أخبار السودان

عزت : لا مجال للصفقات حتى وإن كانت تنصب “حميدتي” رئيسا للدولة

قال يوسف عزت، المستشار السياسي لقائد قوات الدعم السريع، إن ‏السودانيين اليوم في كل مكان لهم مصلحة في انهاء الحرب، وصناعة سلام دائم في ظل دولة عدالة.

وأضاف “عزت”، أن تفكير الكيزان منصب حول السلطة والعودة إليها، وفي سبيل ذلك يبحثون حتى في المستحيل بما في ذلك محاولات عقد صفقات يوزعون فيها السلطة وكأنهم يملكونها، ولا مجال لسلطة يؤسسها اسلاميين، حتى وإن كانت إدارة مدينة في قرية نائية في سهول دارفور.

وأكد “عزت”، أن مستقبل السودانيين مرتبط بتأسيس مستقبل ينهي الحروب ويعيد جميع السودانينن لمدنهم وقرائهم، وتحقيق عدالة تشمل الذين ارتكبوا جرائم الحرب من قبل، واشعلوا الحرب الراهنة ايضاً، وانصاف ضحايا الحروب تاريخياً في السابق والراهن، ولا مجال لعقد صفقات من خلف الشعب السوداني، حتى وإن كانت تنصب محمد حمدان دقلو رئيساً للدولة.

وأضاف “عزت” في تغريدة له في حسابه على منصة “إكس”، ان ‏الحرب التي تشهدها بلادنا منذ 15 أبريل وحتي هذه اللحظة، والتي قادت لكل هذا الدمار والنزوح واللجوء للملايين، يجب ان تقودنا كسودانيين بمختلف مكوناتنا الاجتماعية والسياسية والثقافية إلى التفكير في اسبابها وقراءة تاريخ الحروب السابقة، لأن هذه الحرب هي محصلة طبيعيه للفشل في ايجاد معادلة للحل، والهروب المتكرر من دفع استحقاقات السلام الدائم.

وقال “عزت” فإذا أردنا اليوم الحفاظ على بلد يجمعنا كلنا ويحقق أحلام شعبنا، علينا النظر لهذه الحرب كنتيجة للممارسات السياسية الخاطئة منذ الاستقلال وجنوح السلطات المتعاقبة للاستقواء بالمؤسسة العسكرية لحسم أي شخص أو جماعة لديها رأي أو تطلعات مشروعة في المشاركة في القرار الذي يحدد مصير البلد وشعبها.

وأشار “عزت” إلى ان الجبهة الإسلامية بإنقلابها في 1989، أوصلت كل الممارسات السيئة الي ذروتها، وعجلت بنهاية الدولة الموروثة من الاستعمار، فهي تبنت القبلية وشهدنا البيعة القبلية لنظام الإنقاذ وكل كوادرها عادوا إلى قبائلهم لتكون لهم مراكز قوى داخل التنظيم للحصول على مكاسب، حتى صارت كل قبيلة تأت بمرشحيها للوزارات والمحليات وتعقد اتفاقياتها الخاصة، ووجدت الصفوة نفسها في واقع جديد فلجأ الكثيرون إلى المنفى أو ذهب بعضهم لتبني الانحيازات القبلية والجهوية، ويظهر ذلك بجلاء اليوم في مواقف البعض في الحرب الراهنة ولا نبرئ حتى نفسنا من ذلك.

وقال مستشار قائد قوات الدعم السريع، إن السؤال المهم الآن هو هل تم بعد ثورة ديسمبر التخلص من إرث الانقاذ بخطاب ينتقد تلك الحقبة المظلمة من تاريخنا والتي نحصد اليوم نتائج ممارساتها؟ وهل انبرى نفر من السودانيات والسودانيين لمواجهة واقع اليوم بخطاب نقدي واضح، يمكن ان يقود لتجاوز حالة الانقسام وإفرازات الحرب لصنع وطن جديد؟. وذلك ضرورة الآن وغداً وبعد غداً.

وأشار إلى أن إختزال الحل بعد كل هذه الحرب الطاحنة في قيام سلطة مدنية امر في غاية الخطورة، فنعم لمدنية الدولة والتداول الديمقراطي السلمي للسلطة، ولكن قبل ذلك هنالك حاجة لتعريف الصراع وأسبابه التاريخية والراهنة، ووضع حلول تعالج الأزمة وتنهي دورات الحرب، والوصول لإتفاق شامل بين السودانيين يؤسس للدولة وبعدها فليحكم من يحكم، وأردف؛ فيمكن التوهم ان الحل في قيام سلطة مدنية فقط، لكن في واقع اليوم وفي ظل التشرذم الراهن من سيستطيع تثبيت سلطة مدنية وإنفاذ قراراتها اذا لم تكن مدعومةمن غالبية السودانيين؟

هل بعد فشل البعثة الدولية لحماية الانتقال UNITAMS، تضطر السلطة الجديدة ذات المهام الأكبر اليوم للاستعانة بشرطة دولية وقوة دولية لحمايتها؟ وهل واقع العالم اليوم يمكن ان يوفر مثل هذه القوات؟.

