أخبار مختارة

السودان يشتكي “الامارات وتشاد وافريقيا الوسطى” لمجلس الامن

تقدمت الحكومة السودانية بشكوى رسمية لمجلس الامن الدولي ضد دولة الامارات العربية المتحدة وجمهورية تشاد تتهمهما فيها بتقديم الدعم العسكري والمالي والتسهيلات لقوات الدعم السريع التي تخوض حربا ضد الجيش السوداني منذ منتصف ابريل العام الماضي.

وجاء في الشكوى التي قدمها سفير السودان لدى الأمم المتحدة، الحارث ادريس، ان دولة الامارات العربية تنفذ “مخططا آثما ضد السودان عبر مليشيا قوات الدعم السريع وغيرها من المليشيا المارقة المتحالفة معها وفرق المرتزقة من تسع دول مختلفة” من 15 ابريل 2023.

واتهمت المذكرة لمجلس الامن قوات الدعم السريع بمحاولة اغتيال رئيس المجلس السيادي الانتقالي وقائد الجيش الفريق عبد الفتاح البرهان. كما استهدفت قوات الدعم السريع بهجماتها المتعددة والمتكررة والبالغة الفظاعة ضد المدنيين والعسكريين والمنشآت المدنية بدعم صريح وواضح من الإمارات العربية المتحدة. فضلاً عن رعاية الإمارات للمليشيا بالتمويل والإسناد الدبلوماسي والإعلامي والدعائي واللوجيستي وبالتدخل العلني في الحرب.

تهديد الامن والسلم

وشكلت أفعال دولة الإمارات تهديداً جدياً للسلم الإقليمي والدولي وضرباً من أعمال العدوان والإخلال المربع بالسلم وانتهاكاً لسيادة السودان، كما مثلت أيضاً أفدح صور التدخلات غير المشروعة، منتهكة قرار مجلس الأمن رقم 1591 الصادر في عام 2005، وهو قرار أضر بتوازن القوى العسكري في دارفور لصالح الجماعات المسلحة وأدى إلى إضعاف القدرات العسكرية للقوات المسلحة.

تشاد وافريقيا الوسطى ايضا

واتهمت المذكر جمهورية تشاد بإتاحة اراضيها كمعبر للسلاح والمقاتلين المرتزقة لصالح قوات الدعم السريع بتأثير من الدعم المالي والعسكري الذي تلقته من الإمارات. كما انها عمدت إلى إتاحة أراضيها، سيما مطاري أم جرس وأبشى، لنقل الأسلحة والمعدات والعتاد وإخلاء جرحى مليشيا الدعم السريع إلى مستشفى الشيخ زايد العسكري في أبو ظبي.

وجاء في المذكرة ان الأوضاع المذكورة أدت إلى تدفق الأسلحة والمقاتلين من جمهورية أفريقيا الوسطى إلى السودان بما يفاقم هذه الحرب العدوانية.

ووصف الشكوى التي قدمها السودان العدوان على البلاد بانها اعمال خطرة واسعة النطاق والاستخدام غير المشروع للقوة وما سببه من دمار هائل للأنفس والأرواح والبنية التحتية والمرافق والأعيان المدنية والأسواق والمنشآت الحكومية والبنايات ودور العبادة والكنائس والأضرحة، وما تسبب فيه من انقطاع للخدمات وتوقف دولاب العمل ونهب السيارات والمصارف وتدمير المصانع ومواقع الإنتاج، وما لازمه من جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وإبادة وعنف جنسي واغتصاب، فضلاً عن الفجوة الغذائية منقطعة النظير، وكافة عواقب تلك الأعمال العدوانية تثبت بدون حاجة لمزيد إثبات الانتهاك المتعمد لميثاق الأمم المتحدة وانتهاك السلم والأمن الدوليين، وذلك من طبيعة وخطورة ونطاق ذلك العدوان المسلح.

تعويض السودان وجبر الضرر

وطالب السودان مجلس الامن الدولي باتخاذ ما يلزم لإجبار دولة الإمارات على الامتناع الفوري عن تقديم الرعاية والدعم والإسناد لقوات الدعم السريع وإن السودان يحتفظ بكامل حقه في الدفاع عن نفسه وفي ابتدار إجراءات التقاضي الدولي بما يكفل التعويض وجبر الضرر.

