أهم الأخبار والمقالات

الأمم المتحدة تطالب بإلغاء مذكرات اعتقال حمدوك وقادة تقدم

طالب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تروك، الاثنين، السلطات السودانية بإلغاء مذكرات الاعتقال الصادرة بحق رئيس الهيئة القيادية لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” عبد الله حمدوك وقادة التحالف.

وقيدت السلطات السودانية بلاغات ضد قادة تقدم بتهم إثارة الحرب ضد الدولة وتقويض النظام الدستوري ضمن اتهامات أخرى، حيث تصل العقوبة في هذه الدعاوى إلى الإعدام.

وقال فولكر تروك، في بيان حصلت عليه “دارفور 24″، إنه “يجب على السلطات السودانية إلغاء مذكرات الاعتقال الصادرة بحق حمدوك والقادة المدنيين الآخرين فورًا، وأن تضع في اولوياتها التدابير لبناء الثقة نحو وقف إطلاق النار كخطوة أولى، يليها حل شامل للنزاع واستعادة الحكم المدني”.

وشدد على صدور مذكرات الاعتقال ضد شخصيات مدنية بارزة، من بينهم رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك، بتهم تفتقر إلى الأدلة، قد يؤدي بعضها الى عقوبة الإعدام، يهدد بتفاقم الوضع.

وأضاف: “إن أي خطوات للحد من مشاركة القادة السياسيين المدنيين في إدارة الشؤون العامة، بما في ذلك التهديد بالاعتقال، ستقود الى نتائج عكسية ويجب التراجع عنها”.

وحذر فولكر تورك من مزيد من التصعيد في أعمال العنف، في ظل تسليح المدنيين من قبل الأطراف المتنازعة، وانضمام المزيد من الجماعات المسلحة إلى القتال.

وأشار إلى أن ثلاث جماعات مسلحة أعلنت انضمامها إلى القتال لصالح القوات المسلحة السودانية، فيما هناك تقارير تشير إلى أن كلاً من الجيش وقوات الدعم السريع تقوم حاليا بتسليح المدنيين.

وتابع: “سعيا لإتاحة فرصة لحل سلمي للصراع الجاري، هناك حاجة الى تقليص عدد الأطراف المسلحة عوضا عن زيادته”.

وحث تورك جميع الأطراف على التعاون مع الخبير المعين المعني في مجال حقوق الإنسان في السودان، رضوان نويصر، وبعثة تقصي الحقائق التي أنشأها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، مؤكداً على أنه ينبغي للسلطات السماح لهم بالوصول إلى السودان.

دارفور24

‫23 تعليقات

  1. هنالك تعمد لتعقيد المشهد فولكر دا كان بداية الثورة واقف مع الكيزان والعسكر دعم وجيش وحارب وصرح تصريحات ضد المدنيين وقال ليهم اذهبوا رتبوا نفسكم هل عاوز تقول للكيزان انتم انتصرتم في طرد فولكر بحيث هو خاين للبلد وله اجنده واليوم عاوز تلحق الشبهه بحمدوك ومن معه اشرحوا لينا هل هو غباء جهل انصياع لجهات اقليمية اشرحوا لينا

    1. وحيث كده يا امم يا غير متحدة الا في الشر فان حكومة السودان تطالب حكومة بايدن توقف محاكمة ترامب والميدان يا حميدان في الانتخابات
      ايش دخل الأمم المنحشرة في محاكمة مواطن سوداني أخطأ في حق وطنه
      طبعا الأمم المتحدة ماقدرت تنقذ شعب غرة من بطش إسرائيل قالت اجرب عضلاتي في حكومة البرهان ودا جعلي رأسه حجر

      1. ودا جعلي رأسه حجر؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!
        ***************************************************
        انت رجل جاهل وساذج ومتخلف يا سلمان اسماعيل بخيت, ادي دارة دولة ما دخل قبيلة الجعليين

  2. الاعتقال من أصدر مذكرته هى حكومة بوركيزان وهى حكومة غير شرعية فلماذا تطلب الأمم المتحدة من حكومة غير شرعية إلغاء المذكرة، هى المذكرة والحكومة التي اصدرتها غير شرعية وطز في البرهان وكيزانه.