وأكد “عزت” ان هذا الاسئلة ضرورية للتفكير في حلول تأخذ الواقع بعين الاعتبار، وعلينا جميعا الرهان على الشعب السوداني بكل مكوناته اولاً وثانيا وثالثا، والشعب السوداني يستحق حياة افضل وحلول حقيقية، وهو قادر على ذلك إذا وجد الأدوات التي تمكنه من أسماع صوته.

‫30 تعليقات

      1. انت مريض اكثر منه
        مجرد التحالف مع المجرم حميدتى يجعلك فى عداد المرضى عليهوعلى كل من يتحالف معه اللعنة ممن قتلهم وشردهم وسرق مالهم وحلالهم

  1. ( تحقيق عدالة تشمل الذين اركتبوا جرائم حرب من قبل ) و اولهم المجرم حميدتي و انت و كل قادة مرتزقة جرذان صحاري افريقيا من عرب الشتات الافريقي.

    1. تسلم المرتزقة الحيوانات بتاعين النيجر وتشاد اولاد الحرام .والله سوف لن نتركهم يرجع بلادهم وسوف نخلى الكلاب تاكل جثثهم..الكيزان ماسرق امولالنا ولا سرق عربيتنا ولا اقتصبوا النساء. ياحيوانات ياجنجويد..ايام وسوف تبادل بالسلاح القذر

  2. المجرم حميدتي هو من يبحث عن صفقة عبر المفاوضات تعيد له الشراكة مع المكون العسكري و تعيد له شركاته و امواله و ممتلكاته و في سبيل ذلك مستعد للتحالف مرة أخري مع من صنعوه ( الكيزان )
    و مع من سمحوا له بالتمدد ( البرهان ).

  3. رغم كل شطحاته و طموحاته فى الاستيلاء على السلطة بالقوة لا انه و من الواضح قد أدرك الا حل الا الحل الشامل بتوافق كل السودانيين لوضع أسس لدولة المؤسسات و سيادة حكم القانون و لا يمكن ذلك الا بحل كل المليشيات و تكوين جيش قومى مهنى بعقيدة وطنية جديدة

  4. هذه دعوة صادقة لكل السُّودانيين بضرورة توحيد كلمتهم وجهودهم لمواجهة خطر عصابات الجنجويد مرتزقة النهب والقتل وإنتهاك حُرمات بيوت المواطنين الأبرياء العُزَّل وتشريدهم. لامستقبل لمجرمي الجنجويد في السُّودان. ضرورة الإستنفار والتعبئة في كل ربوع الوطن لإبادة وسحق وإجتثاث والقضاء علَي فلول مرتزقة الجنجويد التشاديين الإرهابيين المجرمين قطَّاع الطُّرق والقتَلة كلاب الصحراء. الجنجويد خطر حقيقي ووجودي يواجه كل قبائل ومكونات المجتمع السُّوداني المُسالم .لا لتواجد الجنجويد علَي أرض السُّودان.

  5. ومن اغتصبن وحملن ومن قتل رميا بالرصاص وهو في الأسر ومن دفن وهو حي ومن نهب بيته وسيارته وكل هذه الجرائم البشعة جايين تحدثوا عن وقف الحرب والسلام
    من أين اتي هؤلاء؟
    بل وجغم وهزيمة نكراء وتطهير كامل لأي قبيلة شاركت المهارية في حرب الابادة والاغتصاب هذه
    من يتحمل نفقات إعادة الأعمار
    قال عزت
    اي شخص ينتهي اسمه بالتاء المفتوحة مشكوك في سودلنيته او امه مصرية
    عصمت رفعت عزت صفوت مدحت

    1. ايها الخرف ، العنصري .. استحي ، اي مهندس التي تقرنها مع اسمك للتباهي ، مع انك (نص مهندس) ، الهندسة دي قريتها وين ؟ مش دبلوم المساحة بتاعة ده ، والله لو كنت مهندسا حقيقيا لما كنت بهذه الضحالة ، يا خي على الاقل استحي على عمرك .

  6. هذا الرجل على الرغم من كونه مستشارا لشخص مصنف كمجم حرب و عدو لثورة ديسمبر المجيدة الا انه يقول الحق واراءه سليمة وتصب فى مصلحة سلامة الوطن وتعافيه !!!!

