مقالات سياسية

هذيان أشباه الفلول ..!

سفينة بَوْح 

هيثم الفضل

 

هذيان رقم (1) : مبارك أردول في تصريح على قناة الجزيرة القطرية (لا نعتبِر المُبادرة المصرية تدَّخُلاً خارجياً في شئون السودان) ، أما على مستوى شخصي الضعيف فقد ظللتُ وكعادتي مع تصريحات أردول أبذل ما في وسعي من جهود ذهنية مُضنية (لأستوعب) المعايير والموازين التي يتَّبِعها أردول في تقييم (تفاعُلات)  المُحيط الإقليمي والدولي تجاه الأزمة السودانية وبعد إرهاق لم أجد دليلاً أو مؤشِّراً من قريب أو بعيد يدفعني إلى التفريق بين (التدَّخُلين) الموجودين الآن في الساحة السياسية السودانية ، مما يُجبرني على طرح تساؤل منطقي يمكن أن يطرحهُ أقل الناس إلماماً بالسياسة ونصهُ كالآتي (ما الذي يجعل مجهودات المجتمع الدولي المُتضافرة مع مؤسسات الأمم المتحدة تدُّخلاً في الشئون الداخلية السودانية وفي ذات الوقت ما الذي ينفي صفة التدُّخل عن المبادرة المصرية ؟) ، وبالمناسبة لا يفوت علينا أن نلفت إنتباه القُراء إلى أن المحاولة المصرية المبذولة تحت شعار رأب الصدع وتحقيق التوافق السياسي الوطني في السودان  هي في الأصل مُجرَّد (دعوة) لإجتماع وليست مُبادرة كما يعتقد أردول وزملائه من طغمة الإنقلابيين المدنيين ، فالمُبادرة لا بد أن يشتمل محتواها على برنامج وأجندة عمل ومناقشات مُسبقة بين الأطراف قبل الإعلان عنها ، ومن ناحية أخرى فإن المبادرات يجب أن تُطرح في (بدايات) إندلاع المشكلة أوالصراع ، لا في نهاياتها أو بعد وصول أطراف النزاع (الأصليين) فيها إلى إتفاقات مبدئية ، تسير بخطى ثابتة نحو تسوياتها النهائية ، ومن ناحيةٍ أخرى من الضروري أن نقول بوضوح (ليس كل التدُّخلات الدولية أو الخارجية) في شئون السودان الداخلية مرفوضة أو معيبة ، كما أنها لا تندرج في كل الأحوال تحت طائلة التعَّدي على القرار الوطني ، فهناك ما يمكن أن نُطلق عليه (التدُّخلات الحميدة) ، ومن أهم إشتراطات قبولها والتعامل معها بل دعمها أن تكون متوافقة ومُتجانسة مع (القرار الشعبي وأغلبية توجُّهات الجمهور في البلد المعني) والأمثلة على ذلك كثيرة ونتائجها وثمارها ماثلة في شيلي وكمبوديا ورواندا والكثير من البلدان التي حقَّقت طفرات مُقدَّرة على مستوى النمو المُستدام والإستقرار السياسي الديموقراطي.
هذيان رقم (2) : جبريل إبراهيم في تصريح لوكالة سونا للأنباء (ندعو القطاع الخاص إلى المُشاركة بفعالية في تحقيق الإستقرار الإقتصادي) ، ويذَّكرني هذا التصريح بالصيادين في عرض البحر حين يدعون المارة على الشاطي لمشاركتهم طعامهم الذي يُطبخ على ظهر المُركب ، ومنها خرج المثل القائل (عزومة مراكبيه) ، جبريل الذي بنى ميزانيتي العامين 2022م و2023م على توسعة إيرادات الدولة بالإعتماد الكُلي على الجبايات الضريبية والجُمركية و(الحركاتية) و(الوهمية) حتى أعلن صغار التجار بما فيهم ماسحي الأحذية الإضراب عن العمل تذمُّراً من البطش الضريبي والجبائي ، يدعو منسوبي القطاع الخاص المُكبَّل بالضرائب والقوانين المُجحفه واللوائح التعجيزية والتراخيص التي لا تُحصى ولا تُعد ، في تكريس لسياسة عدائية بين القطاع الخاص والدولة لا هدف منطقي لها سوى إخراج رأس المال الخاص من دائرة الحراك الإقتصادي ، يدعوهم لأن يسهموا في بناء الإقتصاد الوطني وهم جميعاً وليس معظمهم خارج دائرة السوق والإقتصاد الوطني ، ومن إستطاع منهم أن يبقى ويصمُد فمصيرهُ عاجلاً أم عاجلاً الإستسلام والإنهيار أمام غول الكساد العام وإحجام دائرة الطلب عن الدخول في معاملات تجارية جديدة بسبب ضعف القوة الشرائية وإفلاس الدولة وتنصُلها عن توفير المُعينات الأساسية للإنتاج بما فيها مصادر الطاقة من بترول بسعر مناسب وطاقة كهربائية مُستمرة ومُستقرة ومعقولة الأسعار ، ليصبح أمر القطاع الخاص كمن أُلقي في اليَّم وأُمر بالسباحة وهو مُكبَّل اليدين والقدمين ، السؤال المطروح بإلحاح حتى يمكننا التعامل المبدئي مع هذيان وزير المالية (ماذا قدّم وزير المالية من إجراءات وإغراءات إستثمارية وتسهيلات ومُعينات إجرائية وضرائبية وجُمركية وخدمية وبِنى تحتية حتى يستطيع رجل الأعمال السوداني في أيي قطاعٍ خاص أن يُسهم في تحقيق الإستقرار الإقتصادي).

