أهم الأخبار والمقالات

السودان.. مجلس البجا يحدد موعداً لإغلاق الشرق

مجلس البجا: نحن ضد أي عمل سياسي أو جدول زمني لتكوين حكومة يرفضها 90% من الشعب

أعلن مجلس البجا جناح ترك الأول من أبريل، للإغلاق الشامل لشرق السودان رفضاً للاتفاق السياسي، حسب بيان.

وقال البيان: “نهيب من جميع جماهير شعبنا بكل محليات الشرق إيقاف العمل في هذا اليوم، ونؤكد أننا ضد أي عملية سياسية أو جدول زمني لتكوين حكومة يرفضها 90% من الشعب السوداني”، وطالب البيان القوات المسلحة والدعم السريع أن يقفا على مسافة واحدة من الجميع.

يذكر أن المتحدث باسم العملية السياسية في السودان خالد عمر يوسف، كان قد أعلن قبل يومين تسليم المسودة الأولية للاتفاق السياسي النهائي للأطراف المدنية والعسكرية الموقعة على الاتفاق الإطاري، وذلك في اجتماع بالقصر الجمهوري.

قبائل البجا (أرشيفية من رويترز)
قبائل البجا (أرشيفية من رويترز)

وقال في بيان على تويتر، إن الاجتماع ضم عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة والقائد العام للقوات المسلحة السودانية، ونائبه محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع، إضافة لزعماء الأطراف المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري بحضور الآلية الثلاثية.

كما أضاف “مسودة الاتفاق ضمت ستة أجزاء، وهي الاتفاق السياسي النهائي الذي بني على الاتفاق الإطاري، والإعلان السياسي، والدستور الانتقالي، وخمسة بروتوكولات ملحقة تعتبر جزءا من الاتفاق”.

وذكر أن الأطراف اتفقت على تجميع الملاحظات حول المسودة حتى يوم 29 مارس، وإدماج توصيات ورشة الإصلاح الأمني والعسكري فيها ليكون الاتفاق جاهزا بالكامل.

وقال يوسف إن الاجتماع بحث أيضا تقرير لجنة التواصل مع الأطراف غير الموقعة على الاتفاق الإطاري، وقرر مضاعفة الجهود لحثها على توقيع الإعلان السياسي وانضمامها للعملية السياسية الجارية أملا في مناقشتها وتوقيعها على الاتفاق السياسي النهائي مع بقية أطراف الاتفاق السياسي الإطاري في الوقت المتفق عليه.

وكانت الأطراف المدنية والعسكرية قد اتفقت في 19 مارس عقب اجتماع بالقصر الجمهوري على جداول زمنية لتوقيع الاتفاق النهائي في أول أبريل المقبل، والتوقيع على إعلان الدستور الانتقالي في السادس من أبريل، على أن تبدأ تشكيل مؤسسات الحكم في 11 من ذات الشهر.

‫23 تعليقات

    1. ما تحقر……. كان على الدق الركوع للحكومه عشان تديك سلطه هو العيب .. ودا نفس عيب ترك

    2. قال شقدي
      عليك الله في سوداني اسمو شقدي
      لاجي ارتري هارب من اسياس و تارك امه و اخته تحت رحمة الشعبية يتكلم في ناس الشرق
      مصيرك ترجع معسكرات اللاجئين الارترين
      و نزع الجنسية السودانية من اللاجئين الارترين واجب وطني
      قال تتركبو؟؟
      نحن اللي يركبنا ما اتولد
      لكن انت الركوب عادي عندك
      جد عن جد

    1. قفل الشرق أصبح غير مؤثر علي المركز
      لكن تأثيره الأكبر علي الادروبات و علي الكيزان الحرامية. و مصر هي المستفيد الاول

  1. حركات بني كوز… المتضررين هم أهل الشرق وأصحاب المعاش اليومي.. قفل الشرق لم يعد مجدي.. سوف نفتح شريان الشمال و تنتعش التجاره مع مصر.. وترك و جماعته هو الخسران… سلام..

  2. المرة دي يا ترك انت و كيزانك حتي البرهان الدلقان موش معاك. احسن بدل إغلاق الشرق تغلق فمك

  3. وفتح ميناء بنغازي في اتجاه الغرب … ودارفور … مش مهم اقفلوه كما يحلو لكم .. طالما لا تودون ان تكونو من الجيل الذي بنى السودان الجديد .. الذي يتساوى فيه الجميع … تودون ان يستمر الوضع كما هو لاجل النهب … اهل الشرق عليهم الانسلاق من قياداتهم كما انسلخ ابناء دارفور من قيادات الحركات الارتزاقية بعدما ظننا انها حركات كفاح يهمها شعبها واقليمها … مشت تنحني لبني كوز … ومن جديد .. ماذا يفعل لكم ناس الميرغني في دارفور … وماذا يضيف لكم ترك … الكل مهموم بقضايا اقليمه او حزبه … وقد علمنا ان بعضكم ذهب الي الفاشر لحياكة مؤامراتكم … ولتكون دارفور ضحية هذه لكن … قوات الدعم السريع سيكون لكم بالمرصاد … كما استطاع ايقاف قتل الثوار في الخرطوم … سيوقف هذه المهزلة … وسنصطف مع عدونا العاقل حميدتي رغم المرارات لا لشئ سوا انه اتخذ المسار الصحيح رغم استغفاله احيانا من بني كوز … لكنه ادرك ما يضمره الكيزان للشعب السوداني اجمع ..حيث كانو يودون قتل نصفهم .. ولولا امتناع حميدتي لرقص الرقاص فوق دماء ورؤوس شهدائنا … لذا سنقف مع حميدتي … ونعمل ضد سياسة احمد كسلا المعروف … فقط لأن الايدلوجية الكيزانية اخطر مما يتصوره أي احد… على وجودنا ووجود الدولة السودانية.

