أهم الأخبار والمقالات

دلالة كلام حميدتي عن علاقة البرهان بأحداث فتنة الشرق

محمد جميل أحمد

تصريحات حميدتي الخطيرة عن البرهان يوم أمس (خصوصا عن دور اللجنة الأمنية بتوجيه من البرهان في صناعة الفتنة بين مكونات شرق السودان عموما خلال السنوات الأربع الماضية) تصريحات تعكس فرصة نادرة لإفشاء أسرار (ما كان لها أن تذاع وأن تظل أسرارا طي الكتمان بين قادة السلطة الكبار و إلى الأبد)لكن ظروف الحرب بين الرجلين وحدة التناقضات هي التي سمحت لحميدتي بإفشاء تلك التصريحات الخطيرة.

فنحن هنا أمام شاهد ملك عيان ، سمح له ظرف الحرب بما لم يجب أن يقال ولو بعد ٥٠ عاماً.

وبالرغم من أي تحليل سياسي دقيق لمجريات أحداث الفتنة بين مكونات شرق السودان (خاصرة الثورة الرخوة وكعب آخيلها) سيخرج بنتيجة تتطابق مع تصريحات حميدتي، إلا أنه يمكن أن نشير إلى حدثين حدثا خلال السنوات الأربعة كانا هما أكثر وضوحاً في تأكيد كلام حميدتي.

الحدث الأول، هو استدعاء البرهان لوالي البحر الأحمر خلال سنتى الفتنة بعد اقالته، الى الخرطوم وجعله مقرباً منه.

والحدث الثاني ترقية اللواء عبد الخير (الذي كان قائداً لقوات الدفاع الجوي بالبحر الأحمر خلال سنتي الفتنة الأوليين) وتعيينه قائداً عاما للقوات الجوية السودانية.

ولعل الحديث الجاري اليوم في شرق السودان عن ضرورة وحدة مكوناته البجاوية – التي جرت بينها الفتنة – وخطاب عفا الله عما سلف الذي يسوق له اليوم بعض رموز الفتنة خلال السنوات الأربع الماضية، هو أمر يصب في هدف سياسي للسلطة والفلول في محاولة منهم للاحتواء والتغطية على ما جرى في شرق السودان خلال السنوات الأربعة من فتنة وسفك لدماء الأبرياء (مع التنصل من استحقاق المسؤولية وما تتطلبه أي تسوية حقيقية لما جرى؛ من محاكمات وجزاءات وتعويضات وغير ذلك).

الذي يجعلنا نعتقد أن خطاب الدعوة الى احتواء الأمر بشعار ” عفا الله عما سلف ” حيال ما حدث خلال سنوات الفتنة (وهو الخطاب الذي يسوق له اليوم بعض رموز الفتنة ذاتهم) أنه خطاب سلطة وفلول شكلي وفارغ من المضمون ، هو توقيته الغريب والدعوة اليه في وضع لم تتجدد فيه الفتنة منذ شهر يوليو ٢٠٢٢ الأمر الذي سيفسر لنا: أن الدعوة للصلح على هذه الشاكلة ترتبط بطبيعة وضع الحرب بين البرهان وحميدتي من ناحية، وحاجة الفلول إلى توحيد صف اللمكونات القبلية البجاوية التي تعاركت بالامس لمواجهة الخطر الأكبر الذي يتهددهم جميعا، من ناحية ثانية.

وبالتالي من الضروري أن تنتبه كل المكونات في الشرق – وخصوصا المكونات القبلية البجاوية – إلى عدم الانجرار في الصراع الدائر اليوم بين رفقاء الأمس..
يوما ما ستتكشف الحقائق في هذا الشرق وسيدرك الجميع أن صلحاً وعفواً بين المكونات في الشرق بدون أي استحقاق تترتب عليه محاكمات وجزاءات وتعويضات، إنما هو فتنة نائمة وقصيرة الأجل.

‫20 تعليقات

  1. خلي الفتنة يا زول..اختلافات مكونات البجا ليس لديها علاقة بالمركز فهي قديمة ومتشعبة والمسؤولية تقع على الادارات الاهلية في الشرق.

    1. هو الفتن اسبابها في الشرق منو غيركم يا كيزان السجم والرماد .. اختشي !! واذا لم تستحي فافعل ما تشاء .. كيزان حرامية وتجار دين بلا عقل او حياء !!

