية من فرح وكره وحتى مساكنهم، تعكس اول حضارة انسانية سبقت الحضارة المصرية بخمس الف سنة  ويعتبرون انفسهم من العرب الاقحاح. وهذا سبب كل الدمار القتل انفصال الجنوب الذي سيتبعه انفصالات جديدة .

لقد قسموا العالم الى ابيض واسود . بالرغم من أن العرب لا يعتبرون من البيض الا انهم يعتبرون كل اسود او اسمر عبد . بسبب مركب النقص صار الكوشيون او النوبيون اصحاب اعرق حضارة ومهد الانسانية يهربون من اصلهم الرائع ويزورون اصلهم ليكونوا عربا !! الاسلام ليس مربوط بالعروبة . وللعرب اسوأ تاريخ بشري ولا يزالون يؤكدون أن الشر يتبعهم .

الرباطاب وانا احدهم يرجعون نسبهم جميعا لرجل ويقال انه كان درويشا وربما لم يتصف برجاحة العقل اسمه رباط بن غلام بن عايد كما سمعناولقنونا . ويذكر عون الشريف في موسوعته عن القبائل السودانية والانساب أن رباط قد زوجه اهل البلاد امرأة وبعد أن ولدت له ابنا . اخبروه أن الطفل والزوجة ملك لأهل البلد لانها أمة . وذهب الدرويش الذي تم خداعه واشتكى للقاضي الذي  حكم بأن الابن ابنه ولكن الامة ليست ملكه . نحن اذا احفاد درويش مغترب وامة سودانية . السؤال  اين ذهب احفاد اهل البلد ؟ هل ابتلعتهم الارض . يقولون انهم من مخا ميناء اليمن القديم ، وله شقيقان وهما منصور جد المناصير وركاب جد الركابية !! وتتضارب الروايات وكل منهم قد صارت له امة في السودان. ومنذ طفولتنا شاهدنا اليمنيين في كل شبر من السودان ، ولكن لم يكون اى منهم عشيرة ، لماذا ؟

نصف اهل السودان عباسيون . ولنقل ثمانية مليون فقط هل يوجد في السعودية ثمانية مليون عباسي ؟ وهذا يعني ان عباسيي السودان اضعاف عدد العباسيين في السعودية .. اليس هذا بغريب . هنالك الكثير من المزورين في الدامر خاصة، يذهب اليهم الانسان  يذبخ خروفا ويدفع السعر ويرجع الى اهله بعد فترة وهو يحمل قائمة طويلة باسماء ويعود نسبه الى العباس او من يريد . واذا اعترضت يقولون لك الناس مؤتمنون على انسابهم .. اليست هذه من المحيرات ؟ . لم لا؟ انهم متعودون على الدجل الخرافة . الا يكفي ايمانهم  بالمهدي والميرغني لكي يصدقوا كل سخافات العالم . اتظنون ان حياتنا قد تردت فقط بسبب النوم في ضل الضحى ؟ انه الدجل .

نسب محمد احمد عبدالله ود الفحل يعود الى الحسن بن الامام على كرم الله وجهه  كما يدعون .. هو محمد احمد المهدي بن السيد عبدالله بن فحل بن عبدالولي بن عبدالله بن محمد بن حاج شريف بن على بن احمد بن على بن حسب النبي بن صبر بن نصر بن عبدالكريم بن حسين بن عون الله بن نجم الدين بن عثمان بن موسى بن ابي العباس بن يونس بن عثمان بن يعقوب بن عبدالقادر بن حسن العسكري بن علوان بن عبدالباقي بن يعقوب بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب كرم الله وجهه . هذا نسب المهدي لابيه . من العادة أن يكون في كل قرن اربعة اجيال خاصة قديما لأن الناس كانت تتزوج في سن مبكرة . لقد مرت اكثر من 1400 سنة من موت الامام على كرم الله وجهه. وهذا يعني  اكثر من 50 جيلا .  لماذا لا يزيد جدود حفيد ود الفحل عن 34 جدا . حتى التزوير لا يجيدون . الا انه يكفي القليل والدجل من السيطرة على السودان . الدليل غضب اغلب من يقرا هذا الكلام ويكاد ان يموت من الغيظ بالرغم من أن الاعداد لا تكذب . متى سينتزع السودان الشمالي حريته ويتخلص من العبودية الاختيارية ؟ والحمد لله فهذا الجيل االراكب راسو لا يمكن خداعه ، والحمد لله .

طبعا لم يتواصل نسب من كان اكثر اهل مكة وسامة واكثر آل هاشم حضورا وصاحب كاريزما واكثرهم مالا . انه عبد العزى وعرف بأبي لهب لأنه كان يبدو وكأن اللهب يخرج من عينيه ولوسامته واشراق وجهه. اثنان من اولاده عتبة وعتيبة تزوجا من بنات النبي صلى الله عليه وسلم  وهما ام كلثوم ورقية . اين احفاد ابي لهب من اطفاله العديدين؟؟ انا اقول انهم من حكم السودان .

ارسل الادارسة الميرغني لكي ينشر طريقتهم الصوفية في السودان . قام الميرغني بخيانتهم ادعى ان جده النبي وهو ،، خاتم الاولياء ،، ولا ولي بعده ولهذا سمى نفسه بالختم وطريقته هى الختمية . ولا يزال احفاده يركبون على ظهر الشعب السوداني ويمتصون دمه ويتلاعبون بدينه ومعتقداته يساعدونه على الانكسار والخنوع . وهذا يعطي الآخرون الحق في معاملة السودانيين كبهائم هاملة كما قال ابن المقفع عن الزنج . العلاقة بين الادارسة والختمية لا تزال غير حميمة كما بين الطرق الصوفية الاخرى !! وقد نعود للمراغنة .

