مقالات سياسية

سيدي رئيس جنوب أفريقيا ؛ نحن أكثر فخراً.. شالوم أخي يوسف الماهري..!!

 

 

 

(١)

في عام 2012 بقاعة قراند هوتيل بإحدي دول شرقي افريقيا اقام حزب المؤتمر الوطني الافريقي محاضرة حضرها لفيف من الشباب الشرق الافريقي و كان من ضمنهم صديقي/ ماييك ايي دينق الوزير الحالي لخارجية دولة جنوب السودان ( و الذي يتحرك بخطى ثابتة منذ تسنمه للحقيبة منذ يوليو 2021 برغم انه قادم من خارج المؤسسة، ذلك على نقيض جاري السابق و الوزير الحالي للخارجية السودانية السفير على الصادق و الذي ينتقل من تخبط الي آخر منذ ان هادن الانقلابيين العسكر حتى اوصل مؤسستنا الدبلوماسية الي ما نحن فيه اليوم من السقوط).

في تلك المحاضرة تحدث رجل الاعمال و مسؤول الإستثمار بحزب المؤتمر الوطني الافريقي أنذاك و رئيس الحالي لدولة جنوب افريقيا سيريل رامافوزا عن أهمية المال النظيف في الحياة السياسية السليمة للفرد السياسي، حيث حث الشباب الافريقي على العمل في بناء القدرات المالية الذاتية قبل التفكير في خوض غمار السياسة. و في ذلك سرد الكثير من الأسباب.

في اليوم التالي جلسنا مع اخي ماييك دينق و تناقشنا طويلا عن محاضرة الرفيق رامافوزا و الذي اصبح رئيساً لدولة جنوب افريقيا في 2018، خلفا للرئيس جاكوب زوما.

 

 

(٢)

و لأن العقلية السياسية لمجتمعات الدول النامية قائمة على الوصول للثراء من خلال العمل السياسي؛ كانت محاضرة الرفيق رامافوزا مكان ذهول او استغراب الكثير من الحضور.

برغم أنني كنت من المؤيدين و المعجبين بحديثه؛ لكن لم اكن لأتوقع حجم الضرر الذي يتسببه الفقر للممارسة السياسية الا بالنظر الي العلاقة غير السوية بين بعض مكونات ( قحت) و مليشيات الدعم السريع بعد نجاح ثورة ديسمبر السودانية عام 2019.

صحيح ان بعض مكونات قحت في الأصل تعاني من فقر الفكر السياسي الا ان للفقر المادي التأثير الأكبر بوقوع قحت تحت رحمة مليشيا المتمردة مما نتجت عنه المولودة المشوهة ( تقدم).

مخطيء من يظن ان تقدم هي الحاضنة السياسية لمليشيا الدعم السريع.

كلا..!!

انما هي نتاج علاقة غير سوية بين قحت و الجنجويد.

عندما يستسلم بعض السياسيين و بعض قادة حركات الكفاح المسلح و بعض أقلام الصحافة الحرة للإبتزاز بسبب أموال مصدرها دماء النساء و الأطفال و الشيوخ اليمنيين؛ على الأمة الصبر الجميل في غياب العزاء الحسن ..!!

 

 

(٣)

في 29 ديسمبر 2023 تقدمت دولة جنوب أفريقيا بدعوى قضائية ضد اسرائيل امام محكمة العدل الدولية بإدعاء جرائم الحرب و الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في غزة.

و دولة جنوب افريقيا تدرك حجم الكلفة السياسية و الاقتصادية و الدبلوماسية و التي قد تجرها عليها تلك الخطوة الاخلاقية الجريئة. و هي لا تقم بذلك نيابة عن 400 مليون عربي أو مليار و نصف مسلم ،انما نيابة عن الضمير الإنساني الحر المغيب عن عالم اليوم.

يحضرني هنا تسامي دولة جنوب السودان الوليدة عندما صوتت في الجمعية العامة للامم المتحدة في 6 ديسمبر 2012 لصالح مقترح تحول فلسطين من صفة (كيان مراقب) بالامم المتحدة الي (دولة مراقبة) رغم الضغوط الامريكية و البريطانية و الاسرائيلية- السلام على جمهورية جنوب السودان و السلام على أخي السفير البروفيسور فرانسيس دينق.

