مقالات سياسية

التفكير خارج الصندوق في مستقبل العسكر في السودان

د. عبدالكريم جبريل القوني 

ابتلى الله السودان بحرب قال عنها البرهان رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش أنها حرب عبثية وقال عنها محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة وقائد قوات الدعم السريع ان هذه حرب خاسرة وقال عنها الدكتور عبدالله حمدوك رئيس مجلس وزراء حكومة الانتقال لا رابح ولا منتصر في هذه الحرب. وينادى الثوار وداعمى الثورة السودانية بالوقف الفوري لهذه الحرب اللعينة.

الغريب أن كيزان الحركة الإسلامية وفلول النظام السابق يزعمون أنها حرب الكرامة الوطنية ولابد للمواطنين أن يتسلحوا للوقوف مع قواتهم المسلحة.

لقد كان الغرض الأساسي من إعلان جدة الموقع بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع فى مايو ٢٠٢٣م واتفاق الهدنة لمدة سبعة أيام المبرم بين الطرفين والذي تم تجديده لمدة خمسة أيام ، توفير فرصة حقيقية للبدء في معالجة الكارثة الإنسانية التي تعصف بملايين السودانيين . رغم أن هدنة اتفاق جدة قلصت المواجهات العسكرية بين الطرفين إلا أن عدم الالتزام الكامل بها والخروقات دفع ثمنها المدنيون الأبرياء الذين تتفاقم معاناتهم يومياً بسبب استمرار العمليات العسكرية. وللتفكير لما بعد الحرب فإن القطاع الاوسع من الشعب السوداني وكياناته السياسية مطلبها جيش مهني واحد يضم كافة مجاميع القوات والحركات المسلحة او تسريحها وأن يبتعد الجيش المهني كله عن النشاط السياسي والاقتصادي ويهتم بمهمته الأساسية وهي حراسة حدود الدولة السودانية وحراسة الدستور المرتقب.

نحن نعرف ان أعداد غفيرة في قيادات الجيش الحالية ومعها قيادات جهاز الأمن والشرطة تدين بالولاء لفلول النظام المباد ورغبتهم اكيدة في البقاء في الحكم باي شكل كان على الاقل في الفترة الانتقالية حتى يضمنوا وجودهم فيعودون للانقلاب على الحكم بعد الانتقال الديمقراطي. اذن نحن بحاجة ليس لتامين الفترة الانتقالية فحسب ، بل النظر والبحث عما يؤمن الفترة الديمقراطية التي تلي مرحلة الانتقال ولا سبيل لذلك التامين الا بالاحتفاظ بقوة مسلحة مؤتمرة بأمر الحكم المدني تؤمن ظهره من الانقلابات. لأنه من المزعج أنه حتى جهاز الامن وجهاز الشرطة الحالي الذي يمثل في الاصل الذراع العسكري الذي يستند عليه الحكم المدني في انفاذ سياساته لم يعد مكان ثقة يمكن الاعتماد عليه من خلال تجربة السنوات الاربعة الماضية منذ نجاح الثورة.

وللعمل على ترتيبات ما بعد الحرب ، يجب ان نضع هذه الحقيقة نصب عينينا ، ونبني عليها الأفكار والرؤى والمقترحات. لأنه اذا لم نتخلص من أدلجة الجيش وانحيازه السياسي واذا لم نتخلص من امبراطورية الجيش المالية ، فلن نحلم بجيش واحد محترف ولن نحلم بحكم مدني ديمقراطي. الاتفاق الاطاري يتفق مع قيادة الجيش الحالية التي تطالب بدمج الدعم السريع في الجيش واخضاع قيادته الي قيادة الجيش . الدعم السريع يبدى عدم ممانعة اولية من فكرة الدمج في الجيش ، الا اذا كان ذلك وفق رؤية تحفظ لقيادته كينونتها. و لكن يبدو أن هناك قطاع كبير في الجيش ربما لا يرغب في دمج الدعم وانما يدعم خط تسريحه. فى اعتقادي ان عدم قبول الجيش لمقترح دمج الدعم السريع في الجيش بالمواصفات الاحترافية ، وعدم قبولهم المتوقع بوجوده كقوة تتبع لرئيس الوزراء له علاقة بأن الجيش لا يقبل ان يكون بعيدا عن الحكم وعن السياسة وعن الامتيازات المالية. وهناك نقطة مهمة هي أن كيزان الحركة الاسلامية تبني كل آمالها بالعودة للسلطة عبر الحسم العسكري للصراع الجاري الآن بقيادة تنظيمها في الجيش وجيشها الموازي. ومن هنا برز التعارض بينها وبين الدعم السريع ، الذي احبط لها عدة محاولات انقلابية ، اشهرها انقلاب هاشم عبدالمطلب ، قائد هيئة اركان الجيش وانقلاب المدرعات بقيادة بكراوي.

تلك في تقديري نقاط النزاع البارزة التي فتحت ابواب هذا القتال المميت والتي يجب على ضوئها النظر في الحلول من قبل الأحزاب السياسية السودانية والناشطين والوسطاء في الداخل والخارج.