اقتباس

هل هنالك من يستطيع ان ينكر ما موجود فى كتب الختميه وفى منشورات المهدى وما اوردت انا من قبل واورد الآن ايضا …

ويقول محمد عثمان الميرغنى فى كتابه (مناقب صاحب الراتب)- صفحة 102 قال : (من صحبك ثلاثة أيام لا يمت الا وليّا . وان من قبل جبهتك كأنما قبّل جبهتى . ومن قبّل جبهتى دخل الجنة . ومن رآنى أو من رأى من رآنى الى خمس ، لم تمسه النار) . كما يقول  … ومن احبك وقرب منك فهذا الخالد في نعمتي . ومن بغضك وبعد عنك فهذا الذي يعد له العذاب الاليم 

في منشورات المهدي وما ادعاه المهدي بالمهديه ان من لم يؤمن به فقد كفر وان يحل ماله وعرضه ودمه . هذا موجود في الاثار الكامله للامام المهدي وهو خمس مجلدات جمع وتحقيق الدكتور محمد ابراهيم ابو سليم دار جامعة الخرطوم للنشر. وهذه الوثائق موجوده في دار الوثائق السودانيه التي كان الدكتور محمد براهيم ابو سليم مديرها وراعيها. وهنالك وثائق محفوظه في مكتبة جامعة درام تحت رقم 100-1-2 ووثائق محفوظه في جامعة درام تحت رقم 100-1-4 ومصنف رسائل محفوظه بمكتبة كامبريدج بانجلترا ومصنف رسائل بمكتبة ييل بالولايات المتحده والجزء الاول من مصنف رسائل محفوظه في الخزائن الوطنيه الفرنسيه مصنفة بواسطة محمد المجذوب بن الطاهر المجذوب ومصنف رسائل صنفها حسين الجبري ومحفوظه في جامعة الخرطوم. مصنف رسائل بالمكتبه الاصفيه بحيدر اباد. خطب مصنف خطب مطبوعه بالحجر ومصنف رسائل عند العمده ادم حامد في الجزيره ابا. مصنف يتضمن خطب المهدي يملكها العاقب با درمان ووثائق حامد سليمان والي بيت المال في المهديه قديما. وثائق مختلفه باسم المهدي مجموعة المهديه بدار الوثائق السودانيه. اماكن اخرى كثيره من دور الوثائق لا يتسع المجال لذكرها .. في رسائل المهدي الاولى قبل ادعائه المهديه كان يختم رسائله قائلا الفقير الحقير محمد احمد عبد الله ، كرسالته شعبان 1298 هجريه وهي رسالته الى احمد بن محمد الحاج شريف . كما اورد ابو سليم في الجزء الاول صفحة 41 رساله بخط المهدي جامعة درام انجلترا. و بعد ادعائه المهديه كان يبدأ رسائله : من عبد ربه محمد المهدي ابن السيد عبدالله الى الفقيه احمد الحاج البدري والى الفقيه احمد زروق كما في صفحة 111. كما اورد ابو سليم في صفحة 119 الى اهالي خور الطير وغيرهم فمن عبد ربه محمد المهدي ابن السيد عبد الله اعلموا ان رسول الله صلى عليه وسلم امرني بالهجره الى ماسه بجبل قدير وامرني ان اكاتب بها جميع المكلفين فمن اجاب داعي الله ورسوله كان من الفائزين ومن اعرض يخذل في الدارين . ويقول المهدي في صفحة 135 في نفس المجلد في خطابه الى احبابه في الله المؤمنين بالله وبكتابه . واخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم انني المهدي المنتظر وخلفني صلى الله عليه وسلم بالجلوس على كرسيه مرارا بحضرة الخلفاء الاربعه والاقطاب والخضر عليه والسلام وايدني الله بالملائكه المقربين و بالاولياء الاحياء والميتين من لدن ادم الى زمننا هذا, وكذلك المؤمنين من الجن . وفي ساحة الحرب يحضر معى  امام جيشي سيد الوجود صلى الله عليه وسلم بذاته الكريمه وكذلك الخلفاء الاربعه والاقطاب والخضر عليه السلام واعطاني سيف النصر من حضرته صلى الله عليه وسلم واعلمت انه لا ينصر علي احد ولو كان الثقلين الانس والجن.

نهاية اقتباس

كيف تتوقعون أن يحترمكم العالم ويعتبركم اسوياء تستحقون الاحترام؟؟ في بعض الاحيان احس اننا شعب يستحق الشفقة لاننا اعداء انفسنا .

في سنة 1820 اتي الى السودان ضابط استخبارات مصري وبلده تحت الاحتلال التركي ، حفظ بعض القرأن والحديث وزعم انه من احفاد النبي صلى الله عليه وسلم . فتحت له الابواب والاحضان ، تسارع الناس للتبرك به  وربما لثموا يديه كما يحدث اليوم مع احفاد دجال آخر . واستقبله ملك سنار ونزل ضيفا على الملك كعادة السودانيين في احترام من لا يستحق الاحترام . ولا يزال الوزراء ورؤساء السودان يقابلون صعاليك العرب وعير العرب . يكفي موضوع الاخوة باشري اللذان مد لهما البساط الاحمر فقط بسبب العقال واللبس العربي واللهجة السعودية  !! الى أن  اوضحت السفارة السعودية أن صاحبة الصورة لادخل لها بالموضوع .

بعد سنة من الاحترام التكريم عاد ذلك المصري الجاسوس الذي عرف كل صغيرة وكبيرة عن السودان مع جيش اسماعيل باشا وصهره محمد الدفتردار . وتعرض السودان لمذابح غير مسبوقة وتحطم الاقتصاد لان الناس قد هربوا وتركوا مزارعهم وتجارتهم ؟ يكفي أن 7 الف من الجعليين احفاد العباس ارسلوا لمصر كعبيد من شندي واتبعوهم باربعة الف من المتمة . وانهارت اسعار العبيد في اسواق امبابة خارج القاهرة . هل نسيتم موضوع الغرباوية ؟. ولا نزال نفتح ابوابنا لنساء ورجال المخابرات المصرية ورجال الدولة المصرية التي لا تحترم حتى المواطن المصري الغلبان . بلد لا تهتم بمواطنيها ولم يتحصلوا على الحرية منذ زمن الفراعنة ، هل سيكون لها احترام او اهتمام بالبرابرة السودانيين ؟

صحفي مصري ملأ الساحة السودانية ووجد التكريم والتعظيم  في السودان قبل الانتخابات الاولي في السودان التي قامت مصر بشرائها وسلمتها لعملائها في السودان بواسطة حقائب النقد  االتي اتى بها صلاح سالم . لم يخفي الامر على  الاديب والاداري الاريب محمد عثمان يس الذي كان مديرا لمديرية اعالي النيل ثم وكيلا لوزارة الخارجية  . استطاع محمد عثمان يس أن يأتي باسم الصحفي ورتبته من كشف الضباط في مصر ! وفي مناسبة ضخمة كان  ،، الصحفي ،، المصري موجودا كالعادة . وعندما القى التحية على محمد عثمان يس كان الرد ….اهلا بتربية المرقوت.  وتمت مواجهته برتبته ومرتبه كجاسوس للمخابرات المصرية . اتى ما عرف بالوفد الشعبي المصري الذي اراد الدخول من الشباك بعد أن اوصد الباب امام الحكومة المصرية قاتلة الجنود السودانيين غدرا . والمضحك أن الوفد قام بارتداء الملابس السودانية، لا ادري هل صرفوا ليهم حقق عماري وسكاكين ضراع الخ ؟؟ مثل القرد صلاح سالم الذي رقص في رمبيك شبه عاري الا من ما يشبه :: حفاض ،، الاطفال في الخمسينات ولا يزال اهلنا ،، الأقر،، يضحكون على شكله وطريقة رقصه  . دائما  يظنون انهم يستكردون البرابرة !!!!! دنيا .. المؤلم جدا استخفاف المصريين بنا . كل ،، جعيدي ،، يحضر يهللون له . الجعيدي الكبير في الوفد هو وزير الخارجية السابق السفير  محمد العرابي الثاني هو السفير المصري في الخرطوم حسام عيسى هؤلاء من المفروض انهم قد رضعوا الدبلوماسية مع الكشري والمش ولن يتعدوا عليها لانها كارهم وصنعة كبارهم. لماذا يتخطون وزارة الخارجية السودانية ويتصلون بالقصر ويستقبلهم العنبج البرهان؟ اليس هذا اعتراف بأنهم يعتبرون السودان ولاية مصرية . لماذا نسمح دائما للمصريين بمعاملتنا بدون احترام ؟ ولماذا نسمح لمصر بالتدخل في امورنا؟