الجريدة

‫5 تعليقات

  1. نفس الموضوع يا قحاتي ..انتم تعتبرون تدخل الحاكم العام فولكر تسهيلا للانتقال الديمقراطي هههههه..و هو يصرف الاوامر للبرهان و حميدتي و قحت و رجلهم فوق رقبتهم كما اعترف بذلك المناضل الجسور و خبير قحت الاقتصادي حميدتي.

  2. نعليقات سخيفة.. كاتب المقال يتسأءل : وساطة المجتمع الدولي وفيه الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي والايقاد وهي منظمات ينتمي السودان إلى عضويتها ثم الرباعية وتتشكل من دول لها وضعها المؤثر بين دول العالم.. السؤال : ما الذي يجعل وساطة هذه المنظمات والدول تدخلا اجنبيا خبيثا في شؤون السودان ويجعل في المقابل وساطة مصر أمرا حميدا.. بالجد تعليقاتكم خبيثة مثلما هو خبيث كل ما يأتينا من النظام المصري

  3. كيزان انجاس تجار دين عليكم من الله ما تستحقون. ايها القتلة الفجرة زناة شهر رمضان و سبابي الدين الحنيف في ساحات المحاكم علنا.
    دمرتم البلاد و اهلكتم الحرث و النسل و فصلتم الجنوب و اشعلتم الفتنة في الشرق و الغرب و رجعتو السودان إلي عهد القرون الوسطي و تتباكوا الان علي تدخل العالم لأصلاح جزء قليل مما افسدتموه يا ملاعين.
    و الله العظيم استغرب اشد الاستغراب في كل كوز وسخ ابن كلب لسة عايز يتاجر في بضاعة الدين و الوطنية و ثوابت الأمة و فولكر عميل و تدخل الاجانب استعمار و و و.
    ياخ عرفناكم ما عندكم دين ولا اخلاق و لا نخوة و لا وطنية كمان ما عندكم عقل تفكروا بيهو؟
    اللهم احصهم عددا و اقتلهم بددا ولا تغادر منهم احدا اللهم ارنا فيهم يوما كيوم عاد و ثمود عاجلا غير آجل.

  4. لم أري اغذر وأحط واوسخ من هؤلاء الكيزان واتباعهم من الأرزقية الذين امتطوا السياسة حين غفلة بعد ثورة ديسمبر المجيدة والذين استأثروا بثروات السودان المكلوم فهم أشر أهل الأرض الله لا كسبهم عافية وجعل كيدهم في نحرهم فلا يستقيم أمر البلاد الي أن يرسل الله رجلا مدنيا بمثابة رئيس وزراء غيورا علي بلده ليواسيهم وينشر العدل بعد محاكمة هؤلاء الشرذمة والزج بهم في السجون وانه لاتي قريبا فدعهم يتباكون ويصرخون بسبب مافعلوهو في الشعب السوداني

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..