أخبار مختارة

بعد عدم تلبية شرطه.. الجيش السوداني يرفض حضور اجتماع “إيغاد”

أعلنت الحكومة السودانية أن وفدها الذي أرسلته إلى أديس أبابا لن يشارك في محادثات اللجنة الرباعية في أديس أبابا التي تقودها الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيغاد)، الاثنين، ما لم يتم الاستجابة لمطلب قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل معارك بين الجيش بقيادة البرهان الذي يتولى أيضا رئاسة مجلس السيادة، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بـ”حميدتي”.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان: “استجابة لدعوة من رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد، قررت حكومة السودان ابتعاث وفد للمشاركة في اجتماع اللجنة الرباعية المنبثقة عن منظمة الإيغاد بأديس أبابا”.

وأضاف البيان: “وصل وفدنا بالفعل إلى أديس أبابا، صباح الاثنين، مما يؤكد على جدية حكومة السودان للارتباط البناء والتواصل مع منظمات إنتماءها الإقليمية، ولكن للأسف اتضح لوفدنا أن رئاسة اللجنة الرباعية لم يتم تغييرها”.

وقالت الوزارة إن حكومة السودان ورئيس مجلس السيادة طالبا بتغيير رئاسة الرئيس ويليام روتو رئيس جمهورية كينيا للجنة الرباعية نظراً للأسباب التي أوردتهـا الحكومة والمضمنة في خطاب معنون لفخامة الرئيس إسماعيل عمـر قيلي الرئيس الحالي للإيغاد ومن ضمنها عـدم حياديـة روتو في الأزمة القائمة”.

وتقود “إيغاد” مبادرة إقليمية عبر لجنة رباعية برئاسة كينيا تضم إثيوبيا وجيبوتي وجنوب السودان. وكانت اللجنة ثلاثية برئاسة جنوب السودان، قبل أن تتوسع في يونيو بضم إثيوبيا.

وترافقت تلك الخطوة مع نقل رئاسة اللجنة من جنوب السودان الى كينيا، وهو ما لقي معارضة من الخرطوم.

وعقدت اللجنة الرباعية اجتماعا، الاثنين، في أديس أبابا، غاب عنه البرهان ودقلو رغم دعوتهما إليه.

وأكد كل من طرفي النزاع إرسال ممثل عنه الى أديس أبابا، الا أن الحكومة المرتبطة بالبرهان، أكدت أنها لن تشارك في الاجتماع ما لم يتمّ تلبية مطلبها بتغيير الرئاسة الكينية.

وذكر بيان الخارجية: “لا يزال وفد حكومة السودان متواجدا في أديس أبابا ينتظر الاستجابة لطلبه”.

وكانت الوزارة اعتبرت الشهر الماضي أن حكومة كينيا “تتبنى مواقف ميليشيا الدعم السريع المتمردة وتؤوي عناصرها وتقدم لهم مختلف أنواع الدعم”.

في المقابل، أعلنت قوات الدعم السريع أن وفدها شارك في اجتماع أديس أبابا “إيماناً بضرورة الوصول إلى حل سلمي يؤدي إلى وقف الحرب ويمهد إلى بدء حوار سياسي شامل يعالج جذور الأزمة السودانية وعودة الحكم المدني الديمقراطي وخروج نهائي للمؤسسة العسكرية من العمل السياسي”.

واعتبرت قوات الدعم السريع مقاطعة وفد القوات المسلحة للاجتماع “تصرفا غير مسؤول.. بذرائع واهية غير موضوعية رغم وصوله لأديس أبابا”.

وأضافت أن مقاطعة وفد الجيش للاجتماع “يكشف أن القرار داخل المؤسسة العسكرية مختطف وأن هناك مراكز متعددة لاتخاذ القرار بداخلها تسعى لإطالة أمد الحرب وعرقلة المساعي الحميدة كافة التي يبذلها أشقاء وأصدقاء السودان في محيطه الاقليمي والدولي”.

وانتقدت الرباعية في بيان ختامي “الغياب المؤسف لوفد القوات المسلحة السودانية على رغم دعوتها وتأكيد مشاركتها”، الا أنها أكدت استمرارها في تركيز جهود “كل الأطراف على الوصول إلى عقد لقاء وجها لوجه بين قائدي الطرفين المتنازعين”.