قديما حاول بعض الشيوعيين المصريين الدخول كواسطة بسب الانقسام الذي خلقته مصر في 1970 . رد الحزب لهم كان …. سعيكم مشكور…. ساعدوا انفسكم ، انتم اول حزب شيوعي في العالم قام بحل نفسه . وبعدها عندما قال خالد محى الدين انهم قد  وجهوا اعضاءهم بعدم معارضة الحكم الناصري . ردت الكنداكة فاطمة احمد ابراهيم .. كيف تطلبون من الحزب الشيوعي المصري أن يستسلم ؟ نحن نحارب ونعارض  نميري وهذه مادة عقوبتها الاعدام . وكعادة المصريين عندما يقحمون أن يتجهوا الى البكش الفكاهة او السخرية. قال خالد محي ادين  .. اذا انتو عاوزين تموتوا اتفضلواعلى كيفكم … انحنا مش عاوزين نموت . في مناقشات ما قبل الاستقلال صدم محمد فريد ابوحيد وما يعتبر المفكر المصري والذي اشتهر بالروايات التاريخية ويعود على الاحترام الذي لا يستحقه في السودان ، عندما واجهه الشباب السوداني المطلع والعارف بالسياسة ودروبها على عكس آباءهم وفندوا كل حججه واظهروا عوارها قال .. وانتو كمان بتتكلموا يا برابرة يا اولاد الاحبة يا اللي ساكنين في بيوت الكاكي . واخرج مافي جوفه من وسخ .

لعقد كامل كان الجاسوس هاني رسلان يأتي الى السودان وهو يشلخ ويملخ كما يشاء ـ يهلل له البرابرة المساكين ويطلقون عليه الالقاب مثل  الخبير الاستراتيجي ، الخبير بالشأن السوداني  المرجع المنظر الخ . وكأن السودانيين جهلاء بوطنهم ويحتاجون لمن يعلمهم ويقودهم . قمت بكتابة عدة مواضيع منها القدع هاني رسلان وبعدين معاك يا هاني رسلان الخ يمكن قوقلة شوقي بدري هاني رسلان . الغريب هو انني وجدت هجوما من بعض البرابرة واخيرا الصحفي البطل الذي اكل في كل الموائد خاصة مائدة النميري . كتبت له موضوع هاني رسلان مكري يا البطل انت شن نفرك ؟. انه البطل الذي بعد الدفاع عن هاني رسلان والتطبيل للبشير تم تعينه قنصلا ثقافيا  مثل الآخرين . ولكن .. يافرحة ما تمتش فقد اتى طوفان الثورة .

اذكر أن صحفيا قد انتحر امام القصر الجمهوري بأن القى نفسه في النيل حزنا على  اعلان استقلال السودان ورفع العلم السوداني الذي صصمته الفنانة السريرة مكي الصوفي بعد منافسة معلنة وديمقراطية بينة ولجنة مستقلة لاختيار الفائز . تم استبدال علم الحرية والديمقراطية  بنسخة مقلوبة من العلم الفلسطيني الذي لا يعترف به عالميا ، ومصر هى من كانت خلف تغيير  العلم السوداني وحتى السلم التعليمي ولا يزال هنالك من يهلل لنميري الذي كان اكبر عميل لمصر  مثل بابكر عوض الله الذي هندس انفقلاب مايو الذي حرسه الجيش المصري وسلاح الجو المصري الذان استضافهم السودان مثل الكلية الحربية المصرية خوفا من ضربة اسرائيلية .. تكلم عن الخيانة .. لمعلومية من لم يعرف عند موت استالين  1953الذي كان سفاحا ودكتاتور مثل هتلر ولهذا تحالف في البداية ، مات بسبب االتدافع والانتحار 1200 من الروس . الهوس لا وطن له .

البروفسر والاعلامي الذي ترفع له ،، القبعات ،، في السودان  على شمو صرح دائما ولا يزال على اقتناع كما قال  .. أن اسوأ لحظة في حياته هى لحظة انزال العلم المصري .. تصور . وأن السودان اذا كان  قد اتحد مع مصر لصارت مصر والسودان دولة   عظمى . ولا يزال البعض محتارا ، لماذا نحن متخلفون واليوم تسيطر مصر على اقتصادنا سياستنا جيشنا امننا قرارنا بعد أن قتلت الضابط السوداني محمود وفرقته في حلايب وتم احتلال الارض السودانية حتى الاربعين كيلو متر في نتوء حلفا .

قامت مصر بتعيين شركة فرنسية واثيوبيا شركة فرنسية اخري كاستشاريين لسد النهضة ، وبعد دفع 3 مليون دور تقاسمها السودان مصر واثيوبيا . رفضت مصر استلام التقرير لأنه ضمن خريطة السودان الحقيقية  التي تظهر حلايب شلاتين ونتوء حلفا داخل السودان . وهذه هى الخريطة المعترف بها عالميا  في الامم المتحدة ، منظمة الوحدة الأفريقية وكل منظمة عالمية ، وحتى مسخرة الجامعة العربية التي تعتبر  ملكية حصرية لمصر لا تتغير رئاسة مصر لها  كحق الاهي . وهذا الحق الالاهي يعتقد المصريون انه يشمل السيطرة على السودان وكل اهل السودان  .