    1. ضلالية كلكم ضلالية ……….ضلالية كلكم ضلالية ……………ضلالية كلكم ضلالية …………………ضلالية كلكم ضلالية

    2. يا اخ دفع الله حديث مستشار المجرم حميدتي فيه رائحة جس نبض لاتفاق و مساومات بين المكون العسكري و المرتزقة للعودة الي الشراكة بينهما و الشعب السوداني و من تم نهب ممتلكاتهم و هتك اعراضهم يروحوا في ستين ألف داهية

  7. سؤالي للمرتزق عزت اهل القري والحواري في جميع البقاع علاقتهم شنو بشماعة الدمقراطية الكايسنها انتو وامثالكم .. امشو اقتلوا البرهان والمؤسسة العسكرية لو رجال حقيقة بدل النهب والاغتصاب وتشريد المواطنين العزاز .. حسبنا الله فيكم ياجباااانين.

  8. يوسف عزت انسب شخص يكون اما رئيس وزراء او على الاقل نائب رئيس وزراء فى وجود حمدددوك ووزير للخارجية .

    (ناس يوسف عزت هم السياسين الصحى صحى رجال دولة بمعنى رجال دولة وليس مثل وسخ وعفن الكيزان وشلة حرامية انقلاب البرهان )

    1. هههههه يا عادل أحمد عزت الماهري لا علاقة له بالسياسة و العمل السياسي و هو قبل ثورة ديسمبر كان قاص و عامل فيها أديب و اصبح مستشار المجرم حميدتي من منطلق ( قبلي ) ليس إلا

  9. كلام حقيقة وأسئلة منطقية تحتاج لاجوبة واضحة وصريحة حتى لا تتكرر نفس الاخطاء في ظل تجزر العناصر الكيزانية في مفاصل المؤسسات السودانية

  10. يوسف الماهري سياسي فاهم شديد يتمتع بمصداقيه عاليه يوتقع ان يكون له دور كبير في سودان ما بعد الحرب بعد استبعاد الفلول ودعاة الحرب من المشهد حتى يعم السلام والاستقرار ربوع البلاد .

  11. عن اي عدالة تتحدث ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟عن عدالة النهب والسلب والقتل والتهجير وترويع الآمنييييييييييين واقتحام منازل المواطنيين الابرياء يا جاهل يا مريض ……. قوات الدعم الصريع اقتحمت عشرات الالاف من منازل المواطنيين للسرقة والنهب والاغتصاب وترويع الابرياء وتهجيرهم من منازلهم
    لم تكتفي قواتك المجرمة باحتلال المرافق العامة( مستشفيات مساجد >>>>>) بل احتلت منازل مواطنيين ابرياء وهجرتهم منها بعد القتل والاغتصاب والسرقة ……… العار العار العار ….. العار هذا لا يفعله الرجال ……العار العار العار

  12. والله يافلان كتا متخيل انك زول فهمان لكن للاسف طلعتا كوز حمار ساكت !!!
    من يسعي سعيا ويزحف زحفا لأي تسوية تحفظ له ماتبقي له من ماء وجه هو جيشكم
    جيش الكيزان المهزوم والمدحور واللي اتمرمتط كرامته علي ايادي اشاوس الدعم السريع
    في كل مكان تقريبا .
    التقارير الدوليه الماخمج قالت انو جيوش الكيزان انهزمت واتمسح بكرامتا الشوارع والحواري والزقاقات
    وفروا قادتها جنرالات الخيابه والفنقسه والهنا مزعورين امام اشاوس الدعم السريع في 108 معركه من أصل
    111 معركه أها تقدر توضح لينا كيف حصلت هذه الفضيحه لجيش كان يظن الناس انو اقوي جيش في افريقيا؟

    مامعقول ياخينا الزول يكون كوز تافه وحقير وكمان غبي او بيتغابي رغم انو عارف وناقش الي اي مدي جيشه جيش
    الذله والهوان مهزوم مهزوم مهزوم ومدحور ولا يظن الخبراء انه من الممكن ان تقوم له قائمه ثانيه ولهذا يطالب العالم
    المتمدن الحر والاحرار المدنيين في بلادنا كما تعلم بضرورة تأسيس جيش وطني من احرار بلادنا لايعمل بالسياسه ويكون كل همه حفظ البلاد والشعب فقط ويأتمر بأومر المدنيين المتعلمين الحاصلين علي درجات علميه عاليه وراقيه تؤهلهم لقيادة البلاد بدلا من ترك ذلك للفاقد التربوي الفاشل ناس شهاده سودانيه رسوب والا مقدوده دخلوا بيها الكليه الحربيه .!!!!