 

و دولة جنوب السودان قد اتخذت تلك الخطوة من باب الاخلاق و الكرامة الإنسانيتين – متسامية فوق التصريح الأخرق لزعيم حركة حماس اسماعيل هنية عندما وصف دولة جنوب السودان بالدولة ( اللقيطة) في اكتوبر 2011.

 

 

(٤)

بعد رفع الفريق القانوني لدولة جنوب أفريقيا دعوتها القضائية امام المحكمة نيابة عن الفلسطينيين و الضمير الإنساني الحر و عنا جميعاً؛ قال رئيس جنوب افريقيا لأعضاء حزب المؤتمر الوطني الافريقي يوم أمس : ” لم أشعر قط بالفخر الذي أشعر به اليوم”.

 

و نحن أكثر فخراً منك سيدي و الرفيق سيريل رامافوزا.

 

المضحك و المبكي في الوقت نفسه ان المستشار للقائد السابق للدعم السريع الاخ يوسف الماهري كان قد تحدث قبل ست أشهر عن تشابه الارهاب الذي يتعرض له كل من الشعب الاسرائيلي و مليشيا الدعم السريع من قبل الاسلاميين الفلسطينيين و السودانيين ( على التوالي)

و هي المقاربة التي رفضتها حتى الصحافة الاسرائيلية. ببساطة لأنها تعرف حقيقة ما هي مليشيا الدعم السريع و ما هم الجنجويد.

و التصريح القبيح ينم عن غباء فاحش من قبل بوق يجاهر بكلمات أصحاب الديانة الابراهيمية دون وعي.

مع ذلك.. شالوم أخي يوسف الماهري…!!

 

 

 

 

د. حامد برقو عبدالرحمن

[email protected]

‫18 تعليقات

  1. أي أخلاق و أي خطوة أخلاقية تتحدث عنها جنوب افريقيا و بحزبها هذا نفسه من إستقبل عمر البشير المطلوب لجنائية الدولية في أبشع الجرائم ضد الإنسانية و الضمير الإنساني الذي تتحدث عنه.. و هذا الرئيس هو نفسه من وصف قائد الدعم السريع بالرئيس السوداني أثناء مرافعته عن الضمير الإنساني!!

  2. غريبة يا دكتور الليلة ما جبت سيرة تساوي أبناء (الوطن الواحد الذي يسعنا كلنا) الليلة مالك نسيت اولاد البوابين خليك مع غزة احسن.
    طيب لمان تفصلوا دارفور ابقى اعمل زي الجنوب سودان.

  3. حقا تكلمت يا دكتور.
    هنا مفارقه و تناقض كبير فى موقف رئيس جنوب أفريقيا
    كيف تتهم إسرائيل بالاباده الجماعية و تستقبل زعيم الجنجويد الذى مارس و يمارس التطهير العرقى.

    1. على دكتورك الفلنقاى الموهوم دا أن يطرح هذا السؤال على رئيس جنوب أفريقيا مباشرة, لماذا استقبل حميدتى استقبال رئيس دولة!! وربما يرغب فى أن يلقى عليه درسا فى خطل تعاملاته السياسية لأنه دكتور وبفهم فى السياسة الدولية أفضل بكثير من رئيس جنوب أفريقيا رامافوزا وهذ ينطبق على بقية الرؤساء الذين استقبلوا حميدتى.