المحير هو حيرة المتحيرين لماذا تسيطر مصر على العباد والبلاد في بلد يسمى السودان . تصور ماذا كان سيكون شعور السودان الشمالى اذا اقترح الجنوبيون  تغيير العلم السوداني الى العلم الكنقولي او النايجيري بالمقلوب ؟

الحزب الشيوعي السوداني  يعلن انه متمسك بعدم التفاوض مع السلطة الانقلابية ومع المؤتمر الوطني وحلفائه . لقد كدنا نفقد عقلنا  عندما شاهدنا الكنداكة فاطمة احمد ابراهيم في برلمان الكيزان بجانب القاتل ومن عذب زوجها الشفيع احمد الشيخ بطريقة وحشية . كما رأينا فاروف ابو عيسى ومن عرف ببطل ليلة المتاريس في اكتوبر 1964وهو جالس  في برلمان الكيزان ويقبض المرتب . والدكتور محمد محجوب عثمان  تم طرده من الحزب السوداني في 1992 لانه جلس في نفس البرلمان . كلما تكلمنا كاشتراكيين او ديمقراطيين واجهونا بمشاركة فاطمة وفاروق . هل نجد تفسيرا اليوم من الحزب الشيوعي ؟ ومتى سينتقد الحزب الشيوعي نفسه ويدين مشاركتهم في انقلاب مايو  وقطع ارزاق البشر في عملية التطهير ؟ ونكون من الشاكرين  . وهل لا يزال الحزب يرفع راية الثورة البلشفية ودكتاتورية البروليتاريا التي لم تتكون بعد في السودان .

ندين بشده اعدام ال 28 ضابطا في رمضان ودفن بعضهم وهم احياء . الا اننا نفكر .. ماذا كان سيحدق وماذا سيحدث اليوم اذا وصل البعثيون الى السلطة في السودان . العث اركتب من المجازر والفظائه ما لا يمكن تجاهله . وهو حزب عنصري اقرب الى الفاشية. وصوله الى السلطة حتى ولو مشاركا فقط  سيكون كارثة عنصرية لا يحتاجها السودان . الفيه مكفيه .

نقرأ .. الوفد الفني من وزارة الزراعة والديوان الهاشمي الاردني يختتم زيارته للسودان التي استغرقت اسبوعا ، بغرض تصدير  مواشي وادخالها للمربع الصحي بالاردن وتسويقها للدول المحيطة بالاردن . الم اقل لكم بأنا الآخرين يعتبرونا بسبب هذا النظام بهائم هاملة . لهذا يصدر حميدتي اناث الابل وشتلات الهشاب الى سادتنا العرب . لم لا فدبي تصدر الصمغ السوداني . والسمسم تصدره مصر والاردن تصنع الكركدي الخ. والدم السودانييعرض بثمن بخس .

السودان مواجه بكارثة قادمة . عندما يتم ارجاع المرتزقة  بعد الوصول للسلام في ليبيا اليمن والفاتيكان وكل مكان  ، ستكون 9 طويلة وتفلت الشرطة الامن والمليشيات نزهة مقارنة بالقادم .

يصفق البعض لوزير خارجية مصر السابق محمد العرابي لانه يقول .. استقرار مصر لا يكتمل الا باستقرار السودان . تصور . ومصر تقول ان لها في كل ركن في السودان رجل مخابرات مخابرات وفي القصر عندهم العنبج البرهان وآخرين . المصريون لا يتكرمون علينا ابدا بدبلوماسيين فقط رجال مخابرات . مصر  تحتل ارضنا وترفض الذهاب الى المحكمة  الدولية . مصر لم تتوقف من  التآمر على السودان من قبل الاستقلال واول محاولة انقلابية كبيرة اولاد عبد الحليم مع نميري وآخرين 1957 . انقلاب 1959 شنان محيي الدين احمد عبد الله . انقلاب محمود حسيب وآخرين ثم انقلاب مايو ، مناصرة انقلاب الانقاذ ودعمه في البداية .. قال ايه ..؟ استقرار السودان .

لقد وضح أن اللصوص قد اختلفوا . مناوي عواطه زي الهعبلانج في الشرك . اللص الكبير جبريل احس بأن الحلقة تضيق وبعد نهب ال  اتنين فاصل اربعو بليون دولار وكل ما وضع عليه يده صار ينتقد بقية اللصوص ومن كان خلف مؤامرة جوبا والاتفاقات تحت الطاولة ويقول أن رسوم عبور الطائرات تذهب الي سويسرا ثم الى بنك في الامارات . ولا يدخل المالية وأن عائد اللحوم المصدرة يذهب مباشرة الى التصنيع الحربي . انحنا المساكين لم نكن نعرف أن التصنيع الحربي يشمل  الكرشة والكوارع .

 

[email protected]

‫29 تعليقات

  1. يكفى السفاح الجهلول جعفر محمد النميرى عارا انه صرح للصحافة المصرية فى القاهرة ان حلايب مصرية رغم انف البشير والمضحك المبكى هناك “اكاديمية” عسكرية باسمه فى السودان الهامل !!!

  2. السيد شوقي بدري
    لك التحية
    ما اتخذته من حساب لتنفيد نسب المهدي ليس صحيحا البته
    صحيح ان القرن يمكن ان يكون 4 اجيال او ثلاثة اجيال في الغالب ولكن هذا لا يمكن ان يععم
    هب ان شخص اسمه سامي حسن بخيت علي
    ولد علي عام 1200 هـ
    وانجب بخيت في عمر ال70 سنة من زوجة شابة يعني سنة 1270
    وانجب بخيت حسن في عمر ال70 ايضا من زوجة شابة ايضا 1340
    وانجب حسن سامي في عمر السبعين من زوجة شابة ايضا يعني 1410

    الفر ق بين سامي وجده الثاني علي = 1410-1270= 210
    هذه اربعة اسماء في قرنين
    ما رايك ؟

    1. سعود لك التحية . دعني اسهل لك الموضوع ز سيدنا ابراهيم رزق بابنه اسحق وعمره 120 سنة . نوح عاش الى 900 سنة . الحكم دائما للمعتاد . سيدنا محمد والده وجده عبد المطلب فاطمة والحسن والحسين عاشو في فنرة حوالى الثمانين سنة او المئة سنة . وهذا هو المعهود وليس الشاذ. هل المهدي السوداني هو المهدي المنتظر ؟ وهل ما زعمه هو والميرغني صحيح ؟

    2. هو ده بعرف شنو في الحساب وأمانة النقل العلمية، دي مرحلة ما بصلها زول عندو القادم شخصية بصفي فيها ،ربنا اهديه واهدينا أجمعين

  3. العزيز تيراب لك التحية . تاريخنا كله اكاذيب مجاملات وخوف من اغضاب الآخرين . نحن في امدرمان نعرف جعفر ود آمنة كما يقول الخالات . كان حاقدا على كل شيئ وكل انسان . يكفي انه قد حطم الكرة السودانية لأن الهلال هزم المريخ مرتين واخذ كاس الذهب . اجاز اغنية البعبدا لترباس لأن ترباس ذهب اليه طالبا مساعدته ضد لجنة النصوص . وهنالك الكبائر … دمت

