مقالات سياسية

حرب لا منتصر فيها .. والنهب للممتلكات واحتلال المنازل انتهاكات لا مبرر لها

مدني عباس مدني

١. في الحرب التي يرى البعض قدسيتها ، تهدمت مصانع واحتلت دور عبادة ، في هذه المعركة التي كان يمكن تفاديها ويرى أنها حتمية فقدنا المئات من القتلى حسب ما استطاعت الجهات الصحية أن تحصي والجثث تبحث عن من يقوم بسترها أو بالأحرى ستر عوراتنا نحن الذين اهدرناها في الحرب ، في هذه الحرب التي ظن قادتها وكورال المشجعين أنها حرب خاطفة لن تستمر الا لساعات تخرج بعدها كرنفالات انتصارهم الساحق خسر الاقتصاد السوداني مليارات الدولارات وسيخسر ضعفها ولو توقفت الحرب البارحة ، في هذه الحرب الخاطفة فقدنا الأقرباء وتبعثرت الأسر داخل وخارج السودان ، هذا النقاش الذي ارهقنا به حول عدم جدوي الحرب كان أولى به ايجاد صف مدني قوي لايقافها كان سينجح بالتاكيد في نزع مشروعيتها وإضعاف سندها الاجتماعي ، عموماً هذا النقاش سيكون ترفا بعد قليل إذا استمرت الحرب فهي منهجية البصيرة ام حمد كنا ذكر العديد من الناس لن تبقي (زير ) ولا بهيمة ، فلن تصبح حرب السودانيين حتي يحددوا مصيرها بل هي الحرب التي في السودان أو السوداناوات .

٢. تأخذ نفس طويل قبل الكتابة عن انتهاكات الحرب حتى لا تخضع فقط للابتزاز ،وقد تحدثنا عنها منذ البداية ، هذه الحرب حافلة بالانتهاكات وكأنها نشأت بين دولتين لهم عداء مستحكم وليس جيش وطني وقوات اصطنعها لنفسه ليخوض بها حروب الداخل ، القتل هو ابشع الانتهاكات حيث يفقد الإنسان روحه في صراع سلطة وثروة ليس إلا ، والاغتصاب حيث يتم التعامل مع أجساد الناس باستباحة وكأنها ممارسات جيش غازي وفي هذا السياق فإن قوات الدعم السريع مسؤولة عن ما وثق من هذه الانتهاكات لا يجدي التعذر المستمر بوجود أطراف ترتدي زي الدعم السريع ، النهب للممتلكات واحتلال المنازل هذه انتهاكات لا مبرر لها ولا تسقط بالتقادم ولا يغطيها شعار محاربة الإسلام السياسي وتحقيق الديمقراطية ، علي صعيد آخر فإن قصف المدنيين بطيران القوات المسلحة وكان الانتصار في المعركة التي لن يحقق فيها أحد انتصار كامل هو الأهم لا حماية أرواح الناس ، فضيحة إضافية لهذه الحرب الحافلة بالإجرام دخول الحرب لشهرها الثاني ولا توجد ممرات آمنة للمدنيين ولم يلتزم طرف بهدنة واحدة مما تم الاتفاق عليه ، وجود مرصد وطني لهذه الانتهاكات وتوثيقها غاية في الأهمية حتي لا يفلت محرم من العقاب .

٣. احتلال دار للعبادة للأخوة المسحيين اي دار الكنيسة الأسقفية بالعمارات شارع واحد من قبل قوات الدعم السريع .هذا انتهاك عظيم لحقوقهم في التعبد وهو أمر لا تقره حقوق انسان ولا دين ولا عرف اجتماعي ، وهو ما يجب أن ينتهي الآن وليس غداً .

٤. هذا حرب لا منتصر فيها، ولا تحقق غاية، لن توحد الجيش ولن تحقق الديمقراطية، ونحن عندما نرفض الحرب نرفضها لأنها مسرح الانتهاكات الأعظم في تاريخ البشرية، فلامعنى لأن تطالب من يدعو لوقف الحرب بموقفه من الانتهاكات فقط لأن رفض الحرب هو في الأصل رفض لانتهاكاتها ، فقط لأنك تبحث عن جعله مساندا لموقفك أو تحشره في زاوية دعم الطرف الآخر هذه بؤس شديد، لا يعكس رفض حقيقي للانتهاكات بل هو استغلال لها لدعم موقفك في المحاججة البائسة .

كلما توحدنا وارتفعت أصواتنا وأدوات عملنا في مقابلةكلما قللنا من آثارها وساهمنا في إيقافها ، تأخر الوقت ولكن لم تنتهي الفرصة بعد .