ولم يلتق البرهان وحميدتي منذ اندلاع المعارك في 15 أبريل، وهو يوم كان من المقرر أن يشهد اجتماعا بينهما بتسهيل من الأمم المتحدة.

ودعت الرباعية الطرفين إلى “توقيع اتفاق غير مشروط لوقف إطلاق النار”.

وأعلنت أنها ستطلب من الاتحاد الأفريقي بحث إمكانية نشر “القوة الاحتياطية” لشرق أفريقيا (“إيساف”) التي عادة ما يتم توكيلها بمهام مراقبة الانتخابات، في السودان بهدف “حماية المدنيين” وضمان وصول المساعدات الإنسانية.

واعتبر مبارك أردول، وهو قائد سابق لإحدى مجموعات التمرد في السودان، يعدّ مقربا من الجيش، أن اجتماع أديس أبابا كان “فخا للتدخل العسكري”.

وأضاف عبر تويتر أن الحديث عن نشر قوات شرق أفريقيا هو “فصل آخر لاحتلال السودان… بعدما  فشلت مليشيا التمرد من تحقيقه وانهزمت”، وفق ما أوردت “فرانس برس”.

وشهدت العاصمة الإثيوبية كذلك حضور مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأفريقية، مولي في، التي من المقرر أن تلتقي مسؤولين سودانيين وإقليميين.

ودعت المسؤولة الأميركية في بيان، الأحد، طرفي النزاع الى “وقف المعارك فورا”، مكررة “نداءات أطلقتها دول المنطقة للحؤول دون أي تدخل أجنبي ودعم عسكري يعمّق النزاع أو يطيل أمده”.

وأودى النزاع بأكثر من 2800 شخص، ودفع أكثر من 2.8 مليون شخص للنزوح، لجأ أكثر من 600 ألف منهم إلى دول مجاورة أبرزها مصر وتشاد، وفق بيانات المنظمة الدولية للهجرة.

ويعاني من بقي من السكان الذي كان عددهم الاجمالي يقدّر بزهاء 45 مليون نسمة قبل بدء المعارك، من نقص المواد الغذائية والخدمات ومصادر الطاقة،  بينما تتوالى التقارير عن حالات نهب وعنف جنسي واحتدام الصراعات العرقية خصوصا في إقليم دارفور (غرب).

الحرة – واشنطن

‫8 تعليقات

  1. البرهان وسخان وخيبان القرار ليس بيده، إنما بيد الكيزان، وشوف اردول الكلب بقى يطبل لاسيادهم الكيزان وجيش الكيزان لكن يا اردول الجيش ما حينتصر علي الدعم السريع وإنت عارف كده لكن وقسما لو انتصر الدعم السريع ،إنت يا اردول والتوم هجو وعسكورى ،وتركي كلاب الكيزان إلا تشوفوا ليكم حته تمشوا ليها يا كرور يا وسخ. قال اردول قال عب عواليق.

    1. ” الجريدة “ هذا الصباح… تصحيحا لبيان وزارة الخارجية الكيزانية (الكذوب) والذي يلوي عنق الحقيقة بالإدعاء أن الوفد الموجود بأثيوبيا هو الذي رفض المشاركة بينما الحقيقية ان سكرتارية الإيقاد هي التي رفضت مشاركة الوفد باسم (الحكومة السودانية) على أن يمثل اللجنة الأمنية الكيزانية بالقوات المسلحة

      عصب الشارع – صفاء الفحل
      كل الطرق تؤدي للإطاري

      ستنتظر الحكومة الكيزانية الحالية طويلاً ولا أحد سيستجيب لها إن ظلت تدور حول ضرورة إلغاء الدور الكيني وإبعاد رئيس اللجنة الرباعية الرئيس الكيني الدكتور وليام روتو وإبعاده من اللجنة الرباعية فالمجتمع الدولي لايهتم بالترهات ويعلم تماماً أن موقف (الحكومة الكيزانية) الذي أعلن باسم وزارة الخارجية لا يحمل الحقيقة الكاملة فعضوية السودان بالاتحاد الافريقي أساساً مجمدة وبالتالي فان وزارة الخارجية الحالية غير معترف بها وطلب المشاركة الذي بعث به الرئيس الإثيوبي ابي احمد كان لتمثيل (الجيش) علي اعتباره طرف من طرفي الصراع الدائر مع وجود تمثيل للدعم السريع والقوى المدنية ولم يأتِ ذكر لحكومة في الدعوة أصلاً لإجتماع الإيقاد الذي تم بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا وتجاهل تلك (التفاهات) وأصدر توصياته