  4. لا يمكن ان تنفى عروبة السودان هنالك قبائل عربية أيا كان النسب ولمن ينسبون من العرب – والدليل على ذلك ان هذه القبائل لا لغة لها غير العربية وتتحدث بها افضل من كثير من العرب – وحولها قبائل غير عربية تحتفظ بلهجتها غير العربية مع معرفتها بالعربية – البقارة كمثال فى غرب السودان لا لغة لهم غير العربية والقبائل غير العربية التي حولهم لهم لهجاتهم ويعرفون اللغة العربية – وكذلك النوبيون فى اقصى الشمال يحتفظون بلغتهم النوبية – والشايقية والرباطاب والمناصير والجعليون ليست لهم غير العربية
    العباسيون فى السودان وفى العراق وفى الشام اكثر من العباسيون في السعودية لعلمك – والامويون في الشام وفى مصر وفى المغرب العربي اكثر من الامويين فى السعودية – بعد تأسيس الدولة الاموية كل الاموين خرجوا من السعودية وكذلك العباسيون
    ليست كل الانساب العربية فى السودان مزورة – هنالك قبائل كتبت انسابها وحفظتها وهنالك جماعات عربية لم تدون انسابها قامت بعمل نسب لها تقديرى

    1. البقارة يامحتار ليست بقبيلة ولكنها صفة لكل من يرعى البقر ويستخدمها ..اذن البقارة تطلق على اى قبيلة .. مثل الأبالة

    2. يا المحتار , تقريبا كل دول أمريكا اللاتينية تتحدث اللغة الاسبانية هل يعنى ذلك أنهم اسبان!! بألطبع لا , و بألطبع لن يقبلوا بأن تصفهم على أنهم اسبان.

    3. الاخ الدكتور منتصر ابراهيم تحصل من الدكتوراة من جامعة كوبنهاجن . عاد الى السودان وقام بعملية مسح شملت كل السودان الشمالي ل الدي أن ايه او الجينات . وضح أن الجين جي وان الخاص بالعرب لا وجود له في السودان فقد الجين بي . الجين جي ون وجد بكمية قليلة عن البني عامر وبعض اهل الشرق …. هل العلم يكذب .
      الاخ الدكتور الباقر عفيفي يمت لي بالصلة عنطريق جده الرباطابي مختار العالمل
      الباقر العفيف

      وجُهَيْزَة التي أتتني بالخبر ليست تلك المرأة صاحبة المثل الشهير، والتي دخلت على رهط رجل مطلوب في دم بينما هم يفاوضون أهل القتيل في محاولة لإثنائهم عن الأخذ بثأره، يلتمسون إحدى الخصلتين إما العفو لوجه الله أو قبول الدية منه. فما كان من جهيزة التي يكاد “الشمار” يفتك بها، إلا وأن ألقت في وجوههم الخبر الحار Breaking News : أن بعض أهل القتيل قد ظفروا “بزولهم” “ولحقوه أمات طه”. فانفض سامر القوم وتبدَّدت خطبهم البليغة في الهواء، بعد أن قَطَعَتْ جُهَيَزَة قول كل خطيب.
      أما جهيزتي التي أحدثكم عنها هنا، فهي علوم الجينوم ومعامل صاحبة الجلالة الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا العظمى، لفحص الحمض النووي أو ما يعرف بال DNA. وبما إني صاحب فرضية في أمر هوية السودانيين المنحدرين من على ضفاف النيل بوجه عام، وقبائل الشايقية والرباطاب والجعليين على وجه الخصوص، ممن فقدوا لسانهم النوبي وتبنوا العربية كلغة أم، بأنهم نوبا مستعربون. أي أنهم ليسوا عربا كما يدّعون، وأنه لا تجري في عروفهم دماء عربية، وأن جَدَّّهم العباس جَدٌّ مُنتَحل. وأنَّهم قتلوا جَدَّهم الحقيقي (النوبي) قتلا معنويا ورمزيا، ومحوا ذكره من وجدانهم، ثم محوا ذكره في العالمين. وتبنوا جَدَّّا بديلا عنه، هو العباس ابن عبد المطلب. وبناء على ذلك فهم مصابون بعقدة أوديب (الذي قتل أباه) من ناحية وبعقدة عنترة بن شداد (الذي كَرِهَ أمَّه) من ناحية أخرى.
      وقد رددتُ جميع مشاكِلِنا السياسية والاجتماعية والثقافية والنفسية لهاتين العقدتين بالذات. فنحن، السودانيين الشماليين، لا نقبل أنفسنا كما هي ولا نتصالح معها. ولا تبدو أرواحنا مرتاحة داخل أجسادنا، كأنما كل فرد منا “فيه شركاء متشاكسون” وليس “سَلَمَا” لرجل أو امرأة. لا نريد أن نكون سودانيين وكفى، ولا نريد أن تمتد جذورنا داخل حدودنا مع النيل الخالد، وكأننا لا نستذيق المياه العذبة، ولا نريد أن نعانق الاهرامات التي بناها أجدادنا الحقيقيون الذين أنكرناهم فصرنا كمن ينكر ضوء الشمس من رمد. “فسبحان واهب العقول ومُعْمِيْهَا” كما يُعَبِّر الشاعر معروف الرصافي.
      وقد أزْعَجَتْ هذه الفرضية كثيرين، وأثارت غضب كثيرين، وعرضتني للنقد الرصين وغير الرصين. وبما إني رباطابي من جهة أبي المتحدر من (الجزيرة أَرتُل قرب الشِّرِيْك) وجعلي من جهة أمي المتحدرة من (نواحي كبوشية وكَلِي)، ووفق الأسطورة الشائعة فمن المفترض أن أكون عربيا من الجهتين، جهة الأب وجهة الأم. وأن يفيض جسدي بالدماء العربية “العباسية المباركة” رغم أنف سحنتي النوبية، ورغم أنف الأحباش الذين ما أن حللت بأرضهم إلا و “راطنونني” وأصروا أنني واحد منهم.
      فماذا كانت نتيجة فحص الحمض النووي؟ تهيأوا أيها القريشاب والشارباب لخبر جهيزة الخواجية، وأصيخوا السمع:
      أنتم أحباش كوشيون نوبيون شرق أفريقيون ولستم عربا أيها الجعلتية..
      فماذا أنتم قائلون؟
      أتصوركم تقولون :” بالله قوم كده بلا جينوم بلا كلام فارغ! حرَّم عباسيين ولو كره “الكافرون” بأشجار الأنساب… عباسيون غصبا عنك وعن علوم الخواجات “الكضابة”. أليس كذلك؟
      الآن دعونا نفحص النتيجة:
      إن نسبة جيناتي المنتمية لأفريقيا جنوب الصحراء هي ٩٧.٩ ٪ وهذه منها ٩٦.٨٪ تنتمي لشرق أفريقيا. وبالطبع نعرف أن هناك تداخل كبير بين ممالك النوبة القديمة مثل كوش ومروي وممالك الحبشة القديمة مثل بنط وأكسوم. فنحن في الحقيقة شعب واحد من الناحية الجينية ولكن تعددت لغاتنا وأدياننا. أما بقية الجينات المتبقية العالقة بشجرتي النوبية فتبلغ ٢.١٪. وهذه متوزعة بين ثمانية أقسام تفصيلها كالآتي:
      جينات تنتمي لغرب أفريقيا نسبتها ٢.٪ (أي صفر فاصل إثنين في المائة). وجينات تنتمي للمجموعات الأفريقية التي تعتمد على الصيد والجمع (زي الأقزام Pygmies) بنسبة ١.٪ (أي صفر فاصل واحد في المائة) . وجينات تنتمي للمجموعات الأفريقية التي تقطن جنوب الصحراء بشكل عام بنسبة ٧.٪ (صفر فاصل سبعة في المائة). وجينات تنتمي لغرب آسيا وشمال أفريقيا بنسبة ١.١٪ (واحد فاصل واحد في المائة). وجينات تنتمي لشمال أفريقيا والجزيرة العربية بنسبة ١.١٪ (واحد فاصل واحد في المائة). وجينات أوروبية محددة بنسبة ٢.٪ (صفر فاصل إثنين في المائة). وجينات أوروبية بصفة عامة بنسبة ٢.٪ (صفر فاصل إثنين في المائة). وجينات غير مصنفة بعد بنسبة ٨.٪ (صفر فاصل ثمانية في المائة).

