أخبار مختارة

بُرمه ناصر:  حالة من الاستقطاب الحادّ والمزايَدَة تسود الواقع السياسيّ في البلاد 

الخرطوم : الراكوبة

قال  رئيسُ حزب الأمّة القوميّ اللواء فضل الله برمة ناصر إن الإتفاق الإطاري يمثّل بادرةً جيّدة لعملية سياسية وطنيّة ذات مصداقيّة وشفافيّة  مبيِّناً أنه وضع حدّاً للإصطفافات والاستقطابات، ووضع أسس معالجة الأزمة الوطنية.

وأضاف فضل الله في احتفال الحزب بالذكرى الـ”138″ لتحرير الخرطوم بدار الأمة بأمدرمان مساء اليوم، إن الإتفاق الاطاريّ مولود شرعيّ للإرادة السودانيّة من المدنيّين والعسكريّين، وإنه ثمرة تفاهمات وحوارات جادّة ومسؤولة بعيداً عن الأجندات الضيقة.

وتحدّث فضل الله عن العثرات والمشاكل التي تواجه البلاد حاليّاً ، وأشار  أن ذلك بسبب سياسات النظام الشمولي البائد وحذّر  أنصار النظام البائد من محاولة النيل من مكاسب الثورة.  وقال فضل الله إن الأوضاع اليوم مقلقة للغاية أمنيّاً وسياسيّاً واقتصاديّاً واجتماعيّاً مبيِّنا أن الواقع السياسي تسوده حالة الاستقطاب الحاد والمزايدة السياسية .

واوضح أنّ الإتفاق الاطاريّ والعمليّة السياسيّة تواجه تحدِّيات أساسيّة في بناء الثِّقة وبناء جبهة مدنيّة ديمقراطية موحَّدَة وإشراك القوى الوطنية الأخرى عدا الحزب المحلول وأتباعه فضلا عن التحدِّيات ذات الصِّلة بالأجندات الخارجية وصراع المحاور الإقليمية والدولية.

وزاد إن التحديات تشمل أيضا تحدي الثورة المضادة والتي تنتهج تأجيج الصراعات القبلية، وإثارة الفتن الاجتماعية، وبثّ خطاب الكراهية والعنصرية، وتفجير الاوضاع الاقتصادية والتلاعب بالأمن القومي .   وبخصوص الدعوة المصرية قال برمة إنّ حزب الأمة رفض ضمن تحالف الحرية والتغيير المشاركة في الورشة المقترحة في فبراير المقبل مضيفا “ودعونا مصر لدعم العملية الجارية والإضطلاع بدور إيجابي في حثّ الممانِعِين للَّحاق بالعملية السياسية” .

وقال ناصر إن من أهم مطلوبات بناء المستقبل بناء الثقة وتهيئة المناخ الايجابي الداعم للعملية السياسية الحالية وتوسيع قاعدة المشاركة لكلّ القُوى الحيّة والمجتمعية في صياغة الإتفاق النهائي الذي ينهي الازمة الراهنة ويفتح الطريق أمام تشكيل سلطة مدنية كاملة. وقدم فضل الله برمة سردا تاريخيا لأهم المحطات التي مرت بها الثورة المهدية والواقع السياسي والاجتماعي الذي ساد تلك الفترة مبينا أن قضايا الحاضر لا تنفصل عن التاريخ .

‫15 تعليقات

  1. لكي لا ننسى تاريخ برمة ناصر وهو معروف بأنه رجل انقلابي بامتياز والوحيد من الاحياء الذي شارك في انقلابيين الاول انقلاب حزب الامة والكيزان وبعض الاتحاديين (الصادق المهدي والترابي والهندي) عندما تم تجهيز الانقلاب في ليبيا تحت رعاية القذافي لذا سماهم نظام نميري (بالمرتزقة) ووقتها كان عقيد في الجيش كما شارك في انقلاب 25 اكتوبر مع البرهان وما يأكد صحة كلامي هو الشخص الوحيد الذي كذب على حمدوك وغبش وعيه وهو في الاقامة الجبرية وكان رايح جاي بين القيادة العامة وبيت حمدوك وسايق معه اعضاء من حزب الامة و هو الوحيد من قيادات قحت الذي حضر توقيع حمدوك والبرهان بعد الانقلاب وكان يتحدث باسم قحت وعندما حدثت مقاومة الانقلاب بدأ يتحدث بلسانين باسم قحت عند حمدوك وباسم حزب الامة في الاعلام وحمدوك طبعاً معتقل ومعزول عن العالم الخارجي لا يعلم عن المؤامرة؟؟؟ برمة ناصر هو وبعض اعضاء حزب الامة من حاول اقناع عبدالله حمدوك بان القوى المدنية مع الانقلاب و ورط حمدوك في التوقيع مع الانقلابيين ومن لديه تاريخ لبرمة ناصر غير هذا التاريخ فليتحفنا به

    1. ازيدك من الشعر بيت هذا البرمة هو اول من قام بتسليح المليشيات في ايام حكومة الصادق المهدي حيث قام وهو وزير للدفاع بتسليح المليشيات بدل تقوية الجيش للوقوف في وجه الحركة الشعبية و طبعا هذه المليشيات المتفلتة عاثت في الارض الفساد و القتل دون وازع او رادع و تحت حماية الدولة و هو ما اكمل عليه البشير بإنشاء الدعم السريع و الدوامة التي دخلنا فيها و لم نخرج حتي الان فهذا البرمة و الصادق المهدي و حزب الأمة هم من سنو هذه السنة السيئة فعليهم وزرها ووزر من تبعهم الي يوم الدين