      وتصحيحا لبيان وزارة الخارجية الكيزانية (الكذوب) والذي يلوي عنق الحقيقة بالإدعاء أن الوفد الموجود بأثيوبيا هو الذي رفض المشاركة بينما الحقيقية ان سكرتارية الإيقاد هي التي رفضت مشاركة الوفد باسم (الحكومة السودانية) على أن يمثل اللجنة الأمنية الكيزانية بالقوات المسلحة إن رغب في ذلك على أساس أن الحكومة الإنقلابية الحالية غير معترف بها وبالتالي فان الادعاء بطلب تغيير رئيس اللجنة الرباعية وعدم حياده وكافة (الخزعبلات) التي وردت في ذلك التعميم اكاذيب لاعلاقة لها بواقع الاحداث أو مايجري هناك وربما كانت أحاديث لتغطية (الحرج) الذي صدم الوفد الكيزاني الذي ذهب لتمثيل السودان فتم رفض ذلك ولو أنه سمح له بالمشاركة كما كان يشتهي لتجاهل كل ماورد في ذلك التعميم عن رئاسة كينيا وحتي (ابليس) نفسه وطار من الفرح وشارك من اجل الغرض الأساسي الذي جاء من أجله وهو إجبار الدول الأفريقية بالاعتراف بالحكومة الحالية غير المعترف بها والتي جاءت عقب انقلاب اكتوبر المشئوم

      المشكلة أن الكيزان مازالوا يعتبرون البلاد ضيعة كيزانية وأنهم يمكنهم بالضغط باسمه إجبار العالم الاعتراف بهم اما خداع البسطاء في الداخل فهو بسيط ويمكن ان يتم من خلال بيان هزيل كالذي صدر متناسين أن الشعب السوداني قد تجاوز الثلاثين عاما من (التجهيل) التي عاشها تحت ظل الحكم الكيزاني وأن درجة الوعي قد ارتفعت لديه خاصة بعد ثورة الوعي الديسمبرية وأصبحت لاتفوت عليه مثل هذه الافعال الكيزانية الخبيثة

      كافة الامور بالسودان صارت واضحة لكل العالم ولايمكن للغربال الكيزاني تغطية عين الشمس بعد هذا الموت المشاع منذ ان تفجر ثورة ديسمبر والبيان الختامي لقمة الايقاد واضح بأن لامستقبل للسودان إلا في ظل حكومة مدنية ديمقراطية وكل الطرق تؤدي للاتفاق الإطاري مع دق اخر نواقيس التحذير من إجبار المجتمع الدولي ممثلا في القوة الافريقية للتدخل للفصل بين القوتين المتحاربتين وإعلان منطقة حظر طيران وكان من الأفضل للوفد دخول الاجتماع كممثل للجنة الامنية الكيزانية فربما كان قد نال بعض المكاسب والإحترام ففي الإمكان محاربة الشعب السوداني من اجل الاستمرار في السلطة ولكن هل يمكن للكيزان محاربة المجتمع الدولي كله ..!!
      الايام القادمة ستجيب إذا لم يستدرك الكيزان موقفهم المتردي والتراجع عن (اللف والدوران) رغم إننا نعلم بأنهم لايمكنهم ذلك … فالطبع يغلب التطبع
      والثورة مستمرة
      والقصاص أمر حتمي
      والرحمة والخلود للشهداء
      الجريدة

      وغمضُ العين عن شرّ ضلالٌ *** وغضّ الطرف عن جورٍ غباءُ
      فيسبوك صحيفة الجريدة السودانية – fb.me/aljareeda.sudanese.newspaper

  2. عشان عنصريتكم وهمجيتكم ما تنتصروا ؛حتي اردول الذي كان يحارب اليشيرعندما كان حميدتي حارس البشير والكيزان ؛شعب معظهم فاقد المروءة والصدق كيف ستبنون دولة كلكم ارزقية كيزان دعامة قحاطةاحزاب عروبية وطائفية حركات مسلحة وحركات الله ينتهي منكم جميعا ضيعتوا الشعب يا ارزقية تباعون وتشترون في سوق النخاسة والعمالة