  5. طبعا ياشوقي انا بصراحة قلبته بقيت ضدك زمان كنت مقتنع بيك لكن حسي شايف منطلقاتك منطلقات كراهية، مهما كان تاريخنا فيهو مشاكل ،شان تاريخ اي أمة فيهو حاجات مبالغة لكن ماهو كلو عبارة عن سوء وخداع ، ابد تاريخنا فيهو كثير من المجد وكثير من الفضل الذي شهدت به الأعداء…شوقي قلبك ملئ بالكراهية لنفسك وللا خرين انصحك بذكر الله ومقابلة طبيب نفسي اخشي ان تكون مريض

      1. سوداني طافش لك التحية . هنالك تيم يتابعني لمدة طويلة يستخدم كل الوسائل لتعكير الجو بلا اخلاق أو وازع . ولهذا لم ارد عليهم عند سرقة اسمك ….. دمت

    1. رومي لك التحية . لقد اوردت الدليل والوثائق التي تكشف عمالة الطائفية للادارة البريطانية واعلان خضوعها وحمايتها للامبراطورية . لق اتيت بالدليل على دجل الطائفية وكذبها ومحالفتها للعقل والدين . اذا اتيتني بدليل واحد عن عمالة والدي او جدي اعدك بأن اتوقف عن الكتابة تماما …. اتفقنا ؟

  6. رومي لك التحية . لقد اوردت الدليل والوثائق التي تكشف عمالة الطائفية للادارة البريطانية واعلان خضوعها وحمايتها للامبراطورية . لق اتيت بالدليل على دجل الطائفية وكذبها ومحالفتها للعقل والدين . اذا اتيتني بدليل واحد عن عمالة والدي او جدي اعدك بأن اتوقف عن الكتابة تماما …. اتفقنا ؟

  7. مرة كنا ماشين فى حى السردارية فى الجخة الشرقية المقابلة زقاق صابرين لاقتنا الرضية بت عجب وهى والدة الاسطورة الله جابو لاعب الموردة وشقيق عثمان بلى الميكانيكى المشهور فى شارع الموردة واشتكت من مضايقة المامور الانجليزى المتغطرس وذهبنا اليه انا وتؤم الروح حسن بلنجات وميرغنى كركاسة المتزوج بت ناس ابوعكر الرباطابى وبيتم بفتح ناصية شرق مكتبة البشير الريح ووجدنا ايراهيم بدرى وهو يقدم تقارير عن الحركة الوطنية للمفتش الانجليزى ولامن شافنا دنقر فى الواطة خجلا لكن عثمان بلجنات قال ليهو الزمان مسغبة ياود ناس بدرى فهرول متخارجا ولكنه لم ينس ان يدس المبلغ المقبوض وكان حينها مبلغا مقدرا من للمال لشق لالحركة الوطنية وانشاء الحزب الجمهورى

    1. رومي لك التحية شكرا لقد اضحكتني كثيرا . مكتبة البشير الريح انشأها ابن عمتي عبد الرحمن البشير الريح في القرن والواحد وعشرين . ابراهبيم بدري انتقل الى جوار ربه في يوم الاثنين 3 ديسمبر 1961 . عندك حاجة تانية . الشخص الذي يكتب هذا الكلام معروف لدي له اسبابه .

    2. رومي تحية وسلام . هنا ذكر لمامور بريطاني لم يحدث في تاريخ السودان أن كان هنالك مامورا بريطانيا . أتى البريطانيون بالمصريين ليكونوا مآمير كتبة محاسبين . اقل رتبة يتقلدها البريطاني هي رتبة المفتش . لا يسكن بين المواطنين يسكن في منزل ضخم به اسطبل للخيل حديقة سائس جنايني طباخ خدم الخ . انت نقلت من انسان جاهل .

    3. الكلام ده معلوم يا رومي ،ومعروف عنهم في التاريخ انهم جواسيس للنقادة وسبق ان استتابهم الخليفة التعايشي وكانو من مواليه مع عدد من التجار الجواسيس وربما هذا سبب كراهية شوقي للمهدية وللخليفة بالذات احتمال اكون عمل حاجة بطالة لحبوباته هههههههه. وربما كان سبب مكافئة المستعمر لهم بمنحهم فرصة لتعليم البنات ،،دايمآ هنالك من يكثر الكلام عن من ينقصه

  8. عمنا المكرم/ شوقي بدري متعك الله بالصحة والعافية وأطال الله عمرك
    نقاش بهدوء ومنطق
    قبائل شمال السودان (كم تدعي بزعمهم أنهم عرب) أقول لك هل تتفق معي على أنه هنالك إختلاط مع العنصر العربي، والدليل:
    1/ اللغة العربية: من أين أتت اللغة العربية التي تتحدثها قبائل السودان الشمالية(شايقية-جعليون-رباطاب….)
    2/ نوع الشعر: وهو بالتأكيد ليس كالشعر العربي وأيضا ليس كالشعر الأفريقي ، إذن هنالك خلطة بين الأفارقة أصحاب الارض في شمال السودان والعرب المهاجرون من الجزيرة العربية(بغض النظر عن أنسابهم)
    • إذا إتفقنا على أن هناك إختلاط بين العرب والأفارقة في شمال السودان أنتج لنا شكل السودانيين الحالي في الشمال ،
    السؤال: هل ذهب الرجال الافارقة من السودان وتزوجوا بنساء عربيات،
    أم هل جاء الرجال العرب للسودان وتزوجوا بنساء أفارقة (وهو الأصح والأرجح)
    الخلاصة: هل ينسب الإنسان لإمه أم لأبيه؟
    أرجو منك التعقييب على هذا التحليل