  2. أوسكار، ياشفيف، يا جميل.
    والله هذا ما قلناه من اول يوم..
    فتنوهم لاسقاط حمدوك، واليوم يصلحوهم لمواجهة حميدتي…الخرطوم تصنع ترفها وسلطتها من دمائنا الرخيصة. يجب أن يتحاسب السماسرة علي هذا الجرائم التي ترقي لجرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية، ويجب أعمال هيئة منتخبة من أبناء مكونات الشرق المسنيرن، مترفعين علي الجراحات لجلب السماسرة لساحة العدالة، والعمل علي ضمان عدم تكرار الموت المجاني لاهلنا قربانا لسلطة الخرطوم.
    keep it up.

  3. لاتوجد اي مشاكل بين مكونات الشرق لهم صلات وعلاقات تمتد آلي سنين طويلة ، هناك واحد غبي جاهل جبان منحط رخيص اسمه ترك ، لقد جمع له ابناء العواهر وصاروا يشحنونهم بالحقد وبغض الاخر الذي أكل حقوقهم ، لن يترك ترك سدا هو من معه سوف يقدمون للعدالة

    1. يا استاذ احمد: اليوم اللي نرتاح فيه من ترك واردول والتور هجو ومبارك الفاضل وعسكور ومناوي والشواني وفكي جبريل والكيزان الحثالة حيكون يوم الاستقلال الحقيقي. اهل الشرق اعظم واشرف من ان يتحدث بإسهم ترك الجهلول ولك تحياتي.

  4. (تصريحات تعكس فرصة نادرة لإفشاء أسرار (ما كان لها أن تذاع وأن تظل أسرارا طي الكتمان بين قادة السلطة الكبار و إلى الأبد)
    يا الراكوبة لو حميدتي قال الكلام دا زمان كان صدقناه واعتبرناه شاهد ملك كما قلتم
    اما اذا كان بين الرجلين الان عداء ودماء فما الذي يمنع حميدتي ان يكذب وقد عودنا على الكذب علما بأن شكوكا قوية جدا تحوم حول تصريحاته والمناسبة التي قبلت فيها!
    طيب نفرض بكرة كمان جاء البرهان وقال ليكم اي كلام عن حميدتي هل على طول تعتبروه شاهد ملك وأن ذلك يمثل اسرار ((ما كان لها أن تذاع وأن تظل أسرارا طي الكتمان بين قادة السلطة الكبار و إلى الأبد)!!!
    ليتنا نحترم عقول الناس ونوقف الطلس احتراما للظروف الفظيعة التي يمر بها شعبنا

    1. نتفق ام نختلف مع حميدتي الرجل قبل الحرب وبعد الحرب صادق لا يكذب شهد له الصديق والعدو بذلك . بحكم طبيعته البدوية والشواهد كثيرة في ذلك ليس في موضوع الشرق فقط . من العدل انصاف عدوك

      1. لانو صحابي
        حميرتي مافيه خير حي او ميت
        ياضبع
        تحبون كثر الكلام
        والقيل والقال
        راح حميرتي وراح وضعه
        يرفع الله اقواما ويخفض اقواما
        راحت الهيبة والبدلة الي راعيها سراق
        وضاعت علومه فهو في القبر بنساق
        وكل اللي بعده صارو حريم وعولاق
        لكن الزمن يرجع ويعود الانسان
        ويرفع الوطن من شر الهوان والانجاس ناس حميرتي والهدم الصريع

        1. رائد انصحك تمشي محو الاميه. وكل اللي بعده صاروا… استلاب ثقافي. يازول اضرب الكبسه وخليك ساكت… ازمه السودان الحقيقية في المؤسسة العسكرية التي تحولت إلى حزب سياسي يمارس السياسه والمكايدات السياسة والغش والخداع على حساب الوطن لصالح الحركه الاسلاميويه وحزب المؤتمر الوطني المحلول.. كلام واضح وصريح… اسأل نفسك الدعم السريع ده جاء من وين قبل تكيل الاتهامات والسباب للجميع هوانات وانجاس وووو. عينك في الفيل تطعن في ضله

        2. دي شعر وين يا الرائد الذي يكذب اهله!!!! شعرك معولق زي رتبتك الزي ضنب العز لاتهش الذباب ولاسترت ……نعم مافي شك البهدله حارساك من جيشك الهزموا حميتي وما قادر يحمي الشعب وفي النهايه طلب من الشعب ان يحميه بدعاء المستنفرين.