  3. اخ من صنع الدعم السريع هم الكيزان لمحاربه الحركات المسلحه في دارفور وفضوا اعتصام القيادة العامه ورفضوا الدمج في الجيش ونحن السودانين ماعندنا كلام غير الفلول والدعم هو اكبر فلول

  4. الدعم نهب وسرق واغتصب النساء وسرقة اي عربيه حتي يخذها بالقوة وانت ياالمر دعم سريع ماعندك اي وطنية لبلدك الحكومه المدينة لم تعمل اي وخاصة لجنه التمكين وعندنهم غير الفلول الفلول ولم يقدروا عليهم لانهم من غير رؤية ومافي اي اتفاق بين السودانين كل واحد عايز منصب وبس وخلي الشعب يتحرق لاننا شعب السودان ماعندهم وطنية علي بلدهم الاحسن نفكر فى الشعب الغلبان ونترك الكلام فى علان وفلان ونسي كل شي ونكون يد واحد وقبنا علي السودان وننسي كل الانتمانات الي حزب وجماعه عشان سودانا يكونفوق فوق والله الموفق

  5. عسكر الكيزان عاوزين يفرضوا على منظمة الايغاد شروطا تتنافى مع النظم التى تدار بها المنظمة , كل ما جنوه الآن من ذلك الموقف الغبى هو العزلة وأن ايغاد كمنظمة لها أسس تدار بها شؤونها لن تخضع لرغبات واهية و غير مبررة لارضاء طرف مطالبه غير مقبولة و غير منطقية.

  6. – عجبي في الحمار اكبر حِمار بُرهانو!!!
    – اولاً بعد انقلاب قرود الموز (ما قحاطي) و (قحط لا تُمثلني) لقد جمد الإتحاد الأفريقي عضوية السودان ، نعم عضوية السودان مُجمده فلماذا لا يشرح العواطليه حول التعيس بُرهانو معني العضوية المجمده ؟؟ يعني لا يحق له الاشتراك و لا يحق لهم مناقشة قضايا دوله مجمدة العضوية !!!
    – المُضحك إجتمعت أطياف المعارضة و دولٍ لا ناقة لها و جمل في نقاشات لا تُسمِن و لا تُغني من جوع للشعب السوداني إلا تجهيز الكراسي للاستوزار و المناصب و العروسين غايبين !!

  7. منظمة إيقاد تضم دول الجوع و الفقر و المرض و الايدذ، و الان تتحرك هذه المنظمة الجيعانة المرضانة بقيادة كينيا و إثيوبيا و جيبوتي و تشاد لإنقاذ حياة مليشيا الجنجويد عيال جنيد تتار الصحراء الكبري مجهولي الهوية بعد ان تعرضوا لإبادة مذهلة على يد قوات شعبنا الباسلة و التي كانت الحصن المنيع ضد قيام مملكة ال دقلو على تراب الوطن العذيز، و عليه تحركت دويلة الامارات بقياده عيال زايد الي منظمة الجوع و الايدذ بعد ان تدفعت اليهم اموال طائلة لتحريض ضد حكومة السودان و جيش السودان بإقامة حظر لطيران الجيش السوداني العظيم الذي حطم كل آمال و احلام عيال زايد فى السودان، و الذي يدعوا للعجب من يطالب بفرض حظر طيران على الجيش السوداني العظيم هو الحقير آبي أحمد الذي أباد شعب تيقراي و كل مدن و قري أقليم تيقراي و الاتحاد الإفريقي مقره موجود فى اديس أبابا و قاعد يتفرج 🤔 و منظمة الجوع و الايدذ مقرها الرئيسي فى جيبوتي على مقربة من العاصمة اديس أبابا وهي كمان ساده دي بطينة و دي بعجينة 😏 و يريدون فرض حظر طيران على جيشنا العظيم لانه حطموا و دمروا قوات الجنجويد عيال جنيد تتار الصحراء الكبري مجهولي الهوية و الكرامة الوطنية و هذا طبعاً يغضب دويلة الامارات جدًا لانها أنفقت عليهم مليارات الدولارات، و هذا بالطبع يحزنها جداً ان تري مشروعها الذي صرفت عليه صرف من لا يخشى الفقر يتحطم تحت ضربات الجيش السوداني العظيم.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..