    1. راشد لك التحية والشكر على الاستفسار .
      نعم لقد أتي العرب الى السودلن ولكن كافراد ومجوعات صغيرة. القبيلة الوحيدة التي اتت كشبه قبيلة كبيرة هم الرشايدة لانهم وجدوا التفرقة في الجزيرة العربية سموهم ،، حطيم ،،. لم يختلطوا بالسودانيين بالزواج لانهم اعتبروا السودانيين اقل قيمة منهم . حضرت مناقشة بين زعيم الرشايدة راشد والاخ احمد ترك عن الزواج بين هدندوي وفتاة من الرشايدة وراشد كان ينفي الخير كشئ مستحيل ويبدوا غاضبا والاخ اخمد يضحك . كان هذا في الثمانينات وفي كسلا امام عبد الله النهيان الذي اخذته الى كسلا وهو ابن عم محمد النهيان الحاكم الجديد اليوم . الرشايدة حافظوا على الاشياء المهمة بالنسبة لهم الاسلحة مثل السيف الطعام طريقة السكن . اللهجة ، التقاليد
      الاحتفالية الموت الزواج الختان الخ .
      هل يمكن للعرب أن يقبلوا بالشلوخ الختان الفرعوني وشم الشفة السفلى للنساء ، البطان الخ
      في شمال السودان طغت النوبية والبجاوية ولا نزال نستخدم مئات الكلمات من اللغتين . احتاج السودان للغة العربية للصلاة وممارسة الشعاير الاسلامية فهم القرآن الشريعة والاقتصاء والتجارة وللاتصال بالعالم الخارجي ولهذا كما حدث في امريكا الشمالية كانت الانجليزية وبعض الفرنسية والاسبانية في الجنوب والغرب . كان هنالك تصويت في امريكا بين الانجليزية والالمانية وفازت الانجليزية .
      شكلنا في الشمال السوداني هو الشكل الكوشي النوبي او البجاوي من ملامح بشرة ليست سوداء داكنة ، مثل الاثيوبيين الاريتريين الدناكل العفر والعيسى الصوماليين .نحن الافارقة لنا اقسام متعددة . المجموعة السودانية من غرب السودان ال الاطلسي . البانتو غرب افريقيا جنوب افريقيا . النيليون مثل الدينكا الشلك النوير الاشولي الخ . المجموعة الاثيوبية تشمل السودان الشمالي . وشكلنا لم يعطيه لنا العرب .
      حسب الدي ان اي الجين جي وان الخاص بالعرب لا يوجد الا بكميات قليلة عند البني عامر وبعض البجا .
      اثيوبيا او الحبشة احتلت اليمن وجنوب الجزيرة العربية ،نشروا المسيحية وهم اصحاب الاخدود كما في القرآن …. هل اليمنيون اثيوبيون ؟ ويجب أن لا ننسى أن اللغات الاثيوبية هى لغات سامية اصلها لغة ،، قيز ،، ز
      سيف بن ذي يزن اتى بالفرس لاخراج الاثيوبيين من اليمن . هل اليمنيون عجم ؟
      بخصوص اللغة العربية يمكن أن اقول لك . اللغة الانجليزية التي هى الاوسع انتشارا من اللغات الحديثة التكوين ، وقد اخذت الكثير من اللغات الاخرى ، انجلترة كانت متخلفة جدا ايقظها الرومان باحتلالهم انعشوا الاقتصاد واستعملوا النقد بدل المقايضة الخ . ثم استعمرها النورمانديون وهم من النرويجيين الذي استقروا في شمال فرنسا . بواسطة وليم الفاتح عامل الأنقلو ساكسون كعبيد أو مواطنين من الدرجة الثانية . كانت اللغة المستعملة هي الفرنسية التي كتب بها الدستور الأنجليزي ابو الدساتير العالمية ،، ماقنا كارتا ،، .
      اكبر لغة في العالم هى الصينية يستخدمها 1036 مليون نسمة . الانجليزية يستخدمها 618 مليون . عدد البريطانيين 68 مليون 20 % اجانب 7،5 % اسيويون . وهنالك ايرلنديون اسكوتلنديون وويلز . كيف انقلت اللغة الانجليزية الى كل العالم ؟ 90 % من الابحاث والاطروحات باللغة الانجليزية .
      عدد البرتقاليين هو 11 مليون . عدد البرازيليين هو 212 مليون متحدث بالبرتقالية . هل هم برتقاليون . عدد سكان انقولا ولغتهم الرسمية هي البرتقالية ،عددهم 32 مليون نسمة وموزامبيق عدد سكانها 31 مليون .
      ثالث اكبر لغة في العالم هي ،، اردو ،، وتعني لغة الجيس خلقت لربط جنود اكبر في الهند تضم الكلمات العربية الفارسية ولغات اخرى . يتكلمها 487 مليون اليوم. ولكن الانجليزية هى اللغة المستخدمة في الهند . كنت اشاهد بعض المساكن في دار السلام مكتوب عليها ،،، مسجلي تعاوني ،، بالحروف اللاتينية التي تكتب بها اللغة السواحيلية . كنت اسمع الجميع يرددون ،، اسانتا صنآ ،، وتعني احسنت صنعا او شكرا . اللغة السواحيلية تتقدم في كل شرق افريقيا يوغندا كينيا تنزانيا الكنقو رواندا الخ . انها لغة سهله صنعت من لغات عديدة . وللانجليزية نصيب كبير فيها . اللغة لا تحدد الجنسية او الامة . لا تجد شخصا يقول لك انا اردو . او انا سواحيلي . تجد من يقول لك انا كوستاوي او كوستاوية ، لانه من كوستي او من ضواحيها . كوستي اخذت اسمها من يوناني اسمه بابيس كوستاكي او كوستا . ولو كان مسلما لقالوا انه من احفاد النبي صلى الله عليه وسلم . ولصارت له قبة واتباع وقبيلة تحمل اسمه . .
      سكان لا تين امريكا 548 . سكان اسبانيا 47 مليون فقط ولكن الاسبانية لغة نصف مليون شخص . هل كل من يتكلم البرتقالية الاسبانية الانجليزية هو برتقالي اسباني او انجليزي . نفس الشئ ينطبق على السودان . نحن سودانيون نتكلم العربية .
      بناتي واولادي خليط من الدم الاسكندنافي الاوربي والسوداني لكن احفادي بيض البشرة تماما بعيون زرقاء وشعر اشقر . ابناء احفادي سيكون مقدار الدم السوداني في عروقهن 12،5 % . بعد ستة عقود سيختفي الدم الافريقي وسيكون 3 % وبعدها سيكون،، جين بعيد ،، . العرب الذين تزوجوا سودانيات قبل مئات السنين عددهم كان محدودا . وجيناتهم قد اختفت. كل ما بقى هو الهوس بالعروبة احتقار الآخرين اقصاءهم وقتلهم كما يحدث اليوم في دارفور بواسطة سود مثلهم مخدوعين بعروبتهم التي لا يقبلها العرب ويسخرون منهم كمتطفلين اغبياء .

