أخبار مختارة

موسى هلال يثير أزمة في دارفور وقيادات “المحاميد” يتبرؤون من تصريحاته

الخرطوم: الراكوبة

أثار زعيم قبيلة المحاميد موسى هلال، أزمة في إقليم دارفور بعد تحركات في الإقليم المضطرب وتصريحات أكد فيها وقوفه مع الجيش واصفًا قوات الدعم السريع بالمليشيا.

وأجرى موسى هلال، خلال الأيام الماضية جولة وسط القبائل العربية في ولاية شمال دارفور، أدلى خلالها بتصريحات وسط حشود من المواطنيين، حيث خاطب يوم الاثنين، حشدًا قبليًا في منطقة أم سنط بولاية شمال دارفور أعلن فيه “وقوفه مع مؤسسات الدولة وخلف الجيش”.

وقال هلال إنه لن يقف مع أيّ مليشيا ــ في إشارة لقوات الدعم السريع، متابعًا حديثه “نحن لسنا من هؤلاء المرتزقة الذين ياتون بهم من تشاد والنيحر وأفريقيا الوسطى واريتريا لغزو السودان”.

وسخر موسى هلال من حديث قوات الدعم السريع عن قتالها لدولة 56، بقوله أنهم “لا يدرون معنى دولة 56”.

وسارعت قيادات الإدارات الأهلية لقبيلة المحاميد بولاية غرب دارفور، إلى التبرؤ من تصريحات موسى هلال التي أعلن فيها وقوفه مع الجيش في حربه ضد قوات الدعم السريع.

وقال مسار عبدالرحمن عسيل، أحد أمراء قبيلة المحاميد، في مؤتمر صحفي عُقد بمدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، يوم الثلاثاء، إن قبيلة المحاميد هي العمود الفقري لقوات الدعم السريع من أجل الحرية والعدالة والمساواة وإنصاف المظلومين.

وشدد على أن أبناء المحاميد أكثر أبناء الشعب السوداني تضررا من ممارسات قوات الجيش التي وصفها بالملايش.

وأشار إلى أن الجيش إبادهم بالدبابات والأسلحة الفتاكة وفتح مخازن السلاح للقبائل التي كانت تحاربهم في الجنينة.

وأكد وقوفهم مع قوات الدعم السريع ضد الجيش الذي قال إنه حكم السودان بالكذب والقتل والتهجير وتفكيك القبائل.

وأضاف مسار: “إننا في الإدارات الأهلية لبطون قبيلة المحاميد لم نفوض الشيخ موسى هلال للحديث باسم القبيلة ولم يكن وصيا عليها”.

وفي ذات الصعيد، قال الأمير حافظ تاج الدين إن قبيلة المحاميد قدمت الشهداء والجرحى من أجل القضية التي يدافع عنها الدعم السريع ولا يمكن أن نتراجع من منتصف الطريق.

وأضاف: “حتى حميدتي إذا اراد أن ينضم للجيش قبل حل قضيتنا، نحن دعم سريع بدونه”.

وأعتبر تصريحات موسى هلال، حديث من أجل الاستهلاك الإعلامي روجت له بعض القنوات وأخرجته من صياغه، وتابع: “أبناء موسى هلال الآن في الصفوف الامامية مقاتلين مع قوات الدعم السريع، بينما استشهد أحدهم في وقت سابق”.

وفي 15 فبراير الماضي، اتفقت قوات الدعم السريع مع موسى هلال، على تجاوز نقاط الخلافات والتزام كل طرف بعدم الاضرار بالآخر، حيث منح الاتفاق موسى هلال الاحتفاظ بجيشه ومعسكراته.

وجاء الاتفاق تتويجًا لسلسة من الاجتماعات بين موسى هلال، وبعض قادة قوات الدعم السريع، انضم لها لاحقًا نحو 50 من رموز وقيادات القبائل بولايات دارفور، حيث ساهموا في تقريب المواقف بين الطرفين.

وبموجب هذا الاتفاق، سلمت قوات الدعم السريع، موسى هلال، مبلغ 900 مليون جنيه سوداني قيمة الأموال والسيارات التي كانت قد استولت عليها قي عام 2017 عند اقتحام منطقة “مستريحة” بشمال دارفور.

‫20 تعليقات

  1. الا يتذكر هذا الارجوز ان زوج بنته الدكتوره الي ادريس دبي مقابل 26 مليون دولار عدا نقدا وعندما قضي التشادي وطره منها ارجعها له كما لم يكن شيء انه الرجل الوضيع في المكان السئ في التاريخ الاسوا …قال واقف مع الجيش هو وينو الجيش التقيف معاهو …ياهو البذبح في اهلك ذبح الشاه اما انك رجل رقيع.قال من تشاد و. و.و .

