مقالات سياسية

الجيش يبيع المياه للمواطنين

ماوراء الكلمات

طه مدثر

(1) لا شئ أضر بالاقتصاد السوداني ثم ضيعه وأضاعه، الا سوء الإدارة والفساد ودخول الجيش كمستثمر أول أو أكبر في كل المجالات الاقتصادية.

(2) ولكن أن يدخل الجيش كمستثمر في بيع مياه الشرب، فهذا أمر جلل، يجب أن تتم مناقشته على اوسع نطاق.

(3) وهنا دعونا أولاً، نتحدث عن مياه الشرب بولاية القضارف، تلك الولاية التي تزخر بالامكانيات المالية الكبيرة، ويكفي أن زكاة الولاية لو تم توزيعها التوزيع العادل فلن يصبح بالولاية فقيراً أو مسكيناً أو متردداً على ديوان الزكاة، ولن يجعل القضارف تمد يدها الى السلطة الإنقلابية الاتحادية، طالبت، الدعم والمساعدة في اكمال مشروع الحل الجذري لمياه ولاية القضارف، والذي بذل فيه والي الولاية المكلف الاستاذ محمد عبد الرحمن محجوب، جهداً عظيماً ومقدراً، شهد له بذلك عموم اهل الولاية، ولكن ظهور بعض المعيقات التي من صنع أيدينا يؤدي دائماً إلى تعطيل العمل بهذا المشروع الرائد.

(4) ومعلوم بأن اهم مصدر لمياه الشرب بالولاية، هو خزان الشواك، وايضاً ساهمت حكومة الاستاذ محمد عبد الرحمن بجهد وافر من أجل استقرار الإمداد المائي وتذليل كثير من الصعوبات التي واجهت مياه الشرب، فمياه خزان الشواك والتي كان من المفروض أن ينعم بها عامة أهل الولاية، الذين هم ملتزمون بدفع فاتورة الاستهلاك الشهري، وبرغم أن المياه قد لا تصلهم لمدة الشهر أو الشهرين، وفي هذه الأيام شهدت الولاية انقطاع المياه، بسبب اعطال مكررة ومحفوظة لدى الجميع، هذا الانقطاع أدى إلى ظهور الجيش كمستثمر في المياه، !!لا ترفع حواجبك من الدهشة والاستغراب!!

(5) ومن رأى ليس كمن سمع أو(جابوه ليهو) فقد رأيت بعيني، والله على ما اقول شهيد، وجاهز للمساءلة والمحاكمة أمام جميع المحاكم (أن شاء الله نمشي المحكمة الجنائية الدولية ذاتها) فقد شاهدت بحي ديم النور(محل إقامة الكاتب)تناكر الجيش بلونها المعروف والمميز وهى تجوب الحى (وربما في إحياء أخرى)وهى تقوم ببيع المياه الحلوة مياه الشواك، للمواطنين، وحب الاستطلاع دفعنى لسؤال سائق إحدى التناكر عن ثمن برميل الماء، فقال(بألف ومئتين جنيه)وللعلم بالشئ فإن حمولة التناكر الواحد ستين برميلا، وهناك تناكر حمولة تسعين برميلا، (شفتوا الاستثمار كيف)؟ فهل تستطيع أن تحصي وتعد الدخل اليومي للجيش من الاستثمار في مياه شرب المواطن؟مع الأخذ في الاعتبار بأن الجيش فقط يملك الخزان.

(6) فهل يعلم السيد والي الولاية الاستاذ محمد عبد الرحمن والسيد قائد الفرقة الثانية مشاة اللواء ركن حيدر الطريفي، بأن تناكر الجيش تبيع مياه الشواك للمواطنين؟وليتها كانت باسعار مناسبة، بل وبالسعر التجاري!! و(الماعاجبو)، عليه أن ينتظر حتى يأتيه يوم شربه، وهو مرة كل شهر أو مرة كل شهرين ثلاثة.

(7) والسؤال هنا، هل من مهام وعمل واختصاصات الجيش بيع المياه؟

فمن يتصدى لوقف هذه المهزلة والمتاجرة بمياه شرب المواطنين، اللهم هل بلغت فاشهد.

الجريدة

 

‫7 تعليقات

  1. هذا الاستثمار له سنوات في مدينة الابيض يا طه..تناكر الديش الما بتغباك تبيع في مياه من محطة الدنكوج لمواطن الابيض..

    1. وكذلك يا عب الرحيم عربات الجيش بتشفط البلاعات بالقروش، وبترحل بضائع التجار بالقروش، وبتقطع خشب الغابات وتبيعه بالقروش، وبتبيع الفحم بالقروش هو دا جيش ام دكان في سوق ابوجهل؟

  2. اوسخ جيش في العالم ويقوده اوسخ قواديين في العالم بالله عليكم ما تخجلوا تتاجىوا في الماء الذى جعل الله منه كل شي حى وبتناكر هى ملك للشعب عشان مال السحت يمشي لجيوب الضابط الكبار وليته يذهب الجنود وصغار الضباط علي الاقل هم يعانون مثل بقية الشعب السوداني ولكن يذهب لكروش القادة والذين يتمتعون لعلاج مجاني وزي مجانى وبصل مجاني وبنزين مجانى وعربية للمدام مجانى وبنزينها مجاني وعربية الاولاد مجاني وبنزينها مجاني وكله علي حساب المواطن الغلبان اسأل الله أن ينقلب عليكم هذا السحت بسرطان يهرد بطونكم وبطون زوجاتكم وبطون أولادكم يا رب العالمين.

  3. لا تستغرب يا هداك الله قبل كدا قائد سلاح المدرعات (.علي فضل ) كان يزرع (العونكليب) حول سلاح المدرعات ويربي الغنم ( المراح) ولمن اعترض عليه احد ابناء الحي الشرفاء قال له بالحرف لوما عاجبك بجيبك اربطك ترعى في هذا العونكليب تقولي شنو وتقلوي منو ..دي قلت ادب فايته الحد … ديل المفنقسين لحميتي لا تستبعد منهم أي فعل مهما كان تافهاً

  4. والله يا مدثر أنا زعلت جنس زعل، وقلت معقول الجيش الإسرائيلي بكل عظمته يبيع الموية للمواطنين!!! بس وأنا بقرأ عرفتك بتتكلم عن الديش السوداني، طوالي قلت مدثر دا ما عنده موضوع، ديش شنوووو في السودان يا هذا؟ ولا أنت قاصد الجماعة البنفنسوا ويضربوا تعظيم سلام للجنجويدي الفريق خلاء التشادي ولض ضقلو؟ كان يا ما كان في سالف العصر والأوان جيش يسمى جيش السودان، لكنه تحول لديش برخان

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..