‫10 تعليقات

  1. نعم نريد وقف الحرب ولكن تصف بأن الحرب قدسية ما تعني ؟ الحرب كانت بين أبناء الوطن الواحد في الجنوب والشمال وحتى انفصل الجنوب والآن بداء تنفيذ المخطط المتبقي لتقسيم السودان إلى اكثر من دولة .هي حرب بقاء السودان موحد بجيش موحد وحمودة موحدة

  2. مانتو قادتدها وكورالها مانتو كنتو فاكرينها ساعات بجهلكم وغبائكم وغباء سيدكم الامى الجاهل انتو الان مكشوفيين وسوف تحاكموا كل الارواح الرريئه الطاهره انتم من اازهقها انتو الان مكشوفيين ياقحط يادمار والور جاييكم

    1. لكي لا ننسى. من اقوالهم “امس اكسح قشو ماتجيبو حي اكلو ني ماعاوزين عبء اداري” “ماتخسرو فيهم طلقة واحدة الطلقة بي سبعة جنيه”

  3. هناك منتصر يا مدنى
    الدولة تنتصر بقيادة الجيش الذى لدى الشعب حساب مع قادته بعد ارجاع الدولة
    مافى مليشيا بتحكم دولة
    سينتصر الجيش وسينهزم الكيزان والمليشيا

  4. هيا هيا بلا اخرجو الينا يا هطلات قحت اظهرو بثياب الواعظين بعد أن تنقسمو الي الي كم قسم كعادة احذاب السجم في السودان
    اظهرو ياسارقي ثورة الشباب وبائعيها لن ننسي انسحاب أغلبكم من الميدان قبل الفض ومنظرك بقميصك المشقوق وتدعي براءة يوسف
    لن ننسي استلامكم للسلطه وتمكينكم نعم فعلتم مثلهم وبعتم الثوار والوطن
    فتخاصمتم وفاحت ريحتكم
    ولم نبارك لك شقة القاهره
    كلكم جهزتم ملازات امنه قبل أن تحدث الطامه
    واخبار الهجره شنو قربت ولا ها
    خسئتو يارمم

  5. السياسي السوداني عبارة عن سمساري لايملك اي قيم و لا اخلاق مع الحقائق المجردة هذه حرب حميدتي قام بانقلاب مثل عبود و نميري و البشير و فشل و إذا نجح كان الشعب السوداني اليوم تحت حكم حميدتي والحرية و التغيير .
    نتيجة لفشل الانقلاب يدفع الشعب السوداني البسيط أرضه و عرضة و شرفه ضريبة لحميدتي.
    و الحرية و التغيير تبحث عن إيقاف الحرب و تبرير لحميدتي اي عملاء و ارتزاق هذا.

  6. الحبوب، مدني.
     تحية طيبة،
     ياحبيب، في غمرة اندلاع  الحروب لا يعرف الضباط والجنود الاشيء واحد هو الخروج منها منتصرين ولا شيء اخر غير الانتصار بأي ثمن حتي وان كان على حساب الانسانية والدساتير والقوانين والاتفاقيات الدولية، في الحروب لا يوجد شيء اسمه “مسك العصا” من منتصفها “ياقاتل يامقتول” ولا ثالث لهما.

    أمريكا في عام ١٩٤٥ قصفت مدينة نجازاكي بقنبلة ذرية، وبعدها بلحظات قصفت هيروشيما بقنبلة ثانية، في مسالة الحرب الروسية- الاوكرانية هددت روسيا امريكا ودول الغرب بعدم التدخل والا اهلآ وسهلآ بحرب عالمية ثالثة ، الحرب المستمرة في السودان منذ (٣٣) يوم لا اخلاق ولادين ولا انسانية فيها، كلا الطرفين يسعيان الانتصار باي ثمن حتي وان كان بقصف المساكن والاحياء بالقنابل وتجويع الشعب وترحيل مئات الآلاف من السكان قسرا من مناطقهم التي عاشوها فيها بالسنوات الطوال.

    المقال من ناحية نظرية رائع وملئ بالعبر، ولكن على أرض الواقع يستحيل تطبيق ما فيه

  7. الشيطان يعظ
    يا اخوان الم تلاحظوا من قبل يومين كل احزاب قحت ونشطائها لغتهم اتغيرت صاروا يحملوا الدعم السريع مسئولية الانتهاكات اكيد هولاء القوم تاكدوا من هزيمة حليفهم او يكون حليفهم يكون في خبر كان

  8. لم نسمع له اي صوت منذ بداية المعارك
    الان يريد القفز من مركب الدعم السريع الغارقة
    على مين يا سياسي يا محنك…
    انتو فاكرين الشعب دا عبارة عن بهايم ما تفهم؟
    وانتو الوحيدين اهل الفهم والرأي؟؟؟
    العب غيرها يا جدع

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..