    1. اخيرا سيبدأ البرهان من حيث ما بدأ صاحب القدح المعلا فى تدمير الوطن المجرم المخلوع خريج السجون والاصلاحيات البشير بلجوئه للتحالف مع موسى هلال وفى هذه المرة للقضاء على حميدتى ولكن البرهان لم يستوعب درس ان المخلوع تخلى عن موسى هلال الذى بدأ معه التآمر على انسان دارفور عندما تيقن من عجزه عن القيام بالمهمة كما ينبغى واستعان بحميدتى للقضاء على جميع حركات دارفور وقد قام حميدتى بالمهمة خير قيام حيث قام بالقضاء على جبريل ومناوى وجعلهم لاجئين واعتقل موسى هلال واحضره الى العاصمة على طائره كالفرن فى درجة حرارتها وحرص على تصوير موسى هلال وشعر راسه حاسرا يتصبب عرقا فى امعان شديد على اهانته وازلاله وحرص على نشر صوره وهو بتلك الحال التى يرثى لها وقد أخطأ البرهان فى تقديراته وهو يريد ان يصب مزيدا من النار على الزيت فلن يرضى الفاشل مناوى ان يكون كبش فداء لهذه الصفقة ولن يتحمل السودان مزيدا من التشظى وتربية المليشيات كان الله فى عون وطن قادته عقولهم افرغ من فؤاد ام موسى ولا يبصرون ابعد من ارنبة انوفهم

    2. انت الأرجوز ………. لعنة الله عليك يا جاهل .. انت الوضيع .. هذا الرجل هو من الاشراف ولم يخن ابدا الوطن ولم يبيعه بأرخص الاثمان زيكم .. الجيش بزبح الزيك المفتن الكذاب المنافق الزيك ده .. سوف تندم على ردك هذا في حق ابن الوطن البار موسى هلال .. حفظه الله ورعاه

      1. ههه شر البلية مايضحك 😂
        عن من تتحدث ي ها ؟ من لا يعرف المجرم موسي هلال ( أساءل محكمة الجنايات ان لم تعرف هذا الرجل !!
        ي سبحان الله ياخي اتق الله فيما تقول !!

    1. جنجويد × جنجويد صنيعة الكيزان مسار عبد الرحمن عسيل نائب رئيس برلمان ولاية غرب دارفور زمن الكيزان اكلتو مع الكيزان وجايبن هسه تاكلوا مع حميدتي جنجويد رباطة لعنة الله عليكم وعلى الكيزان الصنعوكم

    2. يا دكتور الغنم المدعو هشام نحن نعلم الاثنين همباته يا شاطر
      ولكن يجب أن يدعم البرهان موسي هلال ويمده بالأسلحة الحديثه والفتاكه حتي يتم القضاء نهائيا على حميدتي ويفتن تلك القبائل مع بعضها البعض
      بعدين نشوف حكاية موسي هلال دي
      يا دكتور هشام يا اخصائي الحيوانات

      1. موسي هلال ماعندنا ليهو ل بعدين الان كل نظارات قبائل المحاميد تبرأت منه م باقي ليهو غير ال 100 و4تاتشرات واقفه يخاطب فيها زماني ولا و غنايو مات.

  2. موقف وطني وبطولي للشيخ موسى هلال
    وقد سعى الجنجويد سعيا حثيثا لكسب وده لعلمهم بتأثيره الكبير على مسارات الحرب والسلام.
    يجب على المليشيا ان تعترف ان انضمام موسى هلال زعيمهم القبلي المعروف للجيش ضربة كبرى لهم.

  3. موسى هلال لم يتعلم من أخطاء منى وجبريل وهو يريد أن يزيد نار الحرب فى دارفور حطبا وان كان هذا ليس غريبا عليه فهو صانع الجنجويد الذين ارتكبوا افظع الجرائم فى دارفور, بألطبع قبائل المحاميد والعرب لن تقف معه فى خطته الانتحارية لهم ليواجهوا بأبادة قد تحدث لهم , كل ما فعله موسى هلال الآن أنه جعل وجوده فى دارفور غير آمن, وجنت على نفسها براقش.

  4. وهل يملك موسي هلال غير ماضيه في اسمه ألذي كان مقرونا بالقتل والحرق والاغتصاب والرعب.
    هل بيده شي يقدمه لنجدة الكيزان وتغيير واقعهم البائس ماذا قدم الكيزان لهلال ليعلن الان وبعد مضي عام من الحرب وقوفه مع بني كوز. مهما كان ما قدمه الكيزان لهلال فهو لا يستطيع الوقوف في وجه حميدتي وهو الامر الذي يعلمه هلال جيدا
    اعتقد ان موسي هلال يتلاعب بالكيزان خاصة وهم في اضعف حالاتهم الان ولا قدرة لهم بالانتقام ان اكتشفوا انه يتلاعب بهم
    لا شي يغري موسي هلال الان ليعلن ما قاله نتائج الحرب الان وبعد مرور عام كامل على اندلاعها كلها تشير لخسائر الكيزان الكبيرة والتي لا يمكن تعويضها. ولا اخلاق ولا مباديء يملكها موسي هلال ليقرر بموجبها ماذا يقول وماذا يفعل. ما هي الفائدة التي سيجنيها هلال من موقفه .ام ان الكيزان يملكون له زلة يمكن ان تحرقه تماما

    1. موقف موسي
      هلال موقف زطني موسي
      هو رجل عاقل يريد ان ينظف نفسه من نجاسة حميدتي ويغسل يده من عار حميدتي زعرف ان الهوا قلب ويريد كسب الشعب اتكني من قحط ان تحزو حزوه وكل عاقل لابمكن يؤيد المرتزقة

      1. تعرف يا اخ ابكر ابراهيم في شهر فبراير الماضي المجرم عبدالرحيم دقلو قام بتسليم موسي هلال (900) مليون جنيه تعويض و الغرض من التعويض ليس الصلح و انما انضمام قوات الصحوة التابعة لموسي هلال الي المرتزقة

  5. لو انضم لحميدتي لسمعنا الترحيب من الجنجا والعملاء لكنه وقف الموقف تلصحيح الذي يقفه الشعب تلسوداني بالوقوف مع الحق ضد تلباطل راجل ود رجال ليس كابناء الضيوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..