  4. السودان هذا الاسم القبيح الكريه الذي جمعنا مع جميع دول وسط وغرب افريقيا من دولة دارفور والى السنغال.
    اصلا لاتوجد دولة اسمها السودان وهذه الكلمة هى وصف لمنطقة جغرافية شاسعة تمتد من البحر الأحمر شرقا الى المحيط الاطلنطي غربا وهى تضم حوالى ١٢ دولة وهى الدول التى تعرف بالدول جنوب الصحراء الكبرى.
    فالصحراء الكبري هى الدول العربية الموجودة في شمال افريقيا وهي (مصر ليبيا تونس الجزائر المغرب) وجنوبها هي (منطقة السودان) وليست دولة السودان كما اشرت في سابقا، والسودان المنطقة الجغرافية هي منطقة معروفة منذ القدم وهى كلمة جاءت من وصف لون بشرة ساكني هذه المنطقة الجغرافية الضخمة من افريقيا. هذه المنطقة بها العديد من الدول مثل (اريتريا، جيبوتى، سلطنة سنار، سلطنة دارفور، تشاد، النيجر ، مالي، …… الى دولة السينغال المطلة علي المحيط الاطلنطي).
    وعندما جاء الرجل الاروبي الى منطقة السودان هذه فقسمها الى ٣ مناطق جغرافية بناءا علي القواسم المشتركة الاى تجمع بين شعوب هذه الدول ومدى تقاربهم الثقافي والاجتماعي والنفسي وتشابههم مع بعضهم البعض كالتالي:
    ١. منطقة السودان الشرقي (وهي تضم دول اريتريا واثيوبيا وسنار وجيبوتى والصومال)
    ٢. منطقة السودان الاوسط (وهي تضم دول دارفور وتشاد وافريقيا الوسطى …الخ )
    ٣. منطقة السودان الغربي (وتضم دول السنغال وبوريكينا فاسو ….الخ).
    لاحظ ان دارفور والدارفةريين ليس لهم علاقة بمنطقة السودان الشرقي ناهيك عن ارض النيلين وهم اقرب اجتماعيا وعرقيا الى تشاد وافريقيا الوسطي وبقية شعوب منطقة السودان الاوسط.

    والمهم هنا هو ان دولة سنار (سلطنة سنار) هي كانت دولة مستقلة قامت علي ارض كوش في العام ١٥٠٤م بعد ان دخلها الاسلام وانتقلت العاصمة لاول مرة من الاقليم الشمالى الى مدينة سنار في الاقليم الاوسط الوسط،
    قامت دولة سنار وعاصمتها سنار بحدودها الجغرافية المعروفة حاليا هي ولايات (الخرطوم والشمالية ونهر النيل وشمال كردفان والنيل الابيض والجزيرة وسنار والبحر الاحمر وكسلا والقضارف) بالاضافة الى (اقليم الفونج/ اقليم النيل الازرق الحالي) واستمرت دولة سنار يحكمها ابنائها منذ العام ١٥٠٤م الى ان غزاها المستعمر التركي القادم من مصر في يونيو ١٨٢١م ليغير اسمها من سنار الى (السودان التركي المصري)،
    ملحوظة مهمة: لماذا اضافة صفة التركي المصري الى اسم السودان ؟؟؟ لانه كان هنالك عدد من الدول في منطقة السودان الجغرافية يحملوا نفس الاسم مثل دولة مالي وكان اسمها (السودان الفرنسي ولغاية ١٩٦٠ كان يطلق علي مالى اسم السودان الفرنسي الى ان استقلت من الاستعمار الفرنسي ليتم تغيره والرجوع الى الاسم الحقيقي لها وهو مالى) وايضا دولة جيبوتي وكان اسمها (السودان الفرنسي الشرقي وبعد الاستقلال من فرنسا تم الرجوع الى الاسم الاصلي لها وهو جيبوتى فصارت دولة جيبوتى)، فالاضافة الى الاسم كانت ضرورية لتميز الدول الموجودة في هذه المنطقة الجغرافية الشاسعة من افريقيا الاسمها السودان عن بعضها البعض.
    اذن ولغاية يونيو ١٨٢١ كان اسم دولتنا هو سنار (قديما كوش) وكنا معروفين بالسنانير.
    ثم جاء المستعمر الانجليزى في سبتمبر ١٨٩٨م واحتل دولة السودان التركي المصري اصلا هى ( دولة سنار) ليقوم المستعمر الانجليز بتغييره الى (السودان الانجليزى المصري)، وبعد سنتين وفي ١٩٠٠م يقوم المستعمر الانجليزى بترسيم الحدود بين السودان الانجليزى المصري (سنار سابقا) ودولة الجنوب الان (المعروفة سابقا بمملكة لادو وهي مملكة منفصلة لا علاقة لها بدولة سنار ولايوجد اى تداخل بين شعبي الدولتين او اى قواسم مشتركة بينهم) ليضم المستعمر الانجليزى اداريا دولة الجنوب الى السودان الانجليزي المصري ثم يضيف لها اقليم جبال النوبة، لتصير الدولة الجديدة المصنوعة بواسطة المستعمر الانجليزى هى سنار + دولة جنوب السودان + اقليم جبال النوبة.
    ويستمر حكم الانجليز لهذه الدولة المصنوعة من الخرطوم الى ان يعلم الانجليز بنص الرسالة التى ارسلها رئيس دولة دارفور السلطان علي دينار (دارفور كانت دولة مستقلة لها تمثيلها الخارجي وعلاقاتها الدبلوماسية مع كثير من الدول ولا علاقة لها بدولة سنار سوى انها الجارة الغربية بل وكان هنالك حروب بين دولة سنار ودولة دارفور حيث ان الدارفوريين كان لهم مطامع في اراضي كردفان) حيث ارسل علي دينار رسالة للباب العالي في الاستانة في ابريل ١٩١٦م بضرورة التعاون معا تحت راية الاسلام لدحر المستعمر الانجليزي من افريقيا (بالتحديد عن مصر وسنار)، فيقوم الحاكم العام الانجليزي في الخرطوم بتجريد جيش كامل ليغزو دولة دارفور ويقتل رئيسها علي دينار فى ٦نوفمبر ١٩١٦م ثم يعلن عن ضمها الى السودان الانجليزى المصري (اللي هو اصلا دولة سنار بعد اضافة دولة الجنوب واقليم جبال النوبة لها) وذلك في يوم الاثنين الاسود الموافق ل ١ يناير ١٩١٧م.