  3. اشكر السيد حمدوك علي مجهوداته الجباره لإنهاء هذه الحرب اللعينه والتي قتلت وشردت الآلاف من أبناء شعبنا وارجو أن تكون نواياهو صادقه وليس له مصلحة في كرسي أو منصب.
    كما اعلن انا من خلال هذا المنبر توبتي فقد كنت داعاما لهذه الحرب وكنت مصرا علي الحسم العسكري ولكنني الان اتجه الي السلام و يجب أن تضع هذه الحرب اوزارها في القريب العاجل
    كما أنني ارجو من الساده في الدعم السريع والجيش والحركات المسلحه الجلوس للتفاوض وإعادة إعمار ما دمرته الحرب
    وارجو من الإخوة المعلقين في جريدة الراكوبه الكرام التماس العزر لي والعفو عني إذا بدرت عني اي إساءة نابيه
    ودمتم زخرا وعونا للوطن

    1. مادام قد إعتذرت ،
      وهداك الله إلى الحق والصواب ،
      يا ” كيمو الكوز كيه فى عين أي جنجويدى وقحاتى رباطى ” ،
      لماذا لا تُغَيِّر هذا الإسم الكريه الذى تكتب به ؟ .

      1. ربنا يهدينا جميعا الي ما فيه خر للسودان والسودانين… ونسال الله ان يوقف هذه الحرب اللعينة والتي تضرر منها
        الجميع ولا يوجد فيها كاسب الكل خسران ,

  4. يا عالم اذا كان هنالك خصمان علشان عاوز تحلوالمشكله مش من المفروض تجلس مع كل طرف لإيجاد طرق حل المشكله ولا أيه واذا جاست مع طرف قبل طرف معناها انت منحتز له. عبدالله حمدوك عاوز يحل المشكله فلازم يجلس مع هذا وذاك

  5. هههه الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تروك، من متين بتتدخل في شئون المحاكم والنيابة ارفعوا شكوه ضدوا لانو بيتدخل في امر المحاكم والقانون خلي الامم المتحدة تغي هذا الشخص الذي ضد القانون وماكانت طيب تحمي الفلسطين الذين في السجون الاسرائيلين او الدعاه الذين في السجون السعودية وغيروا لالالا دا شنأ يخص المحاكم وهم مفروض يسلموا روحهم ويوكلوا محامي يدافع عنهم ويجو لو هم فعلا ابرياء وهو عمر البشير الذي قالوا قتل جزء من اهل دارفور بواسطة الدعامة لسع بيطالبوا بي القبض عليه نحن القحاتة ديل قتلوا كل الشعب وشردوا كل الشعب ودمروا كل الوطن وقبضوا الثمن شويه ملاليم فكيف نحن نعفي عنهم كيف لالا لابد من القانون والمحاكم والمحاسبة والقبض عليهم اذا لم يحضروا لوحدهم يبقوا مطاردين مثل البشير وماشفتوا كيف تم استقبلهم في فرنسا سبحان الله الداير دارت عليهم عملوها في الكيزان وجري الزمن وهم شربوا من نفس الكأس ههههه وبعدين ياحكومة السودان وزير الثقافة والاعلام هناك قناة يوتوب تحمل شعار تلفزيون السودان (sudan tv) وهذه القناة تحمل العلامة الزرقاء وهي لاتمثل تلفزيون السودان اسالوا اليوتوب كيف استطاع هذا الشخص التزوير وكيف قدر يقدم مايثبت انو دا تلفزيون السودان إلإ اذا كان من وراء هذه القناة الرشيد سعيد او لقمان لابد من التحقيق مع اليوتوب ونزع ملكية هذه القناة المزورة لانها لاتمثل تلفزيون السودان https://www.youtube.com/watch?v=fHYTi2b-gqI

  6. الامم المتحدة كانت عايزة تحكم السودان عن طريق العملاء و المرتزقة بعد فشلها في افغانستان و العراق و النيجر و سوريا و ليبيا طبعا الفرق بين هذه الدول و السودان السودان أرض العملاء و المرتزقة و ألعملاء و المرتزقة في كل ركن من السودان.

    1. سعد ياخي اخجل الأمم المتحدة مؤسسية دولية متي و أين حكمت ؟ إذا افترضنا جدلاً انك كود خليك منصف شوية!