    2. سيبك من شوقي
      ارد عليك انا
      كما قلت جاء الرجال وتزوجوا سودانيات وهذا هو الصحيح كما تري .. هل النساء السودانيات ديل مقطوعات من شجرة اليس لهم اهل .. اليس لابناء الرجل العربي خيلان وجدود وبنات خالات وابناء خيلان اين هم من خارطة قبايل الشمال ..هل تحولو كلهم لقبيلة الرجل العربي وابنه ..بالمنطق دا مفترض ان تكون هنالك الالف القبايل في الشمال وليس ابناء الرجل العربي فقط شايق وركاب ومنصور

      للمعلومية اللغة العربية نشرها الدين وبها خلطة عظيمة من اللغة النوبية من حيث تراكيب اللغة وقواعدها وهذه تعرف بالغة العامية السودانية

      1. ديجانقو لك التحية والشكر في المشاركة . . اوافقك تماما على كلامك . قبل ستة عقود تقريبا طرحت هذا الطرح . هل العربي رواب غير كل الحليب السوداني الى روب عربي ؟ اين ذهب اهل السوةدان الاصليين ؟؟؟هنالك فصل في رواية الحنق التي كتبتها وان لم اكمل الثامنة ونشرت قبل اكثر من نصف قرن . هذا الفصل اسمه الجد العشرون . سخرت فيه من رجوع الشماليين لجدهم العشرين وعروبتهم . هذا الهوس هو سبب المصائب …. دمت .

  9. الأخ شوقي حكاية السريرة وعلم السودان الأول ما تاخدها أمر مسلم (لأنه كرموها).
    حقيقة العلم موجودة في بخت الرضا.

  10. الاشراف ذرية السيد احمد (غلام الله)بن عائذ أتوا للسودان من الحجاز عن طريق اليمن وهم ليسوا يمانيه كما أن كل الاسلام والحضارة الاسلاميه والعروبه في السودان هم السبب الأساسي لها ، محمد بن غلام الله المشهور برباط لم يكن مجنونا بل شيخ وداعيه تزوج من بنت ملك النوبه كما تزوج اخيه من بنت ملك الكنوز وتزوجت أخته علياء من البديري الدهمشي العباسي القادم من مصر ، طبقات ود ضيف الله تخاريف تم الرد عليها ، اهلك الرباطاب ابحث عن نسبهم في غرب أفريقيا ومعك الجعليين والرجاء الجديه في البحث وبقية أهل السودان خليط من نوبيين واحباش وغرب أفريقيا ، دارفور تجسيد كامل لقبائل غرب أفريقيا .

    1. براحة علي آلراجل ،انا ما عارف نسبتو للرباطاب كيف ؟؟؟لكن ياخي دستو دوس شديد براحة علي نسل العملاء والجواسيس عسي ان يخرج الله من ظهورهم ناس اكثر وطنية

      1. يا اللخو ؟ هل انت من الاشراف ؟ النبي صلى الله عليه وسلم لم يطلق لقب اشراف على اهله . نحن كوشيون ولسنا عرب لا نريد أن نتخلى عن اصلنا لنكون عربا ولا نريد أن نكون عربا . ما قرأناها سمعناه شاهدناه ونشاهده كل يوم من العرب يجعلنا نحمد الله الذي لم يخلفنا عربا …. اللخو عربي ؟؟؟
        البروفسر عوني الشريف في موسوعته من 7 مجلدات ضخمة اورد زواج رباط من الامة ، انت ود منو ؟ بعدين التخاريف اوردتها انت عندما جعلت كل العروبة والاسلام في السودان حكر على رباط وغلام الله الخ . يا اخي اغلب الاسلام اتى من الغرب خاصة بعد أن حرر الاسباب بلدهم الاندلس . في لهجة الرباطاب وبقية السودان يستخدمون مئات الكلمات النوبية والبجاوية . هل كان رباط ابن مشلخا ووالدته مختونة فرعونيا وشفتها السفلى موشومة ؟ اذا احفاده لا يمكن أن يكونوا من ،، الاشراف ،، الذين ينتسب لهم كل من هب ودب ..

  11. ياسلام استاذنا شوقي او الأنصاري الهارب كما يحلو لنا وله مناجاتكم..بحرك الايام دي محمر وهذا اغلب أحوال الدراويش الاستحوال …انا بصراحة ما مقتنع بفكرة العرق دساس لو مقتنع بيها كان قنعته منك وقلته حيطلع لعملاءالانكليز الذين حتي بعد الاستقلال حاولو تشويه تاريخ أبطال هذه الأمة فالعميل لا يلد الا عميل في اعتقاد كثير كن الناس عشان كده في وطنين كثيرين ما راجين منك حاجة بقولو ليك ببساطة انت شوف ده اهلو منو وتاريخهم شنو ؟؟؟؟؟ وكثير من الداخلين اشارو لعمالة هذه العائلة فالسودان ليس بهذا أسرار بالذات أمدرمان التي غادرتها لكني والله متفائل بعودتك ، فأنت عائد الي حظيرتك عودة عرجاء لي مراحه ان شاءالله هدايتك قريبة ،وخير دليل علي ذلك محاكاتك الإمام الصادق المهدي طيب الله ثراه سرا وعلنا حتي في أسلوب الحياة ،طلما انو انت لسع بتشبه بالرجال معناها الخير لسع فيك .

  12. عبد الرحمن المهدي والميرغني ذهبوا واعلنوا عن عمالتهم وخضوعهم للملك الانجليزي جورج في عقر داره لندن .والتزموا بالدفاع عن امبراطوريته هو اتباعهم واهلهم . من أنا او انت من يغالط عبد الرحمن المهدي والميرغي االذان اعلنا على رؤوس الاشهاد عمالتهم للبريطانيين ووقعوا بايديهم على سفر الولاء للملك الانجليزي جورج . وهذا في 1919 . نفطة سطر جديد . بما انك من اتباع المهدي فانت وغيرك عملاء للانجليز . ربنا يمتعك بعمالتك .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..