    1. المدعو كمال الجيش السوداني لم و لن ينهزم و الجيش السوداني بصمود اقل من (100) ضابط و جندي مسلحين بأسلحة خفيفة من كلاشنكوف و جيم 3 تفوقوا علي اكثر من (2000) من المرتزقة مسلحين بأسلحة حديثة و اكثر من (200) تاتشر فيها رباعي و ثنائي و ( مستعدين استعداد ) تام للإنقلاب علي الجيش و اعتقال أو اغتيال قادته كما صرح بذلك المجرم حميدتي في أول ساعات الحرب و بعد ان فشلوا في مخطط الانقلاب حولوها الي حرب ضد الشعب السوداني و الوطن فتم تشريد المواطنين و نهب ممتلكاتهم و تدمير الدواوين الحكومية و الجامعات و المستشفيات.

      و إذا إنهار الجيش السوداني و انتصر المرتزقة كما تزعم و ( تتمني ) فليعلنوا عن حكومتهم
      هههههه قائدهم هايم بوجهه الكالح في دول ايغاد و شقيقه المجرم الآخر عبدالرحيم دقلو هرب الي دارفور محتمي بقبيلته و يجي واحد موهوم و غلبان مثلك و يقول الجيش السوداني إنهزم

  13. عزت كلامك كلام العقل والمنطق لكن برضو كضاب زيك وزي الكيزان شوفنا الدعامة ديل ما ممكن يبقو قوة بناء ديل آلة للقتل وللهدم والنهب فقط بما فيهم انت ورئيسك حميدتي انتو مستهبلين ظلامات شنو وثورية البتتكلموا عنها انتو ياخ عذبتوا دارفور زمان تحت حكم الكيزان ثم شاركتوا في فض الاعتصام للانفراد بالسلطة مع برهان ثم انقلبتوا على الانتقالية بالاتفاق مع البرهان والكيزان ولما الانقلاب وحل ادركتوا او جاتكم تعليمات الامارات انه القصة دي بتجيب الكيزان وخطر عليكم فطلعتوا بخطاب كيزان وفلول ومن ثم دولة ٥٦ وجلب الديمقراطية. طبعا كلامكم ده فيهو حق لكن دي كلمة حق اريد بها باطل. مجرمين انتو والكيزان الصنعوكم وعندكم كيزان جوة بلاش استهبال مرقتو حسبو محمد عبد الرحمن نائب المخلوع من السجن ومعاكم هسه كمية من الكيزان

  14. الذبح والموت والفناء والهلاك والعار لمرتزقة آل دقلو الجنجويد الإرهابيين المجرمين. لا تسامُح ولاتهاوُن مع القتَلة والمجرمين الذين غزوا السودان وجاؤوا من تشاد والنيجر وأفريقيا الوسطي وجنوب ليبيا ومالي والكاميرون وجنوب السُّودان ولاعلاقة لهم بالسُّودان ولابأخلاق أهل السودان . الجنجويدي إن لم تقتُله قتَلك. إبادة الجنجويد مطلب شعبي ومصلحة وطنية.

  15. رؤية سليمة لمستقبل الحل في السودان لكن بعد تطهير البلد من دنس و نجاسة الكيزان اولا و مرتزقة الحركات المسلحة و قونات السياسة و الإعلام و على الأحزاب السياسية الديناصورية ان تعلم أن لا مكان لرؤاها الفاشلة في مستقبل الحل في السودان بعد الآن و ان على ما يسمون أنفسهم بتجمع المهنيين و لجان المقاومة ان تنظر إلى مستقبل الحكم و الإدارة بواقعية بدلا من الأحلام الوردية و الفلسفة الفارغة و المطالب الخيالية و على جميع الشعب السوداني الوقوف و بقوة خلف المؤسس الدكتور حمدوك في التخطيط لمستقبل البلد الاقتصادي وهو الأمل الوحيد لنهضتة و ان تترك له حرية تحديد حقائب الجهاز التنفيذي وفقا لرؤيتة الاقتصادية و موارد البلاد و ثرواتها لا وفقا للترضيات السياسية و ان يترك له حرية اختيار من يشغلها و على الأحزاب السياسية و المهنيين و لجان المقاومة و بقية مكونات المجتمع المدني ان تذهب للبرلمان لتشريع و تعديل القوانين بحيث تتوائم مع تحقيق أهداف الجهاز التنفيذي و الرقابة على الالتزام بتنفيذها بكل شفافية و صرامة و كذلك استكمال متطلبات مؤسسات الدولة الانتقالية من القضائية و مفوضيات و غيرها و ان تكون الفترة الانتقالية أطول ما يمكن بحيث يصبح للسودان جيش قومي موحد مهني بنهايتها يحمي الدستور و يقف سدا منيعا امام اي تجاوزات دستورية مستقبلية و حماية و تاسيسا لحكم مدني ديمقراطي مستدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..