    في العام ١٩٥٢م حاول المستعمر الانجليزى اعادة الامور الى نصابها وفك دولة دارفور من السودان الانجليزي المصري (سنار+ جنوب السودان+جبال النوبة) لكن ابناء دارفور رفضوا ذلك وقامت المظاهرات العنيفة الكبيرة الشهيرة في الفاشر عرفت (بمظاهرات الفاشر) رفضا للانفكاك من وادى النيل، ثم يخرج الانجليز في ١ يناير ١٩٥٦م مخلفا ورائه دولة مصنوعة مشوهة مكوناتها متنافرة ووحدة كاذبة وخريطة مشوهة اعطاها اسم السودان!!! وياله من اسم عنصري قبيح ذو دلالة عنصرية واضحة، هذه الدولة المصنوعة عبارة عن تجميع ل٣ دول ل٣ شعوب مختلفين عن بعضهم البعض في كل شئ وهم كالتالي:
    ١..دولة سنار او (مملكة كوش قديما) وهى دولة وحضارة عمرها اكثر من ٧٠٠٠ سنة وهى الرافعة الحضارية التى يفتقدها ابناء الهامش العنصري دارفور وجبال النوبة.
    ٢. دولة دارفور (سلطنة دارفور قديما) ضمها المستعمر لسنار في ١يناير ١٩١٧م.
    ٣. جبال النوبة وضم لسنار في ١٩٠٠م بواسطة الانجليز بعد ان كانت منطقة مستقلة تحكم بواسطة ابنائها.
    ((وجنوب السودان الذي انفصل في يوليو ٢٠١١م)).
    اذن لاوجود لدولة باسم السودان القديم بل توجد دولة سنار بحدودها المعروفة وجغرافيتها الطبيعية التى شكلتها حضارة كوش العريقة منذ القدم.
    اذن الحل في الانفصال والعودة الى دولة سنار وان تنفصل هذه الدول/الاقاليم الثلاثة الى مكوناتها الاصلية قبل ان يضعنا المستعمر الانجليزى في هذه الدولة المصنوعة والارتباط المصنوع بين شعوب هذه الدول/ الاقاليم المختلفة في كل شئ.
    اخيرا: الانفصال الهدف منه حقن دماء شعوب هذه الدول الثلاث لان هذه الوحدة المصنوعة الزائفة والاتهامات الخطيرة والكراهية المتبادلة بين هذه الشعوب الثلاث كانت وستكون نتائجها كارثية وعواقبها وخيمة علي كل مواطنى شعوب السودان، ان هذه الوحدة القهرية التى قام بها المستعمر الانجليزى ولم يستشير فيها الناس لم تجلب الخير والامن والسلام والطمأنينة الى المنطقة وانسانها بل العكس تماما هذه الوحدة القهرية والمصنوعة -رغما عنا- اشعلت الحروب من اغسطس ١٩٥٥م وزعزعت البلد وجلبت الخراب والدمار للناس وادخلت الموت والحزن لكل البيوت، فالانفصال السلس السهل يمكن ابناء كل بلد ان يحكموا منطقتهم وان تكون لهم الكلمة العليا في دولتهم المستقلة.
    هذا او الطوفان
    الا هل بلغت اللهم فاشهد