  2. اتفاقك ده بله واشرب مويته
    وانتم سبب كل العنصرية والفساد والاستقطاب الحاد
    ولو كنت تحلم بحكم السودان ايه الديناصور اللعين فاحلم جيدا
    القوى المعارضة لديكتاتورية قحت المركزي ستسقطك وتسقط حكومتك اللقيطة يامرشد القحاتة البائس اللعين
    سنسقطكم جميعا
    والحساب ولد ولن يهنأ ازيال الاستعمار والبناء من امثالك بالامن ابدا ياكلب

    1. محمد عمر ناصر الكوز الحاقد على الثوره مهما نختلف مع برمه ناصر فجزمته بكل الكيزان ومهما نحتلف مع (قحت) فهى أفضل مليون مره من سلالة مسيلمه الكيزان الذين دمروا الوطن وحجموا خريطته ونهبوا أمواله. من الأفضا للكيزان أن يصمتوا حين يكون الكلام عن الوطن لأنهم ليس لهم للوطن بل ولاءهم للنهب والسلب والقتل والتعذيب وكله بأسم الدين والدين منهم براء.

      1. برمه رجل المداهنه والهبوط الناعم لا وجود له من غير العسكر يحب البوت زي سهر الجداد

    2. هههههههههههههههه هههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههه اول اسمع كوز يتعامل مع كلمة فساد.

      (وانتم سبب كل العنصرية والفساد والاستقطاب الحاد) يا راجل

    1. مثل هذه اللغة لا تاتي من شباب الثورة وإن كان برمه ناصر يستحق اكثر من ذلك لانه شخص كلما أسأت النظن فيه فهو أسوأ من سوء الظنه نفسه شخص غير محترم وتاريخه كله مؤامرات وكراهية ولكن يوجد من كبار السن من هو افضل منا جميعا فيهم من ناضل من شبابه حتى مماته ومنهم من لايزال يناضل من اجل سودان جديد رغم المرض وارهاق السنين وكل الاحزاب والناشطين في الاحزاب هم افضل منا جميعا (ومن لا يعمل لا يخطيء) ورغم الاخطاء فهم افضل من جماعة حزب الكنبة ودعوني اعيش وباركوها وكلام المساطب وجماهير كل الحكومات والاساءة للجميع هذه وساخة وتربية كيزان

  3. تعرف يا كوز يا نتن يا محمد عمر ناصر أنت كوز واطى يا وسخ أنت وكيزانك ماتساوى ظفر اللواء برمة ناصر واقول لك الاتفاق الا ماشي ماشي في رقبة أى كوز ولجنة إزالة التمكين ح تخلي الكيزان يقولوا واااااااى يا كيزان يا حرامية يا عفن يا سفلة.

    1. انت مالك متشنج كده الزول ده قال رأيه البرمة ده فكثيرين متفين معه انت المتفق معك منو ؟مش لازم تصادر رأيه وتفرض رأيك انت ناس بتنادوا بالديمقراطية فما تصادروا آراء غيركم ولا شنو ؟
      كدي انت قول وااااااااااااااااي لاني شايف انت البتستحق تقولها

  4. الله اكبر ولله الحمد … ولا نامت اعين السفهاء … ايام وعوده المؤسس د. حمدوك … كل الاحزاب تتجهز للانتخابات … هنالك بعد عامين يظهر الحقيقين اهل اليلد واسيادها

  5. لجان المقاومة والثوار في الشارع مع هذا الاتفاق أم ضده ؟
    إجابة السؤال توريك أين الموقع الوطني الذي يجب عليك الوقف عنده
    الاحزاب عمرها ما كانت مؤشر للحقيقة عندها على الدوام أجندة ومصالح
    لكن ممكن واحد يقول لي مصلحة الشارع والثوار غير مصلحة الوطن والوطنية شنو ؟
    هل عندهم أجندة أو مصالح ؟
    ارحمونا من ناس برمه وبخسه وأحزاب الشؤم فليس لديهم ما يقدموه لنا
    هذا الحزب بالتحديد داخل في كل الصرفات والكيمان ومقسم حتى لايطلع ملوص
    داخل في اي حته بي نفر البرمه ده حاجز مكانه في كوم
    ومريم الصادق حاجزة مكان وعبد الرحمن في حتة والصديق في حته
    داخلين في كل الصرفات فهل هؤلاء يتعاملوا مع الشعب بصدق؟!!
    صاحب العقل يميز

  6. حزب (الكاذب الضليل) ده ما منو اي فايدة للمواطن ولا بجي من وراء منسوبيه اي مصلحة للوطن
    رحم الله اب عاج صاحب المقولة فعلا غاب اب شنب ولعب اب ضنب بلد سرح ومرح فيها الطفابيع
    أمثال حميدتي وكل الكرور الطافي في السطح ده وعامل غاغة
    كانوا عايزين راجل يبدا جز من طرف أي راسا عايز حلاقة يحلقو ليهو ويزينهو الشعر والراي ذاته
    لكن في زمن الباطلين الزي البرهان ومجموعة الجياشة الخايسين ظهرت لنا هذه الدمامل النتنة على جسد الوطن المكلوم
    ومن يدفع الثمن هو المواطن

  7. يا فولكر لا تتعب نفسك لو تقيد ليهم اصابعك شموع لن يستجيبوا الا ان تنصبهم ملوك على السودان لاستعباد سكان الشريت النيلي و الذى لن يحدث حتى يلج الجمل سم الخياط ممكن تستعين بفكي جبريل لشرح العبارة الأخيرة.

    1. عنصريتكم وتفاهتكم دي الطلعت دين البلد دي , هي الخلقت امثال لص الحمير حميرتي وامثال جبريل ومناوي

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..