    2. الامم المتحده تعلم جيدا ان نظام البرهان الانقلابي غير معترف به لا داخليا ولا خارجيا. داخليا الشعب ظل يتظاهر ضد الانقلاب منذ اكتوبر ٢٠٢١ وحتي قبيل اندلاع حرب الكيزان في ابريل ٢٠٢٣. وخارجيا تم تجميد عضوية البلاد في الاتحاد الافريقي والايقاد منذ الانقلاب المشئوم. وعالميا رفض جميع منظمات المجتمع الدولي التعامل مع الانقلاب حتي اللحظه، الامر الذي ادي لعدم وجود سلطه معترف بها في البلاد حتي الان. اذآ كل القرارات الكيديه التي يصدرها هذاالمجرم البرهان كلها غير شرعيه ولا دستوريه ويجب اهمالها… ففاقد الشرعيه لا شرعيه لقراراته. هذا شيء مفروغ منه. قريبا جدا سينهار هذا الانقلاب ويهرب صاحبه لما وراء البحار او يتم القبض عليه واعدامه في ميدان عام.

    3. يا اخ بالله عليك اجلس مع نفسك وتذكر بان هناك خالق يحاسبنا جميعا علي كل قول وعمل وراجع ما تقوله هل صحيح ام لاغراض شخصية دنيوية دنيئة ؟

  7. علينا الإنتظار وان طال
    اللهم اهلك الكيزان بالجنجويد و الجنجويد بالكيزان
    اللهم اهلك الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين غانمين يا حي ياقيوم يا رب العالمين

  8. قولو ليهم قااااالووووكم القروش دى شوية
    اولن تزيدوها الضعف ضعفين
    ثانين الدفع in advaaaaaaaaance
    حتين بعداااااك نشوف حنك الغاء،مذكرة الاعتقال بتاعة حمدوك وصحبه 😄

  9. هل السودان تابع للامم المتحدة ام منظمة من منظاماتها والتي تتساقط الواحدة تلوا الاخري عندما يتعلق الحق بالضعفاء ودونكم غزة
    قول يا فولكر اين الامم المتحدة بل اين مجلس الامن
    وانا اقول طز

  10. وقال (إن أي خطوات للحد من مشاركة القادة السياسيين المدنيين في إدارة الشؤون العامة، بما في ذلك التهديد بالاعتقال، ستقود الى نتائج عكسية ويجب التراجع عنها)
    والقادة السياسيين ديل مين انتخبهم ومين فوضهم. تصريحات هذا الرجل ستلقى نقدا لاذعا، فمن حق اي دولة ان توجه الاتهامات ولا احد يستطيع منع ذلك وفي مرحلة التقاضي وتقديم البينات يمكن التقييم.
    السؤال هل فولكر قاضي؟

  11. يا سبحان الله ، يا جماعة نقول كلمة حق في هذا الرجل الدكتور عبدالله حمدوك ماذا فعل ليتم إعتقاله والقبض عليه ؟ بشهادة الذين أصدروا الآن هذه المذكرات وتحديداً البرهان وهو أكبر برهان في حق الرجل وقال قولته الشهيرة عندما قدم حمدوك إستقالته (ما شفنا منك إلا كل خير) ما هذا التناقض وكدليل إضافي لوطنية الدكتور حمدوك وعدم فساده رفض في عهد اللصوص والمجرمين منصب وزير المالية .. أرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء …………. ألعنوا إبليس وختو الكورة واطه وخلو البلد تنعم بشوية أمن وأمان وإستقرار وتنمية ونهضة .. شفاكم الله وهداكم

  12. يا امم يا متحدة مذكرة شنو العايزين تلغوها؟
    والله انتو ناس هوانات.
    زول عايش بره السودان، مذكرة قبض تعمل ليه شنو؟
    وصلتوا إلى هذه الدرجة من الانحطاط؟ بدل الاهتمام بتدخل دولي لوقف الحرب عايزين تلغوا مذكرة توقيف لشخص غير متاح، من جهة لا تستطيع إيقاف تقدم الدعم السريع في شرق السودان؟
    حالتكم تعيسه بالحيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..