  5. أول مرة اسمع يوسف عزت وقع في يوغندا – عنتابي اتفاقية سلام مع اسرائيل ههههه والله حميدتي لعبها صح فاهم مصائب البلد لذا أول شيء استلم دارفور بالحديد والنار وسيطر على وقود الحروب وحاضنة الكيزان في السودان وبعدها يكزكز بكيزان بقية السودان علي راحته

  6. عفوا
    صديقي/ ماييك قاد الوزارة بخطى ثابتة منذ يوليو ٢٠٢١ رغم انه قادم من خارج المؤسسة الدبلوماسية.
    ليتم استبداله قبل اشهر قليلة بالاخ جميس موغان فتيا

    1. يا فلنقاي الوزير “وزير الخارجية والتعاون الدولي” اسمه جيمس فيتيا مورغان !!

      رئيس جنوب افريقيا سيريل رامافوزا تاريخه السياسي والاستثماري حافل بالاعاجيب ..
      قد يحاضر عن اهمية النزاهة وطهر اليد في النشاط والعمل السياسي لكن علينا ان لا ننسي صعوده النيزكي مالياً من رئيس نقابة عمال المناجم في جنوب افريقيا الي رئيس مؤسسة ماكدونالدز ومالك النصيب الاكبر في اسهمها .. يعني صاحب امبراطورية مالية مقدرة ..
      ويملك نصيب الاسد في اسهم العديد من الشركات …
      وتقدر صافي قيمة ثروته قبل سنوات Net Personal Worth باكثر من نصف مليار دولار …
      هذا بجانب إمتلاكه لعشرات العقارات الفخمة في جنوب افريقيا وعدد من العواصم الاوربية وفي حي مايفير في لندن …
      ويقال ان كل هذا “النجاح” مرده الي افضال تسهيلات وعلاقات وشبكات تنامت تحت رعاية الفاسد الكبر وعراب الرشاوي “الاخوان قبتا مثالاً” جاكوب زوما …
      وقد كان لزوما فضل المرشد والمعلم والراعي في صعود نجم سيريل رامافوزا !!

  7. يوسف عزت تصرف بغباء في تصريحه ذلك
    اما انت فتصرفت بغباء عن كلامك أن حوجة قحت او تقدم للمال هي سبب كونها حاضنة الان للدعم السريع و نسيت بغباء منقطع النظير ان نفس شخصيات قحت ( اسم الدلع تقدم ) هم ايضا كانوا حاضنة للعساكر من الجيش و الدعم السريع في 2019 عندما وقعوا الوثيقة غير الدستورية

  8. أنا ما مزعلاني الا حركات دكتور حامد برقو ال بيعمل فيها في تحنيس الجلابة
    ياخي خلي الجنجويد يركبوهم

    الجلابة ديل ما يفهموا شيء غير ممارسات الجنجويد.
    بلاش سعة وطن و لا سعة بطيخ معاك

    خلي البقية زااتهم يهربوا لي مصر

    لو لا اولاد النوبة في الجيش الوقت ده ما تشوف منهم طيرة في السودان.