كما طالبت المذكرة مجلس الامن الدولي بالتنديد علنا بعدوان دولة الإمارات على السودان وشعبه، وتسميتها صراحة ومطالبتها بشكل حازم بالكف عن التدخل في الشئون الداخلية للسودان والوقف الفوري لتجنيد المرتزقة وقطع الدعم العسكري واللوجستي والإمدادات والمؤن إلى الدعم السريع وجبر الأضرار والتعويض عن الخسائر التي تسبب فيها هجوم مليشيا الدعم السريع المدعومة من قبلها، وفقاً لمبادئ القانون الدولي المتصلة بمسئولية الدول عن الأفعال غير المشروعة دولياً.

كما دعت لمطالبة تشاد، بالكف فورا عن تقديم الدعم والاسناد للدعم السريع وتعزيز القوات المشتركة لحماية الحدود بين البلدين ويمتد ذلك الطلب يمتد ليشمل أفريقيا الوسطى أيضا.

دبنقا

‫8 تعليقات

  1. تشتكي شنو هو انت المعترف بيك منو انت اهبل واللا شنو يا وزير خارجية على كرتى امش اذن فى مالطا اشرف لك اطرد السفير الاماراتى والرعايا الإماراتيين انت لو راجل

  2. هذه الشكوي تقدم الي محكمة العدل الدولية وليس الي مجلس الامن، تقدم فقط الي مجلس الامن مشاريع القرارات للتصويت عليها ، وكذلك التقارير لتنوير بخطورة الحالات التي تهدد الامن والسلم الدوليين.

  3. هههههههههههاااا

    هههههههههااااااااى

    زووووووووووط يا كيزان يا ملاعين يا جبناء قولوا الحرب غلبتكم عديييييييل كدا

    ههههههههههههههااااي

    تانى تجو يا اولاد الحرام يا وسخ

    الدعم السريع ادبكم ادب جد وبلاكم وخلاكم تسكلبوا وتجعروا وتهضربوا
    ههههه

    الله اكبر عليكم يا عفن
    دا السم القدر عشاكم يا كلاب الهالك الترابي وتربية الهالك حاج نور الشاذ

    عجبنا ليكم
    تبكو بس
    تشتكو بس
    مجلس الأمن مابيحلكم
    الدعم السريع قاعد ليكم بالمرصاد يا صيع علي كرتي الارهابي الممسح.

  4. اتقوا الله دمرتوا السودان قحت والكيزان يجب ضم الحركات للجيش والمستنفرين تحت الجيش ومحاربة المرتزقة الجنجويد في الخرطوم وبحري والجزيره ثم دارفور والغا كل الاحزاب ويقود البلاد فتره انتقاليه للجيش بعدها حكومة مدنيه لايشارك فيها لاكيزان ولاقحت وللاحزاب السابقه تكوين حزبين وطنيين يتنافسان وقطع العلاقات مع الامارات وقفل المواني للصادر والوارد الامايقيد الوطن ومراقبة الحدود والجنسيه وجهاز رقابة للمسؤلين والسوق.اتقوا الله جميعكم ضيوف وسترحلون حيث الحساب والجحيم.حسبنا الله ونعم الوكيل

    1. قول سبب وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااحد يخليك تقول قحت دمرت السودان كيف تساوي بين قحت والكيزان؟!…اتق الله يا اخي

  5. حرام عليكم فكرو فى كم سودانى يكسب قوت يومه ويعين اهله فى السودان بالعمل فى الامارات!!!!!!!!!!

  6. المذكرة او الشكوي طلعت فشنك مضروبة ومليئة بالاخطاء في اسماء المدن والاشخاض، تورد اسماء موتي قبل اندلاع الحرب باعتبارهم متورطين واوردت اسم قبيلة باعتباره اسم مدينة في تشاد تنقل منها الاسلحة الامارتية !!
    كيزان الخارجية قاموا للتزوير والاكاذيب ونوع الشغل دا ما بمشي مع خبراء مجلس الامن !! تلفيق بطريقة عرضحالات محمكة العمد في ابو جبيهة ؟؟!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..