ولعل السؤال العملي الان هل يمكن وفق محددات النزاع أعلاه التفاكر في مسار او حل عملي اخر؟ على سبيل المثال ما الذي يحول دون قبول الدعم السريع بعددية وقوة نار محددة مقننة ومتفق عليها كقوة نظامية لا تتبع الجيش ، ولكن تتبع لرئاسة الحكومة المدنية مثله مثل الشرطة او قوة شبيهة بتلك التي عرفت بهيئة العمليات؟ تبعية الدعم السريع لرئيس الوزراء المدني يحل العقدة التي تزعج قيادة الدعم من فكرة خضوع قيادته لقيادة الجيش وتعفي الجيش بدوره من عبء دمج الدعم الي قواته وتحصر المهام العسكرية للدعم في اطار التامين الداخلي ومحاربة الاتجار بالبشر والجريمة العابرة للحدود وذلك بتكاليف ومسؤوليات يحددها له مجلس الوزراء . وهذه الفكرة تحجم طموحات قادة الجيش والفلول في العودة الي الحكم من جهة وتمكن الحكومة المدنية من انفاذ سياساتها بشان ازالة التمكين من جهة أخرى. صحيح هنالك مآخذ تمس هرمية الدعم السريع ومنسوبيه من حيث ولائها لبيت واحد او اثنيات او مكون ثقافي بعينة هذه السلبيات التي تثير المخاوف يمكن اصلاحها بتقنين يرعى المصلحة القومية العامة وبأسلوب هادئ متدرج.

‫2 تعليقات

  1. مافي انسان اصيل وشهم وبه مروة يوقف مع هذا الجيش حتى لو لم يكن جيش كيزان هذا الجيش اسوأ من الكيزان هذا الجيش منذ الاستقلال لم نرى منه خير بل من قبل الاستقلال بدأ بقتل الشعب السوداني في الجنوب هذا الجيش اغرق حلفا من اجل عيون مصر هذا الجيش مسؤول عن احتلال حلايب وشلاتين وابورماد والفشقة هذا الجيش لم يكتفي بقتل السودانيين بل اسس المليشيات لقتل السودانيين هذا الجيش قتل في جنوب السودان 2 مليون مواطن سوداني هذا الجيش وكان يرمي البراميل المتفجرة على اهلنا في جبال النوبة مع انها بعيدة عن مكان سرقتهم ونعمتهم هذا الجيش محتكر 80% من موارد البلاد والعباد بحجة الدفاع عنهم ويمشي يستأجر مليشيات ليحاربوا بالنيابة عنه ويجلبهم للخرطوم لقتل الثوار العزل هذا الجيش ضاعت بسبب فساده مليارات الدولارات هذا الجيش يشتري اسلحة وطائرات خردة ليحارب بها ام لينهب باسمها هذا جيش صغار الضباط يمتلكون السيارات والعمارات هذا الجيش قيادته واجهزته الامنية تندس وسط المواطنيين التي تدعي حمايتهم هذا الجيش قائده وهو يمثل راس الدولة يقوم بتحية عسكرية لرئيس دولة تحتل جزء من وطنه هذا الجيش أمر بقتل الثوار امام بواباته واغلق على من نجى منهم بوابات القيادة لتحسن بقية الأجهزة الأمنية قتلهم أستطيع أن نتفهم أن يقف الكيزان مع هذا الجيش نسبة لمصالحهم المشتركة طوال 34 سنة ، اما يأتي شخص يدعي بأنه ليس بكوز وانه مع هذا الجيش للحفاظ على الوطن مع العلم أن هذا الجيش لم يترك فرصة الا وفرض في أراضي الوطن ولم يفوت فرصة والا قتل المواطن ولم يجد فرصة إلا وتأمر على الوطن والمواطن ، فقط من يقول جيش واحد شعب واحد هؤلاء الكيزان وبقيتهم العنصريين الجبناء الذين يخافون الجنجويد وللأسف لا يثقون في شباب هذا الوطن لانه لا يثق في الرجال الا الرجال ويريدون تخويفنا بالجنجويد والمبكي والمضحك في نفس الوقت أن الجنجويد انفسهم يسعون ليل نهار لكسب ود ورضى الشباب في الشارع ويتجنبون الصدام بهم وذلك منذ شهور لذا نحن الواثقون من انفسنا والراضين عن ذاتنا متمسكين بشعارات ثورتنا وسوف نحققها طال الزمن او قصر الآن فقط ندعو لوقف الحرب العبثية بين المجرمين شركاء الدم امام بوابات القيادة ومن يهاجمنا لأننا نرفض المشاركة في حربهم الجبانة ويهددنا نذكره بأنهم كانوا يد واحد مع جميع الاجهزة الامنية ومعهم الجنجويد واسقطناهم بالسلمية وبصدور مكشوفة دون ان نضطر للجوء لمواجهتهم بنفس العنف لذا أيها الكيزان والعنصريون لا تزايدون علينا في وطنيتنا وليس لدينا ما نخشاه متصالحين مع الحياة كما الموت

  2. نعم لصوت العقل في مثل هذا الوقت،ونعم للافكار الحكيمه التي تبني ولاتهدم.ماوجدنا من الافكار المتطرفه غير الخراب والدمار .التحيه لك د.عبدالكريم علي المقال العملي العقلاني،لكن ليت قومي يسمعون.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..