    بعدين انتو مصدقين خزعبلات المثقفاتية امثال د. برقو الحالم؟
    مساواة شنو؟ و ندية شنو
    لما ترجعوا لي جزء من بيوتكم تعيشوا معانا صاغرين
    مش في مساواة
    فهمت و لا لسة عليك؟.
    حامد برقو ود اختنا بس عاق خواله
    هو من ام من المحاميد و اب زغاوي
    يعني شنو خلطة ( تورو بورو + جنجويد)
    بس اتخلى عن خواله.
    نفسي اعرف هو ليه يكره الدعم السريع.
    هو المفروض يكون من قادة الدعم

    انا ما اتذكر انه دكتور حامد قال انكم ابناء بوابين؟
    انا ما حصل قريت الكلام ده

    بس حتى لو هو ما قال انتو اصلا م احفاد و ابناء بوابين.
    دي حقيقة. مالكم مابينها

    بعد ده الغرابة من دنقلا لي الجنينة
    معاكم معاكم.
    مش الجيش المصري ال يبشركم بيهو ولدنا العاق حامد برقو لو جاء الجيش الامريكي ما يقدر يطلعنا

    بس فالحين للنضم الفاضي في الفضاء الاسفيري.
    شايفينكم قايمين على دكتور وليد مادبو و د. حامد برقو. والله ديل احسن ليكم بمية مرة

    اها قلتوا شنو يا ناس الآيسكريم ؟؟؟؟؟؟؟؟

  9. يا ناس شوفو السودان ده وصل وين
    يوسف عزت الماهري
    مستشار حميرتي هو من عرب دولة النيجر
    مولود في دولة توغو
    يعني ما عنده اي علاقة بالسودان

    تخيلوا ده يعمل اتفاقات بإسم السودان مع الكيان الصهيوني في يوغندا

    هنت يا بلدي هنت

  10. مقالة موفق جدا ، نعم ما قام به دولة جنوب افريقيا هي من باب الانسانية لان لا يوجد ما يربط بين جنوب افريقيا و الشعب الفلسطينى في غزة لا هوية و لا ديانة غير الانسانية و تشابه الظروف و اقصد هنا ما تعرض له شعب جنوب افريقيا في الماضي من القهر والظلم و ما تتعرض له الشعب الفسلطيني اليوم .
    و لكن السؤال الذي يطرح نفسه اين العرب و المسلمين فيما يحدث الان للشعب الفلسطينى من ابادة الجماعية و الدمار الذي لحق بمدينة غزة ؟

  11. يوسف الماهري البلد ما حقت ابوه عشان ينطق باسمها حريقة تحرقو هو وعرب شتات وعبايد الجنجويد الى الهلاك باذن الله الواحد الاحد

  12. معليش يا دكتور برقو وعفوا للسفاف والتقيو الاسفيري هذا ،،، وهذه الكتابات والردود السطحية.. لكن هنا تظهر وتتجلي حاله الوعي من بعض الشماليين و بعض الغرابة…
    يعني كللللل الردود في صياغ نحن ضد انتوا ولا مجال لكلمة الحق اوحقيقة او راي صائب..
    عفوا ثم عفوا

  13. كاسو ود بابنوسة انت زول عنصري تحس بعقدة من داخلك نرجوا ان تعرض شخصك لدكتور علي بلدو….امشي حارب انت قاعد مالك؟

  14. طيب يا دكتور حامد برقو
    معظم الناس عارفين انك ملياردير

    مش احسن تخلي التنظير تجي تتبرع لأهلك السودانيين
    الناس نزحت من اغلب مدن الغرب و الوسط و الخرطوم

    انت دكتور حامد و مو ابراهيم
    و أسامة داوود عاوزين القروش دي تودوها وين؟؟

    على الاقل ناس اسامة داوود و مو ماسكين خشمينهم

    انت فالقنا ليل نهار
    ما شفنا ليك اي مساهمة
    الناس مابتأكل كلمات

    ياخي اتبرع

  15. شايقك معجب بطريقة رئيس جنوب أفريقيا في جمع الثروات قبل خوض السياسة
    لكن أنسب وقت للوقوف مع السودانيين هو اللحظات ال نحنا فيها دي

    ما عاوز تتبرع
    ياخي ما تبيع لينا كلمات جوفاء
    دي نصيحة مني

    صحيح ناس قحت اجبرهم الجوع
    بس عيب عليهم
    والله عيب

    الجوع كافر

    ود حجر

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..