    1. انتو المعلقين والجرائد البتقولو ترك يمثل الشرق ..يعني نجيبا ليكم في الاندبندنت ولا نيويورك تايمز ولا ندق ليك طار ..ترك كوز بيستثمر ماسي قبيلتو الهدندوة فقط لدعم حزبو الاسلامي و٨٥ من أهلو طردوهو لدرجة كونو نظارة لكل قبيلة يلا باقي القبايل البجاوية ال ٨ ماعندو علاقة معاها ، والميناء ليست في ارض قبيلتو وبالتالي أصبح كرت محروق مايقفل زقاق فحقو الناس ما تكيل الشتاءم للبجا بسبب الناظر ترق والعايز ينتقدو ينتقدو باسمو وليس باسم البجا

  4. الظاهر الجماعة شغلوا الزنبلك ..فقام يرغي…ترك لايمثل اهله فقط مصالح السياده سواء في الجيش او الاخوان

  5. قروش اعمار الشرق مشت وين يا ترك و ايلا؟
    طبيعي تقيفوا امام المدنية لأنها ح تحاكمكم بي جرائمكم في حق اهلنا في الشرق
    لعبتكم مكشوفة و مصير ابناء الشرق المستنيرين يلفظوكم الى مزبلة التاريخ

  6. قسماً عظماً تاني أي شيخ كهل إبن كلب إبن عاهرة يحاول أن يلعب بمصير شعب كامل سيقطع إرباً إرباً هي الحكاية فوضى ولا كلام فارغ لو كان الشاويش البرهان أو الكيزان يتسخدموك كورقة ضغط سيأتي اليوم الذي سوف ترمى فيه للكلاب الضالة ومن بعد اليوم سيقف لك كل الشعب السوداني بالمرصاد ومن إنت حتى تتحكم في مصير دولة وشعب ملعون أبوك وأبو الجابك وانت قبائل الشرق دي كلها ما في راجل يوقفك عند حدك كلهم نعاج .

  7. تمام قشه ما تعتر ليكم …. ناس فاضيه ما عندهم شغله …. ترك تحياتي … كان تطير و لا تقفل … ح نفتح تحقيق في قروض شرق السودان انت ومعاك الفاسد الي اسمو دج ….. 200 مليون دولار مشت وين

  8. الان تهدد من جديد بالاغلاق. يمكنك اغلاق الشرق في حالة واحدة فقط وهذه الحالة هي فقط إذا كان هناك تواطؤ من البرهان ولجنة البشير الأمنية معك في هذا الإغلاق وذلك لشيي في مصلحتهم واما انت وكالمعتاد دائما وكما تعود الشعب السوداني ستكون مجرد أداة مجانية للتنفيذ لا اكثر ولا اقل. ومن المهم الإشارة هنا بانه يمكن توقع ما لا يخطر على خيال بشر وتوقع فعل أي شيء من العسكر مع علمهم هذه المرة بخطورة هذه المغامرة الجديدة. اما ان كان هذا التهديد صادرا منك من دون أي تعليمات او اي اوامر من العسكر أو غيرهم إن كان كذلك فهو لا يعدو الا ان يكون مجرد احدي مهاتراتك وتهديداتك الكثيرة والتي ما قتلت ذبابة

  9. يجب التعامل مع هذه الكهل البغيض الجاهل بكل حزم وقوة دا انسان تافه متخيل الشرق دا وارثه من ابو, لامي ليه كم فاقد تربوي من قبيلتو وعامل فيها رىيس عصابة لكن الغلط ما منك من شبيه الرجال البرهان لو كان عسكري مالو قاشو كان ركبك في يوم والقي بك في سجن المويلح الي ان تتعفن يا نحس

  10. كل الشرق ضد ترك ومحركبه لو انتو رجال الان اقفل الان كل سكان الشرق مش تقول قبائل الشرق وتختصرها في الهدندزه وتهميش وكلام فاضي الهدندوه قبيله لأتهتم بالعلم أو العمل علمو أولادكم واشتغلو مافي حد رفضكم ومنعكم لكن تسلط شيوخكم ونظاركم عليكم حتي يستخدموكم كروت ضغط واراق عمل لمصلحتهم وتكونو أضعف كم من أبناء الهدندوه متعلمين وشغلو مناصب في الدوله وكم منهم تجار بلاس لعب باسم الهدندوه

  11. هذا الكهل اللص سيقع في شر أعماله ، هذه المرة الدعم السريع ليس في صفك سيتم كنسك و من معك يا زبالة

  12. ههههه.. الكلام ده كلو عشان قالوا سنقفل الشرق.. امال لو قفلوا فعلا حاتقولوا شنو.. شوفوا ياناس الاطاري الحاجات دي كلها اتعلمناها منكم.. نسيتوا تتريس الشوارع وذي ما يقولوا في٣المثل البادي أظلم وانا أثق في مطالب أهل الشرق وقد عشت بينهم اكتر من ٣٠ سنه ولا اجادل في وطنيتهم وحبهم للسودان لكن اللذين يتصارعون في السلطة الان كلهم جاؤوا بقوة السلاح أو بعمالة للاجانب فدعوا أبناء الشرق يأخذوا حقوقهم بالطريقة التي يرونها.

  13. ولا تنسوا أن محمد طاهر ايلا قد عاد مؤخرا ، وهو العراب الحقيقى لكل هذه الارهاصات الانتحارية لما يسمى بمجلس نظارات البجا حالياً، وليس ترك ، فالرجل الكوز الفاسد يملك كل أوراق اللعب ، اما ترك فغير متوافق عليه بعدما عابوا عليه الحرف .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..