    2. حميدتي كذاب وقاتل ومجرم وخائن ومخادع اشر مثله ومثل رب نعمته بالامس وعدوه اللدود اليوم السكران الحيران السفاح البرهان
      ولا خير في هذا ولا ذاك

  5. سبحان الله – محمد جميل الذى لم نعرف له جمالا ابدا – يطفوا مثل الطحلب دوما على مياه الفتنه النتنه الراكده وبخبث -اتقى الله يا عنصري الحباب – كتاباتك دوما تدعو الى الفتنه والى عنصريه ضد قبائل الشرق – والحباب منك ابرياء – جايي يستشهد بحميدتي – ما شفنا ليك مقال واحد ضد تصرفات الدعم السريع في الخرطوم والاغتصاب – فرحان يا حاقد منه وفيه

  6. هذا يصطاد في الماء العكر بعد ماطرد وذبح
    ياحليلك تحسب الشعب نايم
    انت الالي راحت عليك
    باقي اخوك طلقة من البرهان براسه كما فعل بحميدتي تنهي الوضع تمام
    لاوجود للجنجا وصعاليق البقر والكهنوت
    لا مجال لعرب الشتات ولو في الشجر

    1. أنا من الذين يكرهون الدعم الصريع والكيزان فى آن واحد. لكن يا الرئد طارق الحاج كيف يكون الرجل قد مات وهو يتكلم بلحمه وشحمه. لا تقل لى ذكاء أصطناعى فأذا هو المتكلم ذكاء أصطناعى فالجنود الخريجيين الذين أمامه ذكاء أصطناعى. ثم يا أخى لنتكلم الحق فكل هذه الحرب التى أشرفت على الشهر السابع والجيش يدافع فى ثكناته والدعم يهاجم فمعنى ذلك هنالك خلل كبير فى الجيش وقيادته وضعف بائن .الدعم يتمدد الان فى معظم الولايات والكيزان يكذبوا بقرب الخلاص فأى خلاص هذا والدعم مسيطر على أجزاء فى الخرطوم وتمدد فى تخوم الجزيره وأحاط الغرب بمعصمه وبرهان يستوهن بسقوط نيالا ذات الموقع الأستراتيجى وبها مطار قد يستخدم فى مقبل الأيام للعمليات الحربيه بدعم الأمارات وأسرائيل. يارجل هذه حرب عبثيه ورطنا فيها الكيزان لعنهم الله,الأستهوان بقوة العدو مصيبه كبيره وأدت لما نحن فيه الآن.

      1. حلو… بس خلي كراهية الكيزان اعلي من الدعم الصريع لان كل الموضوع منذ 33 عام صناعه كيزنيه بامتياز.

  7. يا زول
    اختلف معك عن طبيعة حميتي التي حاولت قحت الترويج لها بأنه صادق وعلى فطرته!
    الان هناك فديوهات لافة تقارن بين ما كان يقوله الرجل في السابق وما يقوله الان!
    مثلا اول امس قال في تسجيله ان البرهان جابوه الكيزان وحلفه القسم اسامة عبدالله، حايبنه هم..
    في نفس الوقت تسجيل من 2019 تم ربطه معه يقول فيه انه هو من جاء بالبرهان وأنه رأى بأن البرهان هو افضل ضابط موجود الان يالجيش – صحي في ضباط كويسين- بس البرهان الافضل، ولما البرهان سمع بذلك كلمني وطلبت منه يجيني في نمرة 2، وقال لي خلاص بس على شرط انت تكون معاي!
    بصراحة تناقض مخجل: هل من جاء بالبرهان انت ام الكيزان ام اسامة عبدالله لأنك ادعيت انك اللي جبته وكلام مسجل صورة وصوت!
    الكلام عن فطرة حميدتي لا يخلو من سذاجة فهو غدر بكل من تواثق معه بداية بموسى هلال ثم البشير ثم الثوار اللي هتفوا له في القيادة ثم البرهان اللي قاله (لو انت ما جيت معاي أنا ما بدخل في الموضوع دا)!!
    البدو هم الاعراب وربنا يقول عنهم (الاعراب اشد كفرا ونفاقا واجدر الا يعلموا حدود الله)
    يأخي لا يوجد سياسي على فطرته
    اللي على فطرته انت وأنا فقط!

  8. الصغير قبل الكبير يعرفون من اوقده الفتن في شرق السودان الأمن ،،،انه البرهان ،،سوف تحاسب باذن الله ،، هنالك ارواح لا ذنب لهم ازهقت ،،، اسر شردت ممتلكات احرقت اين تذهب يا برهان من عذاب الله قبل كل شي .

  9. يا محرر انشر plz
    نعم نعم فتن الشرق جات من راس الفتن والخراب في السودان و هو البرهان ،،،،
    البرهان سوف تحاسب ان شاء الله ،،هنالك اراوح ازهقت و اسر فقدت سندها في كسلا و بورسودان بسببك و لجنتك الامنية ،، ان ننساك يا ابن الشايق..،،،،،،؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..